تحفة المريد في عقيدة التوحيد للأطفال
للشيخ/ صالح بن محمد باكرمان الحضرمي

المقدمة
قال أبو مجاهد 1 معلمـاً *** في نظمهِ مسلمةً 2 ومسلما

حـمداً لربي الخالقِ المنّانِ *** الرازقِ المنعمِ ذي الإحسانِ

ثم صلاةُ اللهِ مـعْ سلامي *** على النبيِّ المصطفى التِّهامي 3

وبعدُ هذا النظمُ في التوحيدِ *** وضعْتُـهُ للمبتدي المريـدِ 4

سلكْتُ فيه نهجَ 5 أهلِ السنةْ *** إذْ لا سبيلَ غيرُه للجنـةْ

توحيد الله
فاعلمْ أُخَيَّ أنَّ في العلومِ *** فرضٌ على الأعيانِ 6 باللزومِ

أهـمُّهُ مـعرفةُ التوحيدِ *** لـخـالقٍ معظـمٍ مـجيدِ

أنـواعُهُ ثـلاثـةٌ كبـارُ *** أولُـهَا صـدَّقـه الكفـارُ

أعني به توحيدَ ربِّ الخلقِ *** في أمـرِهِ ومـلكِهِ والخلـقِ

ثانِيَهـا توحـيدُنَا الأسماءِ *** معَ الصفاتِ دونَـما أهواءِ 7

ثالثُـها التوحيدُ في العبادةْ *** ليسََ لنـا بدونـهِ سعـادةْ

وضدُّهُ الشركُ على نوعينِ *** فـالأولُ الأكبرُ خذْ تبييني

أعظم ذنب أبدا لا يُـغْفَرُ *** كالذبحِ للمخلوقِ هذا الأكبرُ

والثانيَ الأصـغرُ في خـفاءِ *** كالحلفِ بالمخلوقِ والريـاءِ

أركان الدين
واعلمْ بأنَّ الدينَ ذو أركانِ *** ثـلاثـةٌٍ في سنـةِ العدناني

أولُّـها الإسلامُ وهو الطاعةْ *** بخمسةٍ أركانِ مستطاعـةْ

شهـادتانِ بعدَهـا الصلاةُ *** صـومٌ وحجٌ وكذا الزكاةُ

ثانيـَها إيـمانُـنَا بالغـيبِ *** بسـتةٍ أركانِ دونَ ريـبِ

إيـمانُـنَا باللهِ والمـلائكْ *** والكُتْبِ والرُّسْلِ وبعدَ ذلكْ

إيمانُـنَا بالبـعثِ والنشورِ *** والقَـدَرِ بالخـيرِ والشرورِ

ثالثُها المعـروفُ بالإحسانِ *** إخلاصُنـا للملكِ الديَّـانِ

الرسول
واعلمْ بأنَّ الخالقَ الممجدا *** قـد اصطفى نبيَّـه محمدا

الهاشميَّ القرشيَّ العـربيْ *** أبوهُ عبدُ اللهِ فَاحْـفَظْ تُصِبِ

وجدُّه شيبةُ 8 عبدُ المطلب *** فـلا تكنْ في هذهِ بمضطربْ
ْ
وأُمُّـهُ آمنـةُ الزُّهريَّـةْ *** وظِـئْرُهُ 9حليمةُ السعديـةْ

مولـدُهُ بـمكةَ المكرمة ْ *** نشَّـأهُ اللهُ بـها وأَكْرَمَـه

هجـرتُهُ كانتْ إلى المدينةْ *** وفاتُهُ بـها ونصـرُ دينـِهْ

أَرْسَلَـهُ للنـاسِ أجـمعينا *** وخَتَـمَ الرُّسْلَ بهِ والدِّينـا

فـواجبٌ إيـمانُنَا بأنَّـهُ *** رسولُنَـا وأَوْجِبـَنَّ حُبَّـهُ

وواجبٌ تـصديقُهُ في الخبرِ *** كـذا اتباعُ نَـهْجِهِ في الأثَرِ

وواجبٌ طاعتُهُ فيما أَمَـرْ *** كذا اجتنابُ كلِّ ما عنْهُ زَجَرْ

فـهذهِ منظومةُ التوحيد *** سمَّيْتُها بـ " بتِحُـفْةَ َالمُريْدِ "
ِ
نَظَـمْتُهَا أًبْـغِيْ ثوابَ ربي *** ولُطْفَـه وسِـتْرَهُ لِـذَنْبِي

وختْمُهَا صلُّوا على المختارِ *** وآلـهِ وصـحبِهِ الأخيار


ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــ
الهوامش:
1- (أبو مجاهد): هو الفقير إلى عفو ربه صالح بن محمد بن عبد الرحمن باكرمان الكندي الحضرمي.
2- قدم (مسلمة) على (مسلما) من أجل النظم.
3- (التٍهامي): نسبة إلى تهامة، وهي ما انخفض من جزيرة العرب جهة البحر الأحمر، والمراد تهامة الحجاز التي منها مكة والمدينة.
4- (المريد): هو الطالب في أول سلم الطلب.
5- (نهج أهل السنة): النهج: الطريق. و (أهل السنة):هم كل من اتبع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه في العقيدة والعمل.
6- (فرض على الأعيان): الفرض: الواجب المحتم. والأعيان: جمع عين، والمراد بالعين هنا: الذات والشخص المعين.
7- (دونما أهواء) أي: دون اتباع أهواء، والأهواء: جمع الهوى: وهو متابعة النفس في مخالفة الشرع، والأهواء في الأسماء والصفات هي التعطيل والتحريف والتمثيل والتكييف.
8- (وجده شيبة)أي: اسم جده هو شيبة أو شيبة الحمد وأما(عبد المطلب) فهو لقبه.
9- (وظئره) الظئر: هي الحانية والعاطفة على غير ولدها المرضعة له.