سؤال وجواب في علم الوقف والابتداء للشيخ جمال القرش
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: سؤال وجواب في علم الوقف والابتداء للشيخ جمال القرش

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    378

    افتراضي سؤال وجواب في علم الوقف والابتداء للشيخ جمال القرش

    سؤال وجواب في علم الوقف والابتداء للشيخ جمال القرش منقول يقول :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد
    فقد أعددت بفضل من الله تعالى بعنوان ( سؤال وجواب في علم الوقف والابتداء) وهو يتضمن أسئلة إثرائية جامعة لطلبة هذا العلم ، سأقوم بإنزالها على فترات بعون الله تعالى سائلا الله العلي الكبير أن يتقبل منا ومنكم سائر العمل هو ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أله وأصحابه أجميعن، أخوكم جمال القرش الرياض/ 18/ ربيع ثان 1438

    السؤال 1/ ما أوجه الاتفاق والاختلاف بين الوقف ( التام والكاف والحسن) من حيث التعريف وحكم الابتداء بعده؟
    من حيث التعريف:
    أوجه الاتفاق : .............................. ...................
    أوجه الاختلاف : .............................. ................
    التام: .............................. .......................... ...
    الكافي: .............................. .........................
    الحسن : .............................. ..........................
    من حيث حكم الابتداء بعده:
    التام والكافي : .............................. ...............
    الحسن: .............................. ...........................

    الإجابة س1/ : أوجه الاتفاق بين التام والكافي والحسن :الوقف على كلام ادى معنى صحيحًا
    أوجه الاختلاف :
    التام: لا يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا
    الكافي: يتعلق بما بعده معنى لا لفظا
    الحسن : يتعلق بما بعده معنى ولفظا
    التام والكافي : يحسن الوقف والابتداء بعدهما
    الحسن: يحسن الوقف عليه ولا يحسن الابتداء بعده إلا إذا كان بعد رأس أية .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    378

    افتراضي

    سؤال 2/ ذكر علماء الوقف في كتب الوقف أن هناك علامات للوقف التام وعلامات للوقف الكافي، فمن علامات الوقف التام أن يكون ما بعده (ياء) نداء فهل يعني هذا الحصر أم الغالب ؟، مع الاستشهاد على ذلك .
    ج2/ في الغالب : مثال ذلك الوقف على (النبي) والابتداء بعده بـ (ياء النداء) في قوله تعالى : إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً الأحزاب56 فالوقف كاف لاتصال المعنى.
    ,ومن ذلك الوقف على ( يابسات) وقف كاف في قوله تعالى : ( وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ يوسف43


    سؤال 3/ ذكر علماء الوقف أن من علامات الوقف الكافي أن يأتي بعده (ألا ) المخففة فهل يعني هذا الحصر ؟
    ج: يعني الغالب ، مثال ذك:
    الوقف الكافي : كالوقف على ( حزب الله) والابتداء بعده بـ (ألا) في قوله : (أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ المجادلة22
    الوقف التام : كالوقف على (عظيم) والابتداء بعده بـ (ألا) في قوله ليوم عظيم * أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ المطففين4

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •