تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 14 من 30 الأولىالأولى ... 456789101112131415161718192021222324 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 261 إلى 280 من 593

الموضوع: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

  1. #261
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    (جَهْرَم) بلدة تنسب لها الثياب الجهرمية، وقد تحذف ياء النسب فيقال الجهرم للثياب نفسها، كما قال رؤبة:
    بل بلد ملء الفجاج قتمه ........... لا يُشترى كَتَّانُه وجَهْرَمُه
    ثم اشتق بعضهم منه اشتقاق الجامد فقالوا: تجهرم أي انتفش وتكبر وتعالى وتجرأ ولم يخش أحدا،
    بارك الله في علمكم.
    لكن هل كان من صفات أهل بلدة جهرم التكبر والانتفاش والجرأة حتى يشتق منها لهذا المعنى؟

  2. #262
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    إسمح لي أُبيّن لكم سئوالي بشكل آخر:إذانبّدل "في"عن"ب"في تركيبٍ في المثل "بجامعة قم أو في جامعة قم "ماهي دلالتها البلاغية و معناه وكما عادتاً في الجرائد تُستعمل حرف "ب"بدلاًعنه؟
    وسئوال آخر:
    عندناعبارة،"إنا زّلنالكم..."الام أهي لام التعدية أم لام التوكيد أم كلاهما؟
    إذاإعتبرناه لام التعدية ليس صحيحا لانّ فعل "نزّلنا"نفسها متعدٍ لذلك نعتبره توكيد و حرف جارة و هل هي صحيح بهذه التحليل ام لا؟

  3. #263
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وفقك الله وسدد خطاك
    أما عن (الباء) و(في) فلم يظهر لي في بيانك الجديد شيء يحتاج إضافة إلى جوابي السابق، فلعلك تزيده إيضاحا.

    وأما (نزلنا لكم) فالفعل (نزّل) متعد كما قلت، لكن هذا لا يمنع من استعمال اللام؛ لأن اللام هنا متعدية لمفعول آخر غير المفعول المحذوف؛ والتقدير (نزلنا لكم كذا وكذا)، ولا يصح أن تقول: (نزلناكم) بالمعنى المقصود.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #264
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السؤال:
    ما حكم تكرار (بين) في الكلام؛ كأن يقال: (وقفت بين فلان وبين فلان).

    الجواب:
    تكرار (بين) مع الضمير واجب، ولم يرد في القرآن مع الضمير إلا بالتكرار، وقد سمع بعض المعاصرين أن تكرار (بين) من الأخطاء الشائعة، فظن أن هذا ينسحب على الضمير أيضا فصار يكتب في مقالاته (بيني وفلان) أو (بينه وفلان) مع أن هذا لحن بالاتفاق.
    والمشهور في كلام العرب عدم تكرار (بين) مع الظاهر؛ وهو الوارد في القرآن، وأما تكرار (بين) مع الظاهر؛ فالذي رجحتُه أنه صحيح أيضًا لا إشكال فيه ، وقد ورد ذكره في الصحيحين نحوًا من ثلاثين مرة.

    وهذه بعض المواضع من الصحيحين فقط :
    - قول أبي جمرة : كنت أترجم بين ابن عباس وبين الناس .
    - قول ابن عباس : الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين كتابه .
    - حديث ( إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده ) .
    - قول سهل بن سعد : كان بين مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين الجدار ممر الشاة .
    - باب إذا كان بين الإمام وبين القوم حائط أو سترة .
    - قول أبي هريرة : كان النبي يسكت بين التكبير وبين القراءة .
    - قول عائشة : وكان النبي بين العباس وبين رجل آخر .
    - قول ابن عباس : لما كان بين إبراهيم وبين أهله ما كان .
    - حديث ( وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبر على وجهه ) .
    - قول عطاء : إنما كان ذاك بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين أهل العهد .
    - قول زهدم : كان بين هذا الحي من جرم وبين الأشعريين ود وإخاء .
    - قول عبد الله بن المبارك : لو خيرت بين أن أدخل الجنة وبين أن ألقى عبد الله بن محرر .
    - حديث ( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) .
    - قول ثابت مولى عبد الرحمن : لما كان بين عبد الله بن عمرو وبين عنبسة بن أبي سفيان ما كان .
    - حديث ( فلم أزل أرجع بين ربي تبارك وتعالى وبين موسى ) .
    - قول ابن عباس : وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء .
    - قول عمران بن حصين : فكم بين أهلك وبين الماء .
    - قول البراء بن عازب : كتب علي بن أبي طالب الصلح بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين المشركين يوم الحديبية .
    - قول سهل بن حنيف : وذلك في الصلح الذي كان بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين المشركين .
    - حديث أنس أن النبي آخى بين أبي عبيدة بن الجراح وبين أبي طلحة .
    - قول أبي سعيد : كان بين خالد بن الوليد وبين عبد الرحمن بن عوف شيء فسبه خالد .
    - قول أبي الطفيل : كان بين رجل من أهل العقبة وبين حذيفة بعض ما يكون بين الناس .
    - قول ابن مسعود : ما كان بين إسلامنا وبين أن عاتبنا الله بهذه الآية {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله} إلا أربع سنين .
    والعجيب أن أصحاب كتب الأخطاء الشائعة عندما تكلموا في هذه المسألة احتجوا بحديث ( المؤمن بين مخافتين ) وهو ضعيف ، وتركوا هذه المواضع وغيرها في الصحيحين .

    ومن كلام العرب أيضا قول عدي بن زيد :
    وجعل الشمس مصرا لا خفاء به ................ بين النهار وبين الليل قد فصلا
    وقول أعشى همدان :
    بين الأشج وبين قيس باذخ ................ بخ بخ لوالده وللمولود
    وقول ذي الرمة:
    بين النهار وبين الليل من عقد .............. على جوانبه الأوساط والهدب
    وقول عنترة:
    طال الثواء على رسوم المنزل .............. بين اللكيك وبين ذات الحومل
    وقول الأسود بن يعفر:
    لا أهتدي فيها لموضع تلعة ................ بين العراق وبين أرض مراد
    وقول الشنفرى :
    خرجنا من الوادي الذي بين مشعل ................ وبين الجبا هيهات أنشأت سربتي
    وقول امرئ القيس:
    قعدت له وصحبتي بين حامر ................ وبين إكام بعد ما متأمل
    وقول تأبط شرا:
    قفا بديار الحي بين المثلم ................ وبين اللوى من بين أجزاع جهرم
    وقول حاتم الطائي:
    أيها الموعدي فإن لبوني ................ بين حقل وبين هضب ذباب
    وقول عبيد بن الأبرص:
    إلى ظعن يسلكن بين تبالة ................ وبين أعالي الخل لاحقة التالي
    وقول هدبة بن خشرم:
    طلعن علينا بين بكر غريرة ................ وبين عوان كالغمامة ناصف
    وقول أبي ذؤيب الهذلي:
    بآية ما وقفت والركا ................ ب بين الحجون وبين السرر
    وقول الأعشى:
    هو الواهب المسمعات الشرو ................ ب بين الحرير وبين الكتن
    وقول الحطيئة:
    إن الرزية لا أبالك هالك ................ بين الدماخ وبين دارة خنزر
    وقول العباس بن مرداس:
    أغار علينا جمعهم بين ظالم ................ وبين ابن عم كاذب الود أيهم
    وقول الكميت بن معروف:
    بين زيد وبين آل سعيد ................ أعطي الحلم منهم والقبولا
    وقول النابغة الجعدي:
    أتيح لها فرد خلا بين عالج ................ وبين حبال الرمل في الصيف أشهرا
    وقول النمر بن تولب:
    بين البدي وبين برقة ضاحك ................ غوث اللهيف وفارس مقدام
    وقول أوس بن حجر:
    فخلي للأذواد بين عوارض ................ وبين عرانين اليمامة مرتع
    وقول حسان بن ثابت:
    لعمرة بالبطحاء بين معرف ................ وبين نطاة مسكن ومحاضر
    وقول حميد بن ثور:
    من البيض عاشت بين أم عزيزة ................ وبين أب بر أطاع وأكرما
    وقول كعب بن زهير:
    إذا كان نجل الفحل بين نجيبة ................ وبين هجان منجب كرم الفحل
    وقول لبيد:
    فالتف صفقهما وصبح تحته ................ بين التراب وبين حنو الكلكل
    وقال الأخطل:
    وكأنما نسيت كليب عيرها ................ بين الصريح وبين ذي العقال
    وقول الطرماح:
    أضوء البرق يلمع بين سلمى ................ وبين الهضب من جبلي أبان
    وقول العجير السلولي:
    أبلغ كليبا بأن الفج بين صدى ................ وبين برقة هولي غير مسدود
    وقول الفرزدق:
    إني حلفت برافعين أكفهم ................ بين الحطيم وبين حوضي زمزم
    وقول جرير:
    ولو خير القين بين الحياة ................ وبين المنية لاختارها
    وغير ذلك كثير .....
    فلو قال قائل: إن ذلك قريب من المتواتر في كلام العرب ، لم يبعد .

    وقد اعترض بعض الإخوة على الاستدلال بالأحاديث المتقدمة بأنها قد تكون من تصرف الرواة، فأجيبَ بأن تصرف الرواة معناه أن يروي الراوي بالمعنى دون اللفظ، وهذا واضح لا إشكال فيه، لكن إذا كان الرواة ذوي مشارب مختلفة وبلاد مختلفة ونشأ كل منهم نشأة مختلفة وطلب العلم على شيوخ غير شيوخ الآخرين، فهل يعقل أن يتفق هؤلاء جميعا على تغيير اللفظ من عدم ذكر (بين) الثانية إلى ذكرها، مع القطع بأنهم لم يتلقفوا ذلك عن بعضهم.
    ففي الصحيحين اللذين هما أصح الكتب بعد كتاب الله نحو ثلاثين موضعا من ذلك، وفي كتب السنة أكثر من ذلك، فهل يقع في عقل إنسان أن كل هؤلاء يمكن أن يتصرفوا في اللفظ بروايته بالمعنى ومع ذلك يتفقوا على اللفظ الجديد؟

    والله تعالى أعلى وأعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #265

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    لقد خالجني الشك في إعراب كلمة : سورا في الجملة التالية
    زيد يتلو سورا
    فهل تعرب تمييزا أم مفعولا به مع أني أميل للخيار الثاني ، وهل من مسوغ للخيار الأول
    وفقكم الله وسدد خطاكم
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  6. #266
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    مفعول به يا أخي الكريم، ولا أرى مسوغا للتمييز في هذا السياق.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #267

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    نضر الله وجهك يا شيخنا أبا مالك .
    وفقك الله وسدد خطاك
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  8. افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    (2)
    بارك الله فيك أبا مالك .

    أعْلمُ أن همزة "إن" تكسر وجوباً بعد "إذ" (إذ إن) .

    ولكني رأيت كثيراً الشيخ أحمد شاكر , والشيخ بكر أبو زيد , وغيرهما من المعاصرين يفتحون الهمزة , فهل لذلك وجه ؟!
    أم أنه خطأ شائع ؟
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  9. #269
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالليث الشيراني مشاهدة المشاركة
    ولكني رأيت كثيراً الشيخ أحمد شاكر , والشيخ بكر أبو زيد , وغيرهما من المعاصرين يفتحون الهمزة , فهل لذلك وجه ؟!أم أنه خطأ شائع ؟
    وفقك الله وسدد خطاك
    لعلك تتكرم بذكر هذه المواطن التي ضبطوها هكذا.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله وسدد خطاك
    لعلك تتكرم بذكر هذه المواطن التي ضبطوها هكذا.
    بارك الله فيك وسدد خطاك .
    أما الشيخ أحمد شاكر فرسائله , وتحقيقاته بعيدة عني الآن لبعد مكتبة الوالد مني , ولكني سأحاول وضع بعضٍ منها وقت رجوعي .
    وأما الشيخ بكر أبو زيد , فقد وقفت على مواطن ليست قليلة , ضبطها بالفتح , ومنها على سبيل المثال -لا الحصر-:
    - كتاب : (التمثيل, ط1, دار الراية, 1411).
    1. "إذ أن الطباع تنفر..." 33.
    2. "إذ أنه مقدوح فيه..." 54.
    - التحذير من مختصرات الصابوني في التفسير, (مجموع : الردود, ط1, دار العاصمة, 1414هـ): "إذ أن أبا الحسن الأشعري..." 346.
    - درء الفتنة, ط2, دار العاصمة: "إذ أن الخلل في القيام" (تحت عنوان: تذكير الأمة بحقوق الراعي والرعيّة).
    - بطاقة الائتمان, (لا أذكر رقم الطبعة, ولا الصفحة) : "إذ أنه غالباً لا يمنح إلا لذوي الدخل المرتفع ..." .
    إلى غير ذلك . وتوجد مواطن مضبوطة بالكسر ؛ لكنها أقل من التي ضبطت بالفتح .
    وشوقي ضيف, في العصر الجاهلي, ط:25, دار المعارف, ص(404), باب الأمثال: "إذ أن من شأنها أن لا تغيّر" .
    والرافعي, في تاريخ آداب العرب, ص(373): "إذ أنه لا يخلو أحدهم من أن يكون على شيء من الأدب" . (وليس عندي الآن رقم الطبعة).
    وإحسان عباس, أكثر من ذلك , ومن المواطن على سبيل التمثيل لا الحصر:
    - كتاب : ملامح يونانية في الأدب العربي, ط1, 1977, المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
    1. "إذ أن أكثر تلك الأقوال" 131.
    2. "إذ أنه يؤكد أن هذا الشعر" 134.
    - كتاب: تاريخ النقد الأدبي عند العرب, ط4, دار الثقافة ببيروت, 1983.
    1. "إذ أن الفارابي" 215.
    2. "إذ أن عليّ بن حمزة" 294.
    3. "إذ أن المرزوقي..." 409.
    4. "إذ أنه وجده" حاشية رقم: 3, ص582.
    5. "إذ أن عدد المعاني المبتكرة" 597.
    6. "إذ أن تلك العلاقة" 427.
    7. "إذ أن الأمور التي تناسب" 625.
    - وفي ترجمته لكتاب "النقد الأدبي ومدارسه الحديثة" لستانلي هايمن, ط1, دار الثقافة, 1958م.
    1. "إذ أنه لا يكتب لجمهور لا يأبه بالثقافة" 1/41.
    2. "إذ أنها تعتبر حجر الزاوية" 1/48.
    3. "إذ أن 143 صفحة..." 1/51.
    4. "إذ أن (ولسن) في كثير من الحالات" 1/54.
    5. "إذ أن القارئ يستطيع أن يضيف" 1/54.
    6. "إذ أنه دراسة..." 1/101.

    وغيرها كثير.
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  11. #271

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أريد توضيحا في إعراب كلمة أعلم في الحديث الذي يرويه عمر بن الخطاب
    ما المسؤول عنها بأعلم من السائل
    والشكر موصول للجميع
    في اعتقادي أن الباء زائدة والكلمة تكون في محل نصب خبر لما النافية العاملة عمل ليس
    لكن الكلمة جاءت ممنوعة من الصرف وأعوزني صياغة الإعراب بطريقة صحيحة إن لم أقل بطريقة دقيقة
    سلامي الحار لشيخنا أبي مالك حفظه الله
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  12. #272
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    شكراً لإجاباتكم
    ا-هل يمكن لكم الإشاره ببعض الكتب و المعاجم العصريه فيمايتعلق الي الترادفات في المفردات في اللغه العربيه؟
    2-وماالفرق بين المفردة والكلمة؟
    3-سوال آخر؟إفترض،لديَّ كتابٌ عنوانُ غلافهِ «البساطين والزهور»كماشاهد ته في إحدي الواجهات لمبيعات الكتب وأماسوالي هي لماذامولف الكتاب أضاف "ال"الي الكلمتين وهل إتيان الكلمات ب"ال"{المعرفه}هوا لاصل ام لا؟

  13. #273
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السؤال:
    إذا كانت التاء في كلمة " نحلة " مثلا للتفريق بين المفرد والجمع، فمتى تذكر ومتى تؤنث؟

    الجواب:
    في سياق التأنيث تؤنث، وفي سياق التذكير تذكر، ويجوز الأمران في سياق الإفراد.
    وإليك التفصيل:
    مذكر في سياق التذكير: - في حديث البراق: (وهو دابة أبيض يضع قدمه عند منتهى بصره)
    مؤنث في سياق التأنيث: - كقوله تعالى: {ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته}
    مذكر في سياق الإفراد: - في صحيح البخاري (باب إذا اشترى متاعا أو دابة فوضعه عند البائع)
    مؤنث في سياق الإفراد: - قال تعالى: {وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها}

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    أبا مالك ,
    لعلك تتكرم بالتفاتة عطف توليها سؤالنا الآنف, فقد طال الأمد, وامتد الانتظار !
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  15. #275
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وفقك الله وسدد خطاك
    لا أعلم شيئا أكثر مما سبق ذكره يا أخي الفاضل، ولعل الشيخ لا يراجع نسخة الطباعة النهائية.
    أما الشيخ أحمد شاكر فأنا أستبعد ذلك لأنه كان يراجع بنفسه.
    وأيا ما كان الأمر فجل من لا يسهو.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #276
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    الطَلْحُ: من شجر العضاه معروف عند أهل اللغة ، يعرفون وصفه ورائحته
    أما أن يكون معناه الموز
    فكثير من المفسرين يرى ذلك
    وقال ابن سِيدَه: هو غير معروف في اللغة.
    وعبارات أصحاب المعاجم تشهد لقول ابن سيده فيما أعلم

    فهل تفسير الطلح بالموز معروف عند العرب؟ وإذا كان معروفا فما شواهده؟ وكيف نوجه قول المفسرين؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  17. #277
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وفقك الله وسدد خطاك
    تفسير الطلح بمعنى الموز من المسائل التي أنكرها النظام المعتزلي على المفسرين من السلف [في جملة مسائل نقلها عنه الجاحظ في كتاب الحيوان].
    وكلامه ليس له وجه؛ لأننا حتى لو فرضنا أن الطلح ليس بمعنى الموز لغةً فالمفسرون من السلف لم يصرحوا أن هذا هو المعنى اللغوي للكلمة، وإنما ذكروا أن هذا هو تفسير الكلمة في الآية فقد يكون ذلك تفسيرا شرعيا، ومعلوم أن القرآن لا يفسر بمجرد اللغة، بل كثير من علماء السلف ينكرون على من يفسر القرآن بمطلق اللغة، كما يفعل الطبري كثيرا عند رده على أبي عبيدة معمر بن المثنى وغيره.
    ولا أقصد بكلامي هذا أن القرآن يخالف اللغة أو أن فيه ما ليس بعربي، فلا يحمل كلامي على غير وجهه.

    وكذلك فإن من قواعد التفسير التي أشار إليها الطبري رحمه الله أن تفسير اللفظ من قبل الصحابي يقدم على قول أهل الغريب لأنه أعلم منهم بلغة العرب؛ ذكر ذلك عند تفسير قوله تعالى: {أقم الصلاة لدلوك الشمس}.

    وبالجملة فالموضوع كبير وفيه تأصيلات ومناقشات لا يتسع لها المجال، وينظر طرف منها في الفصل الثالث من الكتاب الرائع لشيخنا الدكتور مساعد الطيار [التفسير اللغوي للقرآن الكريم].
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  18. افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    أبا مالك ، لقد أرسلت لكم رسالة على الخاص ، فهل وصلت ؟

    لا عدمت التوفيق .

  19. #279
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    نعم وصلت يا أخي الكريم، فأمهلني بعض الوقت.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #280
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    98

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤالي هو : ما حكم الاحتجاج بالحديث في اللغة ؟
    وقد أوردت اشكالات على الاحتجاج به ومنها :
    1- إنه كيف نحتج به , وأكثر الأحاديث من تصرف الرواة , فمثلا حديث الأعمال بالنيات هو حديث فرد إلى إبراهيم التيمي فكيف تختلف ألفاظه على أكثر من وجه , وهذا حديث غريب فما بالك بالأحاديث الأخرى
    2- وزعم بعضهم إن ابن مالك هو أول من قال بالاحتجاج به في اللغة
    فهل يوجد بحث كاف في ذلك , وما الجواب على استشكلات السيوطي وغيره ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •