مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة - الصفحة 22
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 22 من 30 الأولىالأولى ... 12131415161718192021222324252627282930 الأخيرةالأخيرة
النتائج 421 إلى 440 من 593
26اعجابات

الموضوع: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

  1. #421
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    لم يقل أحد إن (أباع) خطأ مطلقا، وإنما قالوا إنها خطأ؛ لأن العامة تستعملها بمعنى (باع).
    فهذا هو محل الخطأ.
    فيرجى التأمل في المسألة وقراءة ما كتب بعناية.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #422
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    بوركتم
    إذًا (مُباع) ليست خطأً لغويًا إذا استعملت بمعنى معروض للبيع.

    جوزيت خيرًا أخي الفاضل.

  3. #423
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    ما قولكم بوركتم في نوع (شِقْوَتُنا) في قوله تعالى:
    (قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا)
    فهناك من قال على أنها اسم هيئة؛ لأنها على وزن فِعْلَة.

  4. #424
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    شيخنا الفاضل أريد إعراب ما علمته بالأحمر في هذه الجملة :
    من هو صاحب كتاب (الإمتاع والمؤانسة ) ؟
    إذا قلنا : إن (من) مبتدأ و (هو) مبتدأ آخر ، فأين هو الخبر ؟ وهل يصح ما بعدها أن يكون خبرا .
    وإذا كان اسم الاستفهام (من) خبرا مقدما ، كيف نعرب (هو ) ، و (صاحب) .
    أرجو توضيحا لهذه المسألة وجزاك الله خيرا
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  5. #425
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هناء عبد الله مشاهدة المشاركة
    ما قولكم بوركتم في نوع (شِقْوَتُنا) في قوله تعالى:
    (قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا)
    فهناك من قال على أنها اسم هيئة؛ لأنها على وزن فِعْلَة.
    لا أدري على أي أساس تكون اسم هيئة؟ فهي مصدر اتفاقا فيما أعلم، والمصدر قد يأتي على وزن (فِعْلة) سماعا كما قال ابن مالك:
    فَعْل وفُعْل وفِعْل أو بتاء مؤنـ .... ـث أو الألف المقصور متصلا
    مثل: فتنة، ونعمة، وفطنة، وحمية، وغيرها.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #426
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البشير الإبراهيمي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    شيخنا الفاضل أريد إعراب ما علمته بالأحمر في هذه الجملة :
    من هو صاحب كتاب (الإمتاع والمؤانسة ) ؟
    إذا قلنا : إن (من) مبتدأ و (هو) مبتدأ آخر ، فأين هو الخبر ؟ وهل يصح ما بعدها أن يكون خبرا .
    وإذا كان اسم الاستفهام (من) خبرا مقدما ، كيف نعرب (هو ) ، و (صاحب) .
    أرجو توضيحا لهذه المسألة وجزاك الله خيرا
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لا يجوز استعمال الضمير في هذا الموضع يا شيخنا الفاضل، فالصواب أن يقال: (من صاحب ...)
    وعليه فلا إشكال في إعرابه.
    ولكن لو قيل بصحة هذا التعبير؛ فحينئذ يمكن إعرابه على أن (من هو) مبتدأ وخبر، ويكون (صاحب) بدلا من الضمير، والإشكال فيه من جهة الإضمار قبل الذكر وهو جائز في مواضع ليس هذا منها.
    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #427
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وفقكم الله وبارك فيكم:
    مانوع الهمزة في الفعل: أقال و أباع؟
    فهي مغيرة لمعنى الفعل: قال وباع.

  8. #428
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هناء عبد الله مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله وبارك فيكم:
    مانوع الهمزة في الفعل: أقال و أباع؟
    فهي مغيرة لمعنى الفعل: قال وباع.
    الفعل (أقال) يحتمل عدة معان:
    - فإن كان من إقالة البيع فالفعل يائي المادة وحينئذ فلا يكون له علاقة بالفعل (قال) من القول؛ لأن هذا واوي، وحينئذ لا يكون للهمزة معنى؛ لأن الفعل الثلاثي في هذا المعنى ضعيف، ولو قلنا بصحته فحينئذ تكون الهمزة لموافقة الثلاثي؛ قال ابن زيد في زياداته على لامية الأفعال:
    بأفعل استغن أو طاوع مجرده ..... وللإزالة والوجدان قد حصلا
    وقد يوافق مفتوحا ومنكسرا ..... ثلاثيا كوعى والمرء قد نملا
    - وإن كان بمعنى (جعله يقول) فحينئذ تكون الهمزة للتعدية؛ قال في نظم المقصود:
    لهمز إفعال معان سبعة ........... تعدية صيرورة وكثرة
    حينونة إزالة وجدان ........... كذاك تعريض فذا البيان

    أما الهمزة في (أباع) فهي للتعريض.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #429
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    بارك الله فيكم.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    أما الهمزة في (أباع) فهي للتعريض.
    ما معنى التعريض؟

  10. #430
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    معناه: تعريض الشيء للفعل؛ فأباع معناها: عرض الشيء للبيع، وأظَنَّ: معناها عرض الشخص للظن، وأقتَلَ: معناها عرض الشخص للقتل، وهكذا.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #431
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    زادكم الله علمًا وفهمًا ونفع بكم لغة قرآنه الكريم.

  12. #432
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذنا الكريم : شكر الله لك ووفقك وسدد خطاك
    يقول الشاعر إليا ابو ماضي :
    احسن وإن لم تجز حتى بالثنا .... أي الجزاء الغيث يبغي إن همى
    هل استعمال (حتى) في هذا الموضع صحيح ؟ وإن كان كذلك كيف نعربها ؟
    ولدي استفسار عن كلمة خارطة او خريطة ؛ أيهما صواب .
    وهل يعد من الطباق إذا كان لدينا نص فيه كلمتان متضادتان غير أن إحداهما في أول النص والثانية في آخره ؟
    وجزاك الله عنا ألف خير
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  13. #433
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    أين أجد نص قول كلاٍ من ابن الضائع وابن حيان بعدم جواز لاستشهاد بالحديث الشريف "في النحو" أريد النص من كتبهم ؟

  14. #434
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    قول ابن الضائع في شرح الجمل له، ولم أقف عليه، ولكن نقله عنه البغدادي في مقدمة خزانة الأدب
    وقول أبي حيان في شرح التسهيل له، ونقله عنه أيضا البغدادي في الموضع المشار إليه، ومن قبله السيوطي في الاقتراح وغيره.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #435
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    جزيت خيراً .

  16. #436
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    إذا سمحت أستاذنا الفاضل لدي استفسار : لقد عرفنا أدلة الذين أمتنعوا عن الأحتجاج بالحديث النبوي ولكن هل يقتصر ذلك على أبي حيان وابن الضائع ؟ أما أن هناك من النحاة من أمتنع وصرح بذلك ؟
    ومن مِن العلماء أجاز الأحتجاج وصرح بذلك وماهي أدلته؟

  17. #437
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    الذين لا يحتجون بالحديث في النحو وصرحوا بذلك كثيرون؛ منهم:
    - أبو سليمان الخطابي (388) كما في المصباح المنير ( مادة: و س ط)
    - أبو البركات ابن الأنباري (577) كما في كتابه الإنصاف في مسائل الخلاف.
    - ابن الجوزي (597) كما في كتابه تقويم اللسان.
    - أبو البقاء العكبري (616) كما في كتابه التبيين.
    - السيوطي (911) كما في همع الهوامع، وخالف ذلك في حواشيه على كتب السنة.

    والذين يحتجون أيضا كثيرون ولا سيما من المتأخرين.

    ولكن التحرير في المسألة التفصيل بحسب قوة القرائن وضعفها في تغيير الرواة؛ كما يُستقرى من صنيع الحافظ ابن حجر في فتح الباري.

    وينظر هنا للفائدة:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...65&postcount=6
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  18. #438
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    في قولك:
    جُزِيتَ خيرًا.
    و جُوزِيتَ خيرًا.

    ما الاستعمال الأفصح في مقام الدعاء؟ حيث إن الفعل جازى يدل على المشاركة والمفاعلة فهل هذا المعنى يصح في مقام الدعاء!*

  19. #439
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    الأدق استعمالا فيما أرى (جزيت خيرا)، ولعله هو الأفصح والأشهر.
    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #440
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    جزيت خيرًا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •