تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 17 من 30 الأولىالأولى ... 789101112131415161718192021222324252627 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 321 إلى 340 من 593

الموضوع: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

  1. #321

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله وسدد خطاك
    المصدر يعمل مضافا وغير مضاف؛ كما قال ابن مالك:
    بفعله المصدر ألحق في العمل .............. مضافا او مجردا أو مع أل
    إلا أن عمله مجردا قليل كما سبق ذكره.
    شكر الله لك أستاذي الفاضل
    ألا يمكنيي أن أفهم عنك أنه يعمل حتى لو كان غير مضاف بشرط أن ينون كما في الآية التي أسلفت ذكرها .
    واعتذر لو كنت أثقلت المسألة أو التسآل.
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  2. #322
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    التنوين لا علاقة له بإعماله أو إهماله.
    وإنما شرط الإعمال أن يكون للحال أو الاستقبال.
    ولم تثقل علي يا أستاذي، ولكن لا تأخذ بكلامي حتى تسأل أهل العلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #323

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    التنوين لا علاقة له بإعماله أو إهماله.
    وإنما شرط الإعمال أن يكون للحال أو الاستقبال.
    ولم تثقل علي يا أستاذي، ولكن لا تأخذ بكلامي حتى تسأل أهل العلم.
    شكر الله لك سعيك وأحسن إليك
    بارك الله لك في علمك ونفع بك
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  4. #324

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    التنوين لا علاقة له بإعماله أو إهماله.
    وإنما شرط الإعمال أن يكون للحال أو الاستقبال.
    ولم تثقل علي يا أستاذي، ولكن لا تأخذ بكلامي حتى تسأل أهل العلم.
    وأنا أطالع في كتاب ابن هشام رحمة الله عليه إذ وجدت كلاما أظنه يدخل في هذه المسألة وهو :
    مما ذكره ابن هشام رحمة الله عليه في الباب الرابع من المغني :في ذكر أحكام يكثر دورها ويقبح بالمعرب جهلها وعدم معرفتها على وجهها . عندما تحدث عن أقسام العطف في المسألة الرابعة قال :أعجبني ضربً زيد وعمرو بالرفع أو عمرا بالنصب منعهما الحذاق ، لأن الاسم المشبه للفعل لا يعمل في اللفظ حتى يكون بأل أو منونا أو مضافا ،وأجازهما قوم تمسكا بظاهر قوله تعالى : وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا .........
    هل يقصد بالاسم المشبه للفعل المصدر؟ .
    ثم هل أفهم من كلامه أنه يخص ذلك العمل في اللفظ دون المحل ؟.
    أرجو التوضيح شيخنا الفاضل وأشكر لك كرم الإصغاء والتواضع .
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  5. #325
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البشير الإبراهيمي مشاهدة المشاركة
    هل يقصد بالاسم المشبه للفعل المصدر؟
    الاسم المشبه للفعل: هو اسم الفاعل، وهو (جاعل) في المثال المذكور، وهي قراءة غير حفص مع الكوفيين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البشير الإبراهيمي مشاهدة المشاركة
    ثم هل أفهم من كلامه أنه يخص ذلك العمل في اللفظ دون المحل ؟
    يقصد أنه لا يعمل في اللفظ المعطوف عليه إلا بهذه الشروط.
    ولم يعمل في الآية مع كونه مضافا لأنه ليس للحال ولا الاستقبال؛ وقد نص على هذا ابن هشام بعد الموضع المشار إليه؛ إذ قال:
    (ويشهد للتقدير في الآية أن الوصف فيها بمعنى الماضي، والماضي المجرد من أل لا يعمل النصب).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #326

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    الاسم المشبه للفعل: هو اسم الفاعل، وهو (جاعل) في المثال المذكور، وهي قراءة غير حفص مع الكوفيين.


    يقصد أنه لا يعمل في اللفظ المعطوف عليه إلا بهذه الشروط.
    ولم يعمل في الآية مع كونه مضافا لأنه ليس للحال ولا الاستقبال؛ وقد نص على هذا ابن هشام بعد الموضع المشار إليه؛ إذ قال:
    (ويشهد للتقدير في الآية أن الوصف فيها بمعنى الماضي، والماضي المجرد من أل لا يعمل النصب).
    شكر الله لك أستاذي الفاضل .ووفقك لما يحبه ويرضاه
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  7. #327
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السؤال الأول:
    ما الفرق بين "مسيرة" و "مظاهرة" الشعب وماهي معانيهما دلالتاً؟
    وفي بعض الأحيان يطلق المذيعون و الوسائل الإعلام علي أعتراض المدنيين كلمة "مسيرة " و تارة أخري " مظاهرات الشعبية " ؟
    السؤال الثاني:
    "صهْ فأُحدُّثكَ " هل هذه الجمله صحيح؟أعني هل يمكن نأتي كلمة "أحدثك" بِالفاء العطفية بدلاً عن نصبها وجَعْل الفاء السببة إلي الفاء العطفية؟

    ماالفرق بين الفاء الجزاء و الفاء السببية ،بينما كلاهما معلول العلة ومترتّب علي الفعل المتقدّم الذي هو سبب الجواب و لماذا جعل النحويون منفكّاً بينهما وإطلاق التسمية بينما كلاهما لديهما مدلول مشترك؟

    السؤال الثالث:
    لماذا يستخدم الناطقين بالضاد "التنوين " في لغته؟هل يمكن لتملّكها بالغناء و سهولة الكلام أم بهدف اخر؟
    شكراً

  8. #328
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السؤال الأول:
    ما الفرق بين "مسيرة" و "مظاهرة" الشعب وماهي معانيهما دلالتاً؟
    وفي بعض الأحيان يطلق المذيعون و الوسائل الإعلام علي أعتراض المدنيين كلمة "مسيرة " و تارة أخري " مظاهرات الشعبية " ؟
    السؤال الثاني:

    "صهْ فأُحدِّثُكَ " هل هذه الجمله صحيح؟أعني هل يمكن نأتي كلمة "أحدثُك" بِالفاء العطفية ورفعهابدلاً عن نصبها وجَعْل الفاء السببة إلي الفاء العطفية؟

    ماالفرق بين الفاء الجزاء و الفاء السببية ،بينما كلاهما معلول العلة ومترتّب علي الفعل المتقدّم الذي هو سبب الجواب و لماذا جعل النحويون منفكّاً بينهما وإطلاق التسمية بينما كلاهما لديهما مدلول مشترك؟

    السؤال الثالث:
    لماذا يستخدم الناطقين بالضاد "التنوين " في لغته؟هل يمكن لتملّكها بالغناء و سهولة الكلام أم بهدف اخر؟
    السؤال الآخِر:
    لماذا تجمع لغة "رجا" بالجمع المونث السالم و تكون "رجوات"وما هي تأنيثها؟
    شكراً


  9. #329
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    1
    المسيرة في الأصل مصدر (سار) فهي بمعنى السير، والمظاهرة مصدر (ظاهر) بمعنى عاون.
    واستعمال الناس لكل منهما على معنى معين هو مجرد اصطلاح لا مشاحة فيه.

    2
    لا خلاف في الرفع في مثل قولك (صه فأحدثك) وإنما الخلاف في النصب والجمهور على عدم جواز النصب.

    (الفرق بين الفاء في الجزاء وفاء السببية)
    أن فاء الجزاء لمجرد الربط بين الشرط والجواب إذا لم يصلح الربط مع عدمها؛ فإذا قلت: (إن قمتَ قمتُ) لا يصح إدخال الفاء: (إن قمتَ فقمتُ)، لكنك إذا قلت (إن قمتَ فسوف أقوم) فلا بد حينئذ من إدخال الفاء؛ كما قال الناظم:
    اسمية طلبية وبجامد .............. وبما ولن وبقد بالتنفيس
    أما فاء الجزاء فلا بد من وجودها لأنها تدل على الترتيب والتعقيب أيضا مع السببية، فهي فاء عاطفة أساسا، بخلاف الأولى فإنها لمجرد الربط.

    3
    التنوين له أنواع ودلالات كثيرة معروفة في كتب النحو، فراجعها تكرما.

    4
    إذا سمينا امرأة باسم (رجا) وأردنا جمعها فإننا نقول (رجوات) لأن الألف أصلها الواو، فترجع لأصلها عند الجمع كما تقول (صلاة صلوات - زكاة زكوات - فتاة فتيات - وفاة وفيات)
    وهي مؤنثة فكيف نؤنثها؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #330
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    شكر الله لك أستاذي الفاضل
    ولكن لا أتّفِقُ فيما يتعلق باجابتكم حول "مسيرة" و" مظاهرة "

  11. #331
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    أما فاء الجزاء فلا بد من وجودها لأنها تدل على الترتيب والتعقيب أيضا مع السببية، فهي فاء عاطفة أساسا، بخلاف الأولى فإنها لمجرد الربط.
    بارك الله فيك شيخنا الحبيبَ،
    -لعلك تقصد: (أما فاء السببية)
    -قال ابن هشام في شرح القطر: (وللفاء معنى آخر، وهو التسبب، وذلك غالب في عطف الجمل نحو قولك: (سها، فسجد) و(زنى، فرجم) و(سرق، فقطع) وقوله تعالى: فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه، ولدلالتها على ذلك استعيرت للربط في جواب الشرط) اهـ

  12. #332
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحيدقرباني مشاهدة المشاركة
    شكر الله لك أستاذي الفاضل
    ولكن لا أتّفِقُ فيما يتعلق باجابتكم حول "مسيرة" و" مظاهرة "
    ما وجه الاعتراض بالضبط تكرما؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #333
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر المحلي مشاهدة المشاركة
    -لعلك تقصد: (أما فاء السببية)
    نعم هذا ما أقصده يا شيخنا الفاضل، ولا يخفى عليكم أنه سبق قلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #334
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليك أستاذي الفاضل: أبا مالك.
    سؤال أشكل علي، وكلما سألت أساتذتي عن سببه عدوه من الشواذ!
    فلعلي أجد الإجابة الشافية لديكم.
    السؤال:
    ماسبب منع كلمة (أشياء) من الصرف في قوله تعالى:
    ( لا تسألوا عن أشياءَ إن تبد لكم تسؤكم)

  15. #335
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أما كون (أشياء) من الشواذ، فلا نزاع فيه بين العلماء، ولكن النزاع في التخريج والتوجيه.
    والمسألة من مسائل الصرف الكبيرة التي كثر فيها الكلام قديما وحديثا، حتى صنف فيها بعض المعاصرين تصنيفا مفردا.
    وينظر هنا للفائدة:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=134571
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #336
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    زادك الله علمًا، ونفع بعلمك الإسلام والمسلمين.

  17. #337

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    أستاذنا الفاضل أبا مالك ، أحتاج لتوضيح فيما يخص الشاهد الآتي :
    فليت كفافاً كان خيرك كله ... وشرك عني ما ارتوى الماءُ مرتو
    أظن أن البيت في شواهد ضمير الشأن وإبرازه وشذوذه ، ولكن ما عسر علي إعرابه هو كلمة : الماء وكلمة مرتو
    فهلا بسطت لنا القول في هاتين المسألتين أحسن الله إليك وزادك نورا فوق نور.
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  18. #338
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    أخي الكريم أبا مالك
    ما الضابط المعتبر في تأنيث الأسماء المقصورة؟
    فإني رأيت كثيرا ممن عدموا الخبرة في التعامل مع العربية يؤنثون كلمات من أمثال: منتدى، ونحوه. فإن حاججناهم ببعض ما نعرفه؛ طالبونا بالضابط في الباب.

  19. #339
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البشير الإبراهيمي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    أستاذنا الفاضل أبا مالك ، أحتاج لتوضيح فيما يخص الشاهد الآتي :
    فليت كفافاً كان خيرك كله ... وشرك عني ما ارتوى الماءُ مرتو
    أظن أن البيت في شواهد ضمير الشأن وإبرازه وشذوذه ، ولكن ما عسر علي إعرابه هو كلمة : الماء وكلمة مرتو
    فهلا بسطت لنا القول في هاتين المسألتين أحسن الله إليك وزادك نورا فوق نور.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أستاذنا الكريم
    معنى البيت لعله مفهوم وواضح، وعندما قرأته للمرة الأولى في أمالي القالي لم أجد فيه إشكالا، ثم قرأت كلام النحويين فاستغربت هذه الإشكالات؛ لأنها لم تظهر لي ابتداء.
    فالقول بأن (كفافا) اسم (ليت) بعيد، وغايته أن يكون من باب القلب على غرار قول الشاعر:
    أظبي كان أمك أم حمار
    أما القول بأن (الماء) فاعل فمجرد تجويز من بعض النحويين، ولا يعرف من جهة الرواية، وهو غير ظاهر من السياق كذلك؛ لأن مثل هذا التعبير معروف في كلام العرب؛ يقولون: لا أكلمك ما طلعت الشمس، ولا أفعل كذا ما دب أحد ودرج، ولا أصنع كذا ما دعا اللهَ عابدٌ، ولا أعمل كذا ما دام للزيت عاصر، ولا أفعله ما برق نجم في السماء، وهكذا.
    فالماء مفعول مقدم.
    وأما رفع (الماء) فيحتاج إلى تخريج وفيه تكلف كما ذكر في شرح شواهد الإيضاح.

    والله تعالى أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #340
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مسائل وجوابات متفرقة في النحو واللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السويد مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم أبا مالك
    ما الضابط المعتبر في تأنيث الأسماء المقصورة؟
    فإني رأيت كثيرا ممن عدموا الخبرة في التعامل مع العربية يؤنثون كلمات من أمثال: منتدى، ونحوه. فإن حاججناهم ببعض ما نعرفه؛ طالبونا بالضابط في الباب.
    وفقك الله وسدد خطاك
    إن كانوا يقصدون أن الكلمة مؤنثة لأنها مختومة بألف التأنيث المقصورة فكلامهم واضح الخطأ.
    وتوضيح الخطأ لهم أمر سهل؛ إذ يكفي أن تسألهم عن وزن الكلمة.
    فكلمة (منتدى) على وزن (مفتعل) فآخرها لام الكلمة وليست زائدة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •