متى تصلي المرأة صلاة الظهر يوم الجمعة في بيتها
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5
3اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By محمد حسن ابو مازن
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: متى تصلي المرأة صلاة الظهر يوم الجمعة في بيتها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    المشاركات
    44

    افتراضي متى تصلي المرأة صلاة الظهر يوم الجمعة في بيتها

    بسم آلله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    سألتني زوجتي عن وقت صلاة الظهر بالنسبة للمرأة في بيتها يوم الجمعة حيث قالت لها جارتها انه لا يجوز أن تصلي الظهر يوم الجمعة في بيتها الا بعد خروج المصلين من الجوامع
    فهل هذا صحيح وما هو الوقت الشرعي لصلاتها وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    نفع الله بك أخانا الكريم .
    أولاً : ما قالته جارتكم ليس صحيحًا ، فإذا دخل وقت الظهر - وكانت المرأة في بيتها - جاز لها أن تصلي الظهر في أول وقته - وهو الأفضل إلا إن كان الجو حارا فالأفضل تأخيرها كما جاء في الأحاديث ، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم . - وليست المرأة مقيدة بخروج الناس من صلاة الجمعة أو غيرها .
    ثانيًا : وقت الظهر :
    قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه مسلم في صحيحه من حديث عبد الله بن عمرو : " وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر ".
    فحدد النبي صلى الله عليه وسلم وقت الظهر ابتداءً وانتهاءً .
    أما بداية وقت الظهر : فهو من زوال الشمس – والمقصود زوالها عن وسط السماء إلى جهة الغرب .

    تطبيق عملي لمعرفة الزوال ( بداية وقت الظهر ) :
    ضع شيئاً شاخصاً (عموداً) في مكان مكشوف فإذا طلعت الشمس من المشرق سيكون ظل هذا الشاخص نحو المغرب وكلما ارتفعت الشمس نقص الظل ، فما دام ينقص فالشمس لم تزل ، وسيستمر الظل في التناقص حتى يقف عند حدٍ معين ثم يبدأ يزيد نحو المشرق ، فإذا زاد أدنى زيادة فقد زالت الشمس ، وحينئذٍ يكون وقت الظهر قد دخل .

    أما علامة الزوال بالساعة : اقسم ما بين طلوع الشمس إلى غروبها نصفين فهذا هو وقت الزوال ، فإذا قدرنا أن الشمس تطلع في الساعة السادسة وتغيب في الساعة السادسة ، فالزوال : الساعة الثانية عشرة ، وإذا كانت تخرج في الساعة السابعة ، وتغيب في الساعة السابعة ، فالزوال الساعة الواحدة وهكذا.
    انظر الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين رحمه الله 2 / 96 .

    وأما نهاية وقت الظهر : فهو إلى أن يصير ظل كل شيء مثله ( أي طوله ) بعد الظل الذي زالت عليه الشمس .

    تطبيق عملي لمعرفة نهاية وقت الظهر :
    لنرجع إلى الشاخص ( العمود ) الذي وضعناه قبل قليل ، ولنفرض أن طوله (متر واحد) ستلاحظ أن الظل قبل الزوال يتناقص شيئاً فشيئاً إلى أن يقف عند نقطة معينة ( قم بوضع إشارة عند هذه النقطة ) ثم يبدأ في الزيادة وعندها يدخل وقت الظهر ، ثم يستمر الظل في الزيادة نحو المشرق إلى أن يصير طول الظل يساوي طول الشاخص (العمود) ، أي أن طول الظل سيكون ( متراً واحداً ابتداءً من النقطة التي وضعت عندها الإشارة ، وأما الظل الذي قبل الإشارة فلا يُحسب وهو ما يُسمى بفيء الزوال ) وهنا يكون قد انتهى وقت الظهر ودخل وقت العصر بعده مباشرة .
    والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد حسن ابو مازن

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    المشاركات
    44

    افتراضي

    اذا لامست يد الأم قبل او دبر ولدها أثناء أداء خدمة له فهل عليها إعادة الوضوء واعتبار ان وضوءها قد نقض ؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    هذه المسألة فيها قولان للعلماء ، والخلاف فيها معروف ، ومس المرأة عورة طفلها الصغير مما تعم به البلوى ، ومع هذا لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أمره لنساء الصحابة بإعادة الوضوء كلما احتجن إلى مس عورة أولادهن ، مع أن العادة جارية أن المرأة كثيراً ما تمس عورة طفلها ، لكن الأحوط أن تتوضأ خروجًا من الخلاف ، والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    وانظر هنا أخانا الكريم :
    http://majles.alukah.net/t109583/

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •