اريد رايكم في هذه الكتب
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 7 من 7
5اعجابات
  • 1 Post By أبو أحمد القبي
  • 1 Post By أبو أحمد القبي
  • 1 Post By عبد الله المهاجر الغريب
  • 1 Post By أبو أحمد القبي
  • 1 Post By عبد الله المهاجر الغريب

الموضوع: اريد رايكم في هذه الكتب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    الدولة
    Alex-Egypt
    المشاركات
    17

    Question اريد رايكم في هذه الكتب

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اولا : انا سعيد جدا بقبول عضوية في هذا المنتدي الرائع ، كنت براقب المواضيع من بعيد اول مرة لي افكر نسجل كانت امبارح ان شاء الله خير ، و بمناسبة اقتراب معرض القاهرة الدولي للكتاب ، فانا حبيبت نسأل علي كتب اعجبتني علي النت ناخذ رايكم بها ، وكذا شي اخر ..
    1- كتاب ضوابط تكفير المعين مكتبة الرشد ( ابي العلا )
    2- المختصر المفيد في عقائد ائمة التوحيد مكتبة الرشد ( مدحت بن حسن آل فرج )

    - بصراحة الكتابين دول اعجبوني جدا ، ولكن نريد ناخذ رايكم بهم ...
    3-كتاب عارض الجهل مكتبة الرشد ( ابي العلا )
    4- العذر بالجهل تحت المجهر الشرعي مكتبة الرشد ( مدحت بن حسن آل فرج )

    -بصراحة انا في الكتابين دول في حيرة من امري ، في ناس في منتديات تحذر من الكتاب رقم4 وتقول انه الشيخ ابن جبرين تراجع بعد ما قدمه ( ولكن ما وجدت اثبات علي هذا الكلام ) ولكني وجدت طعن الشيخ الحويني عليه ، ولكن الشيخ ابن جبرين اعلم من الحويني ، طلما قدمه العلامة ابن جبرين يعني هوا كتاب حلو صح ؟ ، بس انا قرات في منتديات اخري انه الكتاب رقم 3 افضل من الكتاب رقم4 والكتابين يتكلموا في نفس الموضوع ويفضل الكتاب رقم3 مفيد اكثر من رقم 4 وبه معلومات اثمن واكثر وكمان بسبب ارتفاع الاسعار وزيادة سعر الريال من 2 ج الي 5 ج ، ارتفع سعر الكتب السعودية 150% عن السنه السابقة ، ما رايكم نجيب رقم 3 فقط بسبب هذه الاسباب وما اجيب رقم 4 ؟ ولا يلزم 3 و4 ؟ ( مع العلم كتاب رقم3 صار ب190ج وكتاب رقم 4 صار 110ج يعني الاثنين مع بعضهم ب300ج !!!! )
    5- مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد مكتبة الرشد
    - اعجبني ولكن اللي يعرف شرح افضل منه وموضح اكثر ياريت يخبرني ...

    ملاحظة :
    - انا اطلب العلم الشرعي في اوقات الفراغ ، لست شيخ ، انا ندرس في كلية لا تدرس علم شرعي اصلا ، ولكن في اوقات الفراغ نقعد نقرا واوقات الدراسة نقرا قبل النوم ما ييسيره الله لي ...
    ثانيا : كنت نريد ناخذ رايكم في هذا المنهج في دراسة العقيدة :
    1- الاصول الثلاثة بكذا شرح ( انا كنت انتيهت منها وحفظت المتن ولكن بسبب الدراسة نسيت ولكن ان شاء الله براجع عليها )
    2- القواعد الاربعة بكذا شرح ( انا كنت انتهيت منها وحفظت المتن ولكن بسبب الدراسة نسيت ولكن ان شاء الله براجع عليها )
    3- نواقض الاسلام بكذا شرح ( انا كنت انتهيت منه وحفظت المتن ولكن بسبب الدراسة نسيت ولكن ان شاء الله براجع عليه )
    4-المختصر المفيد في عقائد ائمة التوحيد ( الكتاب رقم 2 لسه ما جبته )
    5- كتاب ضوابط تكفير المعين ( الكتاب رقم1 لسه ما جبته )
    6-المفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد ( الكتاب رقم 5 لسه ما جبته )
    7- كشف الشبهات كذا شرح ( كنت انتهيت منها ولكن بسبب الدراسةنسيتها ولكن ان شاء الله نراجع عليها )
    8- كتاب التوحيد كذا شرح ( كنت انتهيت من المجلد الاول من شرح بن عثيمين ونصف شرح ابن الباز ولكن بسبب الدراسة نسيته ولكن ان شاء الله نراجع عليه )
    9- العقيدة الواسطية كذا شرح ( اممم عندي شرح ابن عثيمين 2 مجلد وشرح صالح ال شيخ ، ما بدات فيها صراحة ابدا )
    - في الختام اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا ، اريد رابط مجموعة علي الفيسبوك لطلب العلم والسؤال علي الكتب وهكذا ....
    - اللي يعرف كتب بديلة ومفيدة اكثر من اي شي مذكور يقول الله يجزيكم خير ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    307

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -
    حياك الله أخي الكريم .

    سيأتيك ان شاء الله من هو أعلم مني بخبر هذه الكتب .
    أما العقيدة الواسطية شرح ابن عثيمين رحمه الله فهو قيم ومفيد .

    وأغلب الكتب التي سألت عنها في تكفير المعين, وهناك ضابط أعمل به في الشرك أو الكفر الصريح والبراءة من أهله وهو مختصر بالدليل قد يفيدك .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله المهاجر الغريب
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    الدولة
    Alex-Egypt
    المشاركات
    17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد القبي مشاهدة المشاركة
    هناك ضابط أعمل به في الشرك أو الكفر الصريح والبراءة من أهله وهو مختصر بالدليل قد يفيدك .
    حياك الله وبياك اخي الطيب
    جزاك الله خير اخي ، ما هو الضابط ؟
    قال الامام احمد بن حنبل رحمه الله :اذا سكت العالم تقية والجاهل يجهل ، فمتى يظهر الحق !

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    307

    افتراضي

    وجزآك الله خيرا أخي الكريم .
    الضابط هو مختصر في من قال كلمة الكفر أو عمل بها وكيفية التعامل معه, وهو إعتقادي وهناك من يخالفني فيه , فإن وجدت لديك ملاحظة على شيء ما أو فائده تفضل نفعني الله بك .
    وأسأل الله أن يهدني وإياكم لما أختلف فيه من الحق بإذنه أنه يهدي من يشاء الى صراط مستقيم

    يقولون أنتم تكفرون المسلمين عالمهم وجاهلهم بمجرد قولهم أو فعلهم الشرك.


    وحين نقول أن فعل أحدهم هو فعل الشرك لا نعني بقولنا تكفيره, بل هو بيان ونصح والدين النصيحة ومازلنا في دنيا وعمل واختبار لم ينتهي فوجب علينا تحذيره وتوضيح االحق له, قال الله تعالى (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين)

    ومثل دعاء الأموات في قضاء الحاجات فإن هذا من أظهر محرمات الإسلام، وهو أمر معلوم متواتر بالأضطرار أنه شرك .
    وهو من أصول الدين التي بينها الله وأحكمها في كتابه، والعقائد والمعتقدات وأركان الإسلام والمحرمات الظاهرة لا يقبل فيها قول مخالف بدعوى الجهل أو الأجتهاد ، مثل من يقول : أنا أشك فى البعث بعد الموت، لم يشك احداً فى كفره، وكذلك من يقول أن الصلاة غير واجبة فهذا لا يعذر ، فمثل هذة الأمور لا تقبل فيها دعوى العذر بالجهل، لأنها ظاهرة معروفة بين المسلمين في الإسلام .

    وهكذا الإستهزاء بالدين والطعن فيه والسخرية به، كل هذا من الكفر الأكبر فلا يعذر فيه بدعوى الجهل، وقد نزل القرآن فيمن قالوا كلمة الكفر: إنما كنا نخوض ونلعب (قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُون لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُم).

    يقول الله تعالى (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ)، فلم يقل حتى يتبين، بل (حَتَّى يُبَيِّنَ) وهذا قيام الحجة .
    وقال تبارك وتعالى (وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ)، (يا أيها الرسول بلغ)، (هذا بلاغ للناس)، فقد بلغهم القران وسمعوه وجاءهم النذير ولا حجة لهم بعد الرسل .
    فمن بلغه القرآن فقد بلغته الحجة، وأكثر الكفار لم يفهموا حجة الله مع قيامها عليهم، قال تعالى (أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالانعام بل هم أضل سبيلا).

    ووصف سبحانه أهل النار بالجهل والأنعام (وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا فى أصحاب السعير)، (ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون)، ومع كل ذلك قد قامت عليهم الحجة .

    فالمشرك نعامله في الدنيا على أنه مشرك وفي الآخرة أمره إلى الله ، قال الله تعالى (قل ياأيها الكافرون لا أعبد ماتعبدون)، فمن عمل عملا قال الله عنه في كتابه انه من عمل الكافرين وجب القول بكفره؛ ومن عمل عملا قال الله عنه في كتابه انه من عمل المشركين وجب القول بشركه والبراءة منه، قال الله تعالى (قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تومنوا بالله وحدة).

    وقال تعالى (وأعتزلكم وما تدعون من دون الله)، فقدم اعتزالهم على اعتزال معبوداتهم ، كما قدم العداوة على البغضاء، فإن المسلم قد يبغض المشركين المجاهرين ولا يعاديهم .

    وقال تعالى ( فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم).
    وقال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون).

    فهذا في حال الوالدان والأقربون، وقد وجب البر بهما ما لم يعاديا الإسلام وأهله، قال تعالى (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا).

    وهذا لعامة الناس قال تعالى (لا ينْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ).

    والخلاصة: أن الجاهل لا تقام عليه الحجة حتى يبين له ما يجهله، فإن حجد واستكبر فعليه وزرة والبراءة منه، ويقام عليه الحد ان صد في دين الله وجاهر في حدود الله، كما قال تعالى: (لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب إن الله قوي عزيز)

    وقال صلى الله عليه وسلم في الخوارج: " أينما لقيتموهم فاقتلوهم "، وهم يظنون أنهم يطيعون الله، وقد بلغتهم الحجة ولم يفهموها، وكذلك " قتل علي الذين اعتقدوا فيه، مع شدة عبادتهم وهم يظنون أنهم على حق. وكذلك إجماع السلف على تكفير غلاة القدرية وغيرهم، مع علمهم وشدة عبادتهم، ولم يتوقف أحد من السلف والخلف في تكفيرهم والبراءة منهم لأجل كونهم لم يفهموا .

    قال أبن القيم رحمه الله فى طبقات المكلفين: الطبقة السابعة عشرة: " طبقة المقلدين وجهال الكفر وأتباعهم وحميرهم الذين معهم..اتفقت الأمة على أن هذه الطبقة كفار وإن كانوا جهالا مقلدين لرؤسائهم وأئمتهم إلا ما يحكى عن بعض أهل البدع أنه لم يحكم لهؤلاء بالنار وجعلهم بمنزلة من لم تبلغه الدعوة, وهذا مذهب لم يقل به أحد من أئمة المسلمين"[عقيدة الموحدين:160].

    وقال محمد بن عبدالوهاب رحمه الله :"فمن المعلوم أن قيام الحجة ليس معناه أن يفهم كلام الله ورسوله مثل أبى بكر الصديق بل إذا بلغه كلام الله ورسوله وخلا عن ما يعذر به فهو كافر كما كان الكفار كلهم تقوم عليهم الحجة بالقرآن مع قول الله {إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه}". [عقيدة الموحدين:152].

    وقال صلى الله عليه وسلم (إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما) فهذه العبارة أن صحت ذهبت لمن قيل فيه، و إن لم تصح رجعت على قائلها .
    وقوله صلى الله عليه وسلم : "إن ما أتخوف عليكم رجل قرأ القرآن حتى إذا رئيت بهجته عليه وكان ردئا للإسلام غيره إلى ماشاء الله فانسلخ منه ونبذه وراء ظهره وسعى على جاره بالسيف ورماه بالشرك، قال قلت يا نبي الله أيهما أولى بالشرك المرمي أم الرامي قال بل الرامي".

    وهذا يمنع التشدد في تنزيل آيات الله في غير موضعها وتحريفها بالتأويل الفاسد ، فمن ذلك إسقاطها على أهل الذمة ومن خالف شريعة الإسلام دون أن يجاهر ببدعته او يدعوا إليها أو يعادي الإسلام وأهله . ولو رماه بالشرك دون البقية لم تنطبق عليه صفات الحديث .

    والله سبحانه شنع على الكافرين كفرهم وأغلظ وحذر المسلمين من الوقوع في مثل ماوقعوا ، إذ قصص القرآن للعبرة والعظة، وما ذم الله به الكفار فهو إلزام على المسلمين وتحذير ووعيد لهم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله المهاجر الغريب
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    الدولة
    Alex-Egypt
    المشاركات
    17

    افتراضي

    بارك الله فيك اخي ، لو تعرف كتاب جيد يوضح هذا الموضوع ممكن ترشدني إليه واين نجده في معرض كتاب القاهرة الدولي ...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو أحمد القبي
    قال الامام احمد بن حنبل رحمه الله :اذا سكت العالم تقية والجاهل يجهل ، فمتى يظهر الحق !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    307

    افتراضي

    وجدت موضوع في المجلس بعنوان http://majles.alukah.net/t21325/ - بارك الله فيك أخي -

    وهناك مايقال أنه أفضل كتاب في هذا الباب.
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله المهاجر الغريب
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    الدولة
    Alex-Egypt
    المشاركات
    17

    افتراضي

    اكرمك الله وجزاك الله خير ، انا فهمت من الموضوع اللي وضعه الاخ : تحت اسم افضل كتاب في التكفير يقصد هو 1- كتاب ضوابط تكفير المعين مكتبة الرشد ( ابي العلا ) ، وفيك بارك ، اخي الطيب تعلم احد علي المنتدي ( لو ينفع نرسل به رسائل علي الخاص ) اقدر ارسل له اساله عن الكتب او علي الفيسبوك احد يقدر يفيدني ، لانه انا ممكن لا اقدر افتح كتير لان وقت امتحانات الجامعة نصف العام ، فانا نريد نتأكد علي الكتب 3 و4 ونشوف شرح جيد ل5 ، ربي يوفقك ويوقف لك اولاد الحلال في طريقك ويجعلك من اهل الفردوس ...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو أحمد القبي
    قال الامام احمد بن حنبل رحمه الله :اذا سكت العالم تقية والجاهل يجهل ، فمتى يظهر الحق !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •