أخرج الحاكم في مستدركه الحديث رقم (2259 )وقال ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ بَالَوَيْهِ قَالَا: أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ، ثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ، ثنا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ زَيْدٍ( الصواب زبيد )، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ مَسْرُوقٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الرِّبَا ثَلَاثَةٌ وَسَبْعُونَ بَابًا، أَيْسَرُهَا مِثْلُ أَنْ يَنْكِحَ الرَّجُلُ أُمَّهُ، وَإِنَّ أَرْبَى الرِّبَا عِرْضُ الرَّجُلِ الْمُسْلِمِ» . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ"
[التعليق - من تلخيص الذهبي] { على شرط البخاري ومسلم } اهـ
وقال البيهقي في شعب الإيمان (5131) : { هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ، وَالْمَتْنُ مُنْكَرٌ بِهَذَا الْإِسْنَادِ، وَلَا أَعْلَمُهُ إِلَّا وَهْمًا وَكَأَنَّهُ دَخَلَ لِبَعْضِ رُوَاةِ الْإِسْنَادِ فِي إِسْنَادِهِ}اهـ
وقال البزار (1935 ) : { وَهَذَا الْحَدِيثُ لَمْ نَسْمَعْ أَحَدًا أَسْنَدَهُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَّا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ }اهـ
قلت : والحديث صحح اسناده او نحو ذلك الكثير من العلماء .
وقد أطال في الكلام عليه الشيخ أبي إسحاق الحويني في غوث المكدود رقم (647) وقال : { وجملة القول أن الحديث عندي لا يمكن نسبته إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا تصحيحا ولا تحسينا وأحسن أحواله أن يكون ضعيفا .وعندي أنه باطل ،وفي متنه اضطراب كثير}اهـ ، والله أعلم