عليك بالكندر انقعه من الليل ثم اشربه على الريق فإنه جيد للنسيان
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7
1اعجابات
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي

الموضوع: عليك بالكندر انقعه من الليل ثم اشربه على الريق فإنه جيد للنسيان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,994

    افتراضي عليك بالكندر انقعه من الليل ثم اشربه على الريق فإنه جيد للنسيان

    وعن أنس رضي الله عنه أنه شكا إليه رجل النسيان فقال : عليك بالكندر انقعه من الليل ثم اشربه على الريق فإنه جيد للنسيان.

    ما صحة هذا الاثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,994

    افتراضي

    ويُرْوَى عَنْ عَلِيّ أَنّهُ قَالَ لِرَجُلٍ شَكَا إلَيْهِ النّسْيَانَ عَلَيْكَ بِاللّبَانِ فَإِنّهُ يُشَجّعُ الْقَلْبَ وَيَذْهَبُ بِالنّسْيَانِ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,994

    افتراضي

    وَيُذْكَرُ عَنْ ابْنِ عَبّاسٍ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا أَنّ شُرْبَهُ مَعَ السّكّرِ عَلَى الرّيقِ جَيّدٌ لِلْبَوْلِ وَالنّسْيَانِ.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,994

    افتراضي رد: عليك بالكندر انقعه من الليل ثم اشربه على الريق فإنه جيد للنسيان

    للتذكير .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,258

    افتراضي رد: عليك بالكندر انقعه من الليل ثم اشربه على الريق فإنه جيد للنسيان

    لا تصح هذه الآثار.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    وعن أنس رضي الله عنه أنه شكا إليه رجل النسيان فقال : عليك بالكندر انقعه من الليل ثم اشربه على الريق فإنه جيد للنسيان.
    ما صحة هذا الاثر؟
    لا يصح، خرجه الخطيب البغدادي في الجامع [1863] من طريق أبي العباس الأَصَمّ، فقال: نَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ،
    نَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيُّ، أَوْ حُدِّثْتُ عَنْهُ، عَنْ عُمَرَ بْنِ شَاكِرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسًا:
    أَنَّهُ " شَكَى إِلَيْهِ النِّسْيَانَ، فَقَالَ: عَلَيْكَ بِالْكُنْدُرِ، انْقَعْهُ مِنَ اللَّيْلِ، فَإِذَا أَصْبَحْتَ فَخُذْ مِنْهُ شَرْبَةً عَلَى الرِّيقِ، فَإِنَّهُ جَيِّدٌ مِنَ النِّسْيَانِ ". اهـ.
    وعمر بن شاكر ضعيف.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    ويُرْوَى عَنْ عَلِيّ أَنّهُ قَالَ لِرَجُلٍ شَكَا إلَيْهِ النّسْيَانَ عَلَيْكَ بِاللّبَانِ فَإِنّهُ يُشَجّعُ الْقَلْبَ وَيَذْهَبُ بِالنّسْيَانِ
    لا يصح، خرجه أبو نعيم في الطب النبوي [٣٦٧] من طريق: يحيى بن سعيد العطار، حَدَّثَنا إبراهيم بن المختار، عَن عَبد الله بن جعفر قال: فذكره.
    والعطار ضعيف، وهو من قول إبراهيم بن المختار أشبه، وهو فيما خرجه الخطيب البغدادي في الجامع
    [1865]، من طريق: مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، قال:
    نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُخْتَارِ، قَالَ: " خَمْسٌ تُورِثُ النِّسْيَانَ: وذكر منها: وَعَلَيْكُمْ بِاللُّبَّانِ فَإِنَّهُ يُشَجِّعُ الْقَلْبَ وَيَذْهَبُ بِالنِّسْيَانِ ". اهـ.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    وَيُذْكَرُ عَنْ ابْنِ عَبّاسٍ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا أَنّ شُرْبَهُ مَعَ السّكّرِ عَلَى الرّيقِ جَيّدٌ لِلْبَوْلِ وَالنّسْيَانِ.
    خرجه العقيلي في الضعفاء الكبير [3 : 939]، فقال:
    حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى، قَالَ: حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَاجٍ، عَنْ خُصَيْفٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
    " خُذْ مِثْقَالا مِنْ كُنْدُرِ وَمْثَقَالا مِنْ سُكَّرٍ لِلْحِفْظِ عَلَى الرِّيقِ "،
    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ هِشَامٍ الْحَرَّانِيُّ أَبُو أُمَيَّةَ، قَالَ:
    حَدَّثَنَا عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ، عَنْ خُصَيْفٍ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ.
    قال العقيلي: "هَذَا أَوْلَى". اهـ.
    وخرجه الدينوري في المجالسة والجواهر [2236]، فقال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، نَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ:
    قَالَ ابْنُ أَبِي نُجَيْحٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: " خُذْ مِثْقَالَ لُبَانٍ وَمِثْقَالا مِنْ سُكَّرٍ فَاشْرَبْهُمَا عَلَى الرِّيقِ، فَإِنَّهُمَا جَيِّدَانِ لِلْبَوْلِ وَالنِّسْيَانِ ". اهـ.
    وهذا منقطع، وفيه تدليس ابن أبي نجيح، لعله أخذه من عثمان بن ساج.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس
    طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,994

    افتراضي رد: عليك بالكندر انقعه من الليل ثم اشربه على الريق فإنه جيد للنسيان

    جزاكم الله خيراً.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,994

    افتراضي رد: عليك بالكندر انقعه من الليل ثم اشربه على الريق فإنه جيد للنسيان


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •