حكم سب المنبه الذي يوقظ للصلاة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2
1اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: حكم سب المنبه الذي يوقظ للصلاة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,408

    افتراضي حكم سب المنبه الذي يوقظ للصلاة

    السؤال
    هناك حديث لرسول الله عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم وهو : عن زيد بن خالد الجهنيّ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    لا تسبوا الديك، فإنه يوقظ للصلاة رواه أبو داود بإسناد صحيح. ولهذا يكره سب الديك للسبب الذي أعطاه رسول الله عليه الصلاة والسلام ، أي لأن الديك يوقظ إلى الصلاة . الآن أريد أن أعرف هل سب المنبه الذي يوقظ للصلاة أيضا مكروه وسب كل ما يوقظ للصلاة ؟ أنا لا أسب شيئا أبدا لكن زملائي يفعلون وأريد أن أنهاهم بحديث لرسول الله أو فتوى منقولة عن سماحتكم

    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن حديث زيد بن خالد رضي الله عنه رواه أحمد وأبو داود وهو حديث صحيح ، صححه جمع من العلماء، منهم ابن أبي حاتم في العلل، والنووي في الأذكار، وفي رياض الصالحين، وابن مفلح في الآداب الشرعية وابن القيم في زاد المعاد، والعجلوني في كشف الخفاء، والألباني في صحيح الجامع وغيرهم.
    وورد في مسند البزار بسند لا بأس به، كما قال الهيتمي في الزواجر. بيان سبب قول النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، وهو أن ديكًا صرخ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبه رجل فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سب الديك، وفي رواية للطبراني: لا تلعنه ولا تسبه، فإنه يدعو للصلاة.
    وفي فيض القدير: قال الحليمي: فيه دليل على أن كل من استفيد منه خير لا ينبغي أن يسب ولا يستهان به بل حقه الإكرام والشكر ويتلقى بالإحسان.
    وقال العظيم آبادي في عون المعبود: من أعان على طاعة يستحق المدح لا الذم.
    فكلام العلماء هذا وإن كان يقصد به الإنسان والحيوان
    إلا أن سب المنبه قد ينهى عنه حين يعين على طاعة الله؛ لأن سبه حينئذ يكون مشتملًا على التسخط من القيام لطاعة الله كأداء الصلاة في وقتها.
    إلا أن سب المنبه لا يقاس على سب الديك، فسب الديك منهي عنه في كل حال، أما سب المنبه فإنه يقيد بما ذكرناه، لأن المنبه يوقظ للصلاة ولغيرها، بخلاف الديك، بل قد ورد في السنة النبوية ما يدل على أن صياحه إنما يكون عند رؤيته للملائكة، فقد روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكًا.
    والله أعلم.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Optio n=FatwaId&Id=63128
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    وورد في مسند البزار بسند لا بأس به، كما قال الهيتمي في الزواجر. بيان سبب قول النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، وهو أن ديكًا صرخ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبه رجل فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سب الديك،

    الحديث في مسند البزار :
    1763- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَزْرَقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ ، أَنَّ دِيكًا صَرَخَ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم فَسَبَّهُ رَجُلٌ فَنَهَى عَنْ سَبِّ الدِّيكِ.
    وَهَذَا الْحَدِيثُ أَخْطَأَ فِيهِ مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، وَإِنَّمَا الصَّوَابُ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ.
    3769- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبَانَ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الدَّرَاوَرْدِي ِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ صَرَخَ دِيكٌ يَوْمًا وَنَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَبَّهُ رَجُلٌ فَقَالَ : "لاَ تَسُبَّهُ".

    قلت : انظر صحيح الترغيب والترهيب (
    2798 )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •