هل تصح هذه المناظرة؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4
2اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By حنان أبو النور

الموضوع: هل تصح هذه المناظرة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    المشاركات
    3

    افتراضي هل تصح هذه المناظرة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قرأت عن مناظرات الإمام أبي حنيفة مع الملحدين، وأن منها مناظرات لا تصح عنه -رحمه الله-، والسؤال عن هذه المناظرة:

    طلب جماعة من الدهريين . وهم الذين يقولون كما حكى القران عنهم:

    (وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ{24} وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{25} قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكَثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) ا

    طلبوا من الامام الاعظم ابي حنيفة النعمان ان يجادلوه في وجود الله وفي البعث , وحددوا لذلك موعدا ضربوه وجاء الناس من كل مكان لمشاهدة هذه المناظرة المثيرة , ولما حان وقت اللقاء لم يحضر الامام ابي حنيفة وتأخر كثيرا عن الموعد المضروب , حتى ظن الملاحدة ان الامام خشي ان يقيموا عليه الحجة , فتضعف مكانته في نفوس الناس.

    وبيما كان الجميع في حيرة من الامر , وقبل ان ينفض الناس من المجلس بقليل , اذا بالامام يحضر وسأله الملاحدة لماذا تأخرت عن الموعد المحدد للمناظرة؟
    فقال لهم :
    اني عندما جئت الى نهر دجلة لأعبر اليكم , لم اجد سفينة تقلني الى الشاطئ الاخر , وبينما انا في حيرة من امري , اذ رأيت الواحا من الخشب تتجمع بعضها الى بعض , والمسامير تدق وحدها لتمسك بالألواح , واذا بي اجد سفينة عظيمة ترسو على الشاطئ , واذا بي اركبها فتنطلق وحدها بدون شراع يحركها او ربان ينظم سيرها , حتى تقلني الى الشاطئ الاخر , وها انا قد حضرت اليكم بهذا الامر وعلى هذا النحو.!

    فقالوا جميعا :
    ان هذا لا يجوز في حكم العقل والمنطق, اذ كيف تتجمع الالواح بعضها الى بعض بدون ان يأتي بها احد؟ وكيف تتراص وحدها بدون نجار يؤلف بينها ؟ وكيف تدق المسامير نفسها؟ وكيف تسير السفينة بدون شراع الى الشاطئ الاخر بدون ربان يوجهها؟ ان هذا لا يجوز كله في حكم العقل والمنطق ياامام!!

    فقال ابو حنيفة:
    ان هذا ما جئتم لتجادلوني فيه , فاذا كنتم لا تصدقون ان سفينة صنعت نفسها بنفسها, بدون موجد يوجدها او انها تتحرك من تلقاء نفسها بدون ربان ينظم سيرها أفتريدون مني أن أصدق أن هذا الكون العظيم بأرضه وسماواته وكواكبه ونجومه وشمسه وقمره وبحاره وأنهاره قد وجد بدون موجد وانه يجرك نقسه بنقسه دون أن يحركه إله عظيم قادر بكل شيء محيط؟

    فأخذوا بالحجة ولزمهم البرهان وثابوا إلى رشدهم وآمنو بربهم وصدقوا بالبعث

    وصدق الله إذ يقول (أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ{35} أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَّا يُوقِنُونَ).
    انتهت.

    هل هي من المناظرات التي تصح عن الإمام أم لا؟
    وهل يوجد كتاب للمناظرات الصحيحة له؟
    أفيدوني، بارك الله فيكم.



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    بارك الله فيكم .
    بنحو ذلك ، قال ابن أبي العز الحنفي رحمه الله في شرح الطحاوية :
    ويحكى عن أبي حنيفة رحمه الله : أن قوما من أهل الكلام أرادوا البحث معه في تقرير توحيد الربوبية فقال لهم : أخبروني قبل أن نتكلم في هذه المسألة عن سفينة في دجلة تذهب فتمتلىء من الطعام والمتاع وغيره بنفسها وتعود بنفسها فترسي بنفسها وتفرغ وترجع كل ذلك من غير أن يدبرها أحد ؟ ! ! فقالوا : هذا محال لا يمكن أبدا ! فقال لهم : إذا كان هذا محالا في سفينة فكيف في هذا العالم كله علوه وسفله ! ! وتحكى هذه الحكاية أيضا عن غير أبي حنيفة اهــ

    وليس لها إسناد .

    والحقيقة أن هذه الواقعة لا تتصور أنها تصح عن الإمام أبي حنيفة لأنه لا يمكن أن يتجرأ أحد من الملاحدة في عهد الإمام أبي حنيفة وفي أوائل القرن الثاني، ويقول : أنا أنكر وجود الله، ثُمَّ يؤتى به إِلَى الكوفة إلى عالم من أكبر علمائها ويقول له: أنا أريد أن أناظرك!!
    http://majles.alukah.net/t60881/
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حنان أبو النور

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    المشاركات
    3

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وجزاكم مثله .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •