هذي طريقتنا وهذا نهجنا--قصيدة للشيخ أحمد بن حسن بن سودان المعلِّم
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هذي طريقتنا وهذا نهجنا--قصيدة للشيخ أحمد بن حسن بن سودان المعلِّم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    4,638

    افتراضي هذي طريقتنا وهذا نهجنا--قصيدة للشيخ أحمد بن حسن بن سودان المعلِّم

    الله أكبر بالدفاع سأبتدي==وهو المعين على نجاح المقصدِ

    وهو الذي نصر النبي محمداً === وسينصر المتتبعين لأحمدِ

    وبه أصول على جميع خصومنا=== وأعده عونا على من يعتدي

    سأسل سهماً من كنانة وحيه=== وبه أشد على كتائب حُسَّدي

    وبه سأجدع أنف كل مكابر ===وبه سأرصد للكفور الملحدِ

    وسأستجير بذي الجلال وذي العلا === لا لن أضام إذا استجرت بسيدي

    وسأستمد العون منه على الذي === لمز الأحبة بالكلام المفسدِ

    حتى أشتت شملهم بأدلة=== مثل الصواعق في السحاب الأسودِ

    وبنور وحي الله أكشف جهلهم === حتى يبين على رؤوس المشهدِ

    لا تلمزونا يا خفافيش الدجى ===بتطرف وتسرع وتشددِ

    لا تقذفونا بالشذوذ فإننا=== سرنا على نهج الخليل محمدِ

    ولكل قول نستدل بآية ===أو بالحديث المستقيم المسندِ

    والنسخ نعرف والعموم ===وإننا متفطنون لمطلق ومقيدِ

    ونصوص وحي الله نتقن فهمها ===لا تحسبون الفهم كالرأي الردي

    وإذا تعارضت النصوص فإننا ===بأصول سادتنا الأئمة نهتدي

    ونحارب التقليد طول زماننا
    === مع حبنا للعالم المتجردِ
    وكذا الأئمة حبهم متمكن === من كل نفس يا برية
    فاشهدي

    وترق أنفسنا لرؤية من غدا === في ربقه التقليد شبه مقيدِ

    إنا نرى التقليد داء قاتلاً حجب ===العقول عن الطريق الأرشدِ
    جعل الطريق على المقلد حالكاً === فترى المقلد تائهاً لا يهتدي

    فلذا بدأنا في اجتثاث جذوره ===من كل قلب خائف مترددِ

    ولسوف ندمل داءه وجراحه=== بمراهم الوحي الشريف المرشدِ

    ندعو إلى التوحيد طول حياتنا ===في كل حين في الخفا والمشهدِ

    ونحارب الشرك الخبيث وأهله === حرباً ضروساً باللسان وباليدِ

    وكذلك البدع الخبيثة كلها ===نقضي عليها دون باب المسجدِ

    هذي طريقتنا وهذا نهجنا=== فعلام أنتم دوننا بالمرصدِ

    لِمَ تطعنون وتلمزون كأننا=== جئنا برأي للعقيدة مفسدِ



    هذا الحديث تلألأت أنواره=== رغم الجهول ورغم كل مقلدِ

    إن كنتم تتضررون بنوره=== فالشمس تطلع رغم أنف الأرمدِ

    بالله قولوا ما الذي أنكرتمو== عل البرية للحقيقة تهتدي

    هددتمونا بالمذاهب بعدما=== وضع الدليل فبئس من متهددِ

    وبهتمونا بالقبائح كلها=== وعرضتمونا بالقناع الأسودِ
    لكننا لذنا بباب إلهنا ===فأراحنا من كل خصم معتدي

    وجلا الحقيقة للملا فخسئتمو ===والسوء يظهر من خبيث المقصدِ

    يا معشر الإخوان سيروا وأبشروا ===وثقوا بنصر الواحد المتفردِ

    سيروا على نهج الرسول وصحبه === لا تعبؤا بالآثم المتمردِ

    ولتعلنوها للبرية كلها ===إنا بغير محمد لا نقتدي

    لا نطلب الدنيا ولا نسعى لها=== الله مقصدنا ونعم المقصدِ

    ليس المناصب همنا ومرادنا === كلا ولا ثوب الخديعة نرتدي

    إنا لنسعى في صلاح نفوسنا=== بعلاج أنفسنا المريضة نبتدي

    ونحب أن نهدي البرية كلها ===ندعو القريب قبيل نصح الأبعدِ

    بواجب المعروف نأمر قومنا==== ونقوم صفا في طريق المفسدِ

    لو تبصر الأخوان في حلقاتنا=== من عالم أو طالب متسرشدِ

    لرأيت علماً وأتباعاً صادقا=== للسنة الغراء دون ترددِ

    أنعم بطلاب الحديث وأهله==== وأجلهم عن كل قول مفندِ

    هم زينة الدنيا مصابيح الهدى ====طلعوا على الدنيا طلوع الفرقدِ

    ورثو النبي وأحسنوا في إرثه ===وحموه من كيد الخبيث المعتدي

    سعدوا بهدي محمد وكلامه === وسواهمو بكلامه لم يسعدِ

    والدين قال الله قال رسوله == وهمو لدين الله أفضل مرشدِ

    والفقه فهم النص فهماً واضحاً === من غير تحريف وتأويل ردي

    لا تحسبن الفقه متنا خالياً === من كل قول للمشرع مسندِ
    فعليك بالوحيين لا تعدوهما === واسلك طريقهما بفهم جيدِ

    فإذا تعذر فهم نص غامض ===فاستفت أهل الذكر كالمسترشدِ

    بالبينات وبالزبور فإنه من=== أمر ربك في الكتاب فجودِ

    واعلم بأن من اقتدى بمحمد === سيناله كيد الغواة الحسَّدِ

    ويذوق أنواع العداوة والأذى === من جاهل ومكابر ومقلدِ

    فاصبر عليه وكن برك واثقاً === هذا الطريق إلى الهدى والسؤددِ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    4,638

    افتراضي

    أحمد بن حسن المُعلِّم هو الشيخ العلامة أحمد بن حسن بن سودان المعلِّم , ولد في شُعْبَة بامُحمد - وادي عمد - حضرموت
    درس عند بعض العلماء كالشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين , سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز , و درس المُعلِّم أيضاً عند المحدث الشيخ ‏محمد ناصر الدين الألباني، و الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي صاحب" أضواء البيان"، و غيرهم من علماء المسجد النبوي و الجامعة الإسلامية آنذاك،
    ألف المعلم الكثير من المؤلفات منها ما هو شروحات لمنظومات كمنظومة الصيام و منها ما يختص في جانب العقيدة و منها في مجال الفقه و غيرها ,و من بعض مؤلفاته :
    شرح منظومة الصيام
    الكشف المبين عن حقيقة القبوريين .
    القبورية في اليمن نشأتها واثرها وموقف العلماء منها .
    إماطة القناع عن تصحيح الأوضاع في أحكام الرضاع

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •