تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: اعراب مصدر مؤول

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    68

    افتراضي اعراب مصدر مؤول

    ما محل المصدر المؤول (ان جاء ) من الاعراب الوارد في قوله تعالى ( ولقد جاءت رسلنا ابراهيم بالبشرى فقالوا سلاما قال سلام فما لبث (ان جاء )بعجل حنيذ) سورة هود الاية 69وما محل المصدر المؤول (ان قالوا) من الاعراب فيقوله تعالى (فماكان جواب قومه الا (ان قالوا) اقتلوه او حرقوه فانجاه الله من النار ) العنكبوت 24-وجزاكم الله كل خير-

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    لها وجهان
    الحالة الأولى
    في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف تقديره فما لبث عن أن جاء
    والتقدير (فما أبطأ عن مَجِيئِهِ )
    والحالة الثانية للفراء
    ,في موضع الرفع
    أي فما لبث مَجِيئُهُ، فيكون فاعلا للفعل لبث
    -------

    (الا ان قالوا) في محل رفع اسم كان , وتقديره ( الا قَوْلُهُمْ )
    و (جَوابَ) بالنصب خبرها المقدم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    في التبيان لأبي البقاء العكبري رحمه الله :
    { أن جاء } في موضعه ثلاثة أوجه :
    أحدها : جر تقديره : عن أن جاء ؛ لأن لبث بمعنى تأخر.
    والثاني : نصب ، وفيه وجهان ، أحدهما : أنه لما حذف حرف الجر وصل الفعل بنفسه ، والثاني : هو محمول على المعنى أي لم يترك الإتيان بعجل .
    والثالث : رفع على وجهين أيضا ، أحدهما : فاعل لبث أي فما أبطأ مجيئه ، والثاني : أن ما بمعنى الذي وهو مبتدأ ، وأن جاء خبره تقديره : والذي لبثه إبراهيم عليه السلام قدر مجيئه أو مصدرية أي لبثه مقدار مجيئه .اهــ

    وفي الجدول لمحمود الصافي رحمه الله :
    والمصدر المؤوّل (أن جاء) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف تقديره بأن جاء- أو في أن جاء- أو عن أن جاء.. متعلّق ب (لبث) .
    ويجوز أن يكون المصدر المؤوّل فاعل لفعل لبث إذا لم يكن الفاعل الضمير العائد على إبراهيم أي ما تأخّر مجيئه.اهــ

    وأما قوله تعالى :
    ( أن قالوا ) مصدر مؤول هو اسم كان المؤخر ، أي قال بعضهم لبعض ، فكانوا جميعا في حكم القائلين .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    الحمد لله على كا حال

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    68

    افتراضي

    بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفيكم بارك الله أختنا الفاضلة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    في التبيان لأبي البقاء العكبري رحمه الله :
    { أن جاء } في موضعه ثلاثة أوجه :
    أحدها : جر تقديره : عن أن جاء ؛ لأن لبث بمعنى تأخر.
    .
    ليس معناها تأخر ولكن معناها : مكث .
    ولكن نفيها قد يفيد الاسراع في التحول عن المكان الذي لبث فيه


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة

    ليس معناها تأخر ولكن معناها : مكث .
    ولكن نفيها قد يفيد الاسراع في التحول عن المكان الذي لبث فيه

    يا لك من عجِل !! تتجرأ في الكلام - في اللغة - كأنك سيبويه ، وفي الفقه أنك أحمد بن حنبل ، وفي .... كأنك ....
    ما هكذا يا أخي ، اهدأ قليلا يرحمك الله ، ولا تتعجل وترد كلام العلماء .
    بل يأتي أيضا معناها بما ذكرت آنفا !
    قال أبو حيان في البحر :
    والأَقرَبُ فى إِعرابِ فَما لَبِثَ أَنْ تَكونَ ما نافيَةً، وَلَبِثَ مَعناهُ تأخر وأبطأ، وأن جاءَ فاعِلٌ بِلَبِثَ التَّقديرُ فَما تَأَخَّرَ مَجيئُهُ قالَهُ: الفَرَّاءُ. اهــ

    وقال ذلك جماعة من العلماء غيره.
    ( لبث ) فهو لابث ولبث ويقال : ما لبث أن فعل كذا ما أبطأ أو ما تأخر عن فعله.
    المعجم الوسيط .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    يا لك من عجِل !! تتجرأ في الكلام - في اللغة - كأنك سيبويه ، وفي الفقه أنك أحمد بن حنبل ، وفي .... كأنك ....
    ما هكذا يا أخي ، اهدأ قليلا يرحمك الله ، ولا تتعجل وترد كلام العلماء .
    بل يأتي أيضا معناها بما ذكرت آنفا !
    .
    ##
    ##
    لبث بمعنى مكث هذا تعلمه العرب والعجم
    (لابثين فيها أحقابا ) أي مقيمين ماكثين , ومن المحال أن يكون معناها متأخرين
    (فلبث في السجن بضع سنين ) , مكث وأقام فيه تلك المدة
    ولكن المعنى الذي انتصرت له أنت , انما يكون مسبوقا بحرف النفي (ما) وليس في الاثباث
    وهذا كلامك ينطق عليك بالحق
    قال أبو حيان في البحر :
    والأَقرَبُ فى إِعرابِ فَما لَبِثَ أَنْ تَكونَ ما نافيَةً،
    وَلَبِثَ مَعناهُ تأخر وأبطأ
    ، وأن جاءَ فاعِلٌ بِلَبِثَ التَّقديرُ فَما تَأَخَّرَ مَجيئُهُ
    قالَهُ: الفَرَّاءُ. اهــ
    فلبث هنا تأخر على تقدير ما النافية التي تسبقه
    فيكون ما لبث معناه , ما تأخر
    وليس لبث معناها تأخر ولا أبطأ
    وهذا المعنى الذي كتبته أنت عن الفراء وتوجيه اعرابه قد اطلعت عليه قبل أن تفكر في كتابته ولذلك كتبته قبل أن تكتب أي حرف هنا
    وانظر لتتيقن
    والحالة الثانية
    للفراء
    ,في موضع الرفع
    أي فما لبث مَجِيئُهُ، فيكون فاعلا للفعل لبث
    فقد اطلعت عليه عند القرطبي وكذا أبي حيان النحوي وغيرهما , لذلك قد قلت لك أني أعلم مسبقا ما ستكتبه وما تفعله هنا
    وأيضا هذا كلامك ينطق بالحق
    ( لبث ) فهو لابث ولبث ويقال : ما لبث أن فعل كذا ما أبطأ أو ما تأخر عن فعله.
    المعجم الوسيط .
    فما لبث هي التي معناها ما تأخر وما أبطأ وليس لبث , ويضاف الى ذلك تقدير (عن ) بدل (أن)
    أحدها : جر تقديره : عن أن جاء ؛ لأن لبث بمعنى تأخر.
    فانظر الفرق , لتعرف الفرق بين العجلة عندي والاستعجال عندك
    ومع ذلك فقد قدمت لك القول في معنى لبث المنفية
    ليس معناها تأخر ولكن معناها : مكث .
    ولكن نفيها قد يفيد الاسراع في التحول عن المكان الذي لبث فيه
    والاسراع هو ضد الابطاء والتأخر فتأمل بتمهل ودون تعجل
    وبقي معنى الاستلباث الذي لم يعد في ذكره فائدة بعد الذي جرى

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة

    ##
    ##
    لبث بمعنى مكث هذا تعلمه العرب والعجم
    (لابثين فيها أحقابا ) أي مقيمين ماكثين , ومن المحال أن يكون معناها متأخرين
    (فلبث في السجن بضع سنين ) , مكث وأقام فيه تلك المدة
    ولكن المعنى الذي انتصرت له أنت , انما يكون مسبوقا بحرف النفي (ما) وليس في الاثباث
    وهذا كلامك ينطق عليك بالحق


    فلبث هنا تأخر على تقدير ما النافية التي تسبقه
    فيكون ما لبث معناه , ما تأخر
    وليس لبث معناها تأخر ولا أبطأ
    وهذا المعنى الذي كتبته أنت عن الفراء وتوجيه اعرابه قد اطلعت عليه قبل أن تفكر في كتابته ولذلك كتبته قبل أن تكتب أي حرف هنا
    وانظر لتتيقن

    فقد اطلعت عليه عند القرطبي وكذا أبي حيان النحوي وغيرهما , لذلك قد قلت لك أني أعلم مسبقا ما ستكتبه وما تفعله هنا
    وأيضا هذا كلامك ينطق بالحق

    فما لبث هي التي معناها ما تأخر وما أبطأ وليس لبث , ويضاف الى ذلك تقدير (عن ) بدل (أن)

    فانظر الفرق , لتعرف الفرق بين العجلة عندي والاستعجال عندك
    ومع ذلك فقد قدمت لك القول في معنى لبث المنفية

    والاسراع هو ضد الابطاء والتأخر فتأمل بتمهل ودون تعجل
    وبقي معنى الاستلباث الذي لم يعد في ذكره فائدة بعد الذي جرى
    لا حول ولا قوة إلا بالله !
    يا أخي أنت تتكلم عن معنى الكلمة مجردة ، والإمام يتكلم عن ( لبث ) في الآية : ( فما لبث ) أي تأخر .

    فلماذا اقتطعتَ منها ما تريد أن تحاول أن تعلق عليه - لمجرد التعليق فقط - ولم تنتبه إلى كلامه رحمه الله وهو يتكلم عن آية معينة !!
    أو أنك تريد أن تعلق على أي شيء للمخاصمة ، فاتق الله مرة أخرى يا أخي والله يعلم ما تكن نفسك ، وما أردت إلا إصلاحك وتهذيب أسلوبك !

    وأنا أظن - وأتمنى أن يكون ظني ليس في محله - أنك لن تكتفي وتسكت ، بل ستزيد في مخاصمتك ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، أنصحك مرة ثانية وثالثة و... أن تقلع عن طريقتك هذه .

    والأمر الغريب والعجيب أن الكلام الذي نقلته لك إنما هو من كلام الإمام أبي البقاء ، ولست أنا المتكلم ، وأنت تعلم هذا ، لكنك تريد أن تنسب إلي هذا لمجرد القدح والاتهام والمخاصمة ، لعله لشيء في نفسك ، وأنا لا أكن لك ولغيرك إلا الخير ، يعلم الله مني ذلك وأنا لا أعرفك ولا تعرفني ، فلماذا الاتهام هكذا يا أخي !!

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    68

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم لقد أفدتموني كثيراا
    -شكرا-

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •