قنوت النوازل بالنسبة للمنفرد والمرأة؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 12 من 12
10اعجابات
  • 2 Post By أم علي طويلبة علم
  • 3 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: قنوت النوازل بالنسبة للمنفرد والمرأة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,976

    Question قنوت النوازل بالنسبة للمنفرد والمرأة؟

    هل يشرع قنوت النوازل بالنسبة للمنفرد والمرأة؟
    رضا الحملاوي و العاصمية الأعضاء الذين شكروا.
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,903

    افتراضي



    سئل الشيخ عبد الكريم الخضير:
    السؤال

    حول مشروعية قنوت مجموعة من النساء في غير المسجد كبيت إحداهن ولا يعني ذلك التقصد لهذه الصلاة، أي لا يتفقن على الزيارة من أجل القنوت في الصلاة، وإن لم يكن مشروعاً، فهل يشرع للمرأة القنوت في الصلاة المفروضة بمفردها؟



    الإجابة:

    الجماعة للنساء جائزة على أن لا تتخذ عادة، فالجماعة أنما تجب على الرجال دون النساء، فإذا صلين جماعة بحيث لا يسمع الرجال القراءة ولا التكبير فلا مانع من قنوتهن قنوت النوازل أو الوتر؛ لأن النساء شقائق الرجال، أما إذا صلت المرأة منفردة كالرجل المنفرد الأولى أن يدعو في السجود؛ لأن الإنسان أقرب ما يكون من ربه وهو ساجد: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد" (1)، وبعد الفراغ من التشهد الأخير والاستعاذة بالله من أربع (2)؛ لأن القنوت في مثل هذه الظروف إنما يحرص عليه في الجماعة رجاء تأمين عبد صالح عليه.

    _____________________
    (1) أخرجه مسلم (482) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
    (2) أخرجه مسلم (588) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.


    http://ar.islamway.net/fatwa/38605/%...B3%D8%A7%D8%A1






    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,903

    افتراضي

    القنوت في النوازل هو دعاء الله تعالى بكشف الأضرار والشرور، والنكبات والمصائب وتسلط الأعداء،
    والأصل أنه بإمام الجماعة، يقنت في المغرب والفجر، وإن اشتدت الكروب قنت في الصلوات كلها
    بأن يرفع يديه بعد الركوع، ويدعو جهرًا، ويُؤَمِّنُ المأمومون على دعائه، ولو صَلَّى منفردًا
    أو صَلَّتِ المرأة في بيتها وحدها جاز لهم القنوت،
    فإنه دعاء بنصر الإسلام والمسلمين، ومن فعل ذلك فلا إنكار عليه، ويُرْجَى إجابة ذلك الدعاء.


    المصدر :الإسلام سؤال وجواب

    http://www.islam-qa.com/ar/ref/20031/

    موقع الشيخ عبدالله الجبرين
    http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم رفيدة المسلمة
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,976

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,903

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    وجزاكم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    623

    افتراضي

    نفع الله بك أم علي .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    جاء في الإنصاف للمرداوي :
    قوله : "إلا أن ينزل بالمسلمين نازلة فللإمام خاصة القنوت".
    هذا المذهب قدمه في "الفروع" و"الرعايتين" و"الحاوي الصغير" و"الفائق".
    واختاره ابن عبدوس في "تذكرته" وعنه : ويقنت نائبه أيضا ، جزم به في "المذهب" و"المحرر" و"المنور" وقدمه في "الحاوي الكبير" واختاره في "مجمع البحرين" ، وقال الزركشي: ويختص القنوت بالإمام الأعظم وبأمير الجيش لا بكل إمام على المشهور، وعنه : يقنت نائبه بإذنه اختاره القاضي وأبو الحسين ، وعنه: يقنت إمام جماعة ، وعنه : وكل مصل اختاره الشيخ تقي الدين ..اهــ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام في حديثه عن قنوت النوازل :
    والقنوت فيها إذا كان مشروعاً كان مشروعاً للإمام والمأموم
    والمنفرد .
    مجموع الفتاوى (23/111) .



    وهذا رأي الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ، حيث قال - كما في الفتاوى 14/ 79 بترقيم الشاملة -:
    ... ومنهم من قال: يقنت كل مصل؛ لأن هذا أمر نازل بالمسلمين، والمؤمنون كالبنيان يشد بعضه بعضاً.
    والقول الراجح أنه يقنت الإمام العام، ويقنت غيره من أئمة المساجد، وكذلك من المصلمين وحدهم لكن لا يقنت في صلاة الفجر بصفة دائمة لغير سبب شرعي، وأن ذلك خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم.
    وأما إذا كان هناك سبب فإنه يقنت في جميع الصلوات الخمس، على الخلاف الذي أشرت إليه آنفاً.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    تتمة للفائدة :
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,903

    افتراضي

    تبارك الله
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,976

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,365

    افتراضي

    سبحان الله
    تحذف المشاركة والسبب لأني لم أذكر كلام أهل العلم ؟
    لن أعيد كتابتها ولكن أذكر لي أنت دليلا واحدا على مشروعية دعاء النوازل للمنفرد
    واياك أن تحتج بقنوت الوتر لأنه دعاء متعلق بصلاة الوتر وليس بالنوازل المؤقتة مع الحلاف في مشروعيته


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •