تمهيد:
جماع الدين " أصلان " أن لا نعبد إلا الله، و ان لا نعبده إلا بما شرع على ألسنة الرسل وهذا هو معنى الإسلام الإستسلام لله بعبادته وطاعته بطاعة رسله ولهذا كان أول ركن الإسلام شهادة أن لا اله الا الله وان محمدا رسول الله أي أن يرى ويعلم ويقر العبد انه لا معبود بحق الا الله ولا متبوع بحق الا محمد r فلا يعمل الا لله وكما امر رسول الله... وجميع الخلق سيسألون يوم القيامة عن هذين الأصلين (ماذا كنتم تعبدون؟ وبما أجبتم المرسلين؟) قال تعالى: وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (92) و قال تعالى: وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ (65). فلا بد من التعرف الى الله والى رسوله فلذلك سيتم في هذا الملصق تعريف هوية النبي r وبعض الأدلة التي تثبت نبوته ومعنى شهادة ان محمدا رسوله الله مع مقتضياتها وشروطها ونواقضها..

هوية النبي صلى الله عليه وسلم
هو محمد بن عبد الله r من نسب إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ولا ريب في ذلك وهو ملقب بأبي القاسم وأبي إبراهيم والصادق الأمين وأحمد والمتوكل والماحي الذي يمحى به الكفر والعاقب الذي ليس بعده نبي والحاشر الذي يحشر الناس على قدميه والمقفي ونبي الرحمة ونبي التوبة ونبي الملحمة وسماه الله في القرآن رسولا نبيا أميا شاهدا مبشرا نذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا ورؤوفا رحيما... وهو رسول الله وخاتم النبيين من بعد عيسى بن مريم عليهما السلام،
ولد في مكة عام الفيل، في أشهر وأشرف وأفصح قبائل العرب قبيلة قريش.
وكان العرب وقتها يعبدون الأصنام وكانوا قبلها على دين ابراهيم عليه السلام وهو دين التوحيد حتى أدخل عمرو بن لحي الخزاعي عليه من الله ما يستحق أصناما الى الكعبة ودعا الى عبادتها فأجابوه اليها.
توفي والده عبدالله بن عبدالمطلب وهو في بطن امه آمنة بنت وهب ثم توفيت امه وهو دون الستة من عمره فأصبح يتيما فتكفله جده عبد المطلب ثم تولاه عمه أبي طالب.
لم يعبد صنما في حياته قط وكان على ما بقي من دين إبراهيم
رعى الغنم وتاجر، تزوج خديجة وعمره خمسة وعشرون سنة وهي أربعون ، أنجب منها القاسم وزينب ورقية وأم كلثوم وعبدالله وفاطمة.
ثم بعد النبوة وبعد وفاة خديجة تزوج سودة بنت زمعة القرشية
ثم تزوج بعدها أم عبد الله عائشة الصديقة بنت الصديق المبرأة من فوق سبع سماوات ، حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم
ثم تزوج حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنه
ثم تزوج زينب بنت خزيمة بن الحارث القيسية من بني هلال بن عامر
ثم تزوج ام سلمة هند بنت ابي امية القرشية المخزومية
ثم تزوج زينب بنت جحش من بني أسد بن خزيمة ،
ثم تزوج صلى الله عليه وسلم جويرية بنت الحارث بن ابي ضرار المصطلقية
ثم تزوج أم حبيبة واسمها رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب القرشية
ثم تزوج صفية بنت حيي بن أخطب بعد أن أعتقها
ثم تزوج ميمونة بنت الحارث الهلالية
وهؤلاء هن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اللاتي عقد عليهن ودخل بهن وهن أمهات المؤمنين كما سماهم ربنا من فوق سبع سماوات .
وأما من خطبها ولم يتزوجها، ومن وهبت نفسها له، ولم يتزوجها، فنحو أربع أو خمس كما ذكره أهل العلم
وكان للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم أربع إماء ، منهن مارية وهي أم ولده إبراهيم.
فهؤلاء هن النساء اللاتي أحلهن الله لنبيه لحكم عظيمة.

المهم لما قارب رسول الله r الأربعون سنة كان أول ما بدئ به من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء فكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه حتى جاءه الحق وهو في الغار فجاءه الملك وغطه مرتين وأمره بالقرآءة فرد النبي r ما أنا بقارئ ثم غطه في الثالثة وقرأ عليه قوله تعالى: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) (سورة العلق). ففزع إلى أهله وأخذته خديجة إلى إبن عمها ورقة بن نوفل وكان عالما من علماء أهل الكتاب فشهد له بالنبوة وأخبره أن هذا هو الناموس الذي أنزل على موسى فاطمئنت نفسه r ثم اشتد الوحي وأمر بتبليغ عشيرته فمكث ثلاثة عشرة سنة في مكة يدعوهم الى التوحيد وهم يؤذونه ويصدون الناس عن دعوته ثم أمر بالهجرة إلى يثرب (المدينة) هو ومن أسلم معه فاستقبله أهل تلك المدينة بحر وشوق وأقاموا أول دولة إسلامية تحكم بشرع الله ثم أمروا بتبليغ الرسالة الى الناس كافة وبجهاد من صد الناس عن سبيل الله ففعلوا وبلغوا وأرسل رسول الله r رسله في الحجاز والى عمان واليمن والفرس والروم والحبشة ومصر وغيرها فأسلم من أسلم وهلك من هلك وفتحت مكة ودمرت الأصنام وطُهرت أرضها من المشركين.
لقد غزا النبي r بضع وعشرون غزوة (منها غزوة بدر وأحد وحنين وتبوك...) وأرسل أكثر من ثلاثين سرية وبعثة للقتال والدعوة وأسلم في زمانه مئة ألف أو يزيدون وبلغ عدد الضحايا في كل معارك النبي ما يقارب الألف قتيل من الطرفين، منهم 600 من مقاتلي يهود بني قريظة قتلوا قضاء لا قتالا، نتيجة لغدر اليهود بالمسلمين مرتين وقت معركة الخندق. لم يزل يجاهد رسول الله لإعلاء كلمة الله بكتاب ربه وبنفسه وماله ويده حتى أتاه اليقين (الموت) وعمره حينئذ ثلاثة وستون سنة r.

الأدلة على نبوته :
أ) من حيث ما جاء به :
1- قال تعالى: وإنْ كنْتمْ في ريْبٍ ممّا نزّلْنا على عبْدنا فأْتوا بسورةٍ منْ مثْله وادْعوا شهداءكمْ منْ دون اللّه إنْ كنْتمْ صادقين (23) فإنْ لمْ تفْعلوا ولنْ تفْعلوا فاتّقوا النّار الّتي وقودها النّاس والْحجارة أعدّتْ للْكافرين (24 البقرة). اي وإن كنتم أيها الناس، في شكٍّ مما نزّلت على عبدي النبي الأمي محمد r من الهدى ودين الحق أنه من عندي، فلم تُؤمنوا به ولم تصدّقوه فيما يقول، فأتوا بحجة تدفع حُجته، لأنكم تعلمون أن حجةَ كلّ ذي نبوّة على صدقه في دعوَاه النبوة أن يأتي ببرهان يَعجز عن أن يأتيَ بمثله جَميعُ الخلق. ومن حجة محمد r على صدقه عَجزُ جميعكم وجميع من تستعينون به من أعوانكم وأنصاركم الفصحاء عن أن يأتوا بسورةٍ من مثله. فإذا عَجزتم عن ذلك فقد تقرر حينئذ عندكم أنّ محمدًا لم يتقوَّله ولم يختلقْه، لأنّ ذلك لو كان منه اختلافًا وتقوُّلا لم تعجزوا وجميع خلقي عن الإتيان بمثله. لأن محمدًا r لم يَعْدُ أن يكون بَشرًا مثلكم، وفي مثل حالكم في الجسم وبَسطة الخلق وذرَابة اللسان فيمكن أن يُظنّ به اقتدارٌ على ما عَجزْتم عنه، أو يتوهم منكم عجزٌ عما اقتدر عليه. قال بعض العلماء :إن كان هذا القرآن معجزًا في نفسه لا يستطيع البشر الإتيان بمثله ولا في قواهم معارضته، فقد حصل المدّعى وهو المطلوب (اي قامت عليهم الحجة بأن هذا الكتاب من عند الله)، وإن كان في إمكانهم معارضته بمثله (ولن يستطيعوا!!) ولم يفعلوا ذلك مع شدّة عداوتهم له، كان ذلك دليلًا على أنّه من عند اللّه؛ لصرفه إيّاهم عن معارضته مع قدرتهم على ذلك كما قال تعالى "ولن تفعلوا". قال النبي r :ما من الأنبياء نبي إلا أعطي ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أتيت وحياً أوحاه الله إليَّ، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعاً يوم القيامة. متفق عليه. فالقرآن آية معجزة خالدة الى قيام الساعة فعجبا لمن اعرض عنه.

2- دعوته الى ما دعت اليه الرسل من قبله وهي عبادة الله وحده ولا شريك الله واتباع ما انزل وانذار الناس من يوم القيامة قال تعالى: قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ (9) وقال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ (25)

3- لو كان النبي r مفترٍ على الله لعاقبه عقابا يراه كل أحد لأن هذا من أعظم أنواع الإفتراء والتضليل قال تعالى: أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَإِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (24 الشورى)

4- إخباره عن أمور ستحصل بعد مماته وهي على ثلاثة أضرب نوع حصل ونوع حصل وهو مستمر ونوع سيحصل

أما ما حصل : إخباره عن: حال ومدة الخلافة من بعده وعن هلاك كسرى وقيصر وزوال ملكهما للأبد وإنفاق كنوزهما في سبيل الله وفتح بيت المقدس وفتح مصر ووقوع طاعون عمواس في بلاد الشام وظهور معركة في المدينة تغرق أحجار الزيت بالدماء ومقتل عمر بن الخطاب وعثمان وومعركة الجمل وصفين وظهور الخوارج ومقتل علي بن أبي طالب وتنازل الحسن بن علي لمعاوية وفتح الجزيرة العربية وقتال العجم والفرس وغيرهم وقتال الترك وانتشار الأمن بين الناس وإخراج الرجل زكاة ماله فلا يجد من يقبلها منه وفقد الصحابة وغزوة البصرة أو بغداد وخروج نار الحجاز وغزوة قسطنطنية وفتحها وتسلط الأتراك على العرب…

أما ما حصل وهو مستمر: إخباره عن: خروج دجالين ثلاثين يزعم كل واحد أنه نبي واتباع سنن الذين من قبلنا وظهور الأئمة المضلين وزخرفة المساجد والتباهي بها وضياع الأمانة ورفع العلم اي علم النبوة وظهور الجهل وانتشار الفاحشة وأكل الربا وكثرة شرب الخمر وانتشار المعازف والتطاول في البنيان وظهور النساء الكاسيات العاريات وكثرة الشرط وتداعي الأمم على هذه الأمة ووجود البأس بين المسلمين والقتال بينهم وظهور خوارج آخر الزمان....

أما ما لم يحصل: إنحسار نهر الفرات عن جبل من ذهب، ظهور الشمس من مغربها وظهور المهدي ومبايعته بين الركن والمقام وخسف بجيش عدو له في جزيرة العرب وقيام الملحمة الكبرى وانتصار المسلمين وفتح القسطنطنية وروما ونزول الخلافة بأرض الشام والدخان العظيم وظهور الدجال والدابة التي تكلم الناس وتطبع على وجوههم ونزول عيسى بن مريم وقتله الدجال وحكمه بشريعة الإسلام وظهور يأجوج ومأجوج وعودة الجزيرة العربية مروجا وأنهارا ونسمة تقبض أرواح المؤمنين وظهور ثلاث خسفات عظيمة وخروج نار عظيمة تحشر الناس إلى أرض المحشر.

ومن أراد أن يزداد فليقرأ إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة للشيخ التويجري ومختصر أشراط الساعة للشيخ ابراهيم ملا ...

ب) من حيث من استجاب له:
5- قال الله: قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُ مْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) الأحقاف.. فكل من شهد من علماء أهل الكتاب على صدق نبوة محمد r ثم أسلم وتبعه فهو حجة على من كفر به منهم.

6- إستجابة كثير من الناس لرسالة محمد r حجة على من لم يستجب له قال تعالى: وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ( الشورى 16(

ت) من حيث المعجزات التي أيده الله بها:
آيات سماوية
7- إنشقاق القمر: عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: «إِنَّ أَهْلَ مَكَّةَ سَأَلُوا نَبِيَّ اللَّهِ r أَنْ يُرِيَهُمْ آيَةً فَأَرَاهُمُ انْشِقَاقَ الْقَمَرِ مَرَّتَيْنِ» . وَعَنْهُ قَالَ: «إِنَّ أَهْلَ مَكَّةَ سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ r أَنْ يُرِيَهُمْ آيَةً فَانْشَقَّ الْقَمَرُ فِرْقَتَيْنِ» . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ، وَزَادَ فِيهِ فَنَزَلَتْ: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} [القمر: 1] . إِلَى قَوْلِهِ تَعَالَى: {سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ} [القمر: 2]. وكل ذلك بإذن الله.

8- صُعُودُهُ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ إِلَى مَا فَوْقَ السَّمَاوَاتِ، وَهَذَا مِمَّا تَوَاتَرَتْ بِهِ الْأَحَادِيثُ، وَأَخْبَرَ بِهِ الْقُرْآنُ قال تعالى: أَفَتُمَارُونَه ُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18)النجم. فرأى السماوات والأرض والجنة والنار والملائكة والنبيين وسدرة المنتهى وصريف الأقلام.... بإذن الله .

آيات جوية
9- كاستسقائه r واستصحائه، وطاعة السّحاب له، ونزول المطر بدعائه صلّى اللّه عليه. بإذن الله .

10- نصره بالريح يوم غزوة الأحزاب قَالَ اللَّهُ تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا [الأحزاب: 9]. بإذن الله .

آيات أرضية
11- الإسراء به الى بيت المقدس قال تعالى: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ( الإسراء 1) بإذن الله. وصلاته بالأنبياء في بيت المقدس.

12- صياح النخلة التي كان يخطب عليها، شهادة عذق النخلة لرسالته أمام أعرابي، مجيء الشجرة حتى قامت بين يديه، بإذن الله.

13- رجف الجبل به وبأصحابه وتسليم الحجر عليه. بإذن الله .

آيات في تكثير الماء والطعام
14- نبع الماء بين أصابعه، تكثير ماء البئر ببركة دعائه. بإذن الله.

15- تكثيره الطعام يوم الخندق حتى أطعم ألف رجل بإذن الله، ويوم خيبر أيضا وتبوك وغيرها. وبركته في إكثار تمر المزود. بإذن الله .

آيات في البشر والملائكة والجن والحيوان
16- في البشر مثل رد الأبصار ورد أعين قد فقئت وشفيه للمجروح والمحروق والملموم والممسوس بإذن الله..

17- في الملائكة مثل تأييده بجنود من السماء يوم بدر وسؤال ملك الجبال بإطباق الأخشبين على قريش... بإذن الله .

18- في الجن مثل شهادتهم بنبوته واستماعهم للقرآن ورجمهم في السماء حفظا لنزول الكتاب... بإذن الله .

19- في الحيوانات مثل إستماعه لشكاوى الذئاب والبعير والجمل وبكائه بين يديه.. بإذن الله .

آيات في نفسه r.
20- مثل رؤيته ما لا يرى غيره ورؤية من ورائه وسماعه لأصوات من في القبور بإذن الله وقوة بدنه وجماله وصفاته...

ث) من حيث كرامات أتباعه... مثال ذلك زوال ملك كسرى والروم على أيدي المسلمين وانتشار ملك المسلمين إلى شمال غرب أفريقيا وجنوب أوروبا والشام والعراق والفرس والهند حتى حدود الصين... بإذن الله.. والتاريخ يشهد.

والأدلة كثيرة فمن أراد أن يزداد فليقرأ "دلائل النبوة" لسعيد بن عبدالقادر باشنفر فقد ذكر 1400 دليل على صدق نبوته r.

والمقصود هنا هو معرفة صدق نبوته فان مدعي النبوة والرسالة إما أن يكون من أفضل الخلق وأكملهم وإما أن يكون من أنقص الخلق وأرذلهم، فكيف يشتبه أفضل الخلق وأكملهم بأنقص الخلق وأرذلهم، فإنه ما من أحد ادعى النبوة من الكذابين إلا وقد ظهر عليه من الجهل والكذب والفجور واستحواذ الشياطين عليه ما ظهر لمن له أدنى تمييز. وما من أحد ادعى النبوة من الصادقين إلا وقد ظهر عليه من العلم والصدق والبر وأنواع الخيرات ما ظهر لمن له أدنى تمييز.فالكذاب في نفس ما يأمر به ويخبر عنه ويفعله ما يبين به كذبه من وجوه كثيرة، والصادق يظهر في نفس ما يأمر به ويخبر عنه ويفعله ما يظهر به صدقه من وجوه كثيرة بل كل شخصين ادعيا أمرا من الأمور أحدهما صادق في دعواه والآخر كاذب فلا بد أن يبين صدق هذا وكذب هذا من وجوه كثيرة، إذ الصدق مستلزم للبر والكذب مستلزم للفجور كما في الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبيّ r قال: «عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا».والنبوة مشتملة على علوم وأعمال لا بد أن يتصف الرسول بها وهي أشرف العلوم وأشرف الأعمال، فكيف يشتبه الصادق فيها بالكاذب، ولا يتبين صدق الصادق وكذب الكاذب. ومن قرأ سيرة النبي r وما تواتر وصح منها لم يشهد له الا بالرسالة والنبوة وسيادته على ولد آدم فكيف يزعمون انه كذاب أشر. سبحان الله هذا بهتان عظيم.

شهادة ان محمدا رسول الله
معناها أن يشهد العبد ان محمدا نبي مرسل من عند الله. والنبي هو المنبأ بأمر وخبر من عند الله والرسول هو المرسل بهذه النبوة الى قوم فكل رسول نبي وليس كل نبي رسول.
ومقتضياتها: تصديقه فيما أخبر وطاعته فيما أمر، واجتناب ما نهى عنه وزجر، وأن لا يعبد الله إلا بما شرع. بالخلاصة لا متبوع بحق الا محمد.
وشروطها هي نفس شروط شهادة ان لا اله لا الله وهي: العلم، واليقين، والإخلاص، والصدق، والمحبة، والانقياد، القبول.
ومجموع نواقضها بعد استقراء الآيات والأحاديث هو عدم اتباعه وذلك يكون اما بالإعراض عنه واما بإساءة الظن به واما بتكذيبه فيما قال واما بالإستهزاء به واما بأذيه كشتمه واما بمحاربته.
وحقوق الرسول عليك ايها المسلم كثيرة لأنه السبب الاساسي لعدم خلودك في النار ودخولك الجنة ان شاء الله فعليك ان تؤمن به وتتبعه وتعزره اي تعظمه وتنصره وتحبه اكثر من نفسك ومالك واهلك