مناهج المفسرين وعقائدهم
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26
20اعجابات

الموضوع: مناهج المفسرين وعقائدهم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي مناهج المفسرين وعقائدهم

    مما طالته يدي بالأمس كتاب وسَمَه صاحبه: (مناهج المفسرين وعقائدهم)، لسيد بن مختار، قدم له: الدكتور محمد بن راتب النابلسي، والدكتور زكي أبو سريع، والدكتور حسن عبيدو.
    نظمه في ثلاثة فصول:
    الفصل الأول في مبحثين:
    الأول منه: جعله مدخل لبيان أهم التعريفات التي ذُكرت في البحث مثل تعريف التفسير والتأويل بالمأثور والتفسير بالرأي ...
    الثاني: تناولت فيه التعريف بالفرق والجماعات وعقائدهم المختلفة.
    والفصل الثاني في مبحثين أيضًا وجعله للمفسرين من أهل السنة:
    الأول منه: المفسرون بالمأثور حسب الترتيب الزمني.
    الثاني: المفسرون بالرأي حسب الترتيب الزمني.
    ثم انهاه بالفصل الثالث في مبحثين، وتناول فيه المفسرين الأشاعرة والمعتزلة والصوفية.
    الأول: المفسرون بالمأثور.
    الثاني: المفسرون بالرأي.

    وما سوف أتناوله بالذكر والاختصار ذكر مناهج المفسرين وعقائدهم.

    ومما ينوه إليه أن النسخة التي بين يدي ليس فيها مقدمة الدكتور زكي أبو سريع وكذا الدكتور حسن عبيدو، وقد أثبتت على الغلاف وفي الفهارس وعلَّ خطأ من الناشر، والله أعلم.

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    1- ابن جرير الطبري: 224 هـ - 310 هـ
    تفسيره: جامع البيان في تأويل آي القرآن.
    عقيدته: من أهل السنة والجماعة: (سلفي).
    له كتاب في عقيدة أهل السنة والجماعة سماه:
    (صريح السنة)، ذكره ابن تيمية وهو إمام متبع، نصر مذهب السلف واحتج له ودافع عنه، إلا أنه في صفة الغضب والحياء ذكر أقوال المفسرين دون أن يرجح شيئًا منها؛ ولكنه في باقي الصفات غبَّر عن منهجه على مذهب السلف وإثبات الصفات بغير تأويل، فرضي الله عن الإمام ابن جرير وأسكنه جنته.

    - موقفه من الأسانيد:
    التزم في تفسيره ذكر الروايات بأسانيدها‘ إلا أنه في الأعم الأغلب لا يتعقب الأسانيد بتصحيح ولا تضعيف.

    - موقفه من آيات الأحكام:
    يذكر الأحكام الفقهية الواردة في الآية، وأقوال العلماء فيها ومذاهبهم ويخلص من ذلك كله برأي يختاره لنفسه ويرجحه بالأدلة العلمية القيمة، ويذكر إجماع الأمة ضمن ما يرجح به الأقوال فهو إمام مجتهد، يرجع المفسرون إلى قوله وهم عيال عليه.

    - موقفه من القراءات:
    كان من علماء القراءات المشهورين، وقيل إنه ألف مؤلفًا في ثمانية عشر مجلدًا ذكر فيه جميع القراءات من المشهور والشواذ، وإن كان هذا الكتاب قد ضاع بمرور الزمن ولم يصل إلى أيدينا.

    - موقفه من الإسرائليات:
    يأتي بأخبارٍ مأخوذة من القصص الإسرائيلي يرويها بإسناده إلى كعب الأحبار ووهب بن منبه وابن جريج والسُّدي وغيرهم؛ لكنه كان يتعقب بعضها بالنقد غير أنه لم يلتزم نقد جميع ما يرويه.

    - موقفه من الشعر والنحو واللغة:
    يرجع إلى شواهد من الشعر القديم بشكل واسع، وأما مذهبه النَّحوي فقد كان انتماؤه إلى المذهب الكوفي؛ بل كان من حذاق الكوفيين في النحو.
    المتعمق في منهج الطبري النَّحوي يرى
    أنه يقوم على الدعائم الآتية:
    1 - ارتكاز تفكيره النحوي على أصول المذهب الكوفي.
    2 - الجمع بين آراء البصريين والكوفيين في التطبيق والتخريج.
    3 - الربط بين التأويل والإعراب.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وللمزيد ينظر مقدمة تفسير الطبري (ط هجر) ففيها كلام مستفيض عن الإمام ومنهجه في تفسيره .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وللمزيد ينظر مقدمة تفسير الطبري (ط هجر) ففيها كلام مستفيض عن الإمام ومنهجه في تفسيره .
    بارك الله فيك، وفي القائمين على تحقيقه.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    2 - البغوي: 510 هـ
    تفسيره: معالم التنزيل.

    عقيدته: يثبت لله سبحانه أسمائه وصفاته كما أثبتها الله لنفسه وهذا هو الغالب عليه، غير أنه وقع منه التأويل في بعض الصفات كالرحمة والحياء والغضب، فأوَّلَ الرحمة بإرادة الخير لأهله، وأوَّلَ الحياء بالترك والمنع، والغضب بإرادة الانتقام.

    - الوصف العام لتفسيره:
    قال شيخ الإسلام: (والبغوي تفسيره مختصر من الثعلبي، ولكنه صان تفسيره عن الأحاديث الموضوعة والآراء المبتدعة). أصول التفسير: (صـ 19).

    - موقفه من الأحكام الفقهية:
    قال السيوطي: (كان البغوي إمامًا في التفسير، إنمامًا في الحديث، إمامًا في الفقه، وعدَّه السبكي من علماء الشافعية الأعلام). الطبقات المفسرين للسيوطي.
    وألف كتابًا ف الفقه سماه:
    (التهذيب)، لذلك كان يتعرض للمسائل الفقهية بأسلوب سهل، وينقل الخلاف دون نوسع، ينقل الخلاف عن السلف ويذكر الروايات عنهم في ذلك، ولا يرجح رواية على رواية، ولا يضعف رواية ويصحح أخرى.

    - موقفه من القراءات:
    يتعرض للقراءات بدون إسهاب أو إسراف.

    - موقفه من الإسرائليات:
    يذكر أحيانًا بعض الإسرائيليات ولا يعقب عليها.

    - موقفه من الشعر والنحو واللغة:
    يتحاشى ما ولع به كثير من المفسرين من مباحث الإعراب ونكت البلاغة، والاستطراد إلى علوم أخرى لا صلة لها بعلم التفسير، وإن كان في بعض الأحيان يتطرق إلى الصناعة النحوية ضرورة الكشف عن معنى الآية ولكنه مقل لا يكثر.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المعتز بالله
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    3 - ابن كثير 774
    ا
    سم تفسيره: تفسير القرآن العظيم.
    عقيدته: من أهل السنة والجماعة: (سلفي).
    ولا سيما أنه من تلامذة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمهما الله تعالى فمعظم الصفات أثبتها ابن كثير وبيَّن فيها منهج السلف، والبعض فسرها تفسيرًا إجماليًا، والقليل فسرها بلازم الصفة تبعًا لابن جرير، كصفة الحياء والعين.

    موقف من الأسانيد:
    يذكر الأحاديث والآثار أسانيدها ويشرع في سرد الأحاديث المرفوعة التي تتعلق بالأية، ويهتم بتصحيح الروايات وتضعيفها، غير أنه له مصنفات في فنون الحديث ومعرفة رجاله.

    موقفه من آيا الأحكام:
    يدخل في المناقشات الفقهية ويذكر العلماء وأدلتهم عند شرح آيات الأحكام ويخوض في خلافات الفقهاء؛ ولكنه مع هذا مقتصد مقل لا يسرف كما أسرف غره من فقهاء المفسرين.

    موقفه من القراءات:
    يتعرض لذكر القراءات والأوجه المختلفة دون توسع بل باقتصاد في العرض والقول.

    موقفه من الإسرائليات:
    يمتاز أنه ينبه على ما في التفسير المأثور من منكرات الإسرائليات، ويحذر منها على وجه الإجمال تارة، وعلى وجه التعيين والبيان لبعضها تارة أخرى.

    موقفه من النحو واللغة والشعر:
    كان ابن كثير قليلًا ما يتعرض للإعراب والنحو، وهكذا كان حاله في الشعر.

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,364

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    كتاب ممتاز حقا
    أرجو أن تتوفر منه نسخة مصورة
    ويظهر من عرضك أخي الاهتمام بمفسري السلف فأرجو نقل بقية المفسرين بنفس المنهجية مشكورا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    كتاب ممتاز حقا
    أرجو أن تتوفر منه نسخة مصورة
    ويظهر من عرضك أخي الاهتمام بمفسري السلف فأرجو نقل بقية المفسرين بنفس المنهجية مشكورا
    وجزاك مثله.
    أفعل إن شاء الله
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    المبحث الثاني:
    التفسير بالرأي:
    حسب الترتيب الزمني:
    1 - تفسير القرآن: (أبو المظفر السمعاني).
    2 - فتح البيان في مقاصد القرآن: (صديق حسن خان).
    3 - محاسن التلأويل: (محمد جمال الدين القاسمي).
    4 - المنار: (محمد رشيد رضا).
    التفسير الموضوعي:
    5 - تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان: (عبد الرحمن السعدي).
    التفسير الفقهي:
    6 - أضواء البيان: (محمد الأمين الشنقيطي).

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    أبو المُظَفَّر السمعاني: 426 هـ - 489 هـ
    اسم تفسيره:
    تفسير القرآن.
    عقيدته:
    تفسير السمعاني من التفاسير التي عُنيت ببيان عقيدة أهل السنة والجماعة، والرد على أهل البدع والأهواء ودحض شبهاتهم وأباطيلهم، والمطلع على هذا التفسير يتجلى له هذا الأمر جيدًا، فما من آية من القرآن اتخذها أهل البدع والأهواء دليلًا لنصرة مذهبهم، أو صرفوها عن ظاهرها وأولوها، إلا ورأيته متصديًا لهم مبطلًا لبدعهم، ومنتصرًا لمذهب أهل السنة والجماعة، ومبينًا الحق في المسألة وقد أكثر من ذلك على مدار تفسيره كله.

    الوصف العام لتفسيره:
    من أبرز التفاسير السلفية، جمع في تفسيره جُلَّ عقيدة أهل السنة، عُني بذكر المكي والمدني وأسماء السور وذِكر ما ورد في فضلها من أحاديث، وعُني السمعاني في تفسيره بذكر أسباب النزول وكذا أقوال الصحابة والتابعين في تفسيره، وبالإجمال فهو تفسير جامع رائع، احتوى على أصول التفسير وعلومه، فرحمة الله على أبي المظفر السمعاني.

    موقفه من الأسانيد:
    السمعاني يعتمد الأحاديث وأقوال الصحابة والتابعين في تفسيره مع حذف لأسانيد إلا في مروياته عن البغوي، وقد يحيل الأحاديث إلى مُخرجيها.

    موقفه من آيات الأحكام:
    عُني السمعاني في تفسيره بالجانب الفقهي ويورد في مسائله الفقهية أقوال الفقهاء والأئمة المجتهدين ولا يستطرد في ذكر الأدلة، ويرجح ما يراه صوابًا مع عدم تعصبه لمذهبه.

    موقفه من القراءات:
    لم يتوسع في ذكر القاءات فهو يستشهد يالقراءات المتواترة والشاذة، مع نسبة القراءة لمن قرأ بها من القراء، كما يورد بعض القراءات المسندة للصحابة والتابعين.

    موقفه من الإسرائيليات:
    مُكْثِرق ومتساهل - إلى حد بعيد- في إيراده للأسرائيليات في تفسيره وسوَّد بها الكثير من صفحات كتابه، ودافع عن بعضها دفاعًا شديدًا، مع أن في بعضها ما يمس جوانب العقيدة وعصمة الأنبياء، وكان من الأجدر به -وهو حجة في السُّنة- أن يصون كتابه عنها أو أن يتعقبها ويفندها.

    موقفه من النحو واللغة والشعر:
    يتعرض كثيرًا للتوجيه اللغوي عند تفسيره ودائمًا ما يستشهد بالأبيات الشعرية لتوجيه أقوال الأئمة وأهل اللغة.
    محمد عبد الأعلى و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك، وفي القائمين على تحقيقه.
    آمين ، نفع الله بك حبيبنا أبا البراء .
    وقد كان لي الشرف في مشاركة تحقيق هذا الكتاب .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    آمين ، نفع الله بك حبيبنا أبا البراء .
    وقد كان لي الشرف في مشاركة تحقيق هذا الكتاب .
    آمين، وبك نفعنا الله شيخنا
    فهو تحقيق نافع
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    443

    افتراضي

    هل كان القاسمي جمال الدين رحمه الله من أهل السنة؟ فقد ألف كتابا عن (تاريخ الجهمية والمعتزلة) نافح فيه عنهم ضد خصومهم أهل السنة طبعا.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    هل كان القاسمي جمال الدين رحمه الله من أهل السنة؟ فقد ألف كتابا عن (تاريخ الجهمية والمعتزلة) نافح فيه عنهم ضد خصومهم أهل السنة طبعا.

    نعم كان سلفيًا، ونقل عن ابن تيمية وابن القيم، وكان سلفيًا في تفسيره لصفات الله، كذا ذكر صاحب هذا الكتاب: (منهج المفسرين وعقائدهم).

    لقد كان لشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله الأثر البالغ الكبير، في حياة العلامة جمال الدين القاسمي، فقد قال رحمه الله: (إني ولله الحمد ، نشأت على حب مؤلفات شيخ الإسلام ، والحرص عليها ، والدعوة إليها، وأعتقد أن كل من لم يطالع فيها لم يشم رائحة العلم الصحيح، ولا ذاق لذة فهم العقل، وهم يعلمون ما ندعو إليه ، وما نسعى لإشهاره.
    فطوراً يرموننا بالاجتهاد!، وطورا بما قدمنا ، وسيأخذ الحق بناصيتهم إن شاء الله)
    وقال في رسالة أرسلها للشيخ محمد نصيف رحمه الله، قال فيها: (ولا يخفى عليكم أنّ أعظم واسطة لنشر المذهب السلفي هو طبع كتبه، وأن كتاباً واحداً تتناوله الأيدي على طبقاتها خير من مائة داع وخطيب؛ لأن الكتاب يبقى أثره، ويأخذه الموافق والمخالف .
    وأعرف أن كثيرا من الجامدين اهتدوا بواسطة ما طبعناه ونشرناه، اهتداء ما كان يظن، والحمد لله على ذلك))
    وقال ايضاً في هذه الرسالة: ((وقد أمر السيد شكري أفندي أن أعرض ذلك عليكم ، وهو يعلم أنني ممن يتعشقون آثار شيخ الإسلام ، ويسعى لها جهده، حتى إني كنت جمعت ثمانية وعشرين رسالة بخطي، استكتبت منها من بلاد شاسعة ، ثم طبعت في مصر من نحو عامين، والآن عندي من رسائله وفتاويه الصغرى ما أعدّه أعظم كنز..)) كما في كتاب "محمد جمال الدين القاسمي ص " للأستاذ ظافر القاسمي.
    نــقل الشيخ الفاضل محمد إبراهيم الحمد في كتابه : "توحيد الأسماء والصفات " عن الدكتور عبدالمحسن العسكر بعد نقله فتوى لشيخ الإسلام ابن تيمية في "حكم المجاز"- قال: ((أن الذي نقل-أي القاسمي- هذه الفتوى من أعظم الناس اطلاعاً في هذا العصر على كتابات الشيخ وتلميذه ابن القيم، وكان يعيش في بلاد الشام بلاد الشيخين، ومؤلفات القاسمي وخاصة تفسيره طافحة بالنقولات الكثيرة عنهما.
    ثم إنه أحد القلة في عصره الذين نهضوا بالمنهج السلفي، ومناصرته، وأوذي في ذلك أذىً كثيراً، وما كان الشيخ ليلصق بشيخ الإسلام قولاً يتطرق الشك في نسبته إليه))أهـ
    وقد ساهم هذا العالم النحرير في نسخ وطباعة كثير من كتب شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم رحمهما الله، ومن أراد التفصيل فليراجع كتاب "الرسائل المتبادلة بين جمال الدّين القاسمي ومحمود شكري الألوسي " جمع وتحقيق الأستاذ المفضال محمد بن ناصر العجمي وفقه الله.
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=152119
    , & http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...p;postcount=10

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    صديق حسن خان: 1248 هـ - 1307 هـ
    اسم تفسيره:
    فتح البيان في مقاصد القرآن
    عقيدته:
    كثيرًا ما يثبت مذهب السلف وينصره؛ ولكنه وقع في تأويل بعض الصفات كما في صفة الوجه والرحمة والغضب والحياء وغيرها، وذكرناه مع المفسرين السلفيين؛ لأن الذي يترجح من مذهبه العام هو منهج أهل السنة، وما وقع فيه من تأويل تبع فيه غيره، وقد ينقل المفسر في بعض الأحيان عبارات ويسكت عنها، وكان الأجدر به والأحرى أن يتعقب الخطأ بإظهار الصواب كما هو طريقة المحققين من أهل السلف، وله كتاب قيم هو أحد مؤلفاته الكبرى وقد نحا فيه منحى السلف في إثبات الصفات على منهج أهل السنة والجماعة، وهو كتاب:
    (قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر).
    الوصف العام لتفسيره:
    تأثر بالإمام الشوكاني وتلاميذه، وقد أكثر النقل من تفسيره، وزاد عليه فوائد.
    موقفه من الأسانيد:
    دائمًا يفسر بالسنة ويذكر تفاسير الصحابة والتابعين.
    موقفه من آيات الأحكام:
    يجمع في تفسيره بين الرواية والدراية، وينقل أقوال الصحابة والتابعين في المسائل الفقهية، كما ذكرنا، ولكنه كان متأثرًا بشيخه الشوكاني في جل نقولاته مع زيادة بعض الفوائد الفقهية.
    موقفه من القراءات:
    يذكر القراءات ويوجه المختلف منها، ويذكر القراءات الشاذة أيضًا تبعًا للشوكاني.
    موقفه من الإسرائيليات:
    كان تفسيره خاليًا من الإسرائيليات والخرافات التي يقوم الدليل على بطلامها، وكذلك الجدل والمناقشات الكلامية.
    موقفه من النحو واللغة والشعر:
    كثيرًا ما ينقل عن المفسرين من أهل اللغة ويحتكم إلى أئمتها، ويستشهد بالشواهد الشعرية.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    محمد جمال الدين القاسمي: 1332 هـ
    اسم تفسيره:
    محاسن التأويل.
    عقيدته:
    يعتبر القاسمي معبرًا عن العقيدة السلفية السهلة السمحة، ونقل عن ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، وكان سلفيًا في تفسيره لصفات الله بما يثلج الصدر ببحوثه القيمة.
    الوصف العام لتفسيره:
    هذا التفسير الضخم يقع في سبعة عشر جزءًا، وهو تفسير أثري يرى مؤلفه أن هذا النوع من التفسير هو الأولى بالاتباع، وتفسير القاسمي قائم على النقل الكثير، وينقل كثيرًا من تفسير ابن كثير.
    موقفه من الأسانيد:
    ينقل عن الصحابة رضوان الله عليهم، خصوصًا ترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنه فمتى صح الإسناد إليه فهو تفسيره، ويرى مزاحمة السلف في الاجتهاد.
    موقفه من آيات الأحكام:
    يتناول آيات الأحكام وله رأي مجتهد فيه، وكان مكثرًا من ذكر أقوال أئمة الفقهاء من الصحابة والتابعين.
    موقفه من القراءات:
    خصص بعض المقدمات للقراءات، وما ذكر فيها منقول نقلًا حرفيًا عن أئمة الشأن بنسبته إليهم، كالإمام ابن جرير الطبري، والإمام ابن الجزري وغيرهم.
    وبالإجمال هو ينقل عن الأئمة وقليلًا ما يذكر له رأي في باب القراءات في تفسيره.
    موقفه من الإسرائيليات:
    قد ينساق القاسمي مع الإسرائيليات أحيانًا ويعدل عنها أحيانًا، ويرد عليها في مواضع أخرى.
    موقفه من النحو واللغة والشعر:
    القاسمي مقل من الإعراب، وهو ينقل كثيرًا ولا يعرف له رأيًا؛ بل يذكر الإعراب في تفسيره وإن كنت تعثر فيه بين الحين والآخر على بعض النماذج التي لا تلفت النظر ولا توحي بموقف خاص له.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    محمد شيد رضا: (1282 هـ - 1354 هـ).
    اسم تفسيره:
    تفسير القرآن الحكيم، ومشهور باسم:
    تفسير المنار.
    عقيدته:
    قد أظهر مذهبًا سلفيًا جيدًا فيما جمعه في تفسير المنار، وقد أثبت في معظم الصفات منهج أهل السنة والجماعة ودافع عنهم، ولكنه وقع في التأويل والتردد في بعض الصفات، كتأويل صفة الإتيان والمجيء، كما وقع له الاضطراب في صفة اليد، وإجمالًا فهو يعتبر من الذين غلبت عليهم الصبغة السلفية، ومدحه للإمام القاسمي يدل على إعجابه بالمنهج السلفي الذي نصره الإمام القاسمي، وهو قد قال عن نفسه: (وأقول: أنا مؤلف هذا التفسير: إنني ولله الحمد على طريقة السلف وهديهم، عليها أحيا وعليها أموت إن شاء الله - تعالى، وإنما أذكر من كلام شيخنا، ومن كلام غيره، ومن تلقاء نفسي بعض التأويلات لما ثبت عندي باختباري الناس أن ما انتشر في الأمة من نظريات الفلاسفة ومذاهب المبتدعة المتقدمين والمتأخرين، جعل قبول مذهب السلف واعتقاده يتوقف في الغالب على تلقيه من الصغر بالبيان الصحيح، وتخطئة ما يخالفه، أو طول ممارسة الرد عليهم، ولا نعرف في كتب علماء السنة أنفع في الجمع بين النقل والعقل من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية وابن القيم - رحمهما الله - تعالى -، وإنني أقول عن نفسي: إنني لم يطمئن قلبي بمذهب السلف تفصيلا إلا بممارسة هذه الكتب).

    والذي يؤخذ عليه:
    نقله عن شيخه محمد عبده، وقد تبعه في إنكار بعض علامات الساعة كنزول عيسى عليه السلام، وخروج الدجال، والمعجزات الحسية للنبي صلى الله عليه وسلم، والأنبياء من قبله، والملائكة، والجن، وقتال الملائكة مع المؤمنين.

    موقفه من الأسانيد:
    تفسيره غني بالمأثور عن سلف الأمة من الصحابة والتابعين؛ لكنه لا يكثر من ذكر الأسانيد ولا يتعرض لأحاديث موضوعة.

    موقفه من آيات الأحكام:
    يكثر من استنباط الأحكام الشرعية الفقهية من القرآن، وكثيرًا ما يخالف جمهور الفقهاء في عدة مسائل، ونجده متوسعًا في بيان الأحكام الفقهية الاجتماعية والكلام على أحوال الناس المعاصرين في الشرق والغرب.

    موقفه من القراءات:
    لا يكثر التعرض لها.

    موقفه من الإسرائيليات:
    ينكر على المفسرين إيرادها في تفاسيرهم، لذلك هو مُقل من ذكرها.

    موقفه من النحو واللغة والشعر:
    لا يتعرض كثيرًا لفنون اللغة والنحو إلا القليل، ويوجه الآيات بأسلوب سهل ورائع، ويكشف عن المعاني بعبارة مقبولة وسهلة لعامة الناس، وكذلك فنون الشعر والنظم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,364

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    متابع لكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    متابع لكم
    وفيك الله بارك
    شرف لنا
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,175

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •