شبهة صوفية: (أن شيخ الإسلام ابن تيمية مدحهم)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 13 من 13
15اعجابات
  • 4 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 2 Post By سليمان الخراشي
  • 1 Post By عبد الباسط آل القاضي
  • 1 Post By خطاب أسد الدين
  • 1 Post By أحمد القلي
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أحمد القلي
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By خطاب أسد الدين
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: شبهة صوفية: (أن شيخ الإسلام ابن تيمية مدحهم)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,681

    افتراضي شبهة صوفية: (أن شيخ الإسلام ابن تيمية مدحهم)

    الكثير من الصوفيّة يحتج على أن شيخ الإسلام مدح الصوفيّة والتصوّف بل ذكروا أنه أثنى على العديد من علمائهم، ثم يقولون : إن الوهابية ينكرون عليهم أشياء هم يتأسون فيها بالذين مدحهم شيخ الإسلام، وتحجج الصوفية بشيخ الإسلام من أهم ما لبسوا به الباطل وزينوه للذين ليس لهم علم بمعتقداتهم فكيف يمدح ابن تيمية رحمه الله الصوفيّة؟
    الجواب
    بعض هؤلاء الصوفية يحتج بكلام شيخ الإسلام ابن تيمية وهو يعاديه لكن يظن أنه يقيم بذلك الحجة على من يعظِّم شيخ الإسلام ابن تيمية، وليس له في ذلك حجة، وسبب اللبس في هذا والتلبيس هو الاشتراك والإجمال في لفظ (الصوفية) وشيخ الإسلام قد نبه على هذا فقال:
    (أكثر اختلاف الناس بسبب الاشتراك في الأسماء).
    فشيخ الإسلام يرى أن لفظ الصوفية لفظ مشترك يطلق على صوفية هم من أهل السنة سُموا صوفية بسبب لبسهم الصوف زهدًا؛ لكنهم على عقيدة أهل السنة والجماعة، ومنهم من ذكرهم أبو عبدالرحمن السلمي في طبقات الصوفية، ومنهم صوفية متكلمة كالمحاسبي، ومنهم ملاحدة الصوفية كفلاسفتهم كابن عربي والتلمساني وابن الفارض ونحوهم.
    فهو يمدح ويثني على صوفية أهل الحديث كالفضيل وإبراهيم بن أدهم والجنيد ورابعة والتستري وبشر الحافي، وأمثال هؤلاء الأجلة الذين أثنى عليهم العلماء في عصورهم وبعدها.
    وهو عدو لدود للحلاج وابن عربي وأمثالهم، فهو لم يمدح الصوفية الملاحدة وإنما مدح أهل السنة منهم، وهذا إنصاف وعدل وغاية في التحقيق، وأعداؤه يلبسون على من لم يفهم مراده بأنه يمدح ويثني على ملاحدة الصوفية وجهالهم، وليس كذلك لكن كل هؤلاء عنده وفي التاريخ اسمهم صوفية – ولا مشاحة في اصطلاح جديد لا يدل على معنى مشكل أو باطل-, فمن قرأ كتب التاريخ وجد أنهم يُلقَّبون بذلك كما لقبهم أبو نعيم والسلمي وغيرهم.

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-: (المتصوفة تارة على طريقة صوفية أهل الحديث، وهم خيارهم وأعلامهم، وتارة على اعتقاد صوفية أهل الكلام، فهؤلاء دونهم، وتارة على اعتقاد صوفية الفلاسفة كهؤلاء الملاحدة ). الصفدية (1/267).
    وهذا تفصيل جيد فلا يُمدحون بإطلاق ولا يذمون بإطلاق؛ بل يفصَّل ويُبيَّن، وإن كنا نود لو لم يسموا إلا بالألفاظ الشرعية كالزهاد والعباد ونحو ذلك، لكن هذا ما قد حصل، وبأسلوب الشيخ يزول الخلاف وكذا ينبغي أن يفعل في الألفاظ المجملة المشتركة، والله أعلم.


    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي

    بورك فيكم ..

    الصوفية الآن يندر أن تجد فيهم من ( يجهر ) بوحدة الوجود ..

    لكنهم شبه متفقون على الاستغاثة بالأموات ، وغيرها من القبوريات ..

    فشتان بينهم وبين الزهاد الأوائل الموحدين ..

    ولكنه التلبيس على المسلمين .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,681

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    بورك فيكم ..

    الصوفية الآن يندر أن تجد فيهم من ( يجهر ) بوحدة الوجود ..

    لكنهم شبه متفقون على الاستغاثة بالأموات ، وغيرها من القبوريات ..

    فشتان بينهم وبين الزهاد الأوائل الموحدين ..

    ولكنه التلبيس على المسلمين .

    وفيكم بارك الله فضيلة الشيخ، وهكذا يفعلون: التدليس والتلبيس؛ بل زيادة في هذا الصنيع، ذكروا في موقع صوفي أن شيخ الإسلام ابن تيمية، والذهبي، وابن القيم كانوا صوفيين، ويقولون لذا دفن شيخ الإسلام في قبور الصوفية؟
    فنقول قد شرح شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أحوال الصوفية ومناهجهم في كثير من الفتاوى والرسائل، وهي مجموعة في مجلد كامل من مجموع الفتاوى، وقد سماه جامعها: (كتاب التصوف)، وهو المجلد الحادي عشر منها، ولم يثبت عن شيخ الإسلام أنه انتمى إلى التصوف مع أنه امتدح بعض المتصوفة، وخلاصة رأيه في التصوف ومن انتمى إليه تتلخص في قوله: (وأولياء الله هم المؤمنون المتقون، سواء سمى أحدهم فقيراً أو صوفياً أو فقيهاً أو عالماً أو تاجراً أو صانعاً أو أميراً أو حاكماً أو غير ذلك، قال تعالى: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ).

    وننبه أن التصوف يشتمل على كثير من الطرق التي تدعي الانتماء إليه، وتحمل عليه كلام شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- وهو من ذلك براء، لأنه حينما امتدح بعض المتصوفة كان على علم بحالهم، وفي المقابل فقد ذم آخرين من الذين يدعون الانتماء إليهم كالحلاج وابن عربي وغيرهما، ولذلك قال في الفتاوى: (وقد انتسب إليهم طوائف من أهل البدع والزندقة، ولكن عند المحققين من أهل التصوف ليسوا منهم: كالحلاج مثلاً).

    ولا نعلم سبباً معيناً لدفن الشيخ في مقابر الصوفية، إلا أنه دفن فيها بجوار أخيه شرف الدين عبد الله، والدفن في مقابر الصوفية غير ممنوع إذ هم من المسلمين، والدفن في مقابر المسلمين هو الأصل، وقد علمنا أن هذه المقابر لا تختص بالصوفية وحدهم، بل دفن فيها غيرهم من المسلمين، والله أعلم.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    185

    افتراضي

    شيخ الاسلام تقي الدين احمد بن عبد السلام بن عبد الحليم ابن تيميّة الحراني ؛ انقسم الناس فيه إلى ثلاث أضرب :
    1) أعداءٌ شانئون رموه بما لم يكسبه بهتانا وإثما في الأصول والفروع
    2) أتباع محبون أخذوا علومه واهتبلوها ودرسوها وشرحوها واعتنقوا ما وافق الكتاب والسنة وفهموا كلامه وانزلوه منازله الحقة دون إفراط أو تفريط
    3) أتباع وأعداء يأخذون منهُ ما يوافق مذاهبهم الفاسدة كالمتفلسفة فسمعتُ مفكرا من مفكري الفلاسفة يقول كان ابن تيمية فلسوفا وكان منهبرا به وبخاصة في كتابه درء التعارض وغيره من الكتب الفلسفية ؛ وصنف من المتصوفة يرون أنه كان صوفيا على المقاس ؛ والخوارج يرون انه كان رمزا للتمرد وللحرية وغيـر ذلك ..
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2016
    المشاركات
    96

    افتراضي

    شيخ الاسلام لم يمدح إلا متصوفة بعينهم لصحة منهجهم .

    أما من ذمهم شيخ الاسلام كالبكرى وبن عربى منهجم هو منهج هؤلاء الضالون .

    وبل فى أر حياة شيخ الاسلام كان نزاعه مع لمتصوفة على أشده ,وبل تعرض للضرب منهم .
    وبل سجنوه وفرحوا بسجنه .

    كيف يقال ان الشيخ ترضى عن الزنادقة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,368

    افتراضي

    الذين مدحهم هم العارفون أرباب الطريقة المحمدية , الذين لم يقدموا مواجيدهم وأذواقهم على الكتاب والسنة
    و كانت الغاية الكبرى عنه هؤلاء هي بلوغ درجة الفناء أو ما يسمونها باالاصطلام
    وهو الفناء عن شهود السوى , بأن يغيب بشهود معبوده عن شهود نفسه فلا يرى حقيقة الا هو
    وهذه غاية القوم ومنتهى أقدام العارفين من مشايخهم كما صرح الهروي في المنازل
    ثم ينتهي المطاف بهم في الأخير الى اسقاط الأمر والنهي بعد شهود الربوبية وعدم الالتفات الى الألوهية
    فيفنى عن مراده بمراد الحق فيستسلم للقدر ولا ينازع الأمر ولا يشهد الا مراد الحق ولا ير الا المشيئة العامة
    لكن حذاق العارفين -مثل أبي القاسم الجنيد - أنكر هذا المقام, وأمثاله ومن سار على طريقتهم هم من قصدهم شيخ الاسلام بالمدح
    ومنهم من طار بعد ذلك الى مقام الفناء المذموم المصرح بالكفر وهو الاتحاد الذي وصل اليه كبار الزنادقة المتصوفة
    وهو وحدة الوجود فلا يرى الا الله ويراه في كل شيء ويرى كل شيء هو , وما ثم الا هو وليس الا هو
    قال شيخ الاسلام
    (وهذا المقام مما حققه الجُنيد رضي الله عنه وأمثاله من أئمة أهل الطريق الذين يُقتدى بهم الذين يلاحظون الأمرَ والنهي كالشيخ عبد القادر ونحوه من المتأخرين وهؤلاء هم الذين قالوا قدَمُنا هذا أي طريقنا هذه على رقبة كلِّ وليٍّ لله أي على كلِّ وليٍّ لله أن يتبع الأمر والنهي الإلهي النبوي الشرعي المحمدي ويحكِّم على نفسه الكتاب والسنة ولا يخرج عن ذلك لا لذوقٍ يخالفه أو وجدٍ أو حالٍ أو مشهد أو غير ذلك بل يزن أذواقه ومواجيده وأحواله وحقائقه بالكتاب والسنة.)

    وقال أيضا
    (وبين لهم الجنيد الفرق الثاني، وهو أنهم مع مشاهدة المشيئة العامة لابد لهم من مشاهدة الفرق بين ما يأمر الله به وما ينهى عنه وهو الفرق بين ما يحبه وما يبغضه. وبين لهم الجنيد، كما قال في التوحيد: هو إفراد الحدوث عن القدم.
    فمن سلك مسلك الجنيد، من أهل التصوف والمعرفة، كان قد اهتدى ونجا وسعد.
    ومن لم يسلك في القدر مسلكه، بل سوى بين الجميع، لزمه ألا يفرق بين الحسنات والسيئات، وبين الأنبياء والفساق..)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,681

    افتراضي

    أحسنتم، أحسن الله إليكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد القلي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,368

    افتراضي

    جعلك الله من عباده المحسنين والموقنين
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    لمزيد من الفائدة :
    http://www.alukah.net/sharia/0/30521/

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    السؤال (13): إبن تيمية و المولد النبوي.
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاتة،
    يقول البعض عندنا ان شيخ الإسلام يجيز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف فأرجو منكم أن تبينوا لنا موقفه من الإحتفال بالمولد و بارك الله فيكم؟
    الجواب: موقفه صريح من المولد وكذا من سائر البدع وهو التحريم والرد، بل من أصوله الكبيرة التي بينها وجلاها قوله في كتاب (الاستغاثة في الرد على البكري) وفي كثر من كتبه: (وأصل الدين أن لا يعبد إلا الله، وأن لا يعبد إلا بما شرع)، فيقول في المولد في (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم) ص:295: (ما يُحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام، وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيما له، والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد، لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدا مع، اختلاف الناس في مولده، فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه، ولو كان هذا خيرا محضا أو راجحا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له منا، وهم على الخير أحرص، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره وإحياء سنته باطنا وظاهرا، ونشر ما بعث به والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان، فإن هذه هي طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان).




    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/30521/#ixzz4RWQRWZff
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,681

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    جعلك الله من عباده المحسنين والموقنين
    آمين وإياك يالحبيب
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد القلي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2016
    المشاركات
    96

    افتراضي

    موضوع قديم فى منتدى التوحيد كنت قد نقلت اجابات لشبهات عن شيخ الاسلام بن تيمية

    http://www.eltwhed.com/vb/showthread...CA%ED%E3%ED%C9
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,681

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خطاب أسد الدين مشاهدة المشاركة
    موضوع قديم فى منتدى التوحيد كنت قد نقلت اجابات لشبهات عن شيخ الاسلام بن تيمية

    http://www.eltwhed.com/vb/showthread...CA%ED%E3%ED%C9
    جزاك الله خيرًا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة خطاب أسد الدين
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •