لغز ، وحله في حديث نبوي ، فمن له ؟
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7
1اعجابات
  • 1 Post By أبو محمد البحري

الموضوع: لغز ، وحله في حديث نبوي ، فمن له ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي لغز ، وحله في حديث نبوي ، فمن له ؟

    سلم على مفتي الأنام وقل له ... هذا سؤال في الفرائض مبهم
    قوم إذا ماتوا يحوز ديارهم ... زوجاتهم ولغيرهم لا تُقْسَم
    وبقية المال الذي قد خَلَّفُوا ... يجري على أهل التوارث منهم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    2

    افتراضي

    أجاب عليه المحلي رحمه الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    2

    افتراضي

    حَمْدًا لِرَبِ العالمَين أُقَدِّمُ ثُمَ الصلاةُ مَعَ السلامِ يُقُاوِم
    هَذَا السُؤالُ مخَصّصٌ بنِسَاءٍ مَنْ قَدْ هَاجَرُوا والأَمْرُ فِيْهِ مُحْكَم
    خَصَّ النَّبيُ نِسَاءَهُمْ بِدِيَارِهِمْ إذْ ليس مأوَاهُمْ سِوَاهَا يُعْلَم
    وبَقِّيةُ المالِ الذِي قَدْ خَلَّفُوْا
    يَجْرِيْ عَلَى بَاقِي الوَرَثة مِنْهُم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    أحسنت ، أحسن الله إليك .
    حبذا لو ذكرتَ الحديث الوارد في ذلك .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    للرفع ، رفع الله قدركم في الدارين .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    يبدو أنني الذي سوف أذكر الحل ! ( السؤال والجواب ، كثير ) ابتسامة !
    أين إخواننا ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    يبدو أنني الذي سوف أذكر الحل ! ( السؤال والجواب ، كثير ) ابتسامة !
    أين إخواننا ؟
    هذا هو الحديث !!
    أخرجه أحمد في مسنده :
    27050 - حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ، عَنْ كُلْثُومٍ قَالَ : كَانَتْ زَيْنَبُ تَفْلِي رَأْسَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعِنْدَهُ امْرَأَةُ عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ، وَنِسَاءٌ مِنَ الْمُهَاجِرَاتِ يَشْكُونَ مَنَازِلَهُنَّ، وَأَنَّهُنَّ يَخْرُجْنَ مِنْهُ، وَيُضَيَّقُ عَلَيْهِنَّ فِيهِ، فَتَكَلَّمَتْ زَيْنَبُ، وَتَرَكَتْ رَأْسَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّكِ لَسْتِ تَكَلَّمِينَ بِعَيْنَيْكِ، تَكَلَّمِي وَاعْمَلِي عَمَلَكِ ". فَأَمَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ أَنْ يُوَرَّثَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ النِّسَاءُ " (1) فَمَاتَ عَبْدُ اللهِ، فَوَرِثَتْهُ امْرَأَتُهُ دَارًا بِالْمَدِينَةِ " (2).
    __________
    قال محققو المسند :
    (1) في رواية أبي داود: أن تُوَرِّث دورَ المهاجرين النساءُ.
    (2) إسناده حسن من أجل كُلثوم، فقد ترجم له الحافظ في "تهذيبه" فقال: كلثوم بن المصطلق، وهو كلثوم بن علقمة بن ناجية بن المصطلق، ويقال: كلثوم بن الأقمر، ويقال: ابن عامر بن الحارث بن أبي ضرار بن المصطلق الخزاعي المصطلقي، يقال: له صحبة، ثم قال: ذكر ابن حبان في ثقات التابعين ثلاثة: كلثوم بن المصصلق الخزاعي، وهو الراوي عن ابن مسعود، وعنه الزبير بن عدي وعمران بن عمير، وكلثوم بن عامر، وهو الراوي عن عمته جويرية بنت الحارث، وعنه مهاجر أبو الحسن، وكلثوم بن الأقمر: روى عنه زرّ بن حبيش، وعنه الأسود بن قيس. ثم قال الحافظ: وكذا فرَّق بينهما البخاري في "تاريخه"، وابن أبي خيثمة، وابن أبي حاتم، والذي يظهر أن كلثوم بن لمصطلق هو كلثوم بن عامر، وإنما نُسِبَ إلى جدِّه، وأما كلثوم ابن الأقمر، فهو غيره قطعاً. قلنا: وعلى هذا فقد روى عة جمع، وقال الحافظ في "التقريب": ثقة. وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
    وأخرجه أبو داود (3080) ، ومن طريقه البيهقي 6/156 عن عبد الواحد ابن غياث، عن عبد الواحد بن زياد، بهذا الإسناد. وفي روايته: وعنده امرأة عثمان بن عفان.
    وانظر ما قبله.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •