قال الشيخ العثيمين رحمه الله:
هـي أيـام يـسـيرة ثـمّ ارتـحـال، ويـنـقـضي زمـن العـمـل إلـى زمـن الجـزاء...
ولـكن اصـبـر وصـابـر حـتّـى تـنـال مـا يـنـالـه الـصـابـرون.
[شرح الكافية الشّافية ٤٥٩/٤]
قال الشيخ العثيمين رحمه الله:
هـي أيـام يـسـيرة ثـمّ ارتـحـال، ويـنـقـضي زمـن العـمـل إلـى زمـن الجـزاء...
ولـكن اصـبـر وصـابـر حـتّـى تـنـال مـا يـنـالـه الـصـابـرون.
[شرح الكافية الشّافية ٤٥٩/٤]
● قال الحافظ ابن رجب - رحمه الله - :
*《 وصداع الرأس من علامات أهل الإيمان وأهل الجنة 》.*
|[ لطائف المعارف (١٠٥) ]|
قال الذهبي كان عطاء يقول في دعائه "اللهم ارحم غُربتي في الدنيا،وارحم مصرعي عند الموت،وارحم قيامي بين يديك".سير أعلام النبلاء ٦/٨٧
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
إنّ المؤمن لا بد أن يُفتن بشي من الفتن
المؤلمة الشاقة عليه ؛ ليمتحن إيمانه ! ) .
تفسيره : (٢١٢/٢)
قَـالَ الإمـام ابن الجَـوزي - رحِمَـه الله - :
*《 سِتر المصَائب مِن جُملة كتمَان السّر ، لأنّ إظهَارهَا يَسرّ الشّامت ، ويُؤلم المُحبّ 》.*
ض |[ صَيد الخَاطر (274/1) ]|
قـال هـمّـام رحـمـه الله:
إنّـي لأسـتـحـي مـن الله:
أنـظـر فـي الـكـتـاب،وأحـف ـظ الـحـديـث،لـكـي أحـدِّث الـنّاس.اهـ
(الـسـيـر للـذّهـبـي ٢٩٩/٧)
▪قال الإمام البغويّ -رحمه الله- :
الأقدار غالبةٌ ، والعاقبة غائبةٌ ،
فلا ينبغي لأحدٍ أن يغترَّ بظاهر الحالِ ،
ولهذا شُرِع الدُّعاءُ بالثَّباتِ على الدِّين، وحُسنِ الخاتمة .
شرح السنة: ١/ ١٣٠
قال ابن القيم -رحمه الله-: "ومن كانت رغبته في الله كفاه الله كل هم، وتولاه في جميع أموره، ودفع عنه ما لا يستطيع دفعه عن نفسه، ووقاه وقاية الوليد، وصانه من جميع الآفات. ومن عرف الله صفا له العيش، وطابت له الحياة، وهابه كل شيء، وذهب عنه خوف المخلوقين" .
روضة المحبين (ص ٢٨٧)
ﻗـــﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ المالكي ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
كُلُّ بَلْدَةٍ يَكُونُ فِيهَا أَرْبَعَةٌ فَأَهْلُهَا مَعْصُومُونَ مِنَ الْبَلَاءِ :
إِمَامٌ عَادِلٌ لَا يَظْلِمُ ،
وَعَالِمٌ عَلَى سَبِيلِ الْهُدَى ،
وَمَشَايِخُ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحَرِّضُونَ عَلَى طَلَبِ الْعِلْمِ وَالْقُرْآنِ ،
وَنِسَاؤُهُمْ مَسْتُورَاتٌ لَا يَتَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى .
ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ( 4 / 49 ).
قال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله : التقية إنما تجوز للمستضعفين الذين يخشون أن لايثبتوا على الحق والذين ليسوا بموضع قدوة للناس هؤلاء يجوز لهم أن يأخذوا بالرخصة أما أولوا العزم من الأئمة الهداة فإنهم يأخذون بالعزيمة ويحتملون الأذى ويثبتون وفي سبيل الله ما يلقون ولو أنهم أخذوا بالتقية واستساغوا الرخصة لضل الناس من ورائهم يقتدون بهم ولا يعلمون أن هذا تقية . وقد أُتي المسلمون من ضعف علمائهم في مواقف الحق لايصدعون بما يؤمرون يجاملون في دينهم وفي الحق لايجاملون الملوك والحكام فقط بل يجاملون كل من طلبوا منه نفعا أو خافوا منه ضرا في الحقير والجليل من أمر الد نيا . وكل أمر الدنيا حقير فكان من ضعف المسلمين بضعف علمائهم ما نرى . حاشية على ثلاثة كتب عن المسند تحقيق أحمد شاكر ( 88)
" قال ابن قدامة رحمه الله:"
فأنا أوافق أئمتي في سكوتهم، كموافقتي لهم في كلامهم، أقول إذا قالوا، وأسكت إذا سكتوا، وأسر إذا ساروا، وأقف إذا وقفوا، واحتذي طريقهم في كل أحوالهم جهدي، ولا أنفرد عنهم خيفة الضيعة إن سرت وحدي.
" طبقات الحنابلة" [١٥٥/٣]
قال ابن القيم رحمه الله
*فكلُّ صاحب باطل ؛ لا يتمكن من ترويج باطله إلا بإخراجه في قالب حقٍ .*
~•~•~•~•~•~•~•~
إغاثة اللهفان [٧٦٧/٢]
قال المنفلوطي:
مـا أعـظـم شـقـاء هـذه الأمّــة وأشــدّ بـلائـــها
فـقـد أصــبـــح دعــاتـــها بــحــاجــة إلـى دعــــاة.
النّظرات صـ١٩٩
▪️والله المستعان.
قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
" العجلة من الشيطان ؛ فإنها خِفة و طيش و حدّة في العبد ..
تمنعُه من التَّثبُّت و الوقار و الحِلم ، و توجب له وضع الأشياء في غير مواضعها ..! "
[ الروح صـ 258 ]
قال الإمام المناوي رحمه الله:
مافتحت مغاليق الأمور بمثل قولك:
لا حول ولا قوة إلا بالله ..
ولو يعلم صاحب الحاجة ما في هذه الكلمة
من العون والتوفيق والسداد ما تركها.
[فتح القدير٣/١٥]
● قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
*《 القلب لا يدخله حقائق الإيمان إذا كان فيه ما ينجِّسه من الكبر والحسد 》.*
|[ مجموع الفتاوى (٢٤٢/١٣) ]|
قال الإمام البربهاري رحمه الله:
الـمـجـالـسـة للـمـنـاصـحـة فـتـح بـاب الـفـائـدة
والـمـجـالـسـة للـمـنـاظـرة غـلـق بـاب الـفـائـدة.
السير ٩١/١٥
سـئـل الـحافظ عـبد الـغـنـي الـمـقدسي:
لـمـا لا تـقـرأ مـن غـيـر كـتـاب؟
قـال:
أخـاف الـعـجـب.
الـسـيـر٤٤٩/٢١
قال ابن بطال رحمه الله :
*▪ إن لقاء الناس بالتبسم وطلاقة الوجه من أخلاق النبوة وهو مناف للتكبر وجالب للمودة *
▪شرح صحيح البخاري (193/5)
قال معمر بن راشد : لقد صنع عمر أشياء لو صنعها عثمان لضُرب بالسيف.
أخرجه عبد الرزاق الصنعاني (الآمالي في آثار الصحابة رقم ١٠)