_قال سعید بن المسیّب رحمه الله:
٭٭٭من استغنی بالله افتقر النّاس إلیه٠٭٭٭
(حلیة الأولیاء ١٧٤/٢)
_قال سعید بن المسیّب رحمه الله:
٭٭٭من استغنی بالله افتقر النّاس إلیه٠٭٭٭
(حلیة الأولیاء ١٧٤/٢)
سُئل أبو حنيفة رحمه الله: بِمَ حصّلت العلم العظيم؟
قال: ما بخلت بالإفادة، ولا اسْتَنْكفتُ عن الاستفادة.
عمدة القاري ٢ / ٢١٠
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
قَدْ قِيلَ إنَّ أَكْثَرَ اخْتِلَافِ الْعُقَلَاءِ مِنْ جِهَةِ اشْتِرَاكِ الْأَسْمَاءِ. ( 5 / 217 )
وما أحسن قول تلميذه ابن القيم رحمه الله في النونية:
ﻓﻌﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﻭاﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻓﺎﻹ ... ﻃﻼﻕ ﻭاﻹﺟﻤﺎﻝ ﺩﻭﻥ ﺑﻴﺎﻥِ
ﻗﺪ ﺃَﻓْﺴﺪا ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻮﺩَ ﻭﺧﺒﻄﺎ الـ ... ـﺃﺫﻫﺎﻥ ﻭاﻵﺭاء ﻛﻞ ﺯﻣﺎﻥِ
قال الإمام ابن القيِّم رحمه الله -:
" الكسَالى أكثر الناس هَمًّا و غَمًّا و حزنًا، ليس لهم فرح و لا سرور،
بخلاف أرباب النشاط و الجِدِّ في العمل، أي عمل كان ".
[ روضة المحبين 250) ]
قال بعض السلف:
( من لم يسمع الاختلاف فلا تعدوه عالماً ) .
جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر ١٠٢/٢
قال تاج الدين السبكي رحمه الله (ت 771):
"ينبغي لك أيها المسترشد أن تسلك سبيل الأدب مع الأئمة الماضين، وأن لا تنظر إلى كلام بعضهم في بعض إلا إذا أتى ببرهان واضح، ثم إن قدرت على التأويل وتحسين الظن فدونك، وإلا فاضرب صفحا عما جرى بينهم؛ فإنك لم تُخلَقْ لهذا، فاشتغل بما يعنيك ودع ما لا يعنيك.
ولا يزال طالب العلم عندي نبيلا حتى يخوض فيما جرى بين السلف الماضين ويقضي لبعضهم على بعض.
فإياك ثم إياك أن تُصغِيَ إلى ما اتفق بين أبي حنيفة وسفيان الثوري، أو بين مالك وابن أبي ذئب، أو بين أحمد بن صالح والنسائي، أو بين أحمد بن حنبل والحارث المحاسبي، وهلم جرا إلى زمان الشيخ عز الدين ابن عبد السلام والشيخ تقي الدين ابن الصلاح؛ فإنك إن اشتغلت بذلك خَشِيتُ عليك الهلاك؛ فالقوم أئمة أعلام، ولأقوالهم محامل ربما لم يُفهَمْ بعضها، فليس لنا إلا الترضي عنهم والسكوت عما جرى بينهم، كما يُفعَل فيما جرى بين الصحابة رضي الله عنهم"
طبقات الشافعية الكبرى (2 / 278)
_قال التَّابعي ابن سیرین رحمه الله:
٭٭کانوا یرون حسن الخُلُق عونًا علی الدِّین٠٭٭
(الحلیة ٢٧٤/٢)
قال الامام ابن القيم - رحمه الله تعالى -
ان الله سبحانه امر بالصلاة عليه - صلى الله عليه و سلم - عقب اخباره بانه و ملائكته يصلون عليه و المعنى - انه اذا كان الله و ملائكته يصلون على رسوله فصلوا انتم عليه فانتم احق بان تصلوا عليه و تسلموا تسليما لما نالكم ببركة رسالته و يمن سفارته من شرف الدنيا و الاخرة
جلاء الافهام فى الصلاة والسلام على محمد خير الانام لابن القيم ص /
161 - 162
قال الامام النووى - رحمه الله تعالى - فى كتابه الاذكار
باب ما يقول فى المسجد
يستحب الاكثار فيه - اى المسجد - من ذكر الله تعالى و التسبيح و التهليل و التحميد و التكبير و غيرها من الاذكار و يستحب الاكثار من قراءة القران و من المستحب فيه قراءة حديث رسول الله - صلى الله عليه و سلم - و علم الفقه و سائر العلوم الشرعية
كتاب الاذكار للامام النووى - رحمه الله تعالى - ص /56
يقول عروة بن الزبير:
“ما حدَّثتَ أحدًا بشيء من العلم قطّ لم يبلغه عقله إلا كان ضلالًا عليه”
جامع بيان العلم وفضله (1/ 539).
قال يحيى بن أبي كثير رحمه الله :
خصلتان إذا رأيتهما في الرجل ، فاعلم أن ما وراءهما خير منهما:
إذا كان حابساً لسانَهُ ، يُحافظ على صلاته .
موسوعة ابن أبي الدنيا (٢٢٢/٥) .
◼ قال الإمام الشعبي -رحمه الله-:
لو أن رجلا *سافر من أقصى* الشام إلى *أقصى* اليمن
فحفظ *كلمة* تنفعه فيما *يستقبل* من عمره، رأيت أن *سفره لم يضع*
حلية الأولياء ( 4/313 )
_ قال سفیان الثّوري رحمه الله:
٭٭إن استطعت أن لا تحكَّ رأسك إلاَّ بأثر فافعل٠٭٭
(الجامع لأخلاق الرّاوي وآداب السّامع ١٤٢/١)
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: *ومن كان قصده الجدال والقيل والقال والمكابرة لم يزده التطويل إلا خروجاً عن سواء السبيل*.
الانتصار لأهل الأثر (ص:١٢)
"قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:" الواجب على المسلمين أن يكونوا مجتمعين على طاعة الله ورسوله،واتباع كتابه وسنة رسوله،،واتباع سبيل السابقين الأولين".
"جامع المسائل،المجموع ة السابعة " (ص٢٥٦)
#قال العلامة الشوكاني رحمه الله:
"كنت أشرح البخاري ويحضر العامة فكنت في بعض الأوقات أفسر الألفاظ بما يفهم أولئك العوام.
فرأيت الصنعاني في المنام فقال لي:
" دقق الإسناد وتأنق في تفسير الألفاظ"
وسألته عن أهل الحديث ما حالهم في الآخرة؛ فقال :
" بلغوا بحديثهم الجنة ثم بكى عاليا"
البدر الطالع ( ١٣٨/٢ )
" فتح المصحف والعمل بما وقعت عليه الأَعْيُن تفاؤلاً به.
وهذا من الأعمال المحرمة
لدخوله في الاستقسام بالأزلام". انتهى
(الفُرُوق ج١ ص١٣٧١)
قال الإمام عبدالله بن المبارك رحمه الله:
«إنه ليعجبني من القراء كل طلق مضحاك.
فأما من تلقاه بالبشر، ويلقاك بالعبوس، كأنه يمنُّ عليك بعمله؛ فلا أكثر الله في القراء مثله».
[شعب الإيمان ١٠/ ٤٠٨]
_قال الإمام ابن عبد البر رحمه الله:
*یُقال إنَّ من برکة العلم أن تُضیف الشَّيءَ إلی قائله٠*
(الجامع٩٢٢/٢)
_ وقال شیخ الإسلام ابن تیمیة رحمه الله:
* فمن أراد أن ینقل مقالة عن طائفة فلیسمِّ القائل والنّاقِل ، وإلاَّ فکلُّ أحد یقدر علی الکذب٠*
(منهاج السنَّة ٥١٨/٢)
••
قال الإمام الشافعي - رَحِمَه الله -
يَنبغي للرجُل أن يَتوخّى لصُحبته أهل الوَفاء والصدق كَما يَتوخّى لوديعته أهل الثِقة والأمَانة ".
الإنتقاء لابن عبد البر | ١٥٧