تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 241 الأولىالأولى 12345678910111213141555105 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 4816

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    159

    افتراضي

    من مقدمة التحقيق في مسائل الخلاف لابن الجوزي
    فصل كان السبب في إثارة العزم لتصنيف هذا الكتاب ، أن جماعة من إخواني ومشايخي في الفقه كانوا يسألوني في زمن الصبا جمع أحاديث التعليق ، وبيان ما صح منها ، وما طعن فيه ، وكنت أتوانى عن هذا لشيئين : أحدهما : اشتغالي بالطلب ، والثاني : ظني أن ما في التعاليق في ذلك يكفي ، فلما نظرت في التعاليق رأيت بضاعة أكثر الفقهاء في الحديث مزجاة ، يعول أكثرهم على أحاديث لا تصح ، ويعرض عن الصحاح ، ويقلد بعضهم بعضا فيما ينقل.

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    حقيقة

    .



    قاعدة: *(العبرة بالحقائق والمعاني لا بالأسماء والمباني)*


    قال ابن القيم: "... فالله تعالى إنما حرَّم هذه المحرَّمات وغيرها لما اشتملت عليه من المفاسد المضِرَّة بالدنيا والدين، ولم يحرِّمها لأجل أسمائها وصورها، ومعلومٌ أن تلك المفاسد *تابعة لحقائقها لا تزول بتبدُّل أسمائها وتغيُّر صورها".*

    وقال رحمه الله مستدلاًّ لهذه القاعدة وممثِّلاً لها: "ولو أوجب تبديل الأسماء والصور تبدُّل الأحكام والحقائق *لفسدت الديانات وبُدِّلت الشرائع، واضمحلَّ الإسلام.*

    ♦وأي شيء نفع المشركين تسميتهم أصنامهم آلهة، وليس فيها شيء من صفات الإلهية وحقيقتها؟
    ♦وأي شيء نفعهم تسميةُ الإشراك بالله تقرُّبًا إلى الله؟
    ♦وأي شيء نفع المعطِّلين لحقائق أسماء الله وصفاته تسمية ذلك تنزيهًا؟".

    الحمد لله .

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    فائدة علمية

    "فلهذا كان أهل العلم والسنة لا يُكَفّرون من خالفهم وإن كان ذلك المخالفُ يُكفرهم؛ لأن الكفرَ حكمٌ شرعيٌّ، فليس للإنسان أن يعاقبَ بمثله، كمن كذب عليك وزنى بأهلك، ليس لك أن تكذبَ عليه وتزنيَ بأهله؛ لأن الكذب والزنا حرامٌ لِحَقِّ الله"

    ــــــــــ
    [ شيخ الإسلام ابن تيمية - الرد على البكري ]

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    الغربة .


  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    فائدة ذهبية

    {إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ} [فاطر: 22]، شبَّه سبحانه مَن لا يستجيب لرسوله بأصحاب القبور، وهذا من أحسن التشبيه، فإن أبدانهم قبور قلوبهم! فقد ماتت قلوبُهم وقُبِرت في أبدانهم.
    إغاثة اللهفان (1/ 22)

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    فائدة

    يقول الإمام البيهقي - رحمه الله -:
    والأحاديث المروية على ثلاثة أنواع:
    فمنها: ما قد اتفق أهل العلم بالحديث على صحته؛ فذاك الذي ليس لأحد أن يتوسع في خلافه؛ ما لم يكن منسوخا.
    ومنها ما قد اتفقوا على ضعفه؛ فذاك الذي ليس لأحد أن يعتمد عليه.
    ومنها: ما قد اختلفوا في ثبوته فمنهم؛ من يضعفه بجرح ظهر له من بعض رواته؛ خفي ذلك على غيره، أو لم يقف من حاله على ما يوجب قبول خبره وقد وقف عليه غيره، أو المعنى الذي يجرحه به لا يراه غيره جرحا، أو وقف على انقطاعه أو انقطاع بعض ألفاظه، أو إدراج بعض رواته قول رواته في متنه، أو دخول إسناد حديث في حديث خفي ذلك على غيره.

    فهذا الذي يجب على أهل العلم بالحديث بعدهم؛ أن ينظروا في اختلافهم، ويجتهدوا في معرفة معانيهم في القبول والرد، ثم يختاروا من أقاويلهم أصحها. وبالله التوفيق.
    «معرفة السنن والآثار» (1/182).

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    فائدة فقهية
    *

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    حكمة
    *

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    ذكريأت

    الأتراك يقولون للعالم *المولى* فلان ...والأكراد يقولون *الملا* فلان ... ورأيت في جاوة لما زرتها عالما اسمه الكياي دحلان، و *الكيا* لقب للعالم وليس اسماً، ومنه عرفت معنى اسم الفقيه الشافعي الكيا الهراسي.

    الطنطاوي في ذكرياته (1/ 78)

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    ‏قال الإمام أبا عبيد القاسم بن سلام:

    من قال القران مخلوق افترى على الله؛وقال على
    الله ما لم تقله اليهود والنصارى.


    السنة للإمام أحمد 1/279

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    • - قال الحافظ أَبُو حَاتِم مُحَمَّد بْن حبَان
    • - رحمه الله تبارك و تعالى - :

    • - فسبحان من رفع من شَاءَ بِالْعلمِ الْيَسِير حَتَّى صَار علما يقْتَدى بِهِ وَوضع من شَاءَ مَعَ الْعلم الْكثير حَتَّى صَار لَا يلْتَفت إِلَيْهِ .


  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    سبحان الله

    سير أعلام النبلاء:
    ‏قال سلمة بن دينار - رحمه الله - :
    ‏ " انظر كل عملٍ كرهت الموت من أجله ،
    ‏فاتركه ثم لا يضرك متى مت " .

    ‏[سير أعلام النبلاء ٩٨/٦]

    هكذا هم سلف الأمة ..

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    فائدة ذهبية

    قال سعيد بن المسيَّب
    ( رحمه الله تعالى ) :

    كَتَبَ إليَّ بعض إخواني
    من أصحاب رسول الله :

    أن ضع أمر أخيك
    على أحسنه

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    عمن يروي البخاري رحمه الله تعالى

    • البخاري لا يروي الا عن صدوق يميز صحيح حديثه من سقيمه •

    .** قال العلامة المعلمي*:


    ( في باب الإمام ينهض بالركعتين من (جامع الترمذي) :*

    «قال محمد بن إسماعيل «البخاري» : ابن أبي ليلى هو صدوق، ولا أروي عنه*لأنه لا يدري صحيح*

    حديثه من سقيمه، وكل من كان مثل هذا فلا أروي عنه شيئاً» ... وهذه الحكاية تقتضي أن يكون البخاري لم يروعن أحد إلا وهو يرى أنه يمكنه تمييز صحيح حديثه من سقيمه وهذا يقتضي أن يكون الراوي على الأقل صدوقاً في الأصل .*

    " التنكيل 1/321" انتهى .

    ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ ٠٠٠.*

    * قلت :
    قال محمد بن عيسى الترمذي قَالَ مُحَمَّدٌ:( هو ابن إسماعيل البخاري ) عَبْدُ الْكَرِيمِ أَبُو أُمَيَّةَ مُقَارِبُ الْحَدِيثِ. وَأَبُو مَعْشَرٍ الْمَدِينِيُّ نَجِيحٌ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ضَعِيفٌ لَا أَرْوِي عَنْهُ شَيْئًا وَلَا أَكْتُبُ حَدِيثَهُ*(وَكُل ُّ رَجُلٍ لَا أَعْرِفُ صَحِيحَ حَدِيثِهِ مِنْ سَقِيمِهِ لَا أَرْوِي عَنْهُ وَلَا أَكْتُبُ حَدِيثَهُ*) .

    العلل الكبير ترتيب أبو طالب القاضي "394"*

    والله أعلم .

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    التنوع

    قال الإمام ابن القيم : "فمن تنوعت أعماله المرضية لله في هذه الدار، تنوعت الأقسام التي يتلذذ بها في تلك الدار وتكثرت له"

    اجتماع الجيوش الإسلامية ٢/٢٨٣

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    هكذا هم أهل الصلاح

    هكذا تكون سلامة الصدر !
    ______________________

    عن الفضل بن أبي عيَّاش، قال: (كنت جالسًا مع وهب بن منبِّه، فأتاه رجل، فقال: إنِّي مررت بفلان وهو يشتُمك. فغضب، فقال: ما وجد الشَّيطان رسولًا غيرك؟ فما بَرِحْت من عنده حتَّى جاءه ذلك الرَّجل الشَّاتم، فسلَّم على وهب، فردَّ عليه، ومدَّ يده، وصافحه، وأجلسه إلى جنبه)
    صفة الصفوة - ابن الجوزي .

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    رأى سعيد بن المسيب رحمه الله رجلا يصلي في وقت النهي ركعات كثيرة فنهاه
    فقال: يا أبا محمد
    >> يعذبني الله على الصلاة ؟!!
    قال :
    ● لا
    ● ولكن يعذبك على خلاف السنة .
    - قال الإمام الألباني رحمه الله:
    وهذا من بدائع أجوبة سعيد بن المسيب، وهو سلاح قوي على المبتدعة الذين
    ■ يستحسنون كثيرا من البدع
    ■ ويتهمون أهل السنة
    بأنهم ينكرون الذكر والصلاة، وهم إنما ينكرون عليهم
    >>>>> مخالفتهم للسنة .
    [ إرواء الغليل (٢٣٦\٢) 

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قَالَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ ابْنُ تَيْمِيَّةِ - رَحِمَهُ اللهُ - :
    .
    " و َالشَّيْطَانُ يُرِيدُ مِنْ الْإِنْسَانِ الْإِسْرَافَ فِي أُمُورِهِ كُلِّهَا ؛ فَإِنَّهُ إنْ رَآهُ مَائِلًا إلَى الرَّحْمَةِ زَيَّنَ لَهُ الرَّحْمَةَ حَتَّى لَا يُبْغِضَ مَا أَبْغَضَهُ اللَّهُ ، و َلَا يَغَارَ لِمَا يَغَارُ اللَّهُ مِنْهُ
    .
    و َإِنْ رَآهُ مَائِلًا إلَى الشِّدَّةِ زَيَّنَ لَهُ الشِّدَّةَ فِي غَيْرِ ذَاتِ اللَّهِ حَتَّى يَتْرُكَ مِنْ الْإِحْسَانِ و َالْبِرِّ و َاللِّينِ و َالصِّلَةِ و َالرَّحْمَةِ مَا يَأْمُرُ بِهِ اللَّهُ و َرَسُولُهُ ، و َيَتَعَدَّى فِي الشِّدَّةِ فَيَزِيدُ فِي الذَّمِّ و َالْبُغْضِ وَ الْعِقَابِ عَلَى مَا يُحِبُّهُ اللَّهُ و َرَسُولُهُ
    .
    فَهَذَا يَتْرُكُ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ مِنْ الرَّحْمَةِ وَ الْإِحْسَانِ ؛ و َهُوَ مَذْمُومٌ مُذْنِبٌ فِي ذَلِكَ ، وَ يُسْرِفُ فِيمَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ و َرَسُولُهُ مِنْ الشِّدَّةِ حَتَّى يَتَعَدَّى الْحُدُودَ ؛ و َهُوَ مِنْ إسْرَافِهِ فِي أَمْرِه ِ.
    .
    فَالْأَوَّلُ مُذْنِبٌ ، وَ الثَّانِي مُسْرِفٌ { إنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِين َ}
    .
    فَلْيَقُولَا جَمِيعًا : { رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } .
    .

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    ‏قَالَ سفيان الثوري -رحمـهُ اللهُ تعالـى- :

    *(( لا يذوق العبد حلاوة اﻹيمان حتى يأتيه البلاء من كل مكان )).*


  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    "للنفس حظ وعليها حق فلا تميلوا كل الميل وزنوا بالقسطاس المستقيم وإن رأيتم منها فتورا فاضربوها بسوط الهجر في المضاجع فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا"
    بدائع الفوائد 3/733‏

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •