قـــال الإمــام الذهبــﮯ رحمـہ اللـہ تعالـﮯ :
▣ إذا وقعــت الفتن فتمســك بالســنة
« والــزم الصمــت »
ولا تخــض فيما لا يعنيك
⚪ وما أشكــل عليك فــرده إلى اللــہ ورسولــہ
وقـف وقـل :
اللــہ أعلــم
السير 【 20/141
قـــال الإمــام الذهبــﮯ رحمـہ اللـہ تعالـﮯ :
▣ إذا وقعــت الفتن فتمســك بالســنة
« والــزم الصمــت »
ولا تخــض فيما لا يعنيك
⚪ وما أشكــل عليك فــرده إلى اللــہ ورسولــہ
وقـف وقـل :
اللــہ أعلــم
السير 【 20/141
(أول تلبيس إبليس عَلَى الناس صدهم عَنِ العلم لأن العلم نور فَإِذَا أطفا مصابيحهم خبطهم فِي الظلم كيف شاء)
ابن الجوزي|تلبيس إبليس ص(283)
قال الإمام أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَل - رحمه الله تعالى :
اسْتَغْنِ عَنِ النَّاسِ ، لَمْ أَرَ مِثْلَهُ ، الْغِنَى مِنَ الْعَافِيَةِ .
المبدع في شرح المقنع (٤٧/٤) 】
*✍ ﻳﻘﻮﻝ العلامة ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ رحمهُ اللّٰه :*
ﻓﻤَﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﻐﻮﻻً ﺑاللّٰه ﻭﺑﺬﻛﺮﻩ ﻭﻣﺤﺒَّﺘﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺣﻴﺎﺗِﻪ ، ﻭﺟﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﺣﻮَﺝ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﺧﺮﻭﺝ ﺭُﻭﺣﻪ ﺇﻟﻰ اللّٰه ، ﻭﻣَﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﻐﻮﻻً ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﺻﺤَّﺘﻪ ، ﻓﻴﻌﺴﺮُ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺷﺘﻐﺎﻟﻪ ﺑاللّٰه ، ﻭﺣﻀﻮﺭﻩ ﻣﻌﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ، ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﺪﺭﻛﻪ ﻋﻨﺎﻳﺔُ ﺭﺑِّﻪ ، ﻭﻷﺟﻞ ﻫﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺟﺪﻳﺮًﺍ ﺑﺎﻟﻌﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳُﻠﺰﻡ ﻗﻠﺒَﻪ ﻭﻟﺴﺎﻧﻪ ﺫﻛﺮَ اللّٰه ﺣﻴﺜُﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻷﺟﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠَّﺤﻈﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺇﻥ ﻓﺎﺗﺖ ﺷﻘِﻲَ ﺷﻘﺎﻭﺓ ﺍﻷﺑﺪ ، ﻓﻨﺴﺄﻝ اللّٰه ﺃﻥ ﻳُﻌﻴﻨﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮﻩ ﻭﺷﻜﺮﻩ ﻭﺣﺴﻦ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ .
*ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻬﺠﺮﺗﻴﻦ (٣٠٨)*
قال ابن المبارك :
عن حذيفة بن اليمان:
إن الحق ثقيل وهو مع ثقله مريء.
والباطل خفيف وهو مع خفته وبيء.
وترك الخطيئة أيسر من طلب التوبة.
ورب شهوة ساعة أورثت حزنا طويلا.
الرقائق 743
[ذم التقليد وأثره السيء]
قال الصنعاني رحمه الله تعالى:
"الناس ما زالوا أعداءً لأئمة الاستدلال، وقاصرين نظرهم على تقليد الرجال، ومن عمل بالدليل شنُّوا عليه غارات القال والقيل، ورموه بكل قولٍ وعملٍ وبيل"
[العدة شرح العمدة ٢٠/١]
قال العلامة عبد الرحمن السعدي:
إذا انقطعت الأعمال بالموت،
وطويت صحيفة العبد فأهل العلم
حسناتهم تتزايد كلما انتفع بإرشادهم،
واهتدي بأقوالهم وأفعالهم
فحقيق بالعاقل الموفق أن ينفق فيه
نفائس أوقاته، وجواهر عمره،
وأن يعده ليوم فقره وفاقته.
الفتاوى السعدية (١١٣/١)
• - قَالَ شداد بن أوس:
• - رضي الله عنه وأرضاه - :
• - يا أيها الناس، لا تتهموا الله في قضائه، فإن الله لا يبغي على مؤمن ، فإذا نزل بأحدكم شيء مما يحب : فليحمد الله ، وإذا نزل به شيء مما يكره : فليصبر ويحتسب ؛ فإن الله عنده حسن الثواب.
【 تفسير ابن أبي حاتم (٨٤٤/٣)
قال الفقيه حبيش بن مبشر - رحمه الله:
"قعدتُ مع أحمد بن حنبل ويحيى بن معين والناسُ متوافرون؛ فأجمعوا أنهم *لا يعرفون رجلًا صالحًا بخيلًا !*".
طبقات الحنابلة (1/ 147).
• قال الحافظ ابن رجب - رحمه الله تعالى - :
*《 أهل البدع والضلالة ومن تشبه بالعلماء وليس منهم ، فيجوز بيان جهلهم ، وإظهار عيوبهم ، تحذيراً من الاقتداء بهم 》.*
الفرق بين النصيحة والتعيير ( 36 )
*العفــو*
قال الحسن البصري رحمه الله:
"أفضل أخلاق المؤمن العفو"
[الآداب الشرعية (٧١/١)]
*حفظ العمر*
قال ابن الجوزي رحمه الله :
"من علم أن العمر بضاعة يسيرة يسافر بها إلى البقاء الدائم في الجنة لم يضيعه "
[حفظ العمر (٥٧)]
قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- :
" أمنية أهل الفسق وأهل الإلحاد ، أن يختلف
أصحاب الخير ؛ لأنه لايوجد سلاح أشد فتكاً من الخلاف "
المصدر: الشرح الممتع ( ١٠١/٢ )
قال ابن عبد البر في الانتقاء (١٥٩) :
سئل الشافعي :
أي الأشياء أوضع للرجال ؟
فقال :
"كثرة الكلام ، وإذاعة السرّ ، والثقة بكل أحد. "
● *قال يزيد بن حكيم - رحمه الله:*
ما هِبتُ أحدًا قطّ ، هيبتي رجلاً ظلمتُه
وأنا أعلم ، أنه لا ناصر له إلاّ الله ، يقول لي :
حسبي الله ،،، الله بيني وبينك
*انظر : الكبائر ص (١٠٧)*
قال العلَّامة محمود شاكر رحمه الله تعالى :
⠀
وماذا ينفع الدِّفاع عن النَّفس مع من لا يتورَّع من كذبٍ ولا يتجافى عن قذف النَّاس بما يعلم أنَّه ليس فيهم .
⠀
جمهرة المقالات ( ٢ / ١٠٠٧ )
✍ *قال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله تعالى - :-*
" لا يفلح صاحب كلام أبداً ، علماء الكلام زنادقة " .
*"تلبيس إبليس"(ص:٨١)*
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
*"نحن لا نعرف الحق بكثرة الرجال وإنما نعرف الحق بموافقة الكتاب والسنة "*
الشرح الممتع (٣٧٩/٤)]
قال ابن القيم رحمه الله
*"إذا أراد الله إتمام نعمته على عبده عرَّفه نعمته الحاضرة وأعطاه من شكره قيداً يقيدها به حتى لا تشرد*
*فإنها تشرد بالمعصية، وتُقيّد بالشكر."*
~•~•~•~•~•~•~•~
فوائد الفوائد صـ395
قال ابن القيم رحمه الله:
*"فالمعيشة الضَّنك لازمةٌ لمن أعرض عن ذكرِ الله الذي أنزله على رسوله ﷺ في دنياه وفي البرزخ ويوم معاده. "*
~•~•~•~•~•~•~•~
الداء والدواء [١٨٥]