قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
(وزدناهم هدى)
زادهم الله عز وجل هدى
لأن الله تعالى يزيد الذين يهتدون هدى
وكلما ازددت عملا بعلمك
زادك الله هدى أي زادك الله علما.
تفسير سورة الكهف ص26
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
(وزدناهم هدى)
زادهم الله عز وجل هدى
لأن الله تعالى يزيد الذين يهتدون هدى
وكلما ازددت عملا بعلمك
زادك الله هدى أي زادك الله علما.
تفسير سورة الكهف ص26
قال الإمـام ابن تيمية رحمـه*
*الله في شرحه للحديث :*
*✍ عَـنْ أبـي يَحْيَى صُهَـيْبِ إبْنِ*
*سِنَانٍ قَالَ ، قَالَ رَسُولُ الله ﷺ :*
( والذي نفسۑ بيده لا يقضي الله
للمؤمن بقضــاءٍ ، إلاّ كان خيــرًا له
وليس ذلك لأحـدٍ إلا للمــؤمن ، إن
أصابته سَرَّاء فشكر ، كان خيرًا له
وإن أصابته ضَرَّاء فصبر كان خيرًا
له ) .
* رواه الإمام مسلم .*
( فالمــــؤمن الذي مَــنّ اللهُ علــيه
بالشكـــر والصـــبر ، يكــون جمـيع
القضاء خـيرًا لـه ، بخـلاف من لـم
يشكـر ، ولـم يصـبر ) .
* جامع المسائل - ٢٨٤/٤ .*
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
لابد للسَّالِك من تقصير وغفلة، فيستغفر
الله ويتوب إليه، فإن العبد لو اجتهد
مهما اجتهد لا يستطيع أن يقوم لله
بالحق الذي أوجبه عليه فما يسعـى إلا
الإستغفار والتوبة عقيب كل طاعة.
مجمــوع الفتاوى (٨٥٠/١٠)
قال التابعي قتادة رحمه الله تعالى :
خيرُ الرزق
ما لا يطغيك
ولا يلهيك
[ تفسير الطبري ٢٠ / ٥١٠ ]
قال الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله:
(ومن الأمور النافعة:
أن تعرف أن *أذية الناس* لك وخصوصاً في *الأقوال السيئة*، لا تضرك بل *تضرهم*، إلا إن *أشغلت نفسك في الاهتمام بها، وسوغت لها أن تملك مشاعرك*❗ فعند ذلك تضرك كما ضرتهم، *فإن أنت لم تضع لها بالاً لم تضرك شيئا*ً)
[الوسائل المفيدة ص ٣٠]
قيل للإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله - :*
يا أبا عبدالله ؛ ألا ترى الباطل كيف ظهر على الحق ؟*
فقال :
« *كلا ، إن ظهور الباطل على الحق أن تنتقل قلوبنا من الهدى إلى الضلالة ، وقلوبنا بعد لازمة للحق* » .
[ مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي (ص٣١٠) ]
♦قال ابن مسعودٍ رضي الله عنه:
أنتم في زمانٍ يقودُ الحقُّ الهوىَ، وسيأتي زمانٌ يقود الهوى الحقَّ؛ فنعوذُ بالله من ذلك الزمان.
♦الجامع لأحكام القرآن ٩-٢٠٨♦
قال الحافظ ابن عبدالبر رحمه الله:
«لا ينبغي للعاقل المؤمن أن يحتقر شيئا من أعمال البر، فربما غفر له بأقلها».{التمه د 12/22}
ـ
• - قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله تعالى :
• - الواجب على الإنسان أن يتحرز من الفتن ، ولا سيما مطالعة الكتب المنحرفة فكريًا أو خلقيًا ، لأن بعض الناس يقرأ الكتاب ويقول : أنظر ما عنده ، فإذا به يعصف به في الهاوية ، ولهذا نحذر طالب العلم الصغير أن يقرأ كتب أهل البدع ، أو كتب أهل الضلال ، حتى يترعرع ويعرف أن عنده من العلم ما يدفع به شبهات هؤلاء .
【 التعليق على صحيح مسلم (٤٦٨/١) 】
قال ابن الجوزي رحمه الله :
من قنع طاب عيشه
ومن طمع طال طيشه
[سير أعلام النبلاء (٢١/٣٧٢)]
قال ابن القيم رحمه الله :
" أشبه الأشياء بالدنيا الظل ، تحسب له حقيقة ثابتة وتحسبه ساكناً ، وهو في تقلص وانقباض ، وتتبعه لتدركه فلا تلحقه " .
*عدة الصابرين ( ٤٣٦ )*
قال العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى :
وأقل ما تستفيده من الجليس الصالح وهي فائدة لا يستهان بها
أن تكف بسببه عن السيئات والمعاصي .
بهجة قلوب الأبرار (١٥٦)]
قال بعض السلف :
*أفضل الذخائر أخ وفي*
[ *أدب الدنيا والدين ص١٦١*]
*{ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها}*
قال العلامة ابن عثيمين -رحمه الله-:*
*" ومن ذلك - أي : من الإفساد في الأرض - ((الوقوف ضد دعوة السلف)) ".*
*فتاواه (١٠/٧٥٥)*
قال ابن القيم رحمه الله:
أَوْثِق غَضبَك بسِلسِلَة الحِلْم؛ فإنه كَلْبٌ إنْ أُفْلِتَ أَتْلَف.
الفوائد لابن القيم: (ص: 51)
قال إبراهيم النخعي رحمه الله : *إني لأرى الشيء أكرهه ؛ فما يمنعني أن أتكلم فيه إلا مخافة أن أبتلى بمثله* .
[ شعب الإيمان (9/118) ]
قال ابن حزم - رحمه الله -:
*" هو أن تَبلغَه [ أي الحُجَّة ] فلا يكونُ عندَه شيءٌ يقاومُها*"*
▪الإحكام في أصول الأحكام ( ١ / ٧٣-٧٤ ).
قال الحارث المُحَاسبي:
*"المراقَبة عِلمُ القلب بِقُرْب الرَّبّ ، كلَّما قَويَت المعرفة بالله ؛ قويَ الحياء من قُربه ونظره "*
[كلمة الإخلاص - لابن رجب ( ١/٤٨ ) ]
• - قال الإمام ابن الجوزي
• - رحمه الله تبارك و تعالىٰ - :
*• - قال يحيىٰ بن معاذ : ( سقم الجسد بالأوجاع وسقم القلوب بالذنوب فكما لا يجد الجسد لذة الطعام عند سقمه فكذلك القلب لا يجد حلاوة العبادة مع الذنوب ) .*
【 ذم الهوىٰ (٦٨/١) 】
قال العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله في ((بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار)) (ص 148): ((من لم يترك ما لا يعنيه ، فإنه *مسيء* في إسلامه وذلك شامل *للأقوال* *والأفعال* المنهي عنها نهي تحريم أو نهي كراهة)) اهـ.