قال الحافظ ابن عبد البر - رحمه اللّٰه تعالى- :
" شيئان لا يزدادان إلا قلة ؛
درهم حلال ،
أو أخ في اللّٰه تسكن إليه ".
[ بهجةالمجالس (٧٠٣/١) ]
قال الحافظ ابن عبد البر - رحمه اللّٰه تعالى- :
" شيئان لا يزدادان إلا قلة ؛
درهم حلال ،
أو أخ في اللّٰه تسكن إليه ".
[ بهجةالمجالس (٧٠٣/١) ]
قال علّامة الشّام جمال الدّين القاسمي - رحمه اللّه تعالى - :
*" لم نجد محدّثًا غير فَقِيه بالاستقراء، فإنّ أرباب دواوين السنّة كلّهم فقهاء مجتهدون " .*
( حياة البخاري ص ٤٨ )
قال العلّامة السعدي-رحمه الله-:
«لا يروج الباطل إلا في الأزمان والأمكنة الخالية من العلم»
[«تيسير الكريم الرحمن» (ص٥٣٥)]
*" وقال القرطبي في " المفهم ": الأخلاق أوصاف الإنسان التي يعامل بها غيره، وهي محمودة ومذمومة، فالمحمودة على الإجمال أن تكون مع غيرك على نفسك فتنصف منها ولا تنصف لها، وعلى التفصيل العفو والحلم والجود والصبر وتحمل الأذى والرحمة والشفقة وقضاء الحوائج والتوادد ولين الجانب ونحو ذلك، والمذموم منها ضد ذلك"
فتح الباري لابن حجر ١٠/٤٥٦
♻ قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة:
"فأهل السُّنة يَستعملون معهم - يقصد أهلَ البدع - العدلَ والإنصاف، ولا يَظلمونهم؛ فإن الظلم حرامٌ مُطلقًا كما تقدَّم، بل أهل السنة لكلِّ طائفة من هؤلاء خيرٌ من بعضهم لبعض، بل هم للرافضة خير وأعدل من بعض الرافضة لبعض".
منهاج السنة (5/ 157).
قال العـلامة الســعدي_رحمه الله تعالى_:
*ومن الأمور النافعة حسم الأعمال في الحال، والتفرغ في المستقبل لأنّ الأعمال إذا لم تحسم اجتمع عليك بقية الأعمال السابقة، وانضافت إليها الأعمال اللاحقة، فتشتد وطأتها، فإذا حسمت كل شيء بوقته أتيت الأمور المستقبلة بقوة تفكير وقوة عمل*.
أسباب الحياة السعيدة
قال شيخ الإسلام رحمه الله :
ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻻﺑـﻦ ﻋﺒـﺎس ﻛﻴﻒ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻓــﻲ ﺳﺎﻋﺔ ﻭﺍحدة؟!
ﻗﺎﻝ : ﻛﻤﺎ ﻳﺮﺯﻗﻬﻢ ﻓﻲ ﺳﺎﻋﺔ ﻭﺍحدﺓ !!
ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ٤٧٩/ ٥
▪قال الإمام ابن منده في " كتاب التوحيد _ ٧/٣ " :
*« وذلك أن الله امتدح نفسه بصفاته، ودعا عباده إلى مدحه بذلك، وصدّق به المصطفى ﷺ وبين مراد الله ﷻ فيما أظهر لعباده من ذكر نفسه وأسمائه وصفاته، وكان ذلك مفهوما عند العرب غير محتاج إلى تأويلها‼».*
قال ابن تيمية-رحمه الله-: ( العادة تمنع أن يقرأ قوم كتاباً في فن من العلم، كالطب والحساب، ولايستشْرِحوه، فكيف بكلام الله الذي هو عصمتهم، وبه نجاتهم وسعادتهم، وقيام دينهم ودنياهم. ؟!)
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (تزكية النفس ص٣٤) : " جهاد النفس لا يكون محمودا فيه - المكلف - الإ إذا غلب، بخلاف جهاد الكفار فإنه من يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف يؤتيه أجرا عظيما، وأما هذا - المجاهد لنفسه - فإذا غُلب كان ملوما مذموما ". انتهى
( إنّ أعظم الذنوب عند الله بعد الشرك بالله ؛ السُّخرية بالناس ! )
وهب بن منبه رحمه الله
حلية الأولياء
قال سفيان الثوري رحمه الله:
(ليكن جليسك من يزهّدك في الدنيا ويرغّبك في الآخرة، وإياك ومجالسة أهل الدنيا الذين يخوضون في حديث
الدنيا، فإنهم يفسدون عليك دينك وقلبك، وأكثر ذكر الموت وأكثر الاستغفار مما قد سلف من ذنوبك، وسل الله السلامة لما بقي من عمرك.)
حلية الأولياء (٧/٨٢)
قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
" اشتر نفسك اليوم فإن السوق قائمةٌ والثمن موجود والبضائع رخيصة .
وسيأتي على تلك السوق والبضائع يوم لا تصل فيه إلى قليلٍ ولا كثيرٍ { ذَٰلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ} ، { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ } " .
فوائد الفوائد ( ٣٩٢ )
*وصية مهمه للدعاة وطلاب العلم*
*قال الإمام الحافظ عبدالعزيز ابن باز - رحمه الله تعالى - :*
*" لا يكتم ما عنده من العلم ، بل يكتب ، ويخطب ، ويتكلم ، ويرد على أهل البدع ، وعلى غيرهم من خصوم الإسلام "*
انظر الفتاوى للشيخ ج٧ص٣٢
قال ابن المبارك - عفا الله عنه - وغفر لوالديه :
" العلم حياة القلوب والعمل حياة الأبدان "
قال العلامة الفقيه محمد بن أبي بكر بن الهاشم الغلاوي :
( *ومن فوائد نقل الشاذ في الكتب : البناء عليه عند الضرورة*)
نقلا عن
*نوازل القصري : 1/ 126*
القلــب لا يصلــح ، ولا يفلــح ، ولا ينعــم ، ولا يســر ، ولا يلتــذ ، ولا يطيــب ، ولا يسكــن ، ولا يطمئــن إلا بعبــادة ربــه ، وحبــه ، والإنابــة إليــه .
ولــو حصــل لــه كــلُّ مــا يلتــذ بــه مــن المخلوقــات لــم يطمئــن ، ولــم يسكــن ؛ إذ فيــه فقــر ذاتــي إلــى ربــه مــن حيــث هــو معبــوده ، ومحبوبــه ، ومطلوبــه ، وبذلــك يحصــل لــه الفــرح ، والســرور ، واللــذة ، والمتعــة ، والسكــون ، والطمأنينــة .
وهــذا لا يحصــل إلا بإعانــة الله لــه ؛ فإنــه لا يقــدر علــى تحصيــل ذلــك لــه إلا الله ؛ فهــو دائمــاً مفتقــر إلــى حقيقــة
( إِيَّــاكَ نَعْبُــدُ وَإِيَّــاكَ نَسْتَعِيــنُ ) فإنــه لــو أعيــن علــى حصــول كــل مــا يحبــه ، ويطلبــه ، ويشتهيــه ، ويريــده ، ولــم يحصــل لــه عبــادة ربــه - فلــن يحصــل إلا علــى الألــم ، والحســرة ، والعــذاب ، ولــن يَخْلُــصَ مــن آلام الدنيــا ، ونكــد عيشهــا إلا بإخــلاص الحــب لــه ؛ بحيــث يكــون الله غايــة مــراده ، ونهايــة مقصــوده . أهــ
كتــاب العبوديــة صــ13
*•┈┈┈•✿⏬❁⏬ •┈┈┈•*
****
*
قال ابن حبان رحمه الله:
"خير اﻹخوان أشدهم مبالغة في #النصيحة"
روضة العقلاء ص195
قال الشيخ الألباني -رحمه الله تعالى-:
*((لا تظنوا أن حكم الجهاد في فلسطين ساقط، هو قائم لكنه غير مستطاع))*
(جامع تراث الالباني - منهج ١٠/٨٢)
قال الصَّحابي الجليل عمران بن حصين -رضي الله عنه - :
ثلاثٌ يدرك بهنَّ العبد رغائب الدُّنيا والآخرة : الصَّبرُ عند البلاء ،
والرِّضا بالقضاء ،
والدُّعاء في الرخاء .
الزُّهد لأبي داود ٣٩٢