قال ابن القيم رحمه الله :
إذا انكشف الغطاء للناس يوم القيامة عن ثواب أعمالهم لم يروا عملاً أفضل ثوابًا من الذكـر ، فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ما كان شىء أيسر علينا من الذكر.-[ "الوابل الصيّب ص (١١١) ]
قال ابن القيم رحمه الله :
إذا انكشف الغطاء للناس يوم القيامة عن ثواب أعمالهم لم يروا عملاً أفضل ثوابًا من الذكـر ، فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ما كان شىء أيسر علينا من الذكر.-[ "الوابل الصيّب ص (١١١) ]
قال ابن القيم رحمه الله :
فما صغَّر النفوس مثلُ معصية الله وما كبَّرها وشرَّفها ورفعها مثل طاعة الله -الداء والدواء ١١٨
سئل الإمام أحمد رحمه الله
عما شجر بين الصحابة فقال : -
( ليـس ذلك مـن مســائل العــلم التي
تعنيني حتى أعـرف حقيقة حـال كل
واحـد منهـم ، وأنا مأمور بالاستغفـار
لهــم ، وأن يكــون قلبي لهــم سليمـاً
ومأمور بمحبتهم وموالاتهم ) .
مجموع الفتاوى - ٤٤٠/٤ .
قال الحافظ العَلَائِيُّ (ت: 761 هـ): «عادة الملوك والأشراف أنهم لا يذكرون حَرَائِرَهُم في ملأ الناس، ولا يصرحون بأسمائهن؛ بل يُكَنُّون عنْهُنّ بـ«الأهل» و«العيال» ونحو ذلك.
فإذا ذَكَرُوا الإمَاءَ صَرَّحُوا بأسمائِهنَّ ولم يَصُونُوهُنَّ عن الابْتِذَال».
.
رسالة في تفسير قوله تعالى: {يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم}، ضمن «مجموع رسائل الحافظ العلائي» (ص: 151).
قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله:
واعلم -ثبَّت الله قلبك- أنَّ الإسلام لا يموت، لكنه يمر بفترات تمحيص ينجو فيها أهل الصدق، ويسقط فيها مرضى القلوب في أوحال الإنتكاسة، فاصبر واحتسب؛ فلستَ خيرًا من بلال، ولستِ خيرًا من سميَّة رضي الله عنهم أجمعين .
[حراسة الفضيلة - بكر أبو زيد]
_قال الحسن البصري رحمة الله.*_
«إن جور الملوك نقمة من الله عز وجل ونقم الله لا تلاقى بالسيوف وإنما تتقى وتستدفع بالدعاء والتوبة».
آداب الحسن البصري(119)*_
*عن الزُهري* قال : استكثروا من شيء لا تمسه النار قيل : و ما هو؟ قال : المعروف
*حلية الأولياء ٣٧١/٣*
قال ابن الجوزي :
أول تلبيس ابليس على الناس صدهم عن العلم، لأن العلم نور، فإذا أطفأ مصابيحهم خبطهم في الظلم كيف شاء.
تلبيس إبليس ص 283
قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
" كن في الجانب الذي فيه الله ورسوله ﷺ ؛ وإن كان الناس كلهم في الجانب الآخر "
[ الفوائد -167 ]
.
.
قال مالك بن أنس رحمه الله :
" كَانَ السَّلَفُ يُعَلِّمُونَ أَوْلَادَهُمْ حُبَّ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ كَمَا يُعَلِّمُونَ السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ "
" شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة " (7/1313)
"ما يحتاج العبد إلى الاستغفار مما لا يعلمه أضعاف أضعاف ما يعلمه
=
فما سُلِّط عليه مُؤذٍ إلا بذنب".
بدائع الفوائد 2/241
روى الحافظ ابو نعيم بسنده في حلية الاولياء قال : لما مات عليّ بن الحسين فغسلوه جعلوا ينظرون إلى آثار سواد بظهره ، فقالوا : ما هذا ؟ فقيل : كان يحمل جِراب الدقيق ليلاً على ظهره يعطيه فقراء أهل المدينة .
قلت : ذكرني هذا بقول أشجع السّلمي في عمرو بن سعيد بن قتيبة بن مسلم :
وما كنتُ أدري ما فواضلُ كفّه *** على الناس حتى غيّبته الصفائحُ
___________________________
قال ابن حزم:
قد رأيت من غمار العامة من يجري من الاعتدال وحميد الأخلاق.
ورأيت ممن طالع العلوم لا يتقدمه في خبث السيرة وفساد العلانية والسريرة شرار الخلق، وهذا كثير جداً، فعلمت أنهما مواهب وحرمان من الله تعالى.
مداواة النفوس"رسائله346/1"
يقول العلامة النفراوي المالكي ت ١١٢٦هـ :
" وقد انعقد إجماع المسلمين اليوم على وجوب متابعة واحد من الأئمة الأربع: أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل وعدم جواز الخروج عن مذاهبهم، وإنما حرم تقليد غير هؤلاء الأربعة من المجتهدين، مع أن الجميع على هدى لعدم حفظ مذاهبهم لموت أصحابهم وعدم تدوينها ".
[الفواكه الدواني للنفراوي ٢/٣٥٦]
تجنَّب أي جانَبَ الجَنْبَ .
اللباب في علوم الكتاب لابن عادل الحنبلي (١ / ٣٢٧ )
قَـال ابـن تَـيمِيَّـة-رحِـمه اللهُ تَـعالَـى-:
” الصِّـدق أسـاس الحـسنات وجمـاعُها؛ والكَـذب أسـاسُ السَّـيئات ونظـامُها “
[مجـموع الفـتاوى ٢٠/٧٤ ]
قال شيخ الاسلام رحمه الله :
" المأثور عن الصحابة كانوا إذا أتوا المسجد يوم الجمعة يصلون من حين يدخلون ما تيسر فمنهم من يصلي عشر ركعات ومنهم من يصلي اثنتي عشرة ركعة ومنهم من يصلي ثمان ركعات ومنهم من يصلي أقل من ذلك " .
[مجموع الفتاوى ( 189/24)]
روح المعلم ..
قال الشيخ عبد الحميد بن باديس (ت 1359هـ*.) :
"أغلب المعلمين في المعاهد الإسلامية الكبرى كالأزهر لا يتصلون بتلامذتهم، إلا اتصالاً عاماً لا يتجاوز أوقات التعليم، فيتخرج التلامذة في العلوم والفنون، لكن بدون تلك الروح الخاصة التي ينفخها المعلم في تلميذه - إذا كان للمعلم روح - ويكون لها الأثر البارز في أعماله العلمية في سائر حياته. فعلى المعلم الذي يريد أن يكوّن من تلامذته رجالاً أن يشعرهم - واحداً واحداً - أنه متصل بكل واحد منهم اتصالاً خاصاً زيادة على الاتصال العام، وأن يصدق لهم هذا بعنايته خارج الدرس بكل واحد منهم عناية خاصة في سائر نواحي حياته حتى يشعر كل واحد منهم أنه في طور تربية وتعليم، في كفالة أب روحي يعطف عليه ويُعنى به مثل أبيه أو أكثر"
[ابن باديس، حياته وآثاره، للدكتور عمار الطالبي (4/202)]
قال ابن القيم رحمه الله :
كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة !؟
[ الفوائد ٤٥٨ ]
لسان الدين بن الخطيب:
«العربُ لم تفتخر قطّ بذَهبٍ يُجمَع، ولا ذُخرٍ يُرفَع، ولا قصرٍ يُبنى، ولا غرسٍ يُجنى.
إنّما فخرُها عدوٌّ يُغلب، وثناءٌ يُجلب، وجُزُرٌ تُنحر، وحديثٌ يُذكر، وجُودٌ على الفاقة، وسماحةٌ بحسب الطاقة.»
- الحديقة/ ٦٤.
|فالعبادة تُرقِّق القلبَ ، وإذا كان القلبُ رقيقاً ليِّنَاً كان قبوله للعلم سهلاً يسيراً ورسخ العلمُ فيه وثبت وأثَّر ؛ و إذا كان قاسياً غليظاً كان قبوله للعلم صعباً عسيراً ولابدَّ معَ ذلك أن يكون زكياً صافياً سليماً حتى يزكو فيه العلمُ ويثمرَ فيه ثمراً طيِّبَاً|
ابن تيمية