قال الإمام ابن القيم (الصواعق المرسلة ٣/١٠٧٠): "كل بلية طرقت العالم عامة أو خاصة، فأصلها من معارضة الوحي بالعقل وتقديم الهوى على الأمر، والمعصوم من عصمه الله"
قال الإمام ابن القيم (الصواعق المرسلة ٣/١٠٧٠): "كل بلية طرقت العالم عامة أو خاصة، فأصلها من معارضة الوحي بالعقل وتقديم الهوى على الأمر، والمعصوم من عصمه الله"
قال العلامة ابن خَلدون رحمه الله تعالى:
"الرحلة لا بدَّ منها في طلب العلوم؛ لاكتساب الفوائد، والكمال بلقاء المشايخ ومباشرة الرجال"
• *اعتناءُ طالب العلم بالكُتبِ [دور نشرِها، محققيها، ميزاتها، وطبعاتها]*
«وعلى طالب العلم أن يعرفٙ دورٙ النشرِ المعتنيةِ الدقيقةِ، ودورٙ النشرِ التي لا تعتني، وأنْ يعرفٙ المحققينٙ الذين يُتاجرون، والمحققينٙ الذين يعتنونٙ بتحقيقاتهم، وأن يعرفٙ مزايا الطبعاتِ وتعدّد الطبعةِ للكتابِ الواحدِ، وميزةٙ هذه على تلك، وعدد مرّات طباعتها، ومزيّاتِ هذه وهذه، فهذا من مكمّلات العلم، ومن مُلٙحِه التي هي من الآداب العامةِ التي ينبغي لطالب العلم العنايةُ بها».
الشيخ صالح آل الشيخ | ”النبوغ العلمي“(٢٦١)
قال الحافظ ابن حجر (النكت ٢/٤٤٦): "رواية المتروك عند مسلم تسمى منكرة، وهذا هو المختار والله أعلم"
• - قال الإمام مالك بن أنس
• - رحمه الله تبارك و تعالى - :
*• - فَالسَّعِيدُ مَنْ تَمَسَّكَ بِمَا كَانَ عَلَيْهِ السَّلَفُ وَاجْتَنَبَ مَا أَحْدَثَهُ الْخَلَفُ .*【 فتح الباري (٢٥٣/١٣) 】
.
▫️قال أحمد بن اسحاق :
.
” من قدّم أمر الله على عباده :
كفاه الله شرّهم ، ورزقه خيرهم “.
.البداية لابن كثير(١٦٥/١١)
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - : ( دخول الجني في بدن الإنسان ثابتٌ باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة ) انتهى .
المَصدر : «مجموع فتاوى ابن تيمية» ، 276/24 .
قال ابن عقيل عن شيخه أبي الفضل الهمداني: (مبتدعة الإسلام والكذابون والواضعون للحديث أشد من الملحدين، لأن الملحدين قصدوا إفساد الدين من خارج وهؤلاء قصدوا إفساده من داخل، فهم كأهل بلد سعوا في فساد أحواله، والملحدون كالمحاصِرين من خارج، فالدخلاء يفتحون الحصن، فهم شر على الإسلام من غير الملابسين له). [الصارم المسلول:(١/ ١٧١)].
سئل سفيان بن عيينة عن معنى قوله تعالى: {وتعاونوا على البر والتقوى} فقال: (هو أن تعمل به، وتدعو إليه، وتعين فيه، وتدل عليه). [حلية الأولياء7/284].
قال سهل بن عبد الله التستري: (العلم أحد لذات الدنيا، فإذا عمل به صار للآخرة). [اقتضاء العلم العمل، ص: 29].
قال ابن تيمية: (ولا ريب أن لذة العلم أعظم اللذات، واللذة التي تبقى بعد الموت وتنفع في الآخرة هي لذة العلم بالله والعمل له، وهو الإيمان به). [مجموع الفتاوى 162/14].
قال النبيُّ صلى اللهُ عليه وسلم: (لا تدخل الملائكةُ بيتًا فيه كلبٌ ولا صورة)
قال العلامةُ ابنُ القيِّم نَاقلًا عن شَيخِه الإمامِ ابنِ تيميةَ:
إذا كانتِ الملائكةُ المخلوقون يمنعها الكلبُ والصورةُ عن دخولِ البيتِ، فكيفَ تلج معرفة اللهِ عز وجل ومحبته وحلاوة ذِكره والأنس بقربه في قلبٍ ممتلئ بكلابِ الشهواتِ وصورها ؟
[المدارج (391:2)]
•• قال الشيخ الألباني:
«الحق أن كتاب ابن حجر "التلخيص" فيه أوهام كثيرة، ليت أن بعض أهل الحديث -على عزتهم في هذا العصر- يتتبعها؛ إذن لاستفاد الناس فوائد عظيمة، وعرفوا ضعف أحاديث كثيرة صححت خطأ».
[السلسلة الضعيفة - ٣/٦١٧]
الغيرة عند النساء
♦قال مالك:
[يسقط عنها الحد إذا قذفت زوجها بالفاحشة على جهة الغيرة]
الآداب الشرعية ١/٢٦٧
*قال الإمام بن تيمية رحمه الله تعالى :*
(وحيث ظهر الكفار فإنما ذاك لذنوب المسلمين
التي أوجبت نقص إيمانهم ثم إذا تابوا بتكميل
إيمانهم نصرهم الله) ...
*الجواب الصحيح - ٤٥٠/٦ .*
قال ابن حجر-رحمه الله:
" الذي يداوم على تلاوة القرآن يذل له لسانه، ويسهل عليه قراءته، فإذا هجره ثقلت عليه القراءة وشقت عليه ".
فتح الباري ٧٩/٩
• - قال الإمام يَحْيَى بنُ مُعَاذٍ الرَّازِيُّ
• - رحمه الله تبارك و تعالى - :
*• - لاَ تَسْتَبْطِئ الإِجَابَةَ وَقَدْ سَدَدْتَ طَرِيْقَهَا بِالذُّنُوبِ .*【 سير أعلام النبلاء (١٥/١٣)
قال النووي رحمه الله :
*لو تكرر الذنب مائة مرة أو ألف مرة أو أكثر , وتاب في كل مرة : قبلت توبته , وسقطت ذنوبه , ولو تاب عن الجميع توبة واحدة بعد جميعها : صحت توبته*
شرح مسلم ( 17 / 75 )
" وإظهار الشفقة بالسؤال عن الأحوال بقولك : كيف أنت ؟ وكيف أهلك ؟ وأنت في الباطن فارغ القلب من همومه نفاقٌ محض ".
أبو حامد الغزالي ( الإحياء ٢٧٤/٤)
✅رحم الله عبدا ✅
قال إمام أهل السنة أحمد بن حنبل
- رحمه الله تعالى -:
"رحم الله عبدًا قالَ بالحق، واتبع الأثر، وتمسك بالسُّنة، واقتدى بالصالحين"
طبقات الحنابلة 1/36