تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 29 من 241 الأولىالأولى ... 19202122232425262728293031323334353637383979129 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 561 إلى 580 من 4816

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #561
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي

    أعانة المشركين واهل البدع في تعظيم أمر فيه حرمة من حرمات الله
    قال ابن القيم رحمه الله وهو يعدد فوائد صلح الحديبية الفقهية:
    ومنها‏:‏ أن المُشْرِكين، وأهلَ البِدَع والفجور، والبُغَاة والظَّلَمة، إذا طَلَبُوا أمراً يُعَظِّمُونَ فيه حُرمةً مِن حُرُماتِ الله تعالى، أُجيبُوا إليه وأُعطوه، وأُعينوا عليه، وإن مُنِعوا غيره، فيُعاوَنون على ما فيه تعظيم حرمات الله تعالى، لا على كفرهم وبَغيهم، ويُمنعون مما سوى ذلك، فكُلُّ مَن التمس المعاونةَ على محبوب للهِ تعالى مُرْضٍ له، أُجيبَ إلى ذلك كائِناً مَن كان، ما لم يترتَّب على إعانته على ذلك المحبوبِ مبغوضٌ للهِ أعظمُ منه، وهذا مِن أدقِّ المواضع وأصعبِهَا، وأشقِّهَا على النفوس، ولذلك ضاق عنه من الصحابة مَن ضاق، وقال عمر ما قال، حتَّى عَمِلَ له أعمالاً بعده، والصِّدِّيقُ تلقاه بالرضى والتسليم، حتى كان قلبُه فيه على قلبِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، وأجاب عُمَرَ عما سأل عنه من ذلك بعَيْن جوابِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك يدل على أن الصِّدِّيق رضى الله عنه أفضلُ الصحابة وأكملُهم، وأعرفُهم باللهِ تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وأعلمُهم بدينه، وأقومُهم بمحابِّه، وأشدُّهم موافقةً له، ولذلك لم يسأل عمر عما عَرَضَ له إلا رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وصِدِّيقَه خاصة دونَ سائر أصحابه‏.‏
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  2. #562
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال العلامـة عبد الرحمن السعدي :


    *« فالآداب الحسنة خيرٌ للأولاد حالاً ومآلاً من إعطائهم الذهب والفضة »*

    بهجة قلوب الأبرار (١٩٧)

  3. #563
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    ‏قال ابن تيمية :


    أهل السنة أئمتهم خيار الأمة ، وأئمة أهل البدع أضر على الأمة من أهل الذنوب .

    الفتاوى٢٨٤/٧

  4. #564
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال الإمام ابن حزم (رحمه الله):

    "وإن أُعجبت بعلمك فاعلم أنه لا خصلة لك فيه، وأنه موهبة من الله مجردة وهبك إياها ربك تعالى،
    فلا تقابلها بما يسخطه،
    فلعله يُنسيك ذلك بعلة يمتحنك بها تولّد عليك نسيان ما علمت وحفظت،

    ولقد أخبرني عبد الملك بن طريف -وهو من أهل العلم والذكاء واعتدال الأحوال وصحة البحث- أنه كان ذا حظ من الحفظ عظيم لا يكاد يمرّ على سمعه شيء يحتاج إلى استعادته، وأنه ركب البحر فمرّ به فيه هولٌ شديد أنساه أكثر ما كان يحفظ، وأخل بقوة حفظه إخلالا شديدا، لم يعاوده ذلك الذكاء بعد.

    وأنا أصابتني علة فأفقت منها وقد ذهب ما كنت أحفظ إلا ما لا قدر له، فما عاودته إلا بعد أعوام.

    واعلم أنّ كثيرا من أهل الحرص على العلم يجدون القراءة والإكباب على الدروس والطلب، ثم لا يُرزقون منه حظّا،
    فليعلم ذو العلم أنه لو كان بالإكباب وحده لكان غيره فوقه فصحَّ أنه موهبة من الله تعالى، فأي مكان للعجب ها هنا؟!،
    ما هذا إلا موضع تواضع وشكر لله تعالى واستزادة من نعمه واستعاذة من سلبها،

    ثم تفكر أيضا في أنَّ ما خفي عليك وجهلته من أنواع العلم، ثم من أصناف علمك الذي تختص به، فالذي أعجبت بنفاذك فيه أكثر مما تعلم من ذلك،
    فاجعل مكان العجب استنقاصا لنفسك واستقصارا لها فهو أولى،

    وتفكر فيمن كان أعلم منك تجدهم كثيرا، فلتهن نفسك عندك حينئذ،

    وتفكر في إخلالك بعلمك، وأنك لا تعمل بما علمت منه، فلعلمك عليك حجة حينئذ، ولقد كان أسلم لك لو لم تكن عالما.
    واعلم أن الجاهل حينئذ أعقل منك وأحسن حالا وأعذر، فليسقط عجبك بالكلية،
    ثم لعل علمك الذي تعجب بنفاذك فيه من العلوم المتأخرة التي لا كبير خصلة فيها كالشعر وما جرى مجراه، فانظر حينئذ إلى من علمه أجلّ من علمك في مراتب الدنيا والآخرة فتهون نفسك عليك".
    الأخلاق والسير (ص: 68).

  5. #565
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال الأمام احمد بن حنبل رحمه الله


    أذا سكت انت وسكت انا فمتى يعرف الجاهل الصحيح من السقيم

    مجموع الفتاوى( ٢٨ /٢٣١ )

  6. #566
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    كلمة لابن الوزير اليماني في درته -كتاب العواصم والقواصم:( ...وقد تقدم شيء من هذا, ولكن مقتضى الحال مع لجاج أهل الزمان يقتضي التكرار والبيان الكثير ,وإن سئم منه قليل النشاط, فالسآمة من طول الاحتجاج على الحق خير من العماية من طول السكوت عنه, والعارف لا يكون كسلان, ومن أحب العلم لم يسأم التطويل والتكرار) "ص69/ج5"

  7. #567
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    -قال شيخ الإسلام إبن تيمية :

    الكفار لا يملكون مالهم ملكا شرعيا ولا يحق لهم التصرف فيما في أيديهم والمسلمون إذا استولوا عليها فغنموها ملكوها شرعا لأن الله أباح لهم الغنائم ولم يبحها لغيرهم .

    مجموع الفتاوى [34/119]

  8. #568
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال الذهبي عن الإمام الحافظ شيخ الإسلام أبو بكر الإسماعيلي الجرجاني كبير الشافعية له المعجم :في تذكرة الحفاظ (3/947)
    ابتهرت بحفظ هذا الإمام وجزمت بأن المتأخرين على اياس من أن يلحقوا المتقدمين في الحفظ والمعرفة

  9. #569
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال الشيخ العلامة محمد العثيمين - رحمه الله - : (ينبغي لطالب العلم وغير طالب العلم كل من علم سنة ينبغي أن يبينها في كل مناسبة ، ولا تقل أنا لست بعالم ، نعم لست بعالم لكن عندك علم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : { بلغوا عني ولو آية } ، فينبغي للإنسان في مثل هذه الأمور أن ينتهز الفرص كلما سمحت الفرصة لنشر السنة فانشرها يكن لك أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة). شرح رياض الصالحين ٢١٥/٤


    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #570
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال محمد بن بركة الحلبي: سمعت عثمان بن خرزاذ يقول: يحتاج صاحب الحديث إلى خمس، فإن عدمت واحدة، فهي نقص، يحتاج إلى عقل جيد، ودين وضبط وحذاقة بالصناعة، مع أمانة تعرف منه.
    قلت -أي الذهبي-: الامانة جزء من الدين، والضبط داخل في الحذق، فالذي يحتاج إليه الحافظ أن يكون تقيا ذكيا، نحويا لغويا، زكيا حييا، سلفيا، يكفيه أن يكتب بيده مئتي مجلد، ويحصل من الدواوين المعتبرة خمس مئة مجلد، وأن لا يفتر من طلب العلم إلى الممات، بنية خالصة وتواضع، وإلا فلا يتعن.
    سير أعلام النبلاء (13/380)
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #571
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    فائدة :
    قال الحافظ الذهبي رحمه الله:
    وإن لم يكن للإنسان ذوق النقاد، وبصر الحفاظ؛ وإلا فإنه يضعف الحديث القوي، ويصحح الحديث الواهي، مع أن أئمة هذا الشأن تختلف اجتهاداتهم، وتتقارب معارفهم وأذواقهم، لكن يقل ذلك وفيهم يندر، والله الهادي.
    ذيل ديوان الضعفاء*ص15.

  12. #572
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    *ثم يسألونك لماذا تحب ابن تيمية !!*

    قال الإمامُ الحافظُ ابنُ حجر العسقلاني:
    [ وقرأت بِخَط الْحَافِظ صَلَاح الدّين العلائي فِي ثَبت شيخ شُيُوخنَا الْحَافِظ بهاء الدّين عبد الله بن مُحَمَّد بن خَلِيل مَا نَصه وَسمع بهاء الدّين الْمَذْكُور على الشَّيْخَيْنِ شَيخنَا وَسَيِّدنَا وإمامنا فِيمَا بَيْننَا وَبَين الله تَعَالَى شيخ التحقيق، السالك بمن اتبعه أحسنَ طريق، ذي الفضائل المتكاثرة، والحُجَجِ الْقَاهِرَة، الَّتِي أَقَرَّتْ الأمم كافةً أَنَّ هِمَمَهَا عن حَصْرِهَا قَاصِرَة، وَمَتَّعَنَا اللهُ بعلومه الفاخرة، ونفعنا به في الدنيا والآخرة، وهو الشيخ الإمام العالم الرباني، والحبر البحر القطب النوراني، إمام الأئمة، بركة الأمة، عَلَّامة العلماء، وارث الأنبياء، آخر المجتهدين، أوحد علماء الدين، شيخ الإسلام، حجة الأعلام، قدوة الأنام، برهان المتعلمين ، قامع المبتدعين، سيف المناظرين، بحر العلوم، كنز المستفيدين، ترجمان القرآن، أعجوبة الزمان، فريد العصر والأوان، تقي الدين، إمام المسلمين، حجة الله على العالمين، اللاحق بالصالحين، والمشبه بالماضين، مفتي الفرق، ناصر الحق، علامة الهدى، عمدة الحفاظ، فارس المعاني والألفاظ، ركن الشريعة، ذو الفنون البديعة، أبو العباس ابن تيمية ].
    الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة (1/ 186)

  13. #573
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    ▪ آثار الشماتة▪
    يقول ابن القيِّم:رحمه الله

    (إنَّ تعييرك لأخيك بذنبه أعظم إثمًا مِن ذنبه، وأشدُّ مِن معصيته؛ لما فيه مِن صولة الطَّاعة، وتزكية النَّفس وشكرها، والمناداة عليها بالبراءة مِن الذَّنب، وأنَّ أخاك باء به، ولعلَّ كسرته بذنبه، وما أحدث له مِن الذِّلَّة والخضوع والإزراء على نفسه، والتَّخلُّص مِن مرض الدَّعوى والكِبْر والعُجْب، ووقوفه بين يدي الله ناكس الرَّأس، خاشع الطَّرف، منكسر القلب أنفع له، وخيرٌ مِن صولة طاعتك، وتكثُّرك بها، والاعتداد بها، والمنَّة على الله وخَلْقِه بها، فما أقرب هذا العاصي مِن رحمة الله، وما أقرب هذا المدِل مِن مقت الله، فذنب تَذِلُّ به لديه أحبُّ إليه مِن طاعة تدلُّ بها عليه، وإنَّك أن تَبِيتَ نائمًا وتصبح نادمًا خيرٌ مِن أن تَبِيتَ قائمًا وتصبح مُعْجَبًا؛ فإنَّ المعْجَب لا يَصْعَد له عملٌ، وإنَّك إن تضحك وأنت معترفٌ، خيرٌ مِن أن تبكي وأنت مُدِلٌّ، وأنين المذنبين أحبُّ إلى الله مِن زجل المسبحين المدِلِّين، ولعلَّ الله أسقاه بهذا الذَّنب دواءً استخرج به داءً قاتلًا هو فيك ولا تشعر، فلله في أهل طاعته ومعصيته أسرار لا يعلمها إلَّا هو، ولا يطالعها إلَّا أهل البصائر، فيعرفون منها بقَدْرِ ما تناله معارف البَشَر)*
    [5995] ((مدارج السَّالكين)) (1/177).*.

  14. #574
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    ‏قال الإمام سفيان الثوري (فتح الباري ١٤/١): "لو أن اليقين وقع في القلب كما ينبغي، لطارت القلوب اشتياقاً إلى الجنة، وخوفاً من النار"

  15. #575
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قَـالَ الحَـسَنُ البَـصْرِي رَحـِمَهُ الله- :

    ◉ إن المؤمن يصبح حزينا ويمسي حزينا، ولايسعه غير ذلك،
    ● لأنـه بيـن مخـافتـين :
    (❶) بين ذنب قد مضى لايدري ما الله يصنع فيه،
    (❷) وبين أجل قد بقي لايدري مايصيبه فيه من المهالك.

    [ "الحـلية"(١٣٢/٢) ] .

  16. #576
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال ابن رجب -رحمه الله-:
    ونجد كثيرا ممن ينتسب إلى الحديث لا يعتني بالأصول الصحاح، كالكتب الستة ونحوها، ويعتني بالأجزاء الغريبة، وبمثل مسند البزار، ومعاجم الطبراني، او أفراد الدارقطني، وهي مجمع الغرائب والمناكير. [شرح علل الترمذي 409/1].

  17. #577
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    ‏عن الحسن - رحمه الله - قال : أفضل أخلاق المؤمن العفو "
    الآداب الشرعية لابن مفلح ٧١»

  18. #578
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال الإمام الكبير أبو عبدالله ابن القيم رحمه الله :


    " أهل القرآن هم العالمون به ، العاملون بما فيه ، وإن لم يحفظه عن ظهر قلب .
    وأما من حفظه ولم يفهمه ، ولم يعمل بما فيه ، فليس من أهله ، وإن أقام حروفه إقامة السهم " .

    زاد المعاد (1/ 327)

  19. #579
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    • - قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى
    - العالم حي بعد مماته والجاهل ميت في حياته : ﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾ .【 الضياء اللامع (١٣/١) 】

  20. #580
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيميّة - رحمه الله - (وأما الحق فعلينا أن نقبله من كل قائل وليس لأحد أن يرد بدعة ببدعة ولا يقابل باطلا بباطل). منهاج السنة 77/3
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •