تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 28 من 241 الأولىالأولى ... 18192021222324252627282930313233343536373878128 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 541 إلى 560 من 4816

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #541
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال ابن العربي المالكي رحمه الله تعالى:

    "...أن ابتداء حساب الجمعة يوم الجمعة وخاتمته الخميس، إلا أن الناس أصابتهم رائحة يهودية فأخروا أنفسهم وقد قدمهم الله تعالى، فيبتدؤون بيوم السبت ويختمون بيوم الجمعة.
    وإلى مثله وقعت الإشارة بقوله تعالى: (أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ).

    القبس: 1/85.

  2. #542
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    ‏قـالَ ابنُ السعدي رحمهُ اللـهُ:


    "ومن أكثر من ذكر الله ، غفرت له الذنوب، وجبر ما فيه من نقصان . فيا فوز الذاكرين !!"

    الفواكه الشهية (٥٤)

  3. #543
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال الحافظ (فتح الباري ٢/١٧٦): "‏والعالم الكبير قد يخفى عليه بعض ما يدركه من هو دونه؛ لأن العلم مواهب، والله يؤتي فضله من يشاء"

  4. #544
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    47

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا موضوع قيم وجميل .

  5. #545
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال ابن الوزير:
    "القاصد لوجه الله لا يخاف أن ينقد عليه خلل في كلامه، ولا يهاب أن يدل على بطلان قوله، بل يحب الحق من حيث أتاه، ويقبل الهدى ممن أهداه، بل المخاشنة بالحق والنصيحة أحب إليه من المداهنة على الأقوال القبيحة، وصديقك من أصدقك لا من صدقك".

    العواصم والقواصم (١/ ٢٢٤).

  6. #546
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال داود: (الزاهد من قدر فترك). الحلية: (7/ 344).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #547
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    درر من كلام السلف ••:

    ● قال أبو المظفّر السّمعاني رحمه اللَّه:

    ■ " واعلم: أنّ فصل ما بيننا وبين المبتدعة هو مسألة العقل، فإنهم أسّسوا دينهم على المعقول، وجعلوا الاتباع والمأثور تبعًا للمعقول !!

    ■ وأما أهل السُّنة؛ قالوا: الأصل في الدين الاتباع، والمعقول تبع.

    ■ ولو كان أساس الدّين على المعقول لاستغنى الخلق عن الوحي وعن الأنبياء، ولبطل معنى الأمر والنهي، ولقال من شاء ما شاء "
    ﴿الحجة في بيان المحجة : (١/ ٢٤٠)﴾

  8. #548
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    *لَوْلَا حَوَّاءُ لَمْ تَخُنْ أُنْثَى زَوْجهَا*:



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    *" لَولاَحوَّاءُ لَمْ تَخُنْ أُنْثَى زَوجَها الدَّهرَ "*
    (صحيح البخاري 3399)

    قال الحافظ ابن حجر-رحمه اله تبارك وتعالى-:

    " قوْلُهُ : ( وَلَوْلَا حَوَّاء )
    أَيْ اِمْرَأَة آدَم وَهِيَ بِالْمَدِّ ، قِيلَ سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّهَا أُمّ كُلّ حَيّ ، وَسَيَأْتِي صِفَة خَلْقهَا فِي الْحَدِيث الَّذِي بَعْده ،
    وَقَوْله " لَمْ تَخُنْ أُنْثَى زَوْجهَا "
    فِيهِ إِشَارَة إِلَى مَا وَقَعَ مِنْ حَوَّاء فِي تَزْيِينهَا لِآدَم الْأَكْل مِنْ الشَّجَرَة حَتَّى وَقَعَ فِي ذَلِكَ، فَمَعْنَى خِيَانَتهَا *أَنَّهَا قَبِلَتْ مَا زَيَّنَ لَهَا إِبْلِيس حَتَّى زَيَّنَتْهُ لِآدَم*، وَلَمَّا كَانَتْ هِيَ أُمّ بَنَات آدَم أَشْبَهَهَا بِالْوِلَادَةِ وَنَزَعَ الْعِرْق فَلَا تَكَاد اِمْرَأَة تَسْلَم مِنْ خِيَانَة زَوْجهَا بِالْفِعْلِ أَوْ بِالْقَوْلِ، *وَلَيْسَ الْمُرَاد بِالْخِيَانَةِ هُنَا اِرْتِكَاب الْفَوَاحِش حَاشَا وَكَلَّا*، وَلَكِنْ لَمَّا مَالَتْ إِلَى شَهْوَة النَّفْس مِنْ أَكْل الشَّجَرَة وَحَسَّنَتْ ذَلِكَ لِآدَم عَدَّ ذَلِكَ خِيَانَة لَهُ، وَأَمَّا مَنْ جَاءَ بَعْدهَا مِنْ النِّسَاء فَخِيَانَة كُلّ وَاحِدَة مِنْهُنَّ بِحَسَبِهَا . وَقَرِيب مِنْ هَذَا حَدِيث *" جَحَدَ آدَم فَجَحَدَتْ ذُرِّيَّته "* وَفِي الْحَدِيث إِشَارَة إِلَى تَسْلِيَة الرِّجَال فِيمَا يَقَع لَهُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ بِمَا وَقَعَ مِنْ أُمّهنَّ الْكُبْرَى، وَأَنَّ ذَلِكَ مِنْ طَبْعهنَّ *فَلَا يُفْرَط فِي لَوْم مَنْ وَقَعَ مِنْهَا شَيْء مِنْ غَيْر قَصْد إِلَيْهِ أَوْ عَلَى سَبِيل النُّدُور*، وَيَنْبَغِي، لَهُنَّ أَنْ لَا يَتَمَكَّن بِهَذَا فِي الِاسْتِرْسَال فِي هَذَا النَّوْع بَلْ يَضْبِطْنَ أَنْفُسهنَّ وَيُجَاهِدْنَ هَوَاهُنَّ، وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ ".
    فتح الباري تحت رقم الحديث أعلاه

  9. #549
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال الآمدي: [ وَبِهَذَا يتَبَيَّن أَيْضا فَسَاد قَول "الحشوية" إِن الْإِيمَان هُوَ التَّصْدِيق بالجنان وَالْإِقْرَار بِاللِّسَانِ وَالْعَمَل بالأركان ] غاية المرام في علم الكلام (ص: 311)

    وقال: [ المعرفة بالجنان، والإقرار باللسان، والعمل بالأركان. وهو مذهب أكثر "أهل الأثر"، وابن مجاهد ] أبكار الأفكار في أصول الدين (5/ 9)

    فانظر من الحشوية عنده !!

    قلت: وفي كلام الفخر وغيره أن هذا مذهب السلف

  10. #550
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    ‏الشوكاني رحمه الله:

    «إن الباطل وإن ظهر على الحق في بعض الأحوال وعلاه، فإن الله سيمحقه ويبطله ويجعل العاقبة للحق وأهله»

    فتح القدير (٩١/٣)

  11. #551
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    "التفاخر بالعلم أسوأ حالاً عند الله من التفاخر بالمال والجاه"

    العلامة ابن القيم رحمه الله
    عدة الصابرين ١٩٧

  12. #552
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    ‏قال الإمام الشافعي - رحمه الله - :

    " من لا يحب العلم لا خير فيه،ولا
    يكن بينك وبينه معرفه ولا صداقة."

    [توالي التأنيس لابن حجر167]

  13. #553
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله:
    ( وقد شاهد الناس عيانًا أنه مَن *عاش بالمكر*؛
    مات *بالفقر* ).

    (إغاثة اللهفان ١ /٣٥٨ )

  14. #554
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    *من أسباب حرمان العلم ...*
    قال السفاريني رحمه الله:
    " وحرمان العلم يكون بستة أوجه :
    أحدها: ترك السؤال.
    الثاني: سوء الإنصات وعدم إلقاء السمع.
    الثالث: سوء الفهم.
    الرابع: عدم الحفظ.
    الخامس: عدم نشره وتعليمه ، فمن خزن علمه ولم ينشره ، ابتلاه الله بنسيانه جزاء وفاقاً.
    السادس: عدم العمل به ، فإن العمل به ، يوجب تذكره ، وتدبره ، ومراعاته ، والنظر فيه ، فإذا أهمل العمل به نسيه "
    [غذاء الألباب م "1 ص 44"]

  15. #555
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    ‏قال العلامة ابن سعدي :
    ‏من أعظم المنجيات من النّار ،الإحسان إلى الخَـلْـق بالمال و الأقوال .

    ‏بهجة قلوب الأبرار : ٤٤ .

  16. #556
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    وكم يخفى على الفقهاء والحكام الحق في كثير من المسائل بسبب الجهل بالحساب والطب والهندسة فينبغي لذوي الهم العلية أن لا يتركوا الاطلاع على العلوم ما أمكنهم ذلك فلم أر في عيوب الناس عيبا ... كنقص القادرين على التمام.
    الذخيرة ( ٥/ ٥٠٢ )

  17. #557
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    قال ابن العربي المالكي رحمه الله تعالى:

    "...أن ابتداء حساب الجمعة يوم الجمعة وخاتمته الخميس، إلا أن الناس أصابتهم رائحة يهودية فأخروا أنفسهم وقد قدمهم الله تعالى، فيبتدؤون بيوم السبت ويختمون بيوم الجمعة.
    وإلى مثله وقعت الإشارة بقوله تعالى: (أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ).

    القبس: 1/85.
    نفع الله بكم.
    http://majles.alukah.net/t152616/

  18. #558
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    وفقكم الله لما يحبه ويرضاه جميعا

  19. #559
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    • ختم الحافظ الذهبي الطبقة الثامنة من تذكرة الحفاظ (٢/٥٣٠) بقوله:

    «وقد تفانى أصحاب الحديث وتلاشوا، وتبدل الناس بطلبة يهزأ بهم أعداء الحديث والسنة ويسخرون منهم، وصار علماء العصر في الغالب عاكفين على التقليد في الفروع من غير تحرير لها ، ومكبين على عقليات من حكمة الأوائل وآراء المتكلمين من غير أن يتعقلوا أكثرها، فعمَّ البلاء واستحكمت الأهواء، ولاحت مبادى رفع العلم وقبضه من الناس، فرحم الله امرءًا أقبل على شأنه وقصَّر من لسانه وأقبل على تلاوة قرآنه وبكى على زمانه وأدمن النظر في الصحيحين وعبد الله قبل أن يبغته الأجل، اللهم فوفق وارحم»..!!

    قلتُ: رحم الله الذهبي كيف لو رأى أهل زماننا !!!!!!!

  20. #560
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    "ومعلوم أن في الكتاب والسنة من إثبات «العلو والصفات» أعظم مما فيهما من إثبات الوضوء والتيمم، والصيام، وتحريم ذوات المحارم، وخبيث المطاعم، ونحو ذلك من «الشرائع»"

    القاعدة المراكشية(٥٧)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •