قال محمد بن حمدون:
"صاحبت أحمد بن إسحاق سنوات فما رأيته ترك قيام الليل في سفر ولا حضر".
طبقات الشافعية (١٠/٣)
قال محمد بن حمدون:
"صاحبت أحمد بن إسحاق سنوات فما رأيته ترك قيام الليل في سفر ولا حضر".
طبقات الشافعية (١٠/٣)
ليس في الكائنات ما يسكن العبد*إليه*ويطمئ ن*به، ويتنعم بالتوجه*إليه؛ إلا الله سبحانه.
مجموع الفتاوى / لابن تيمية ٢٤/١
ذكر رجل لابن مسعود رضي الله عنه أنه يكره إخراج المال، أفشحيح هو؟ فقال ابن مسعود رضي الله عنه: «ذلك البخيل، وبئس الشيء البخل، ولكن الشح*أن تحب أخذ مال أخيك».
جامع المسائل / لابن تيمية ٥١/١
كُلّما عدت إلى الذنب استغفر
✍ قال عمرُ بن عبدالعزيز رحمه الله :
«يا أيّها الناس مَنْ ألمَّ بذنبٍ فليستغفِر ِاللهَ ولْيَتُب؛ فإنْ عاد فليستغفرالله وليتب ؛فإنْ عاد فليستغفر الله وليتب؛فإنّما هي خطايا مُطوّقةٌ في أعناق الرجال؛ وإنّ الهلاك كلّ الهلاك في الإصرار عليها».
جامع العلوم والحكم (1/ 415).
قال الأبشيهي: (التَّآلف سبب القوَّة، والقوَّة سبب التَّقوى، والتَّقوى حصنٌ منيع وركن شديد، بها يُمْنَع الضَّيم، وتُنَال الرَّغائب، وتنجع المقاصد).
المستصرف للأبشيهي (ص١٣٠)
#فائدة
كان يحيى بن خالد بن برمك (ت ١٩٠ هـ) يجري على سفيان بن عيينة ( ت ١٩٨ هـ) كل شهر ألف درهم
وكان سفيان يقول* : اللهم إنه قد كفاني المؤنة وفرغني للعبادة فاكفه هم آخرته .
فلما مات يحيى رآه بعض أصحابه في المنام
فقال : ما فعل الله بك.
قال : غُفر لي بدعاء سفيان .
البداية والنهاية للحافظ ابن كثير ( ١٣ / ٦٧٩) .
«وإن فتحنا باب الاعتذار عن المقالات وسلكنا طريقة التأويلات المستحيلات؛ لم يبق في العالم كفرٌ ولا ضلالٌ، وبطلت كتب الملل والنّحل واختلاف الفرق»
تاريخ الإسلام للذهبي
{٢٨٦/٤٩}
قال أمير المؤمنين الصحابي الجليل عُمر بِن الخَطاب رضي الله عنه :
{ إِن الشَجاعة والجُبن غَرائز تَكون فِي الرِجال ، يُقاتل الشُجاع عَن مَن لا يَعرف ، وَيفر الجَبان عَن أُمه ، وَإن كَرم الرَجل دِينه ، وَحسبه خُلقه ، وَإن كَان فَارسيا أَو نِبطيا }.
| مُختصر إِبن كَثير - حِكمت بِن يَاسين - ١٧٥ |
❒ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
« استـغفار الإنـسان أهـم مـن جميع الأدعـية ».
انظر : جامـع المـسائل (٢٧٧/٦) .
إذا أراد الله عزَّ وجلَّ بعبده خيراً جعل له واعظاً من قلبه يأمره وينهاه.
إبن سيرين⬅️. [صفة الصفوة 3/172].
✍قال شيخ الإسلام
ابن تيمية رحمه الله:
[عليك *بإحكام أصول الفقه*؛ فإنه يبيِّن لك طُرُقَ استخراج الأحكام الشرعية من الأدلة السمعية].
كتابه:
"تنبيه الرجل العاقل على تمويه الجدل الباطل" ص٣٦٩
وقال ابن رسلان الشافعي ت805:
(لا شك أن معقول المعنى من حيث الجملة أفضل؛ لأن أكثر الشريعة معقولة المعنى، وأما بالنظر إلى الجزئيات فقد يكون التعبدي أفضل من معقول المعنى)
الفوائد الجسام ص144.
" قال هشام بن حسان :" سمعت الحسن البصري يحلف بالله ما أعزّ أحدٌ الدراهم إلا أذله الله .
سير أعلام النبلاء ٥٧٦/٤
*قال ابن تيمية رحمه الله: "العباد آلة؛ فانظر إلى الذي سلطهم عليك، ولا تنظر إلى فعلهم بك، تستريح من الهم والغم".*
المجموعة العلمية قاعدة في الصبر ص٣٧.
قال الإمـام الذهبي رحمه الله تعالى :
أول من سن الحِلَقَ لإقراء القرآن في المساجد أبو الدرداء رضي الله عنه
سير أعلام النبلاء || 2/346
قال العلامة ابن بطال المالكي -رحمه الله-:
" فمن كان كثير الذنوب ، وأراد أن يحطها الله عنه بغير تعب : فليغتنم ملازمة مكان مصلاه بعد الصلاة ، ليستكثر من دعاء الملائكة ، واستغفارهم له، فهو مرجو إجابته لقوله : (ولا يشفعون إلا لمن ارتضى) الأنبياء-٢٨ ، وقد أخبر عليه السلام أنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة : غفر له ما تقدم من ذنبه ، وتأمين الملائكة إنما هو مرة واحدة عند تأمين الإمام ، ودعاؤهم لمن قعد في مصلاه دائمًا أبدًا ، ما دام قاعدًا فيه، فهو أحرى بالإجابة "
شرح صحيح البخاري ٢ / ٩٥
" قال أبو بكر الطرطوشي المالكي رحمه الله تعالى:"
"واعلم: أن إفشاء سر غيرك أقبح من إظهار سر نفسك؛ لأنه يبوح بإحدى وصمتين:
- إما الخيانة إن كان مؤتمِنا
- أو النميمة إن كان مستخبِرا
سراج الملوك / ٣٧٠
(معظم الإشكال يثور من التهاون بالجليات)
نهاية المطلب للجويني 122/1
قال الشيخ ابن سعدي رحمه الله:
*" مَن تغافل عن عيوب الناس ،*
*وأمسك لسانه عن تتبع أحوالهم*
*التي لا يحبون إظهارها :*
*1- سَلِم دينه وعرضه .*
*2- وألقى الله محبته في قلوب العباد .*
*3- وستر الله عورته .*
*فإن الجزاء من جنس العمل ،*
*وما ربك بظلام للعبيد* " .
الفﻮﺍﻛﻪ ﺍﻟﺸﻬﻴﺔ: ١١٢/١
قال الإمام ابن رجب رحمه الله :
«يا شبّان التوبة لا ترجعوا إلى ارتضاع ثدي الهوى من بعد الفطام فالرضاع إنما يصلح للأطفال».
اللطائف (٢٢٤).