قال الفضيل بن عياض رحمه الله : *مَن أعزَّ أمرَ اللهِ = أعزَّه اللهُ بلا عَشيرة* .
[ أخبار الشيوخ (93) ]
قال الفضيل بن عياض رحمه الله : *مَن أعزَّ أمرَ اللهِ = أعزَّه اللهُ بلا عَشيرة* .
[ أخبار الشيوخ (93) ]
قَالَ إِبْنُ حَزْمٍ رَحِمَهُ اللهُ :
«أَنْ تُوصَفَ بِالْفُسْقِ وَ أَنْتَ فَاضِل خَيْرٌ مِنْ أَنْ تُوصَفَ بِالْفَضْلِ وَ أَنْتَ فَاسِق».
{رَسَائِلُ ابْنِ حَزْم ٣٤٠/٤}
قال العلامة محمد بن إبراهيم الوزير: *"ﻋﻠﻤﺖ ﺑﺎﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﻏﻴﺮﻱ ﺃﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺟﻬﻞ اﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺇﻧﻤﺎ ﺳﺒﺒﻪ ﻋﺪﻡ اﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺘﻌﺮﻓﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺼﺎﻑ، ﻻ ﻋﺪﻡ اﻟﻔﻬﻢ؛ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﻭﻟﻪ اﻟﺤﻤﺪ ﻗﺪ ﺃﻛﻤﻞ اﻟﺤﺠﺔ ﺑﺎﻟﺘﻤﻜﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻔﻬﻢ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﺗﻰ اﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ اﻹﻫﺘﻤﺎﻡ.*
*ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ اﻟﻤﻬﺘﻤﻴﻦ ﺑﻤﻘﺎﺻﺪ اﻟﻤﻨﻄﻘﻴﻴﻦ ﻭاﻟﻤﺘﻜﻠﻤﻴﻦ ﻳﻔﻬﻤﻮﻧﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﺩﻗﺖ ﻣﻊ اﻟﺼﺒﺮ ﻭﻃﻮﻝ اﻟﻄﻠﺐ.*
*ﻓﻜﻴﻒ ﻻ ﻳﻔﻬﻢ ﻃﺎﻟﺐ اﻟﺤﻖ ﻣﻘﺎﺻﺪ اﻷﻧﺒﻴﺎء ﻭاﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻭاﻟﺴﻠﻒ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻣﻊ اﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﺑﺬﻝ اﻟﺠﻬﺪ ﻓﻲ ﻃﻠﺒﻪ، ﻭﺣﺴﻦ اﻟﻘﺼﺪ، ﻭﻟﻄﻒ ﺃﺭﺣﻢ اﻟﺮاﺣﻤﻴﻦ ﻟﻤﻦ ﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﺼﻮﺹ ﻭاﻻﺗﻔﺎﻕ".*
إيثار الحق على الخلق (ص: ٢٨- ٢٩).
قال الإمام أبو محمد بن حزم - رحمه الله - في " الجامع من الإيصال " ( 1 / 342 - مع المحلى ) : " والافتراق حرام والاختلاف بلية ، والاعتصام بالكتاب والسنة واجب ، وهما الحجة القاطعة والحكم العدل " .
دعوة الأطفال والصغار وحثهم على فعل الطاعات وتعويدهم عليها
قال شيخ الإسلام #ابن_تيمية رحمه الله :
" والأطفال الصغــار يثــابون على ما يفعلونه من الحسنات وإن كان القلم مرفوعا عنهم في السيئات؛
• كما ثبت في الصحيح ، فالصبي يثاب على صلاته وصومه وحجه وغير ذالك من أعماله
• ويفضّل بذالك على من لم يعمل كعمله ".
مجموع الفتاوى (٢٧٨/٤)
ﻗﺎﻝ شيخ الإسلام ابن تيمية ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
" ﻓﻤﻦ ﺃﻋﻄﻲ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ؛ ﺟﻌﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻣﺎﻣﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ "
[ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ٦|٢١٥ ]
قال ابن حزم رحمه الله :
" واعلم أن كثيرا من أهل الحرص على العلم يجدّون في القراءة ، والإكباب على الدرس والطلب ،ثم لا يرزقون منه حظًّا ، فليعلم ذو العلم أنه لو كان بالإكباب وحده لكان غيره فوقه ، فصحَّ أنه موهبة من الله تعالى ، فأي مكان للعجب ها هنا! ما هذا إلا موضع تواضع ، وشكر لله تعالى ، واستزادة من نعمه ، واستعاذة من سلبها " .
مداواة النفوس (١٥٠)
« من أسباب عدم قبول الحق: الحسد »
" قال ابن القيم رحمه الله:
والأسباب المانعة من قبول الحق كثيرة جدا، ومن أعظم هذه الأسباب: الحسد؛ فإنه داء كامن في النفس، ويرى الحاسدُ المحسودَ قد فُضّل عليه، وأوتيَ ما لم يُؤتَ نظيره فلا يَدعُه الحسد أن ينقاد له ويكون من أتباعه. وهل منع إبليس من السجود لآدم إلا الحسد؟! فإنه لما رآه قد فُضّل عليه ورُفع فوقه غَصّ بريقه واختار الكفر على الإيمان بعد أن كان بين الملائكة.
هداية الحيارى صـ ٣٩ - ٤٠ بتصرف
قـال ابن قدامة :" فإنني إذا كنت مع رسول الله في حزبه متبعاً لسنته ما أبالي من خالفني ولامن خالف فيّ ولا أستوحش لفراق من فارقني وإنني لمعتقد أن الخلق كلهم لوخالفوا السنة وتركوها وعادوني من أجلها لما ازددت لها إلا لزوماً ولا بها إلا اغتباطاً"
ذيل طبقات الحنابلة ٣٢٧/٣
*ﻗﺎﻝ ﺍﻹ*ﻣﺎﻡ عبدالرحمن ﺍﻷ*ﻭﺯﺍﻋﻲُّ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:*
*(ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢُ ﻛﺮﻳﻤًﺎ ﺑﻤُﻼ*ﻗﺎﺓ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻠﻤّﺎ ﺻﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻜُﺘُﺐ، ﺻﺮﺕَ ﺗَﺠﺪُﻩُ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺍﻷ*ﻋﺮﺍﺑﻲ)*
*(سير أعلام النبلاء ١٤٤/٧)*
قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله:
الإمام أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم الحنظلي المعروف بابن راهويه وهو أحد الأئمة، يعدل بالشافعي وأحمد
الصارم المسلول ص 512
أصل كل فساد في الدنيا والآخرة إنما هو الجهل، فاجتهد في إزالته عنك ما استطعت، كما أن أصل كل خير في الدنيا والآخرة إنما هو العلم؛ فاجتهد في تحصيله ما استطعت، والله تعالى هو المعين على الخير كله.
الفروق للقرافي ( ٤ / ٤٤٩)
قال الإمام الزهري :
في عِلم السيرة عِلم الدنيا والآخرة
قال يحيى بن معاذ رحمه الله :
لا تتخذوا من القرناء إلا ما فيه ثلاث خصال :
من حذَّرك غوائل الذنوب
وعَرَّفك مدانس العيوب
وسايرك إلى علام الغيوب.
حلية الأولياء (67/10)
ابن الـقـيم
فالمعرض عن التوحيد
مشرك شاء أم أبى
والمعرض عن السنة
مبتدعٌ ضال شاء أم أبى
اغاثة اللـهفان (٢٤٢/١)
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮﻭ اﻟﺨﻔﺎﻑ :
" ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ البخاري ﺷﻴﺌﺎً ﻓﻤﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻟﻒُ ﻟﻌﻨﺔٍ ! " .
تاريخ بغداد ٢/ ٣٤٩
قال رجلٌ للسلطان الظاهر برقوق:
لا تلتفت إلى ما في #صحيح_البخاري و #صحيح_مسلم فإن أكثر ما فيهما كذب.
فقال له السلطان: كان #البخاري و #مسلم في زمان لو كذب أحدٌ على النبي ﷺ لقتلوه .
"درر العقود" للمقريزي ١/ ٢٤٨
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :-
" وليس من شرط المتقين ونحوهم أن لا يقع منهم ذنب ، بل من تاب من ذنوبه دخل في المتقين.
—————-
( منهاج السنة/ ٨٢/٢ )
قال الإمام النووي: (في كتاب الأم للشافعي رحمه الله من المناظرات جمل من العجائب والآيات، والنفائس الجليلات، والقواعد المستفادات.
وكم من مناظرة وقاعدة فيه، يقطع كل من وقف عليها وأنصف وصدق، أنه لم يسبق إليها) المجموع (1/ 10).
قال الإمام تاج الدين السبكي:
*إنما يُتلِف السلاطينَ فسقةُ الفقهاء، يترامى على السلاطين، ثم يجري معهم على هواهم، ويُهوِّن عليهم العظائمَ.*
طبقات الشافعية (٥٩/٢).