قال عبد الله بن مسعود "رضي الله عنه"
إنّ هـذا الـقـرآن مـأدبـة الله
فـمـن دخـل فـيـه فـهو آمــن.
ابن المبارك في الزّهد ٧٧٢
قال عبد الله بن مسعود "رضي الله عنه"
إنّ هـذا الـقـرآن مـأدبـة الله
فـمـن دخـل فـيـه فـهو آمــن.
ابن المبارك في الزّهد ٧٧٢
قال أبو سليمان الداراني - رحمه اللّٰه -:
إذا كانت الآخرة في القلب،
جاءَت الدنيا تزحَمها، وإذا كانت الدنيا في القلب، لم تَزْحَمها الآخرة، لأنَّ الآخرة كريمة، والدنيا لئيمة.
صفـة الصفوة (٤/٤٤٣).
قال إمام الوُّعاظ ابن الجوزي البغدادي :
وما زال العقلاء يُظهِرون التجلد عند المصائب والفقر والبلاء، لئلا يتحملوا مع النوائب شماتة الأعداء -وإنها الأشد من كل نائبة- وكان فقيرهم يُظهِر الغنى، ومريضهم يُظهِر العافية.
صيد الخاطر (٢٩٤)
قال العلامة جمال الدين القاسمي رحمه الله :
الصبر على لسان النساء مما يُمتحن به الأولياء .
موعظة المؤمنين : ١٠٣/١
قال ابن مسعود - رضي الله عنه - :
إن من التواضع أن تبدأ بالسلام كلَّ من لقيت .
[ بهجة المجالس ١٦٠ / ١ ]
قال الشاطبي :
لما كثرت البدع والمخالفات، وتواطأ الناس عليها .
صار الجاهل يقول:
لو كان هذا منكرًا لما فعله الناس.
الاعتصام ٢/٢٧١.
قال الشيخ عبدالقادر الكيلاني في "الفتح الرباني" ص ٥٤:
"إذا صحَّ القلبُ امتلأ رحمةً وشفقةً على الخلق".
قال ابن تيمية رحمه الله :
.
صلاح العبد في أن يعلم الحق ويعمل به فمن لم يعلم الحق فهو ضال عنه ومن علمه فخالفه واتبع هواه فهو غاو ومن علمه وعمل به كان من أولي الأيدي عملاً ومن أولي الأبصار علماً
.
- جامع المسائل
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله - :
*《 وما محقت البركة من الأرض إلا بمعاصي الخلق ، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه 》.*
|[ الجواب الكافي (ص١٢٧) ]|
قال الإمام ابن الجوزي - رحمه الله - :
*《 ربَّ كلمةٍ جرى بها اللسـان هلك بها الإنسان 》.*
|[ صيد الخاطر (٢٣٣) ]|
(الفقه أعزُّ علمٍ خاض فيه الخائضون
، ومنه مدارك أحكام الله سبحانه، وهو البحر ذو التيار، وفيه المغاصات على درر المعاني، فلا يقع عليها إلا من أُيّدَ بنور من الله تعالى).
[الإمام السّمعاني - القواطع ٣/ ١١٠١]
قال الإمام السعدي رحمه الله:
«ومن الأمور النافعة أن تعرف أن أذية الناس لك وخصوصا في الأقوال السيئة لا تضرك بل تضرهم».
[الوسائل المفيدة (٣٠)].
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــ
قال ابن القيم رحمه الله في [أغاثه اللهفان من مصائد الشيطان]:
وقد اطردت سنته الكونية سبحانه فى عباده، بأن من مكر بالباطل مكر به، ومن احتال احتيل عليه، ومن خادع غيره خدع. قال الله تعالى: (إِنّ المُنَافِقينَ يُخَادِعُونَ اللهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ) وقال تعالى: (وَلا يَحِيقُ المَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِه) .فلا تجد ماكرًا إلا وهو ممكور به، ولا مخادعًا إلا وهو مخدوع، ولا محتالا إلا وهو محتال عليه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله-:
*"فمن اجتهد في طاعة الله*
*ورسوله بحسب استطاعته*
*كان من أهل الجنة"*
منهاج السنة(505/3)
قال صلى الله عليه وسلم: خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ القُرْآنَ وَعَلَّمَهُ رواه البخاري (5027).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:
" دخل في معنى قوله: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) تعليم حروفه ومعانيه جميعا؛ بل تعلم معانيه هو المقصود الأول بتعليم حروفه، وذلك هو الذي يزيد الإيمان " انتهى من "مجموع الفتاوى" (13 / 403).
قال ابن تيمية - رحمه الله - :
*فالكاذب أسوأ حالاً من البهيمة العجماء.*
مجموع الفتاوى [74/20]
قال أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله في خطبة كتابه
"منهاج القاصدين"، وهو اختصار لكتاب " الإحياء " :
" اعلم أن في " الإحياء " آفاتٍ لا يعلمها إلا العلماء
وأقلها الأحاديث الباطلة الموضوعة
والموقوفة وقد جعلها مرفوعة
وإنما نقلها كما اقتراها، لا أنه افتراها "
قـال الحافـظ ابـن رجب رحمه الله:
وفي قوله عز وجل { فاستقيموا إليه واستغفروه }
إشارة الى أنه لابد من تقصير في الاستقامة المأمور بها ، فيجبر ذلك بالاستغفار المقتضي للتوبة والرجو؏ الى الاستقامة
جامع العلوم والحكم (510/1)
قال الفضيل بن عياض رحمه الله:
الفرائض: رؤوس الأموال!
والنوافل: الأرباح.
الحلية-3/397
يقول شيخ الإسلام
كل من خالف طريق الأنبياء لآبد له من الكذب.
النبوات2/1032