_قال سفیان بن عیینة رحمه الله:
أنا أحقُّ بالبکاء من الحُطَیئة ، هو یبکي علی الشِّعر ٠٠
وأنا أبکي علی الحدیث٠
(ذم الکلام للهروي ١٤٤/٥)
_قال سفیان بن عیینة رحمه الله:
أنا أحقُّ بالبکاء من الحُطَیئة ، هو یبکي علی الشِّعر ٠٠
وأنا أبکي علی الحدیث٠
(ذم الکلام للهروي ١٤٤/٥)
/مضی علی رحیله رحمه الله(٧١٣) سنة ولم یأتوا بشيء!/
_قال شیخ الإسلام ابن تیمیة رحمه الله:
أناأمهل من خالفني ثلاث سنین ، فإن جاء بحرفِِ واحد ثابت عن القرون الثّلاثة:
الصحابة والتّابعین وتابعیهم یُناقض حرفًا ممّا قلته وذکرته عنهم في
الواسطیّة رجعت عن ذلك٠
(جامع المسائل ١٩٢/٨)
_قال ابن عیینة رحمه الله:
ما یکره العبد خیر له ممّا یحب ، لأنَّ ما یکرهه یُهیِّجه علی الدّعاء ،
وما یُحب یُلهیه عنه٠
الفرج بعد الشِّدَّة/لابن أبي الدُّنیا ٢١
✏
قال الحافظ محمد بن عبدالواحد الدَّقّاق الأصبهاني -رحمه الله واسكنه فسيح جناته- بعد أن جاوز الثمانين في رسالته التي كتبها في وصف حاله وأمر شيوخه وأهل عصره
[ *وليس عندي شيءٌ أرجى من كثرة ما كتبت من الصَّلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يحبُّ ربُّنا ويرضى وفوق الرضا* ]
الرسالة، ت: عبدالرحمن بن حسن قائد، ص٣٤٥
قال العلامة الواعظ ابن الجوزي :
" اصبروا ، فلا بد للشبهات أن ترفع رأسها في بعض الأوقات ، وإن كانت مدموغة ، وللباطل جولة ، وللحق صولة ". {صيد الخاطر ص:195.}
قال الأمير الصنعاني - رحمه الله -:
"وحقيقة المِراء : طَعنُك في كلام غيرك لإظهار خلل فيه ، لغير غرض سوى تحقير قائله ، وإظهار مَزِيَّتك عليه".
سبل السلام (4/ 196)
_کلُّ من اعتقد مذهبًا فإلی صاحب مقالته الّتي أحدثها یُنسب...
٭٭٭إلاَّ أصحاب الحدیث ، فإنَّ صاحب مقالتهم رسول اللهﷺ فهم إلیه ینتسبون ، وإلی علمه یستندون ، وبه یستدلّون ، وإلیه یفزعون ، وبرأیه یقتدون ، وبذلك یفتخرون ، فمن یُوازیهم في شرف الذِّکر ، ویُباهیهم في ساحة الفخر٠٭٭٭
(أصول الاعتقاد للالکائي ص ١٧)
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله -:
بركة الرجل : " تعليمه للخير حيث حل ونصحه لكل من اجتمع به ".
{رسالته إلى أحد إخوانه (صـ٥)
قال ابن العربي المالكي سمعت بعض أشياخي يقولون : " إبراهيم الّذي جاد بمالِه لِلضِّيفان ،وبِبدنِه لِلنِّيران ،وبقلبِه لِلرّحمانِ ،وبِولدِه للقُرْبانِ"
الأحكام الصّغرى لابن العربي ١/٢٨
◼قال ابن الجوزي رحمه ﷲ :
*" السلف كانوا يُنفِّرون من أدنى بدعة ، ويَهجرون عليها ؛ تمسّكاً بالسنة " .*
*إلى أن قال : " على هذا كان أشياخنا ، فأما في زماننا فقد اصطلح الذئب والغنم !! " .*
تلبيس إبليس ٨٥١
٦◼قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
*" لَيْسَ الْفَضْلُ بِكَثْرَةِ الِاجْتِهَادِ ، وَلَكِنْ بِالْهُدَى وَالسَّدَادِ ، كَمَا جَاءَ فِي الْأَثَرِ : ( مَا ازْدَادَ مُبْتَدِعٌ اجْتِهَادًا إلَّا ازْدَادَ مِنْ اللَّهِ بُعْدًا ) " .*
الفتاوى الكبرىٰ ٦١٧/٦
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في أثناء رده على الأشاعرة :
[ *البدع تكون في أولها شبراً ، ثم تكثر في الأتباع حتى تصير أذرعاً وأميالاً وفراسخ !!*]
مجموع الفتاوى (٨/ ٤٢٥)
_ قال الحافظ الذّهبي رحمه الله:
وکذا سنّة الله في کلّ من ازدری من العلماء بقي حقیرًا٠
(تاریخ الإسلام ٢٥٦/١٣)
_قال الإمام ابن بطّال رحمه الله:
المداراة من أخلاق المٶمنین وهي:
خفض الجناح للنّاس ، ولین الکلمة ، وترك الإغلاظ لهم في القول ،
وذلك من أقوی أسباب الألفة٠
(فتح الباری/ ابن حجر ٥٢٨/١٠)
قال - الحميدى سمعت الشافعى يقول - كنت يتيما فى حجر امى و لم يكن لها ما تعطينى للمعلم و كان المعلم قد رضى منى ان اقوم على الصبيان اذا غاب و اخفف عنه
سير اعلام النبلاء - 11/10
قال الخلال - حدثنا محمد بن على حدثنا العباس بن ابى طالب سمعت ابراهيم بن شماس قال - كنت اعرف احمد بن حنبل و هو غلام و هو يحى الليل
سير اعلام النبلاء 228/11
قال عمر بن محمد بن رجاء حدثنا عبدالله بن احمد
قال - لما قدم ابوزرعة نزل عند ابى فكان كثير المذاكرة له فسمعت ابى يوما يقول - ما صليت اليوم غير الفريضة استاثرت بمذاكرة ابى زرعة على نوافلى
سير اعلام النبلاء - 228/11
قال صالح - ابن الامام احمد بن حنيل - قال لى ابى - كانت امك فى الغلاء تغزل غزلا دقيقا فتبيع الاستار بدرهمين او نحوه فكان ذلك قوتنا
سير اعلام النبلاء - 324/11
قال ابن قيم قال لي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله مرة العوارض والمحن هي كالحر والبرد فإذا علم العبد أنه لا بد منهما لم يغضب لورودهما ولم يغتم لذلك ولم يحزن.
"مدارج السالكين"
_قال إیاس بن معاویة رحمه الله :
امتحنت خِصال الرِّجال فوجدت أشرفها:
﴿صدق اللّسان﴾ فمن عُدِمَ فضیلة الصِّدق فقد فُجِع بأکرمِ أخلاقِه٠
(تهذیب الکمال ٤١٣/٣)