*✍ قَـالَ سماحة الشيخ العَلّامَة بنُ عُثَيمِين _رَحِمهُ الله تعالى _ :*
« ولا يُمكن أن تـُفرش الأرض وُروداً، وزُهورا،ً لإنسان متمسك بالسُّـنَّة أبداً، فمن رام ذلك، فقد رام المُحــال » .
[ "شرح النّونية" (٢٧٠/٣) ] .*
*✍ قَـالَ سماحة الشيخ العَلّامَة بنُ عُثَيمِين _رَحِمهُ الله تعالى _ :*
« ولا يُمكن أن تـُفرش الأرض وُروداً، وزُهورا،ً لإنسان متمسك بالسُّـنَّة أبداً، فمن رام ذلك، فقد رام المُحــال » .
[ "شرح النّونية" (٢٧٠/٣) ] .*
~•=======================• ~
*قال الشيخ ابن عثيمين* رحمه الله
--------------------------:
• القرآن مبارك في أثره وتأثيره وأجره وثوابه،
• أما أجره وثوابه فإن من قرأ القرآن فله بكل حرف عشر حسنات،
• وأما تأثيره فإن الله عز وجل بين أنه لو أنزله على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله.
(شرح أصول التفسير / ص43).
~________________________~
المبلغون عنه من أمته لهم من حفظ الله وعصمته إياهم بحسب قيامهم بدينه وتبليغهم له، وقد أمر النبي صلىٰ الله عليه وسلم بالتبليغ عنه ولو آية، ودعا لمن بلغ عنه ولو حديثا. وتبليغ سنته إلى الأمة أفضل من تبليغ السهام إلى نحور العدو، لأن ذلك التبليغ يفعله كثير من الناس، وأما تبليغ السنن فلا تقوم به إلا ورثة الأنبياء وخلفاؤهم في أممهم، جعلنا الله تعالى منهم بمنه وكرمه.
الإمام ابن القيم -رحمه الله-| جلاء الأفهام: ٤٨٢/١
قال اﻟﺤﺴﻦ البصري رحمه الله : *ﻳﺎ اﺑﻦ ﺁﺩﻡ ! ﺗﺮﻙُ اﻟﺨﻄﻴﺌﺔ ﺃﻳﺴﺮُ ﻣﻦ ﻃﻠﺐ اﻟﺘﻮﺑﺔ* !
[ الزهد للإمام أحمد (1597) ]
قال الامام الشنقيطي عليه رحمة الله :
*والرجال الذين أخذوا كنوز كسرى وقيصر، ودانت لهم مشارق الأرض ومغاربها: ليس فيهم حالق ( للحيته )*
/: أضواء البيان للامام الشنقيطي (٤\٩٢)
*نقل عن ابن المروزي أنه قال :-*
كنت نائما بين الركن ، والمقام، فرأيت النبي - ﷺ - في المنام، فقال لي : *يا أبا زيد ! إلى متى تدرس كتاب الشافعي، ولا تدرس كتابي ؟* فقلت : يا رسول الله ! وما كتابك؟ قال: *جامع محمد بن إسماعيل* .
انتهى من
*"مقدمة إرشاد الساري"(ص:٤٨)* .
قال الإمام ابن القيم رحِمه الله -
"وصى أطباء القلوب ب *الإعراض عن أهل البدع* و أن *لا يُسلِّم عليهم* و *لا يريهم طلاقة وجهه* "
إغاثة اللهفان صـ ١٢٠/١
" ولا يجوز الحسد حتى للكافر ؛
لأن الحسد فيه نوع اعتراض على قضاء الله وقدره "
[ابن عثيمين - شرح_البخاري (٢٧٦/١)]
قال ابن العربي المالكي (ت ٥٤٣هـ):
[لقد دخلت نيفاً على ألف قرية، فما رأيت نساء أصون عيالاً،
ولا أعف نساءً من نساء نابلس، فإني أقمت فيها أشهراً فما رأيت امرأة في طريق نهاراً إلاّ يوم الجمعة؛
فإنهن يخرجن إليها حتى يمتلئ المسجد منهن، فإذا قضيت الصلاة وانقلبن إلى منازلهن لم تقع عيني على واحدة منهن إلى الجمعة الأخرى]
أحكام القرآن ٥٦٩/٣
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:-
" فالذي يعتقد حل دماء المسلمين وأموالهم ويستحل قتالهم : أولى بأن يكون محارباً لله ورسوله ، ساعياً في الأرض فساداً ".
الفتــــاوى ٤٧٠/٢٨
قال ابن القيم رحمه الله :
لم ينزل الله سبحانه من السماء شفاء قط أعم ولا أنفع، ولا أعظم، ولا أسرع في إزالة الداء من القرآن.
| التفسير القيم لابن القيم - سورة الإسراء |
قال بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْمُزْنِيُّ:
اجْتَهِدُوا في العمل، فإذا قَصَّرْتُمْ؛ فَكُفُّوا عَنِ الْمَعَاصِي.
المجالسة (4/34)
قال أمير المؤمنين علي رضي الله عنه : *إذا دخل عليك أخوك المسلم ؛ فأطعمه من أطيب ما في بيتك* .
[ الزهد للإمام أحمد (٣١٦) ]
✍ *قال العلامة المحدث عبدالرحمن بن يحيى المعلمي - رحمه الله تعالى - :-*
إياكم ، وترك السنن ؛ فأنها شهود يقين ، ومن ترخص في السنن سهل الشيطان له ترك الفرائض العظام . اهـ
*"آثار المعلمي اليماني"(١٠٩/٢٢)* .
سُئِلَ الحافظ عبد الغني المقدسي رحمه الله:
لِمَ لاتقرأ من غير كتاب؟ قال: أخاف #العُجب !
———
سير أعلام النبلاء (21 /449)
قال الحميدي رحمه الله:
"ومن فضلها -أي الأندلس- أنه لم يُذْكَر قط على منابرها أحد من السلف إلا بخير، وإلى الآن!".
جذوة المقتبس ص 6
• - قال العلّامة ابن عثيمين - رحمه الله تعالى :
• - ليلة القدر سميت ليلة القدر لوجهين :
• - الأول : من القدر ، وهو الشرف .
• - والثاني : من التقدير ، لأنه يقدر فيها ما يكون في السنة .
【 فتح ذي الجلال والإكرام (٥٤٥/٧) 】
• - قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله تعالى :
• - إن الشحناء من أسباب حرمان الخير في ليلة القدر ، فقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبر أصحابه بليلة القدر ، فتلاحىٰ رجلان من المسلمين أي : تخاصمًا ، وتنازعًا ، فرفعت بسبب ذلك .
【 الضياء اللامع (٤٧٠/٥) 】
*قال ابن رجب - رحمه الله - :*
يا ليلة القدر للعابدين اشهدي
يا أقدام القانتين اركعي لربك واسجدي
يا ألسنة السائلين جدّي في المسألة واجتهدي
*يا رجالَ الليلِ جِدُّوا
رُبَّ داعٍ لا يُرَدُّ
ما يقومُ الليلَ إلا
من له عزمٌ وجِدُّ
[لطائف المعارف(٢٦٢)]
*سماع القرآن له آثار إيمانية من المعارف القدسية، والأحوال الزكية يطول شرحها ووصفها، وله في الجسد آثار محمودة، من خشوع القلب ودموع العين واقشعرار الجلد وقد ذكر الله هذه الثلاثة في القرآن، وكانت موجودة في أصحاب رسول الله صلىٰ الله عليه وسلم وسلم الذين أثنىٰ عليهم في القرآن.*
شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-| مجموع الفتاوى: ٥٩٠/١١