● قــال الشـیخ صـالـح الفـوزان - حفظـه اللـه - :
《 ﻓــﺈﺫﺍ ﺭﺃﻳـﺖ ﺍﻹﺧﺘــﻼﻑ ، ﻭﺭﺃﻳــﺖ ڪــﺜﺮﺓ ﺍﻷﻗــﻮﺍﻝ ، ﻓﻌﻠﻴــک ﺃﻥ ﺗﻨﻈــﺮ ﻟﻤﺎ ڪـﺎﻥ ﻋﻠﻴــہ ﺍﻟﺴـﻠﻒ ﺍﻟﺼـﺎﻟـﺢ ، ﻭﺗﻤﺴــک ﺑـہ ﻷﻧــہ ﺍﻟﺤــق 》.
|[ شــرح الســنة (٢٩٢) ]|
● قــال الشـیخ صـالـح الفـوزان - حفظـه اللـه - :
《 ﻓــﺈﺫﺍ ﺭﺃﻳـﺖ ﺍﻹﺧﺘــﻼﻑ ، ﻭﺭﺃﻳــﺖ ڪــﺜﺮﺓ ﺍﻷﻗــﻮﺍﻝ ، ﻓﻌﻠﻴــک ﺃﻥ ﺗﻨﻈــﺮ ﻟﻤﺎ ڪـﺎﻥ ﻋﻠﻴــہ ﺍﻟﺴـﻠﻒ ﺍﻟﺼـﺎﻟـﺢ ، ﻭﺗﻤﺴــک ﺑـہ ﻷﻧــہ ﺍﻟﺤــق 》.
|[ شــرح الســنة (٢٩٢) ]|
قال الإمام ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - :
《 من تأمل ما عليه الناس اليوم ،
في كثير من البلدان الإسلامية تبين له :
ترك التوحيد ، وغربة الدين 》.
|[ القول المفيد (٣٠٦/١) ]|
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :
- سر الجمع بين (( لا إله إلا الله )) و (( الاستغفار )) في قوله تعالى :
(( فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات )) .
- إن التوحيد يذهب أصل الشرك والاستغفار يمحو فروعه .
- فأبلغ الثناء قول : لا إله إلا الله .
وأبلغ الدعاء قول : أستغفر الله .
- فأمره بالتوحيد والاستغفار لنفسه ولإخوانه من المؤمنين والمؤمنات .
ابن تيمية - مجموع الفتاوى (( 11 / 697 )) .
*"إياك والمعصية فتستحق سخط الله ، وأعلم أنه لم يكن أحدا أكرم على الله من آدم عليه السلام ، جبل الله تربته بيده ، ونفخ فيه من روحه ، وأكرمه بسجود ملائكته ، وأسكنه جنته ، فأخرجه منها بذنب واحد"* .
سفيان الثوري - الحلية ٧/٥٠
• - قال الإمام النووي
• - رحمه الله تبارك و تعالى - :
• - يَنْبَغِي لِلْعَالِمِ وَالرَّجُلِ الْعَظِيمِ الْمُطَاعِ وَذِي الشُّهْرَةِ أَنْ يُسَكِّنَ النَّاسَ عِنْدَ الْفِتَنِ وَيَعِظَهُمْ وَيُوَضِّحَ لَهُمُ الدَّلَائِلَ .
【 شرح صحيح مسلم (١٠٧/٢) 】
قال الشيخ عبيدالله العكبري رحمه الله تعالى :" فانظروا -رحمكم الله- من تصحبون ، وإلى من تجلسون ، واعرفوا كل إنسان بخدنه ، وكلَّ أحد بصاحبه ، أعاذنا الله وإياكم من صحبة المفتونين ، ولا جعلنا وإياكم من إخوان الغاشِّين ، ولا من أقران الشياطين ، وأستوهب الله لي ولكم عصمة من الضلال ، وعافية من قبيح الفعال".اهـ
[الإبانة الكبرى (١/ ٥٨)] طبعة دار المنهج الأول.
*▪قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى :*
*- فنسـأل اللـه العظيـم ، أن يثبتنـا بـالقـول الثابـت ، فـي الحيـاة الدنيـا وفـي الآخـرة وأن يرزقنـا الإعتصـام بالكتـاب والسُنـّة .*
* |[ مجمـوع الفتـاوى (٧٥/٤) ]| .*
*▪قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى :*
*" المستكبر عن الحق ، يُبتلى بالإنقياد للباطل " .*
|[ الفتاوى (٦٢٩/٧) ]| .*
قال يحيى بن معين:
"مارأيت في أصحاب الرأي أثبت في الحديث، ولا أحفظ، ولا أصح رواية من أبي يوسف ... كان يحب أصحاب الحديث ويميل إليهم"
سير أعلام النبلاء للذهبي
● *قال الإمام السعدي رحمه الله:*
سُنّة الله في عباده أنَّ العقوبة إذا نزلتْ نجا منها الآمرون بالمعروف ، والناهون عَنِ المُنكَر
*تفسير السعدي (٣٣٧)*
قال ابن حبان (٣٥٤هــ):
*اﻟﻮاﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﻗﻞ ﻟﺰﻭﻡ اﻟﺴﻼﻣﺔ ﺑﺘﺮﻙ اﻟﺘﺠﺴﺲ ﻋﻦ ﻋﻴﻮﺏ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻊ اﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﺈﺻﻼﺡ ﻋﻴﻮﺏ ﻧﻔﺴﻪ؛ ﻓﺈﻥ ﻣﻦ اﺷﺘﻐﻞ ﺑﻌﻴﻮﺑﻪ ﻋﻦ ﻋﻴﻮﺏ ﻏﻴﺮﻩ= ﺃﺭاﺡ ﺑﺪﻧﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻌﺐ ﻗﻠﺒﻪ، وﻣﻦ اﺷﺘﻐﻞ ﺑﻌﻴﻮﺏ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﻋﻴﻮﺏ ﻧﻔﺴﻪ= ﻋﻤﻰ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﺗﻌﺐ ﺑﺪﻧﻪ ﻭﺗﻌﺬﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﺮﻙ ﻋﻴﻮﺏ ﻧﻔﺴﻪ.*
روضة العقلاء
[ص١٧٣].
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
وترك الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر
سبب لعقوبة الدنيا قبل الآخرة
فلا يظنُّ الظانّ أنها تصيب الظالم
بل تعمّ الجميع! .
[ جامع المسائل (3 / 381) ] .
قال تقي الدين الفاسي [ت٨٣٢] معددًا مؤلفات الإمام الذهبي:
" .. وتأليف في معرفة القرون وتأليف في معرفة الكبائر مجلدان، *وكان يكره نسبتهما إليه، لأن الناس كانوا يقولون: الكبائر للذهبي والقرون للذهبي .."*
إيضاح بغية أهل البصارة ( مخطوط / ق ٥٨ )
⏺ قال ابن عبد البر رحمه الله:
*من بركة العلم وآدابه: الإنصاف فيه، ومن لم ينصف لم يفهم ولم يتفهم.*
جامع بيان العلم وفضله ٥٣٠/١
❒ أخذ حذيفة بن اليمان رضي الله عنه حجرين فوضع أحدهما على اﻵخر ، ثم قال ﻷصحابه :
《هل ترون مابين هذين الحجرين من النور؟》
قالوا :
يا أبا عبد الله مانرى بينهما من النور إﻻ قليلا . قال :
《 والذي نفسي بيده لتظهرنّ البدع حتى ﻻ يُرى من الحق إﻻ قدر مابين هذين الحجرين من النور ، والله *لتفشونّ البدع حتى إذا ترك منها شيء قالوا : تركت السنة*❗ 》.
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـ
الإعتصام للشاطبي ص61
قال الإمام ابن القيم رحمه الله : *الكلمة الواحدة يقولها اثنان : يُريد بها أحدهما أعظم الباطل ؛ ويُريد بها الآخر محض الحق* !
*والاعتبار : بطريقة القائل ، وسيرته ، ومذهبه* ..
[ مدارج السالكين (3/481) ]
وقال رحمه الله : *من قواعد الشرع والحكمة أن : من كثرت حسناته وعظمت ، وكان له في الإسلام تأثير ظاهر ؛ فإنه..يُعفى عنه ، ما لا يُعفى عن غيره* .
[ مفتاح دار السعادة (1/504) ]
قال ابن تيمية رحمه الله - :
" أهل البدع لا يعتمدون على كتب التفسير المأثورة والحديث وآثار السلف ، وإنّمَـا يعتمدون على كتب الأدب وكتب الـكـلام ".
[ الـفـتـاوى( ١١٩/٧ )]
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى :
كم من إنسان حيران يرشده الله عز وجل، لأن الإنسان إذا تحير يكون كالمضطر يسأل الله الهداية، والحيرة قد تكون حيرةً في العلم، إذا رأيت نفسك متحيراً فالزم الاستغفار، فإن الاستغفار مما يفتح الله به على العبد .
[ شرح الكافية الشافية (١٨٩/٣) ]
قال محمد بن نعيم الضبي - رحمه الله - :
سمعت أبا زكريا العنبري ، يقول :
( علم بلا أدب كنار بلا حطب ،
وأدب بلا علم كروح بلا جسم ) .
[ الجامع لآداب الراوي (٨٠/١) ]|
✍ قال الإمام ابن حزم - رحمه الله تعالىٰ - :
《 واعلموا أن دين الله تعالىٰ ظاهر ،
لا باطن فيه ، وجهر لا سر تحته ،
كله برهان لا مسامحة فيه 》.
|[ الفصل في الملل (٩١/٢) ]|