تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 10 من 241 الأولىالأولى 123456789101112131415161718192060110 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 181 إلى 200 من 4816

الموضوع: فوائد وفرائد أهل الحديث

  1. #181
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    الفرح عندما يصاب الكفار بمصيبة


    قال الشيخ محمد ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في شرحه على زاد المستقنع (4/58) تعليقاً على قول الماتن ( إلا أن تنزل بالمسلمين ) .

    قال ـ رحمه الله ـ : *أما إن نزلت بالكفار نازلة فذلك مما يشكر الله عليه ، وليس مما يدعا برفعه .*

  2. #182
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    كيف تتعب الشيطان وترتاح من شره


    عن أبي هريرة ، قال :
    ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صل الله عليه وسلم :
    *ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻴﻨﻀﻲ ﺷﻴﻄﺎﻧﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﻀﻲ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺑﻌﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺳﻔﺮﻩ*.


  3. #183
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    يقال :
    قد غلِطَ في كلامه ، وقد غلِتَ في حسابه

    الغلطُ في الكلام ،والغَلَت في الحساب!

    [المزهر للسيوطي ٣/٢٢٢]

  4. #184
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    الكشاف للزمخشري

    - ومفاتيح الغيب للرازي
    وجامع التفسير للراغب الأصفهاني

    يقول عنها د. عبدالعزيز حاجي:
    "هذه الكتب الثلاثة تعد الأساس في تفسير البيضاوي"
    [البيضاوي مفسراً ١٦٦]

  5. #185
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن تيمية: (البدع مظانّ النفاق، كما أنّ السنن شعائر الإيمان).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #186
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    كلام يكتب بماء الذهب


    كتب رجل إلى الصحابي الجليل عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- : أن اكتب إلي بالعلم كله.
    فكتب إليه ابن عمر :
    «إن العلم كثير، ولكن إن استطعت أن تلقى الله خفيف الظهر من دماء الناس، خميص البطن من أموالهم، كافًا لسانك عن أعراضهم، لازمًا لأمر جماعتهم؛ فافعل.. والسلام ».سير أعلام النبلاء (3/ 222).

  7. #187
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال وهيب بن الورد: (نظَرْنَا في هذا الحديث فلم نجد شيئًا أرقَّ لهذه القلوب ولا أشدَّ استجلابًا للحق من قراءة القرآن لمن تدبره).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #188
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قالَ محمدُ بن كعب القُرَظي: (لا تصحَبَنَّ من الإخوان مَنْ قدرُ منزلَتِك عنده على قدْرِ حاجَتِه إليكَ، فإذا انقطعَت أسبابُ حَوَائِجِه منكَ انقطعت أسبابُ مودته عنك). تاريخ دمشق: (148/55).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #189
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    كلام عظيم للإمام الذّهبيّ رحمه الله


    " فكم من رجل نطق بالحق ّ، وأمر بالمعروف ، فيسلّط الله عليه من يؤذيه لسوء قصده ، وحبّه للرّئاسة الدّينيّة ، فهذا داء خفيّ سار في نفوس الفقهاء ، كما أنّه داء سار في نفوس المنفقين من الأغنياء وأرباب الوقوف والتّرب المزخرفة ، وهو داء خفيّ يسري في نفوس الجند والأمراء والمجاهدين ...
    *فمن طلب العلم للعمل كسره العلم ، وبكى على نفسه ، ومن طلب العلم للمدارس والإفتاء والفخر والرّياء ، تحامق ، واختال ، وازدرى بالنّاس ، وأهلكه العجب ، ومقتته الأنفس*

    {قد أفلح من زكّاها * وقد خاب من دسّاها}

    أي دسّسها بالفجور والمعصية".[ سير أعلام النبلاء ]

  10. #190
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    وما نهض الرجال العظام بالعظائم إلاَّ بعد أَن صفت عقائدهم من شوائب الشك والتردد!!»
    المُصلِحُ : مُحمّد البَشِير الإِبراهِيمي
    الآثار 2/ص344

  11. #191
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    فائدة ذهبية

    ذكر الحافظ ف تعجيل المنفعة 355/918 في ثنايا ترجمته لأحد الرواة
    وقد كان عبدالله بن أحمد لا يكتب إلا عمن يأذن له أبوه في الكتابة عنه
    ولهذا كان معظم شيوخه ثقات
    وإني لاعجب من إغفال ابن حبان هذا في ثقاته.

  12. #192
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    حكم_الفرح_بمصاب_ لعدو


    قال_العز_بن_عبد السلام

    : "فائدة : لو قُتِلَ عدو الإنسان ظلماً وتعدياً ؛ فسرَّره قتله وفَرِحَ به ، هل يكون ذلك سروراً بمعصية الله أم لا ؟

    قلت : إنْ فَرِحَ بكونه عُصِيَ الله فيه ، فبئس الفرح فرحه ، وإن فرح بكونه خَلُصَ من شره وخلص الناس من ظلمه وغشمه ، ولم يفرح بمعصية الله بقتله ؛ فلا بأس بذلك لا ختلاف سببي الفرح .

    فإن قال : لا أدري بأيِّ الأمرين كلن فرحي ؟
    قلنا : لا إثم عليك ! لأن الظاهر من حال الإنسان أنه يفرح بمصاب عدوِّه لأجل الاستراحة منه والشماتة به لا لأجل المعصية ، ولذلك يتحقق فرحه وإن كانت المصيبة سماوية ..".إه. قواعد_الاحكام ( 2 / 397 )

  13. #193
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال ابن القيم رحمه الله


    يُحكى أنّ بعضَ أصحاب الماشية كان يشوبُ اللّبنَ ويبيعهُ على أنه خالص ، فأرسلَ الله عليه سَيلًا فذهبَ بالغنم ، فجعلَ يعجبُ .

    فأُتيَ في مَنامهِ فقيل له : أتعجَبُ من أخذِ السّيل غنمكَ ؟ .. إنه تلك القطَرات التي شبتَ بها اللّبن ؛ اجتمعتْ وصارتْ سيلًا .

    فقِسْ على هذه الحكاية ما تراهُ في نفسكَ وفي غيركَ تعلَمْ حينئذٍ أنّ الله قائمٌ بالقِسط ، وأنه قائمٌ على كلّ نفسٍ بما كسبتْ ، وأنه لا يظلمُ مثقال ذرّة .
    مفتاح دار السعادة (253/1) ، منهج السلف في التعامل مع الفتن (ص38) .

  14. #194
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال العلامة الإمام صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله في ((المنحة الربانية)) (ص 270)
    : ((قوله: ((ومن سلك طريقا يلتمس فيه علمًا)) يعني: العلم الشرعي الديني، أما سلوك الطريق للعلم الدنيوي فهذا مباح، ولكن سلوك الطريق للعلم الشرعي هذا المشروع، قد يكون واجبًا، أو مستحبًا، وسلوك الطريق يشمل الطريق الحسي بأن تسافر وترحل لطلب العلم، ويشمل الطريق المعنوي، بأن تقرأ وتحفظ، وتتفهم النصوص من الكتاب والسنة، هذا سلوك لطريق العلم، شراء الكتب النافعة، والقراءة فيها والتأمل فيها، ودراستها على العلماء، هذا من سلوك الطريق لطلب العلم، وهو طريق معنوي)) اهــ.

  15. #195
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    قال العلامة ابن عثيمين
    عليه رحمات رب العالمين - :

    كان يُقال : " من كان بالله أعرف كان منه أخوف " ، فالنبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الريح والغيم خاف ، وخشي أن يكون عذابًا ، وعُرف ذلك في وجهه ، وصار يقبل ويدبر كالخائف الوجل …*

    *• - وعليه ، فينبغي للإنسان إذا رأى الغيم ولا سيما الغيم الذي يخرج عن العادة إما بجُهمته وسواده وثقله ، وإما بقصف رعده ، وكذلك الريح ، فينبغي أن يخاف منه ؛ لأنه قد يكون غضبًا ، ولكن من كان قلبه ميتًا فإنه إذا رأى كسفًا من السماء ساقطًا يقول : هذا سحاب مركوم ، وهذا ليس بشيء 【 التعليق على صحيح مسلم (٦١٣/٤) 】
    قال العلامة ابن عثيمين
    • - عليه رحمات رب العالمين -
    - وفي أيام الشتاء تغيم السماء كثيرًا فيخرج بعض الناس ، ويتمشى ، ولا يتأثر بهذا الغيم ، ولاشك أن هذا من قسوة القلب ، يعني : الآن الرياح تعصف ، والرعود تقصف ، والغيوم تتكاثف وتسوّد ، والقلب قاسٍ ، بل إن بعض الناس لا ينسب هذا إلى الله عز وجل ، ويقول : هذا من العوامل الطبيعية ، وهذه كوارث طبيعية ، وما أشبه ذلك ، لكننا نتبرأ إلى الله من هؤلاء 【 التعليق على صحيح مسلم (٦١٦/٤)

  16. #196
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    "قال الربيع،
    سمعت الشافعي يقول: لو أن محمد بن الحسن كان يكلمنا على قدر عقله ما فهمنا عنه ولكنه كان يكلمنا على قدر عقولنا فنفهمه"

    الآداب الشرعية لابن مفلح، (2 / 165)

  17. #197
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    يقول الإمام الشاطبي -رحمه الله


    [ الشرطُ الثاني : أنْ يتحرى كتبَ المتقدّمين مِنْ أهلِ العلم المراد، فإنهم أقعدُ بهِ منْ غيرهِم من المتأخرين، وأصلُ ذلكَ التجربةُ والخَبَرُ: أمَّا التجربةُ فهو أمرٌ مشاهد في أيّ علمٍ كان فالمتأخرُ لا يبلغُ مِنْ الرسوخِ في علمٍ مَا مابلغه المتقدمُ، وحسبكَ منْ ذلكَ أهلُ كلّ علمٍ عمليّ أو نظريّ، فأعمالُ المتقدمين -في إصلاحِ دنياهم ودينهم- على خلافِ أعمالِ المتأخرين؛ وعلومُهم في التحقيقِ أقعدُ، فتحققُ الصحابةِ بعلوم الشريعة ليسَ كتحققِ التابعين؛ والتابعونَ ليسوا كتابعيهم؛ وهكذا إلى الآن، ومَنْ طالعَ سيرهَم وأقوالَهم وحكاياتِهم أبصرَ العَجبَ في هذا المعنى، وأما الخَبَرُ ففي الحديث "خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"...والأخبا رُ هنا كثيرةٌ، وهى تدلُ على نقصِ الدينِ والدنيا، وأعظمُ ذلكَ العلم، فهو إذا في نقصٍ بلا شك، فلذلك صارتْ كتب المتقدمين وكلامهم وسيرهم أنفع لمن أراد الأخذ بالاحتياط في العلم على أيّ نوعٍ كان، وخصوصاً علم الشريعة، الذي هو العروةُ الوثقى، والوزَر الأحمى وبالله تعالى التوفيق ]
    الموافقات ( 1 / 97-99)
    قال ابن تيمية ت(٧٢٨ هــ):
    ومن آتاه الله علمآ وإيمانآ؛ علم أنه لا يكون عند المتأخرين من التحقيق إلا ما هو دون تحقيق السلف، لا في العلم، ولا في العمل.
    ومن كان له خبرة بالنظريات والعقليات وبالعمليات، علم أن مذهب الصحابة دائم أرجح من قول من بعدهم، وأنه لا يبتدع أحد قولآ في الإسلام إلا كان خطأ، وكان الصواب قد سبق إليه من قبله.

  18. #198
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    في ثنايا ترجمته لأحد الرواة
    لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)


    الصواب ( في أثناء كذا ) وليس ( أثناء كذا )


    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #199
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قيل في الإمام الطبري: (إنه كالقارئ الذي لا يعرف إلا القرآن، وكالمحدث الذي لا يعرف إلا الحديث، وكالفقيه الذي لا يعرف إلا الفقه، وكالنحوي الذي لا يعرف إلا النحو؛ لبراعته وتعمقه في كل هذه العلوم، فصار كالجامعة لكنها تسعى على قدمين).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #200
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    المسألة خلافية
    وفقكم الله
    وقد كنت سابقا تتبعت بعض ما قيل فيها
    ولكن للأمانة العلمية فالصواب هو ما ذكرت
    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •