نُكتة في مجموع الفتاوي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نُكتة في مجموع الفتاوي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    185

    افتراضي نُكتة في مجموع الفتاوي

    وجدت في مجموعة فتاوى مخطوطة لشيخ الإسلام بدار الكتب المصرية عدد الأوراق (145 ق المقاس 12/15) رقم الفيلم (7202) جاء في المسئلة الثانية (ق أ 2)
    -سئل عن قول النبي صلى الله عليه وسلم إنكم تأتون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء وهذه صفة المصليـن فبما يعرف غيرهم من المكلفيـن التاركين والصبيان وهل الأفضل المجاورة بمكة أو بمسجد النبي صلى الله عليه وسلم أو المسجد الأقصـى أو بثغـر من الثغور لأجل الغزو وفيما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم ( من زار قبري وجبت له شفاعتي ) ( ومن زار البيت ولم يزرني فقد جفاني ) وهل زيارة النبي صلى الله عليه وسلم على وجه الإستحباب أم لا أفتونا مأجورين ؟
    قلت : كذا وقع في المخطوطة بدار الكتب المصـرية .
    ووقعت المسألتــان في مجموع الفتاوى متقطعة ومتـفرقة :
    الأولى في باب الطهارة : مج 21/171
    والثانية في باب الجهـاد : كتاب أفضل البقاع : (27/24) .
    فقلتُ هل عمد الجامع لمجموع الفتاوى إلى تقطيع المسائل في المسئلة الواحدة إذ تضمنت مسائل متفرقة ؛ أم انه نقل ذلك من نسخة أخرى ؛ والأشبهُ عنـدي أنه قام بتقطيعِ المسألة لتتوأم مع الأبواب . والله أعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    185

    افتراضي

    واعتقد أن هذا التقطيع لم يتوقف على الفتاوى الفقهية بل حتـى في فصول التفاسيـر ؛ فإن بها تقطيعاً وهذا وقفت عليه ؛ فالسؤال هل يجوز ذلك للجامع أن يفعل ذلك ؟ وإن جاز لهُ فهل يجمعُ على نص مطبوع ؛ فيقدم ويؤخرَ أم يجمع عن أصول مخطوطة لم تطبع ؛ وهذا هو المقصدُ من السؤال ؟ إن جامع مجموع الفتاوى قام بعمل جبارٍ في جمع المخطوطات ولكن تصرف فيها بما لا يوافق مبادىء التحقيق ؛ إذ قطع المسائل عبـر الأبواب التـي وضعها كأبواب العقيدة والفقه والتفسيـر لتوافق شرط كتابه إذ لا يتفق مع شرطه أن يضع الفتوى الواحدة التي قد تتضمن سؤالا في الفقه والعقيدة فيعمد إلى تقطيعها عبـر الابواب .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •