تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 28 من 45 الأولىالأولى ... 181920212223242526272829303132333435363738 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 541 إلى 560 من 900

الموضوع: من عيون الشعر.

  1. #541
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    _
    يا جندبُ اخبرني و(لست بمُخبري)! وأخوك ناصحُك الذي لا يكذبُ
    هل في القــضـــيَّة: أنْ إذا استغنيتُـــــمُ وأمنتُمُ فــأنا البعــــيدُ الأجـــنبُ
    وإذا الشَّــدائدُ بالشَّــــــــد ائد مرةً أشجتكُمُ فأنا المُحــــــبُّ الأقــربُ
    وإذا تكونُ كـــــــــريهــ ـةٌ أُدْعَــى لها وإذا يُحاس الحيسُ يُدْعَى جندبُ!
    ولجندبٍ سهلُ البـــــــــــل اد وعذْبُها ولي المِلاح وخبتهـن المجدبُ!
    عجبٌ! لتلك قضيــــةٌ وإقــامتي فيكم على تلك القضــية أعجبُ!
    هذا وجـــــدّكم الصَّغــــارُ بعينه (لا أمّ لي إِن كـــــــــــــا ن ذاك ولا أبُ)
    _

  2. #542
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    المتنبي.. :
    _
    قَليلٌ عائِدي سَقِمٌ فُؤادي كَثيرٌ حاسِدي صَعبٌ مَرامي
    عَليلُ الجِسمِ مُمتَنِعُ القِيامِ شَديدُ السُكرِ مِن غَيرِ المُدامِ
    وَزائِرَتي كَأَنَّ بِها حَياءً فَلَيسَ تَزورُ إِلّا في الظَلامِ
    بَذَلتُ لَها المَطارِفَ وَالحَشايا فَعافَتها وَباتَت في عِظامي
    يَضيقُ الجِلدُ عَن نَفسي وَعَنها فَتوسِعُهُ بِأَنواعِ السِقامِ
    كَأَنَّ الصُبحَ يَطرُدُها فَتَجري مَدامِعُها بِأَربَعَةٍ سِجامِ
    أُراقِبُ وَقتَها مِن غَيرِ شَوقٍ مُراقَبَةَ المَشوقِ المُستَهامِ
    وَيَصدُقُ وَعدُها وَالصِدقُ شَرٌّ إِذا أَلقاكَ في الكُرَبِ العِظامِ!
    أَبِنتَ الدَهرِ عِندي كُلُّ بِنتٍ فَكَيفَ وَصَلتِ أَنتِ مِنَ الزِحامِ?!
    جَرَحتِ مُجَرَّحاً لَم يَبقَ فيهِ مَكانٌ لِلسُيوفِ وَلا السِهامِ
    أَلا يا لَيتَ شعرَ يَدي أَتُمسي تَصَرَّفُ في عِنانٍ أَو زِمامِ
    وَهَل أَرمي هَوايَ بِراقِصاتٍ مُحَلّاةِ المَقاوِدِ بِاللُّغامِ
    فَرُبَّتَما شَفَيتُ غَليلَ صَدري بِسَيرٍ أو قَناةٍ أو حُسامِ
    وَضاقَت خُطَّةٌ فَخَلَصتُ مِنها خَلاصَ الخَمرِ مِن نَسجِ الفِدامِ
    يَقولُ لي الطَبيبُ أَكَلتَ شَيئاً وَداؤُكَ في شَرابِكَ وَالطَعامِ
    وَما في طِبِّهِ أَنّي جَوادٌ أَضَرَّ بِجِسمِهِ طولُ الجِمامِ!
    تَعَوَّدَ أَن يُغَبِّرَ في السَرايا وَيَدخُلَ مِن قَتامِ في قَتامِ
    فَأُمسِكَ لا يُطالُ لَهُ فَيَرعى وَلا هُوَ في العَليقِ وَلا اللِّجامِ!
    فَإِن أَمْرَض فَما مَرِضَ اِصطِباري وَإِن أُحمَم فَما حُمَّ اِعتِزامي
    وَإِن أَسلَم فَما أَبقى! وَلَكِن سَلِمتُ مِنَ الحِمامِ إِلى الحِمامِ!
    تَمَتَّع مِن سُهادِ أَو رُقادٍ وَلا تَأمُل كَرىً تَحتَ الرِجامِ
    فَإِنَّ لِثالِثِ الحالَينِ مَعنىً سِوى مَعنى اِنتِباهِكَ وَالمَنامِ
    _

  3. #543
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    _
    ولقد بَدَا لي أنَّ قلبَكَ ذَاهِلٌ عنِّي، وقلبي لو بَدَا لكِ أذْهَلُ
    كلٌّ يُجامِلُ وهو يُخْفِي بُغضَهُ إنَّ الكريمَ على القِلَى يَتَجَمَّلُ
    _

  4. #544
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    _

    أبو ذُؤَيب الهذلي:

    فلا تَجزَعن مِن سُنَّةٍ أنتَ سِرتَها وأوَّلُ راضي سُنَّةٍ مِن يَسيرُها
    فإنَّ التي فينا زَعَمتَ ومِثلَها لَفيكَ وَلكِنِّي أراكَ تَجورُها
    تَنَقَّذتَها من عبدعمرِو بنِ مالِكٍ وأنتَ صَفِيُّ النَفسِ مِنهُ وخَيرُها
    فَإِن كُنتَ تَشكو مِن قَريبٍ مَخانَةً فَتِلكَ الجَوازي عَقبُها ونُصورُها
    وَإِن كُنتَ تَبغي لِلظُّلامَةِ مَركَبًا ذَلولًا فإنِّي ليسَ عِندي بَعيرُها
    نَشَأتُ عَسيراً لَم تُدَيَّث عَريكَتي ولَم يَعلُ يَوماً فَوقَ ظَهري كورُها
    فَلا تَكُ كالثَّورِ الذي دُفِنَت لَهُ حَديدَةُ حَتفٍ ثَمَّ ظَلَّ يُثيرُها
    ولا تَسبِقَنَّ الناسَ مِنِّي بِحَزرَةٍ مِنَ السُمِّ مُذرورٍ عَلَيها ذَرورُها
    وإيَّاكَ لا تَأخُذكَ مِنِّي سَحابَةٌ يُنَفِّرُ شاءَ المُقلِعينَ خَريرُها
    _

  5. #545
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    ابن سهل الأندلسي:
    عَليلٌ شاقَهُ نَفَسٌ عَليلُ فَجادَ بِدَمعِهِ أَمَلٌ بَخيلُ
    أعدَّ الصبرَ للأَشواقِ جيشًا فأدبَرَ حينَ أَقبَلَتِ القَبولُ
    عُهودُ الحُسنِ ليس تَدومُ حينًا فَأوقِنُ أَنَّها ظِلٌّ يَزولُ
    وشخصي في الهوى طَلَلٌ فَأَنَّى يُجاوِبُ عاذِلاً طَلَلٌ مُحيلُ
    فليتَ السُقمَ دامَ فَدُمْتُ لكن مَتاعُ السُقمِ من جَسَدي قليلُ
    كأنَّ القَلبَ والسُلوانَ ذِهنٌ يَحومُ عليه معنىً مُستَحيلُ
    أموسى عاشِقٌ يَظْما ويَضْحى وأنتَ الماءُ والظِلُّ الظَليلُ
    أجِب داعيهِ أو ناعيهِ إمَّا يَموتُ غَليلُ نَفسٍ أو عَليلُ
    إذا نادَيتُ أَنصاري لِما بي تَبَرَّأَ مِنيَ الصَبرُ الجَميلُ!
    _

  6. #546
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    _
    حياةُ النَّاسِ تقتيرٌ وحِرصُ لعمرُ الحقِّ إنَّ العَيشَ نَغْصُ
    فهذا مُتخَمٌ شَرَهًا، وهذا خميصُ البَطنِ يهربُ منه قرصُ
    بشربِ الخمرِ يهنأُ ذو يسارٍ وبالماءِ الفقيرُ غدا يغصُ
    ورزقُ الوَحشِ والأطيارِ يأتي بلا كدٍّ، ورزقُ المرءِ قَنصُ
    وفي الوكرِ الرفيع يبيتُ نسرٌ وفي النَّفقِ الوضيع يغيبُ دَِرْصُ
    يهارشُ بعضُنا بعضًا لشيءٍ حقيرٍ والقبورُ بنا تُرَصُّ
    وعندَ المهدِ تعزيةٌ ودمعٌ وفوقَ اللَّحدِ تهنئةٌ ورقصُ
    فقل ما أحقر الإنسانَ خَلقاً وخُلقًا، والوَرَى كَلَبٌ وحِرصُ
    ولولا الضعفُ لم يظفر قويٌّ يُغذِّيهِ من الضُّعفاءِ مصُّ
    فأولُ ما يكونُ السيلُ قطرٌ وأولُ ما تكونُ النارُ بصُّ
    وقدرُ المرءِ عندَ ضياعِ مالٍ كقيمةِ حاتمٍ إنْ ضاعَ فَصُّ
    فكم كلبٍ ينامُ على الحَشايا وكم أسدٍ له ربطٌ وقفْصُ
    فلا يخدَعْكَ لينٌ أو جمالٌ فإنَّ اللُّطفَ والتَّجميلَ شِصُّ
    أُحاولُ عزلةً لأعيشَ وَحدي وكيفَ العيشُ والدُّنيا مقصُّ؟
    _

  7. #547
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    _
    فدُرْ في هذه الدُّنيــَـا وأدنـَاها وأقصـــاهَا
    ونَلْ فيها من اللَّذَّات وافْغَر نحوَها فاهَا
    فلنْ تلـقَ النَّعــيم بها سوى أنْ تعبدَ اللهَ!
    فأوَّاهًا على المسكين أوَّاهـًا وأوَّهــــــَاه َا
    _

  8. #548
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    ولله درُّ القاضى عبد الوهاب بن على المالكى رحمه الله إذ يقول :
    متى يصلُ العِطاشُ الى ارتواءٍ إذا استَقَتِ البحارُ من الرَّكايَا
    ومن يُثْنِى الأصاغِرَ عن مُرادٍ إِذا جلس الأكابرُ فى الزَّوايَا
    وإنَّ ترفع الوضَعَاء يوماً على الرُّفَعَاء من إحدى الرَّزَايَا
    إذا استوتِ الأسافلُ والأعالى فقد طابت مُنَادَمَةُ المَنَايا

    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  9. #549
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    _
    وقُلْ لِبَني سعدٍ فما لي وما لَكُمْ تُرِقُّونَ مِنِّي ما اسْتطعتُمْ وأعْتِقُ!
    أغــرَّكُمُ أنِّي بأحســـنِ شيمـــةٍ بصيرٌ، وأنِّي بالفواحشِ أخْرَقُ؟!
    وأنَّك قــد سابَبْتَنا فغَـلَبْتَنا هَنِيْئاً مَرِيْئاً! أنت بالفحشِ أحذقُ!
    _

  10. #550
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    _
    كُن كَيفَ شِئتَ وَقُل ما تَــشا وأبْرِق يَمِيْنًا وأرْعِـد شِمالا
    نَجا بِكَ لُؤمُك مَنْجى الذُّبَاب حَـمَتْـهُ مَقاذيــرُهُ أنْ يُنالا!
    _

  11. #551
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: من عيون الشعر.


    سجاياكَ إن عافَيتَ أندَى و أسمَح ... و عذرك إن عاقَبتَ أجلى و أوضح

    و إن كان بَينَ الخطَّتَين مَزِيَّة ... فأَنتَ إِلى الأدنَى مِن اللهِ أجنح

    حَنَانيكَ فى أخذِى برأيكَ لا تطِع ... عدَاتىِ ، و أن أَثنَوا عَلَىَّ و أفصَحوا

    و ماذا عسَى الأعداء أن يَتَزَيَّدوا ...سِوَى أن ذنبى واضِح متَصَحَّح

    نَعم لىِ ذنب ! غير أن لحِلمِكم ... صَفاةً يزِلّ الذنب عنها فيسفَخ

    و إن رجائى أن عندَك غيرَ ما ... يخوض عدو اليوم فيه و يَمرَح

    و لِم لا ؟ و قد أسلفت ودَّا و خِدمَة ... يكراَّنِ فى لَيلِ الخطايا فيصبِح

    و هَبنِى َ قد أعقبت أعمالَ مفسدٍ ... أما تَفسد الأعمال ثمَّتَ تَصلح

    أقِلنى بما بينى و بينك من رِضًا ... له نحوَ رَوحِ الله باب مفَتحَّ !

    و عَفَّ علَى آثارِ جرمٍ جنيته ... بَهبّةِ رحمَى منك تمحو و تَصفَح

    و لا تلتَفِت رأى الوشاة و قولَهم ؛...فكل إِناء بالذى فيه يَرشَح

    سَأتيكَ فى أمرى حديث ، و قد ... أتَى بزورِ بنى عبد العزيز موَشَّح

    و ما ذاك إلا ما علمتَ ؛ فإننى ... اذا بت لا آسو و أجرح

    تخيلتهم ، لا دَرَّ للهِ دَرَّهم ؛ ... أشاروا تجِاهِى بالشَّمَاتِ ، و صرَّحوا

    و قالوا : سيجزيهِ فلان بِفعِلهِ! ... فقلت : و قد يعفو يعفو فلان ، و يَصفَح !

    أَلا إن بَطشاً للمؤَيدَّ يتَّقَى ... و لكن حِلمًا للمؤَيَّد أرجح

    وبينَ ضلوعى من هَواه تَميمة ... ستنفَع لو أنّ الحمِاَم مجَلَّح

    سلام عليهِ كيفَ داربَهِ الهوى ... إلىَّ فيَدنو ، أو علىّ فينزَح

    و يَهنِيه إن مِتّ السّلوّ ؛ فإنَّنىِ ... أموت ، و لىِ شوق اليه مبَرَّح
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  12. #552
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    يا مُنيَة َ النّفسِ حَسبي، من تَشكّيكِ،
    أنّي أُصابُ، وكفُّ الدّهرِ تَرميكِ

    ولو تَسامَحَ خَطبٌ في فِدائِكِ بي،
    لكنتُ مهما عرا خطبٌ أفديكِ

    وكيفَ أُغفي بلَيلٍ تَسهَرينَ بهِ،
    أو أستَسِيغُ شَراباً ليسَ يُروِيكِ؟

    هنيدَ أوجعتِ قلباً قد أقمتِ يهِ
    ما بالُ طَرفي، وما يُدريكِ، يَبكيكِ

    فرُبّ لُؤلؤِ دَمعٍ كنتُ أذخَرُهُ
    عِلقاً أُغالي بهِ، أرخَصتُهُ فيكِ

    و إن نأى بكِ ربعٌ غيرُ مقتربٍ
    أوِ احتَواكِ حِجابٌ فيهِ يُقصِيكِ

    فإنّ كلّ نَسيمٍ، خاضَهُ أرَجٌ،
    رسولُ شوقٍ أتى عني يحييكِ

    ورُبّما شَفَعَتْ لي غَفوَة ٌ نَسَخَتْ
    أخرى الظلامِ فباتَ الطيفُ يدنيكِ
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  13. #553
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    _
    وكَـم مِن لَئيمٍ وَدَّ أنِّيَ شَتَمتـــــُه وإِن كان شَتمي فيه صَابٌ وعَلقَمُ
    وللكفِّ عن شَتمِ اللَّئيمِ تَكَرُّمًا أَضرَّ به مِن شَتمِـه حِين يُشتـــــــمُ
    _

  14. #554
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    أبا العباس ما هذا التَّواني
    وقد أُوسِعْتَ مَنْ كَرمٍ وفَهْمِ

    أتقْلِبُ ذا مُحافظة ٍ عَدُوّاً
    لعمرُو أبيك ما هذا بحزْم

    عزمْتَ ندًى فما أمضيْتَ عزماً
    وكنتَ مُشهَّراً بمضاءِ عزمِ

    قصدْتُكَ راجياً واليأْسُ رَجْمٌ
    فلم تَتْركْ رجاءً غيرَ رَجْم

    وواتَرْتُ السؤالَ فلم تُجِبْني
    كأنِّي سائلٌ آياتِ رسم

    وخِفْتُ عليكَ عادية َ اللَّيالي
    فبتُّ الليلَ أرقبُ كُلَّ نجم

    حراسة ليثِ صدقٍ لا يُبالي
    بسيفٍ في الحفاظِ ولا بسهم

    إليكَ إليكَ من وسَم القوافي
    إليك فإنهُ من شرِّ وَسْم

    ولم أخش الهجاء عليكَ لكنْ
    خشيتُ المدحَ من نَثْرٍ ونظم

    ومن تَحْرِمْهُ رِفدكَ بعد مَدْح
    فحسبُكَ مدْحُه من كلِّ شتم

    أليسَ يقالُ قيلَ له فأكْدَى
    فتُصبِحُ والذي تُهجَى بِرَقْم

    أتَرْضَى ان تروحَ وفضلُ مِثْلي
    عليكَ وليسَ فضلُكَ غيرَ وهْم

    أتَلْقى وجْهَ مسْبوقٍ بمَسْح
    وتلقى وجهَ سبَّاقٍ بلَطْمِ

    وكم مِنْ قائلٍ لي في مُسِيءٍ
    لقد فخَّمْتَ منهُ غيرَ فَخْمِ

    عفوتُ فلا أقابِلُهُ بِلَوْم
    وإنْ أوسِعْتُ من لوم وعدْم

    وما عَفْوي لشيْء غيرَ أنِّي
    أرى لحمَ اللئيمَ أغثَّ لحم
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  15. #555
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: من عيون الشعر.


    عنترة بن شداد


    إذا الريحُ هبَّتْ منْ ربى العلم السعدي

    طفا بردها حرَّ الصبابة ِ والوجدِ

    وذكرني قوماً حفظتُ عهودهمْ
    فما عرفوا قدري ولا حفظوا عهدي

    ولولاَ فتاة ٌ في الخيامِ مُقيمَة ٌ
    لما اختَرْتُ قربَ الدَّار يوماً على البعدِ

    مُهفْهَفة ٌ والسِّحرُ من لَحظاتها
    إذا كلمتْ ميتاً يقوم منْ اللحدِ

    أشارتْ إليها الشمسُ عند غروبها
    تقُول: إذا اسودَّ الدُّجى فاطْلعي بعدي

    وقال لها البدرُ المنيرُ ألا اسفري
    فإنَّك مثْلي في الكَمال وفي السَّعْدِ

    فولتْ حياءً ثم أرختْ لثامها
    وقد نثرتْ من خدِّها رطبَ الورد

    وسلتْ حساماً من سواجي جفونها
    كسيْفِ أبيها القاطع المرهفِ الحدّ

    تُقاتلُ عيناها به وَهْوَ مُغمدٌ
    ومنْ عجبٍ أن يقطع السيفُ في الغمدِ

    مُرنِّحة ُ الأَعطاف مَهْضومة ُ الحَشا
    منعمة الأطرافِ مائسة القدِّ

    يبيتُ فتاتُ المسكِ تحتَ لثامها
    فيزدادُ منْ أنفاسها أرج الندّ

    ويطلعُ ضوء الصبح تحتَ جبينها
    فيغْشاهُ ليلٌ منْ دجى شَعرها الجَعد

    وبين ثناياها إذا ما تبسَّمتْ
    مديرُ مدامٍ يمزجُ الراحَ بالشَّهد

    شكا نَحْرُها منْ عِقدها متظلِّماً
    فَواحَربا منْ ذلكَ النَّحْر والعقْدِ

    فهل تسمح الأيامُ يا ابنة َ مالكٍ
    بوصلٍ يداوي القلبَ من ألم الصدِّ

    سأَحْلُم عنْ قومي ولو سَفكوا دمي
    وأجرعُ فيكِ الصَّبرَ دونَ الملا وحدي

    وحقّكِ أشجاني التباعدُ بعدكم
    فها أنتمُ أشجاكم البعدُ من بعدي

    حَذِرْتُ من البيْن المفرِّق بيْننا
    وقد كانَ ظنِّي لا أُفارقكمْ جَهدي

    فإن عانيت عيني المطايا وركبها
    فرشتُ لدَى أخْفافها صَفحة َ الخدّ

    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  16. #556
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    امرؤ القيس:
    أَلا عِم صَباحاً أيُّها الطَلَلُ البالي وَهَل يَعِمَن مَن كانَ في العُصُرِ الخالي
    وهَل يَعِمَــــن إلَّا سَعيــدٌ مُخَــلَّدٌ قَليــلُ الهُمــومِ ما يَبيتُ بِأَوجـــالِ
    فلو أنَّ ما أسعـى لأدنى معيشـةٍ كفــاني ولم أطلـب قليـلٌ من المــالِ!
    ولكنَّما أسعـى لمجــــــــدٍ مُــؤثَّـــلٍ وقد يُدرِكُ المجدَ المؤثَّلَ أمثـــالي
    _

  17. #557

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    هل هذا الشعر من حناجركـــــــــ ــم**************** أم مما جادت به الكتـــــــــــ ب ؟؟؟؟

  18. #558
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: من عيون الشعر.


    قال صفي الدين الحلي يحرض السلطان الصالح على محاربة المغول

    لا يمتطي المجد من لم يركب الخطرا
    ولا ينال العلا من قدم الحذرا

    ومن اراد العلا عفواً بلا تعب
    قضى ولم يقضي من ادراكها وطرا

    لابد للشهد من نحل يمنعه
    لا يجتني النفع من لم يحمل الضررا

    لا يبلغ السؤل الا بعد مؤلمة
    ولا يتم المنى الا لمن صبرا

    واحزم الناس من لو مات من ظما
    لا يقرب الورد الا من يعرف الصدر

    واغزر الناس عقلاً من اذا نظرت
    عيناه بالامر غدا بالغير معتبرا

    فقد يقال عثار الرجل ان عثرت
    ولا يقال عثار الرأي ان عثرا

    من دبر العيش بالاراء دام له
    صفواً وجاء اليه الخطب معتذرا

    يهون بالرأي مايجري القضاء به
    من اخطأ الرأي لا يستذنب القدرا

    من فاته العز بالاقلام ادركه
    بالبيض يقدح من اطرافها الشررا

    لا يحسن الحلم الا في مواطنه
    ولا يليق الوفا الا لمن شكرا

    ولا ينال العلا الا فتى شرفت
    خلاله فاطاع الدهر ما امرا

    كالصالح الملك المرهوب سطوته
    فلو توعد قلب الدهر لانفطرا

    لما رأى الشر قد ابدا نواجذه
    والغدر عن نابه للحرب قد كشرا

    رأى القسى ناثاً عن حقيقتها
    فعافها واستشار الصارم الذكرا

    فجرد العزم من قبل الصفاح لها
    ملك عن البيض يستغني بما شهرا

    يكاد يقرأ من عنوان همته
    ما بصحائف ظهر الغيب قد سطرا

    كالبحر والدهر في يومي ندى وردى
    والليث والغيث في يومي وغى وقرى

    ماجاد للناس الا قبل ما سألوا
    ولا عفا قط الا بعد ما قدرا

    لاموه في بذله الاموال قلت لهم
    هل تقدر السحب الا ترسل المطرا
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  19. #559
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    أو هكذا


    لا يمتطي المجد من لم يركب الخطرا
    ولا ينال العلا من قدم الحذرا

    ومن اراد العلا عفواً بلا تعب
    قضى ولم يقضي من ادراكها وطرا

    لابد للشهد من نحل يمنعه
    لا يجتني النفع من لم يحمل الضررا

    لا يبلغ السؤل الا بعد مؤلمة
    ولا يتم المنى الا لمن صبرا

    واحزم الناس من لو مات من ظما
    لا يقرب الورد الا من يعرف الصدر

    واغزر الناس عقلاً من اذا نظرت
    عيناه بالامر غدا بالغير معتبرا

    فقد يقال عثار الرجل ان عثرت
    ولا يقال عثار الرأي ان عثرا

    من دبر العيش بالاراء دام له
    صفواً وجاء اليه الخطب معتذرا

    يهون بالرأي مايجري القضاء به
    من اخطأ الرأي لا يستذنب القدرا

    من فاته العز بالاقلام ادركه
    بالبيض يقدح من اطرافها الشررا

    لا يحسن الحلم الا في مواطنه
    ولا يليق الوفا الا لمن شكرا

    ولا ينال العلا الا فتى شرفت
    خلاله فاطاع الدهر ما امرا

    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  20. #560
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    _
    أهل القبورِ أتيتُكُم أتجسَّسُ_***_فإذا جماعتُكُم أصمٌّ أخْرَسُ
    إنَّ امرءًا ذَكَر المعاد مخافةً_***_لأَحَظُّ ممَّن لم يخفْهُ وأكْيسُ
    يا أيُّها الرَّجل الحريصُ أَمَا ترى_***_أعلامَ عمرِك كل يومٍ تَدْرُسُ
    بِكَ لا أَبَالَك مُذْ خُلِقْت موكَّلا_***_مَلَكٌ يَعُدُّ عليك ما تَتَنَفَّسُ
    فإذا انْقَضَى الأَجَل الذي أجَّلتَه_***_ومَضَى فمَالَك بعد ذلك محبَسُ
    _

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •