تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 41 من 45 الأولىالأولى ... 313233343536373839404142434445 الأخيرةالأخيرة
النتائج 801 إلى 820 من 900

الموضوع: من عيون الشعر.

  1. #801
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    الفرزدق:
    وكنت كذئبِ السُّوءِ لمَّا رأى دَمًا بصاحبهِ يومًا أحـالَ على الــدَّمِ
    لقد خُنتَ قومًا لو لجـــأتَ إليهمُ طريدَ دمٍ أو حامـلًا ثِقلَ مَغـرَمِ
    لألفَيتَ فيهِم مُطــعِمًا ومُطاعِــنًا وراءكَ شـــزرًا بالوَشيـجِ المُقَوَّمِ
    لكانوا كرُكـــــنٍ مِن عَمايَةَ منهمُ مَنيعِ الذُّرى صَعبٍ عَلى المُتَظَلِّمِ
    فلا شربوا إلَّا بمِلــحٍ مُزَلَّــــــجٍ ولا نَسَكوا الإِســلامَ إِن لَم تَنَدَّمِ
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  2. #802

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    قال أعرابي :

    أخ لك ما تراه الدهر إلاّ .. على العلاّت بسّاما جوادا
    سألناه الجزيل فما تلكّا ... وأعطى فوق منيتنا وزادا
    فأحسن ثمّ أحسن ثمّ عدنا .. فأحسن ثمّ عدت له فعادا
    مرارا لا اعود إليه إلاّ .. تبسّم ضاحكا وثنى الوسادا
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  3. #803
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    ابن المنخّل:
    تَنِـــقُّ ضفــادِعُ الوادي *** بصـــوتٍ غير مُعتــــادِ
    كأنَّ ضجيــجَ مُعولِهـــا *** بنو الملَّاحِ في النَّــــادِي
    وتصمُتُ مثل صمتِهِمُ *** إذا اجتمعوا على زادِ!
    فلا غــوثٌ لملـهــــوفٍ *** ولا غــيثٌ لِمُرتـــــــاد ِ!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #804

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    قال ابن القيم رحمه الله تعالى:
    يا غافلا عما خلقت له انتبه *** جد الرحيلُ فلست باليقظان
    سار الرفاقُ وخلّفوك مع الألي
    *** قنعوا بذا الحظ الخسيسِ الفاني
    ورأيتَ أكثر من ترى متخلفا
    *** فتبعتهم ورضيت بالحرمانِ
    لكن أتيت بخطّتيْ عجزٍ وجهـ
    *** ـلٍ بعد ذا وصَحِبت كلّ أمانِ
    منّتكَ نفسُك باللحاقِ مع القعو
    *** دِ عن المسير وراحةِ الأبدانِ
    ولسوف تعلم حين ينكشف الغطا
    *** ماذا صنعتَ وكنتَ ذا إمكانِ
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  5. #805
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    أبو نواس:
    كُلُّ ناعٍ فسَيُنعَى *** كُلُّ باكٍ فَسَيُبكى
    كُلُّ مذْخورٍ سيَفنَى *** كُلُّ مَذكورٍ سَيُنسَى!
    ليس غيرَ اللهِ يبقى *** مَن عَلا فاللهُ أعلى
    إِنَّ شَيئًا قد كُفينا *** هُ له نَسعَى ونَشقَى
    إنَّ للشرِّ ولِلخيـ *** ـرِ لسِيْمَا ليس تَخفَى
    كُلُّ مُستَخْفٍ بِسِرٍّ *** فمِنَ اللهِ بِمَرأى
    لا ترى شيئًا على اللـ *** ـهِ مِن الأشياءِ يَخفَى
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  6. #806
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    296

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة

    * على الهامش:
    الشَّعراء فاعْلَمَنَّ أربَعَهْ: *** فشاعرٌ يجري ولا يُجرَى مَعَهْ
    وشاعرٌ من حقِّهِ أن ترفَعَهْ *** وشاعرٌ من حقِّهِ أن تسمَعَهْ
    وشاعرٌ من حقِّهِ أن تصفَعَهْ!
    لعلي أضيف شطر بيت :

    وشاعرٌ من حقِّهِ أن تصفَعَهْ.............. وشاعرٌ من حقهِ أن تَلْكُمَهْ

  7. #807
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.


    ربيعة الرَّقِّي:
    فلو كنت ذا عَقلٍ لأجمعتُ صَرْمَكُم برأيي ولكنِّي امرؤٌ لستُ أعقلُ
    ظَلَمتِ كذِئبِ السوءِ إذ قال مرَّةً لِسَخْلٍ رأى والذِّئبُ غَرثانُ مُرمِلُ:
    أأنتَ الذي في غير جُرمٍ شَتَمْتَني فقال: متى ذا؟ قال: ذا عامُ أوَّلُ!
    فقال:وُلِدتُ العامَ! بل رُمتَ غدرةً فدُونكَ كُلْني لا هَنا لك مأكَلُ
    فأنت كذبَّاحِ العصافيرِ دائِبًا وعيناهُ مِن وَجْدٍ عليهنَّ تَهمِلُ
    فلو كان مِن رأفٍ بهنَّ ورحمةٍ لَكَفَّ يدًا ليست مِن الذَّبحِ تَعطلُ
    هبيني امرءًا أذنبتُ ذنبًا جهلتُهُ ولم آتِهِ عمدًا وذو الحِلمِ يَجهَلُ
    عفا اللهُ عَمَّا قد مضى لستُ عائِدًا وها أنا ذا من سُخطِكُم أتَنَصَّلُ
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  8. #808
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: من عيون الشعر.




    ومن شعرالشاعر الامير المعتمد بن عباد الذي قاله في الاسربعد ان نكبه الدهر وازال ملكه \

    لما تملكت الدموع وتنهنه القلب الصديع

    قالوا الخضوع سياسة فليبد منك لهم خضوع

    والذ من طعم الخضو ع على فمي السم النقيع

    ان تستلب مني الدنا ملكي وتسلمني الجموع

    فالقلب بين ضلوعه لم تسلم القلب الضلوع

    لم استلب شرف الطبا ع ايسلب الشرف الرفيع


    قد رمت يوم نزالهم ان لاتحصنني الدروع

    وبرزت ليس سوىالقميص عن الحشا شيء دفوع

    وبذلت نفسي كي تسيل كما يسيل بها النجيع

    اجلي تاءخر لم يكن بهواي ذلي والخضوع

    ماسرت قط الى القتا ل وكان من املي الرجوع

    شيم الاولى اانا منهم والاصل تتبعه الفروع

    ------------------------------------------

  9. #809
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    لا تعتبنَّ على النَّـوائـبْ *** فالدَّهـــر يرغم كلَّ عـاتبْ
    واصْبر على حَدَثانِهِ *** إنَّ الأمـور لها عـواقبْ
    كم نعمـةٍ مطــويَّــةٍ *** لك أثنـــاء النَّوائــبْ!
    ومسرَّةٍ قد أقبَلَــــــــت ْ *** مِن حيث تُنتَظَر المصائبْ!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  10. #810
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    قلتُ ولا فخر:
    دعْ كلَّ مدَّاحٍٍ غدا في ساحةٍ
    متملقاً يشري القريضَ ويَخْطُبُ
    إنَّ القوافيَ إن رأتْ من ربِّها
    صدقاً من الأعماقِ جاءتْ تَرْكَبُ
    ومتيماً قد سربلته غوايةٌ
    في حُبِّ من يهوى ورَاحَ يُشَبِّبُ
    فإليك عنهم وارشُفَنََّ مديحَ من
    تحيا القلوبُ بهديه وتطبَّبُ
    إني إذا رمتُ العلا في صورةٍ
    يمَّمتُ طرفي للرسولِ أُقلِّبُ
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  11. #811
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.


    عمرو بن معدي كرب:
    صبرتُ على الأيَّــام لمَّا تولَّـــتِ *** وألزمت نفسي صبرها فاستمرَّتِ
    فوا عجبًا للقلب كيف اعترافه *** وللنَّفسِّ بعد العـزِّ كيف استذلَّتِ
    وما النفس إلَّا حيث يجعلها الفتى *** فإنْ طمعت تاقت وإلَّا تسلَّتِ
    وكانت على الأيَّــام نفسي عزيزةً *** فلمَّا رأت صبري على الـذُّل ذلَّتِ
    فقلت لها: يا نفـــس موتي كريمةً *** فقد كانت الدُّنيــا لنا ثم ولَّـــــتِ
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  12. #812
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    بثَّ رجل في وجه أبي عبيدة مكروهًا فقال:
    فلو أنَّ لحمي إذ وَهَى لعِبَت به سباعٌ كـرامٌ أو ضــباعٌ وأذؤُبُ
    لهوَّن وجـدي أو لَسَلَّى مصيبتي ولكنَّ ما أودى بلحميَ أكلُبُ!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  13. #813
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أنّا أذل لمخلوق على طمع ::::::: هلاّ سألت الذي أعطاه يعطيني
    فقطعة من غليظ الخبز تشبعني :::::::: وقطرةمن نمير الماء تسقيني
    وقطعة من غليظ الصوف تسترني :::::: حياً وأن مت تكفيني لتكفيني

  14. #814
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    اقول \



    مفاخر يهواها الفؤاد جوامعه

    كانداء فجر ضاحيات طوالعه

    شلال نور كالنهار توهجت

    وبالافق العلوي تزهو منابعه

    وفي كل عرق للفؤاد مباهج

    تثير ومحمر الورود دوافعه

    وعلى ورق الاشجار تشدو بلابل

    لحنا يداوي للفؤاد مواجعه

    يا نازعات الروح رفقا بقلبها

    فان الذي فيه لا يكفي نوازعه

    فان الشذى الفواح يسمو اريجه
    عطورا فتبقى ذائعات روائعه

    ونور من الايمان يغشي نفوسنا

    تسامت معانيه وصيغت روافعه

    فليس عجيبا ان نكون عبيده

    هو الخالق البارى الجليل نطاوعه

    تدفق كالينبوع ماء زلاله

    تعالت سجاياه وفاضت مراجعه

    واني بذكر الله في كل لحظة

    فؤادي سعيد والحياة تواقعه


    يقيناً بأن الله بالغ امره
    يروي فؤاداً ضامئات اخادعه

    تناهى عن الانظارسيماء قادراً

    يشع سناءاً ساطعات سواطعه

    جنات عدن زاهيات ظلالها

    رياض ومخضر الجوانب طالعه

    تداعب امواج البحار قصائد

    فموج يغطيه وريح تدافعه

    ومن غاص في قعر البحار تكشفت

    لعينيه اسباب الحياة تقارعه

    ومن خاف من علو الجبال وشهقها

    يعيش تعيسا والامور تنازعه

    ومن عاش في هذي سعيداً بخبثه

    ستصلى- بأخرا ه جحيماً- اضالعه

    ,ومن كانت الدنيا مسا ر حياته
    ترديه في نار الجحيم صنائعه


    وتسود في عينيه كل حقيقة

    حتى كأن الله بالشر صافعه

    ومن اشرق النور العظيم بقلبه

    يعيش هنيئاً والامنيات طلائعه

    ومن يتقي الله العظيم مهابة

    يجعل له من امره مايضارعه

    ومن يتقي الله العظيم مخافة

    يحيا عزيزا والجنا ن مرابعه

    ومن يتقي الله العظيم ويخشه

    يبسط له في ر زقه ويواسعه

    ومن بذكرالله يشغل قلبه

    يهديه وجنات النعيم هواجعه

    وصلى الاله على الحبيب محمد

    نور الهدى كل القلوب سوامعه




    ***************************

  15. #815
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    ابن الرُّومي:
    وإن استرَحَتَ إلى السُّكوت فما *** لك فيه من لُؤمِ الكرام دَعَهْ
    أتراك تُوهِمُهم إذا سألوا *** فسكتَّ أمرًا لا تُلام مَعَهْ
    كَتَمَ اللَّسانُ عليك فاستمَعَتْ *** فِطَنٌ لما جَمْجَمْتَ مستمعَهَ
    وكذا عقول ذوي العقول على *** أسرارِ أهلِ الجهل مطَّلِعَهْ
    قد كنتُ تبتُ من الهجاء فإنْ *** شاء اللِّئامُ أعَدُتُها جَذَعَهْ(1)!
    ________________
    (1) ولو قال كريمٌ - وهو أولى -:
    قد كنت تبتُ من الهجاء وإنْ *** شاء اللِّئام تركتُها جَذَعَهْ
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  16. #816
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.


    اخفِض الصَّوت إن نَطَقتَ بليلٍ *** والتفِتْ بالنَّهار قبل المقالِ
    ليس في القـول رجعـةٌ حين يبدو *** بقبيـحٍ يكـون أو بجَمـــالِ
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  17. #817
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    من عيون الشعر العربي هذه القصيدة الرائعة لعنترة العبسى

    هل غادر الشعراء من متردم
    ام هل عرفت الدار بعد توهم

    يا دارعَبْلَةَ بِالَجِوَاءِتَك َلَّمِيَعِمِي
    صَبَاحاً دارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِي

    فَوَقَفْتُ فِيها نَاقَتي وَكَأَنَّهَا

    فَدَنٌ لاَ قْضِي حَاجَةَ الُمَتَلِّومِ

    وَتَحُلُّ عَبْلَةُ بِالَجوَاءِ وَأَهْلُنَا

    باْلَحزْنِ فَالصَّمَّانِ فَاُلمتَثَلَّمِ

    حُيِّيتَ مِنْ طَلَلٍ تَقَادَمَ عَهْدُهُ

    أَقْوَى وَأَقْفَرَ بَعْد أُمِّ الَهيَثْمِ

    حَلَّتْ بِأَرْضِ الزَّائِرِينَفَ أَصْبَحَتْ
    عَسِراً عَلَيَّ طِلاُبكِ ابْنَةمَخْرَمِ

    عُلِّقْتُها عَرضَاً وَأَقْتُلُ
    يوْمَها
    زَعْماً لَعَمْرُ أَبيكَ لَيْسَ بِمَزْعَمِ

    وَلَقَدْ نَزَلْتِ فلا تَظُنِّي غَيْرَهُ

    مِنِّي بِمَنْزِلَةِ الُمحَبِّ الُمكْرَمِ

    كَيْفَ الَمزَارُ وَقَدْ تَرَبَّعَ اَهْلُها

    بعُنَيْزَتَيْنِ وَأَهْلُنا بِالغَيْلَمِ

    إِنْ كُنْتِ أَزْمَعْتِ الْفِراقَفإِنَّ ما

    زَّمتْ رِكابُكُم بلَيْلٍ مُظْلمِ

    مَا راعَنيْ إِلا حَمُولَةُ اهْلِها

    وَسْطَ الدِّيَارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِم

    فيها أثْنَتَانِ وَأَرْبَعُونَحَ لُوبَةً

    سُوداً كخَافِيَةِ الْغُرابِ الأَسْحَمِ

    إِذَ تَسْتَبِيكَ بِذِي غُروبٍ وَاضِحٍ

    عَذْبٌ مُقَبَّلُهُ لَذِيذِ الَمطْعَمِ

    وكَأَنَّ فَارَةَ تَا جهابِقَسِيمَةٍ

    سَبَقَتْ عَوَارِضَهَا إِلَيْكَ ملْفَمِ

    أَوْ رَوْضَةً أْنُفاً تَضمَّنَنَبْتَه َا

    غَيْثٌ قَلِيلُ الدِّمْنِ لَيْسَ بِمَعْلَمِ

    جادَتْ عَلَيْهِ كُلُّ بِكْر
    درَّةٍ
    فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرارَة كالدِّرْهَمِ

    سَحًّا وتَسْكاباً فَكُلَّعَشِيَّة ٍ

    يَجْرِي عَلَيْهَا الَماءُ لَمْ يَتَصَرَّمِ

    وَخَلا الذبابُ بها فَلَيْس بِبارِحٍ

    غَرِداً كفِعْلِ الْشَّارِب الُمتَرَنِّمِ

    هَزِجاً يَحُكُّ ذِرَاعَهُ ب
    ذِرَاعِهِ
    قَدْحَ الُمكِبِّ على الزِّنَادِ الأَجْذَمِ

    تُمسِي وَتُصْبِحُ فَوْقَ ظَهْله مَشِيَّةٍ

    وَأَبِيتُ فَوْقَ سَراةِ أَدْهَُم ملْجَمِ

    وَحَشِيَّي سَرْجٌ على عَبْلِ الْشَّوَى

    نَهْدٍ مَراِكلُهُ نَبِيلَ المحْزِمِ

    هَلْ تُبْلِغَنِّي دَارَهَا
    شَدَنِيَّةٌ
    ِ مَحْرُومِ الشَّرَابِ بُمصَرَّمِ

    خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّرَى زَيَّافَةٌ

    تَطِسُ الإِكامَ بوَخْدِ خُفِّميثمِ

    وكَأَنَّما تَطِسُ الإِكامَ وحشيَّةً

    بقَرِيبِ بَيْنَ الَمنْسِمَيْنِ مُصَلَّمِ


    تَأْوِي لَهُ قُلْصُ الْنّعامِ كما أَوَتْ

    حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ


    يَتْبَعْنَ فُلَّةَ رَأْسِهِ وكَأنَّةُ

    حِدْجٌ على نَعْشٍ لُهنَّ مُخَيَّمِ

    صَعْلٍ يَعُودُ بذي الْعُشَيْ
    رة بَيْضَهُ
    كالعبْدِ ذي اّلفَرْوِ الْطويل الأصْلَمِ

    شَرِبتْ بماءِ الدُّحْرُ ضَيْنِ فأَصْبَحتْ

    َوْرَاءَ تَنْفِرُ عنْ حلم

    وكَأَنَّما تَنْأَى بجانِبِ دَفَّهَا
    دلْ
    وَحْشِيِّ منْ هَزِجِ الْعشِيِّ مُؤَوَّمِ

    هِرِّ جَنِيبٍ كُلمّا عَطَفَتْ لَهُ

    غَضْبَى اتَّقَاهَا باليَدَيْنِ وَبالفَمِ

    بَرَكَتْ على جَنْبِ الرّداع كأنَّما

    بَرَكتْ على قَصَبٍ أجَل مُهَضَّمِ

    وكأنَّ رُبَّاً أَو كُحَيْلاً
    مقعدا
    حَشَّ الْوَقُودُ بهِ جَواِنبَ قُمقُمِ

    يَنْبَاع مِنْ ذِفْرَى غضوبٍ جَسْرَةٍ

    زَيَّافَةٍ مِثْلَ الْفَنِيقِ الُمكْدَمِ


    إِنْ تُغْدِفي دُوني الْقِناعَ فإِنَّنِي

    طَب بأخْذِ الْفَارِسِ الُمستَلْئِمِ

    ِي عَلَيَّ بما عَلِمْتَِ إِنَّني
    سَمْحٌ مُخَالَقَتي إِذا لم اُظْلَمِ

    وَإِذَا ظُلِمْتُ فَإِنَّ ظُلْمِي بَاسِلٌ

    مُرٌّ مَذَاقَتُهُ كَطَعْمِ الْعَلْقَمِ

    ولَقَدْ شَرِبْتُ مِنَ الُمدَامةِ
    بِعدمَا
    رَكَدَ الَهواجِرُ بالَمشُوفِ الُمْعَلمِ

    بِزُجَاجَةٍ صَفْرَاءَ ذَ
    ات مَسِرَّةٍ
    قُرِنَت بأَزْهَرَ في الشَّمالِ مُفَدَّمِ

    فَإِذا شَرِبْتُ فإِنَّنِي مُسْتَهْلِكٌ

    مَالي وعِرْضِي وافِرٌ لَمْ يُكْلَمِ

    وإِذا صَحوْتُ فَما أَقَصِّر عن
    ندى
    وكما عَلِمْتِ شَمَائِلي وتَكَرُّمي

    وحَلِيلِ غَانِيَةٍ تَركْتُ
    مُجَدَّلاً
    َمكُو فَرِيصَتُهُ كَشِدْقِ الأَعْلَمِ

    سَبَقَتْ يَدَايَ لَهُ بِعاجِلِ طَعنَةٍ

    وَرَشَاشِ نَافِذَةٍ كَلَون الْعَنْدَمِ

    هَلاَ سأَلْتِ الَخيْلَ يا ابنة مَالِكٍ
    إِنْ كُنْتِ جَاهِلَةً بِما لَمْ َعْلَمِي

    إِذْ لا أَزَالُ على رِحَالَه سَابحٍ

    نَهْدٍ تَعاوَرُةُ الْكمُاة تُكَلَّمِ

    طَوْراً يُجَرِّدُ للطِّعانِ وَتَارَةً

    يأوِي إِلى حَصْدِ الْقِسيّ عَرَمرَمِ

    يُخْبِرْكِ مَنْ شَهَدَا لْوقِيعَةَ ا َنّني

    أَغْشَى الْوَغَى وَأَعِفُّ عِنْدَ الَمغْنَمِ

    وَمُدَجَّجٍ كَرِهَ الْكُماةُنزَالَ هُ

    لامُمْعِنٍ هَرَبَاً وَلا مُسْتَسْلِمِ

    جَادَتْ لَهُ كَفِّي بِعاجِلِ طَعْنَةٍ

    بُمثَقفٍ صَدْقِ الْكُعوبِ مُقَوَّمِ

    فَشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثيابَهُ

    لَيْسَ الْكَرِيمُ على القَنَا بُمحَرَّمِ

    فَتَرَكتُهُ جَزَرَ ال
    سباع يَنُشْنَهُ
    بَقْضُمْنَ حُسْنَ بنانِهِ وَالِمعْصَمِ

    وَمِشَكِّ سابِغَةٍ هَتَكْتُ
    فُروجَهَا
    بالسَّيْفِ عن حامي الَحقيقَةِ يعْلِم

    رَبِذٍ يَداهُ بالقِدَاحِ إِذا شَتَا
    تَّاكِ غَايَاتِ التِّجَار يتلَوَّمِ

    لَمَّا رَآني قَدْ نَزَلْتٌ أُرِيدُهُ

    أَبْدَي نَوَاِجذَهُ لِغَيْرِ َبَسُّمِ

    عَهْدِي بِهِ مَدَّ النّهَارِ كأنَّما

    خُضِبَ الْبَنَانُ وَرَأْسُهُ بالعِظْلِمِ

    فَطَعَنْتُهُ بالرُّمْحِ ثُمَّ عَلَوْتُهُ

    بِمُهَنَّدٍ صَافي الحَدِيدَةِ مْحِذَمِ

    بَطَلٍ كَأَنَّ ثِيابَهُ في
    سَرْحَةٍ
    يُحذَى نِعَالَ السَّبْتِ ليْسَ يتَوْأَمِ

    يا شاةَ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلّتْ

    لهُ حَرُمَتْ عَلَيَّ وَلَيْتَها لم تَحْرُمِ

    فَبَعَثْتُ جَارِيَتي فقُلْتُ لها
    اذْهَبي
    فَتَجَسَّسي أَخْبَارَهَا ليَ وَاعْلَمِي

    قاَلتْ رَأَيْتُ مِنَ الأَعادِي غِرَّةً

    وَالشَّاةُ مُمْكِنَ~ لِمنْ هُوَ مُرْتَمِ

    وكأَنّما الْتَفَتَتْ بِجِيدِ جَدَايَةٍ

    رَشَا منَ الْغِزْلانِ حُرٍّ أَرْثَمِ

    نُبِّئْتُ عمْراً غَيْرَ شاكِرِ ِعْمَتي

    وَالْكُفْرُ مَخَبَثَةٌ لِنَفْسِ الُمْنعِمِ

    وَلَقَدْ حَفِظتُ وَصَاةَ عِّميَ بالضُّحى

    إِذ تقلِصُ الشفَتَانِ عن وَضَح ا لْفَمِ

    في حَوْمَةِ اَلجرْبِ الّتي لا
    تشْتَكي
    غَمراتِهَا الأبْطالُ غَيْرََتغَمْغم





    -------------------------------------

  18. #818
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    كيفَ يلذُّ النـــومَ من لا يعْلَمُ
    يسلمُ في أُخراهُ أو لا يسلمُ


  19. #819
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.


    أبوالعتاهية:
    إذا أنا لم أقبل من الدَّهر كلَّما تكرَّهت منه طال عتبي على الدَّهر
    تعوَّدتُ مسَّ الضُّرِّ حتى ألفتُه وأحوجني طول العزاء إلى الصَّبر
    ووسَّع صدري للأذى الأنس بالأذى وقد كنت أحيانًا يضيق به صدري
    وصيَّرني يأسي من الناس راجيًا لسُرعة لُطفِ الله من حيث لا أدري
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  20. #820
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    * أبوالعتاهية:
    عِشْ ما بدا لك سالمًا *** في ظِلِّ شاهقة القصورْ
    يسعى إليك بما اشْتَهَيتَ *** لَدَى الرَّواح وفي البكورْ
    فإذا النُّفوس تَغَرْغَرَت *** في وقت حَشْرَجة الصُّدورْ
    فهناك تعلــــم موقـــــنًا *** مـا كنـتَ إلَّا في غــــرورْ
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •