تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 26 من 45 الأولىالأولى ... 161718192021222324252627282930313233343536 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 501 إلى 520 من 900

الموضوع: من عيون الشعر.

  1. #501
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    قَالَ أَبُو سعد بن دوست لنفسه، وقد نسبت لغيره:
    يَـغْدُو الفَقِيرُ وَكُلُّ شَيْءٍ ضِدُّهُ والأَرْضُ تُغْلِقُ دُونَهُ أَبْوابَهـا
    وَتَراهُ مَبْغُوضًا وَلَيْسَ بمُذْنِبٍ فيَرى العَداوَةَ لا يَرى أَسْبابَها
    حَتَّـى الكِلابَ إِذا رَأَتْ ذا بَزَّةٍ هَشَّتْ إِلَيْهِ وبَصْبَصَتْ أَذْنابَهـا
    وَإِذا رَأَتْ رَجُــلاً فَقِـيرًا عـارِيًا
    هرَّتْ إِلَيهِ وكشَّرَتْ أَنْيابَهـا




    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  2. #502
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    المتنبِّي.. ولن نمل:
    أَوَدُّ مِنَ الأَيّامِ مالا تَوَدُّهُ وَأَشكو إِلَيها بَينَنا وَهيَ جُندُهُ
    يُباعِدنَ حِبّاً يَجتَمِعنَ وَوَصلُهُ فَكَيفَ بِحِبٍّ يَجتَمِعنَ وَصَدُّهُ
    أَبى خُلُقُ الدُنيا حَبيباً تُديمُهُ فَما طَلَبي مِنها حَبيباً تَرُدُّهُ
    وَأَسرَعُ مَفعولٍ فَعَلتَ تَغَيُّراً تَكَلُّفُ شَيءٍ في طِباعِكَ ضِدُّهُ
    وَأَتعَبُ خَلقِ اللَهِ مَن زادَ هَمُّهُ وَقَصَّرَ عَمّا تَشتَهي النَفسُ وُجدُهُ
    فَلا يَنحَلِل في المَجدِ مالُكَ كُلُّهُ فَيَنحَلَّ مَجدٌ كانَ بِالمالِ عَقدُهُ
    وَدَبِّرهُ تَدبيرَ الَّذي المَجدُ كَفُّهُ إِذا حارَبَ الأَعداءَ وَالمالُ زَندُهُ
    فَلا مَجدَ في الدُنيا لِمَن قَلَّ مالُهُ وَلا مالَ في الدُنيا لِمَن قَلَّ مَجدُهُ
    وَفي الناسِ مَن يَرضى بِمَيسورِ عَيشِهِ وَمَركوبُهُ رِجلاهُ وَالثَوبُ جِلدُهُ
    وَلَكِنَّ قَلباً بَينَ جَنبَيَّ مالَهُ مَدىً يَنتَهي بي في مُرادٍ أَحُدُّهُ
    يَرى جِسمَهُ يُكسى شُفوفاً تَرُبُّهُ فَيَختارُ أَن يُكسى دُروعاً تَهُدُّهُ
    _

  3. #503

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    جاء في الجزء الثاني من كتاب (ديوان الرافعي ) من تحقيق الدكتور ياسين الأيوبي منشورات المكتبة العصرية صيدا-بيروت هذه القصيدة الرائعة للرافعي رحمه الله يصف فيها أفانين الحرب وويلاتها فيقول :

    هم الناس حتى يروي الأرض مدمع .... وتالله يروى آكل ليس يشبع ... 1
    ظماءة جوف أجّ شوقا الى الورى .... وبعد الظما قد يلتظي حين ينقع ... 2
    ومسغبة لا يبلغ الخلق دفعها .... وان بطن الأحياء في الأرض أجمع ... 3
    فيا بارئ الدنيا حنانيك إنما .... طغى الناس جهلا بالذي كنت تشرع
    لكلّ فؤاد غير أن طبيعة .... من الشرّ بين القلب والقلب تقطع ... 4
    وكلّ جرى فيه دم غير أنني .... أرى الحرص طفلا من دم الناس يرضع ... 5
    وبين المنى والنفس للشر موقف .... فإن لم تزعه النفس أقبل يسرع ... 6
    وكلّ ضيعف الرأي منفتل الهوى .... عن الحزم يمنى بالهوان فيخضع ... 7
    وتالله إنّ الذنب للمرء أهله .... ففي أي شكل تطبع الطين يطبع ... 8
    وأعجب ما في الناس أن يتألموا .... إذا أوجعتهم نكبة ثم يوجعوا
    وأن يخدع الانسان غير مجامل .... ويجزع إن أمسى كذلك يخدع
    وفي الناس حق ما يزال وباطل .... ولكنهم للحق بالباطل ادعوا
    لحا الله دهرا شد بالقوة الهوى .... فكل قوي شاء ما شاء يتبع ... 9
    وهب أن هذا الظلم كان سياسة .... فمن قال إنّ الظلم في الظلم يشفع ؟
    لعمرك لو تبنى***حجرة .... بغير قلوب الناس باتت تزعزع ... 10
    ولو رفعوها فوق غير ضعافهم .... لما وجدوها آخر الدهر ترفع
    إذا لم يكن للضعف حول فمن إذا .... بتلك القوى غير الضعيف يفجّع ؟ ... 11
    حنانيك يا رب الضعاف فهم كما .... تحمّل قيد الأرجل الضخم إصبع
    وويلاه ما هذي الحروب ومن أرى .... فقدما عهدنا الوحش في الوحش يطمع
    معايب إلا أن كم من فظيعة .... لها مصدر إن يكشف لك أفظع ؟
    فويح الورى هم سعروها وبعضهم .... لها حطب والبعض فيها موقع ... 12
    .............................. ..........

    ونقعٍ دجوجي ترى السحب فوقه .... لما راعها من برقه تتقطع .... 13
    إذا انفرجت للريح فيه طريقة .... نجت وبها حمى تئز وتسطع .... 14
    وإن طالعته الشمس تذهل فلا ترى .... أمغربها في النقع أم ذاك مطلع .... 15
    وقد كشفت تلك العجوز نقابها .... وقالت لأهلها قفوا ثمّ ودّعوا .... 16
    وألقى الردى صيحاته دافعا بها .... لذاك فم الموت اسمه اليوم (مدفع) .... 17
    على عصبة لم يظلموا غير أنهم .... مفاتيح إمّا قيل أغلق موضع .... 18
    ولله ما أشهى الردى بعد ضيقة .... تكون طريقا للتي هي أوسع

    وكأنّهم والموت حان نزوله .... سجود يخافون العذاب وركّع
    كأن ثياب الموت كن بواليا .... عليه وبالأرواح أمست ترقّع .... 19
    كأنّ الردى إذ حجّل الجند حوله .... (وقد عطشوا) حوض من الماء مترع .... 20
    كأن فم الميدان أصعد زفرة .... من الجيف الملقاة لله تضرع
    زلازل ويل ما تني الأرض تحتها .... تهزهز حتى أوشكت تتصدع
    إذا نفعت ضرّت وما خير نعمة .... تضرّ الورى أضعاف ما هي تنفع ؟
    كذلك أرى الدنيا فتاة شنيعة .... فإن ولدت جاءت بما هو أشنع
    كأني بهذه الأرض قلبا معلقا .... وما ملك إلا له الحرص أضلع
    كأن قد غدا الإنسان وحشا فلا أرى .... يعزّز إلا المرء واديه مسبع .... 21
    وإن يأمر الملك الذي ليس تحته .... سرير من القتلى فهيهات يسمع
    ولن تصبح الدنيا سلاما ورحمة .... على أهلها ما دام في الناس مطمع
    .............................. .....................

    الهامش :

    1- تعبير موارب في غاية اللطف أقسم أو تعجب مستحدما أسلوب القسم من ري أكول = نهوم قائلا : بالله عليكم هل يمكن لمثل هذا الآدمي أن يرتوي وهو لا يفتأ يأكل؟ فقد أقسم مستفهما كأنما هو قائل : (تالله لا يروى آكل لا يشبع).

    2- الظماءة : مصدر ظمئء وظماءة العطش الشديد وفي العجز قول حكمي يعني : أن كثرة الارتواء قد تفضي الى العطش والى اشتداد لظى الظمأ .... كما يفضي الماء الكثير ينسكب على التربة إلى إفسادها .... وأجّ الجوف شوقا : اضطرم وزاد اشتعاله

    3- المسغبة : الجوع الشديد أو المجاعة الكبرى وبطن الشيء : صار في باطنه

    4- أي هناك نفوسا مريضة ليس لها من عمل سوى قطع أواصر القربى والوئام بين المتحابين المتآلفين ....

    5- شبه الطمع الشديد بالطفل الذي لا يحيى بدون الرضاعة

    6- تزعه النفس : من وزع يزع وزعا .... تردعه وتزجره ..

    7- منفتل الهوى : يميل حيث يميل هواه ومزاجه دلالة على الضعف والاسترخاء

    8- إن الذنب الذي يقترفه الانسان يقع على ذويه ممن تولى تربيته فهو كالطين الذي يخرج منه صاحبه ما يشاء من الأشكال والهيئات

    9- لحا لحوا : لام وعذل يلوم الدهر الذي منح أهل الهوى والمزاج قوة الفعل والانجاز فاتبعوا هواهم من دون هوادة ....

    10- تزعزه : تصدع وتشقق

    11- افترض الشاعر أن يكون للضعاف قوة الاحتمال وإلا فمن ذا الذي يفجع بالكوارث غيرهم؟ فمن لا قوة له لا تصح له فجيعة فهو مفجوع بصورة دائمة إذا طرأ عليه جديد لا يغير فيه شيئا.

    12- ويح الورى : اسم فعل بمعنى الترحم والتوجع وقد تعني : الويل وقصد بالموقع : الذي يهندس الجريمة ويدفع الناس الى الاقتتال

    13- النقع : الماء المجتمع في الغدير أو البرك .... والدجوجي نسبة الى : دجا الليل : اذا سكن وانتشر .

    14- الطريقة : التجعيد الذي يصيب المياه الراكدة تتسع وتتعمق كلما اشتدت الريح كأثلام الفلاحة وتئز : تصدر صوتا كصوت الماء يغلي في المرجل .

    15- جزم فعل (تذهل) جوابا للشرط للضرورة الشعرية وحقه الجواب بمثل فعله : إن طالعته : ذهل.

    16- كنّى بالعجوز عن الحرب وقرينة ذلك (المدفع) في قافية البيت التالي .

    17- لا معنى لقوله في العجز : (أمّا قيل) ولعلّّها مصحفة عن : (عمّا قيل).

    18- قرع كؤوس الموت كناية عن تقارع السيوف والأجساد والمعادن والجماجم وما شابه

    19- تشبيه تخييلي لافت شبه واقع الموت الرتيب قبل الحرب بالثوب الخلق البالي فجاءت الحرب وأصلحت قماشته البالية برقع من الارواح المزهقة .

    20- (حجّل الجند حوله) : مشوا بتثاقل من اثر العياء والحوض المترع : الملآن .

    21- المسبع : الكثير السباع أراد بذلك سيادة القوة من غير رادع أو نظام أو شرعة .
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  4. #504
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    أبوالعيناء:
    مَنْ كَانَ يَمْلِكُ دِرْهَمَيْنِ تَعَلَّمَتْ شَفَتاهُ أَنْواعَ الكَلامِ فَقَالا
    وَتَقَدَّمَ الفُصَحاءُ فَاسْتَمَعوا له وَرَأَيْتَهُ بَيْنَ الوَرى مُخْتالا
    لولا دَراهِمُهُ الَّتي فِي كِيسِــهِ لَرَأَيْتَهُ شَرَّ البَرِيَّةِ حـــــالا
    إِنَّ الغَنيَّ إِذا تَكَلَّمَ كَاذِباً قَالوا صَدَقْتَ وَما نَطَقْتَ مُحالا
    وَإِذا الفقيرُ أَصابَ قالوا لَمْ تُصِبْ وَكَذَبْتَ يا هذا وَقُلْتَ ضلالا
    إِنَّ الدَّراهِمَ فِي المَواطِنِ كُلّها تَكْسُو الرِّجَالَ مَهابَةً وجَلالا
    فَهْيَ اللِّسانُ لِمنْ أَرادَ فَصاحةً وَهْيَ السِّلاحُ لِمَنْ أَرادَ قِتالا

  5. افتراضي رد: من عيون الشعر.

    وَإِذا الفقيرُ أَصابَ قالوا لَمْ تُصِبْ وَكَذَبْتَ يا هذا وَقُلْتَ ضلالا
    إِنَّ الدَّراهِمَ فِي المَواطِنِ كُلّها تَكْسُو الرِّجَالَ مَهابَةً وجَلالا
    صـــدق

    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  6. #506
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    امرؤ القيس:
    بَكى صاحِبي لمَّا رَأى الدَربَ دونَهُ وَأَيقَنَ أنَّا لاحِقانِ بِقَيصَرا
    فَقُلتُ لَهُ: لا تَبكِ عَينُكَ إِنَّما نُحاولُ مُلكًا أو نَموتَ فَنُعذَرا !

  7. #507
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    أبوفراس:
    أَتَعُزُّ أَنتَ عَلى رُسومِ مَغانِ فَأُقيمُ لِلعَبَراتِ سوقَ هَوانِ
    فَرضٌ عَليَّ لِكُلِّ دارٍ وَقفَةٌ تَقضي حُقوقَ الدارِ وَالأَجفانِ
    لَولا تَذَكُّرُ مَن هَويتُ بِحاجِرٌ لَم أَبكِ فيهِ مَواقِدَ النيرانِ
    وَلَقَد أَراهُ قُبَيلَ طارِقَةِ النَوى مَأوى الحِسانِ وَمَنزِلِ الضَيفانِ
    وَمَكانَ كُلِّ مُهَنَّدٍ وَمَجَرَّ كُـ ـلِ مُثَقَّفٍ وَمَجالَ كُلِّ حِصانِ
    نَشَرَ الزَمانُ عَلَيهِ بَعدَ أَنيسِهِ حُلَلَ الفَناءِ وَكُلُّ شَيءٍ فانِ
    وَلَقَد وَقَفتُ فَسَرَّني ماساءَني فيهِ وَأَضحَكَني الَّذي أَبكاني
    وَرَأَيتُ في عَرَصاتِهِ مَجموعَةً أُسدَ الشَرى وَرَبائِبَ الغِزلانِ
    ياواقِفانِ مَعي عَلى الدَّارِ اِطلُبا غَيري لَها إِن كُنتُما تَقِفانِ
    مَنَعَ الوُقوفَ عَلى المَنازِلِ طارِقٌ أَمَرَ الدُموعَ بِمُقلَتي وَنَهاني
    فَلَهُ إِذا وَنَتِ المَدامِعُ أَوهَمَت عِصيانُ دَمعي فيهِ أَو عِصياني
    ما لي جَزِعتُ مِنَ الخُطوبِ وَإِنَّما أَخَذَ المُهَيمِنُ بَعضَ ما أَعطاني
    وَلَقَد سُرِرتُ كَما غَمَمتُ عَشائِري زَمَناً وَهَنّاني الَّذي عَنّاني
    -

  8. #508
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    وما من ظالم إلا سيبلى بظالمٍ *** وما من يدٍ إلا يد الله فوقها
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  9. #509

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    قال مالك بن الريب:
    يَقولونَ لا تَبعُـدْ وَهُم يَدفِنونَني *** وَأَينَ مَكانُ البُعـدِ إِلا مَكانِيـا
    غَداةَ غَدٍ يا لَهفَ نَفسي عَلى غَدٍ *** إِذا أدلجوا عَنّي وَأَصبَحتُ ثاوِيا
    وَأَصْـبَحَ مالي مِنْ طَريفٍ وَتالِدٍ *** لِغَيري, وَكانَ المالُ بِالأَمسِ مالِيا



    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  10. #510

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    قالوا عن الطنطاوي بعد حادثة الحجاب
    تبت يداه
    تبت يداه
    لَمَّا أَهان نقابها
    تبت يداه
    لَمَّا أَهان عفافها
    تبت يداه
    لَمَّا أهان حياءها
    تبت يداه
    قد عشتَ عمرك يا ذليل العُمر
    نعلاً للطغاه
    قد بعت دينك يا عديم الدين
    في كل اتجاه
    شُلَّت يداه
    ضَحِكتَ في وجه اليهود
    وعبست في وجه الفتاه
    تبت يداه ... تبت يداه
    * * *
    شُلَّت يداه
    هذا الذي خَسِر الشريعة والحياة
    يوما أباح لنا الربا
    يومًا يُحرِّم فطرة الله الطهورة
    في الختان
    يومًا يوالي شرَّ أهل الأرض
    من إنسٍ وجَان
    وجهٌ قبيحٌ لاتفرق
    كان وجهًا أو قفاه
    صافحتَ خنزير اليهود
    وصرخت في وجه الفتاة
    شُلَّت يداه.
    * * *
    تبت يداه
    تبت يداه وعينُه تبًّا وتب
    تبت يداه أبو لهب
    باع الأمانة والرسالة والكُتُب
    باع الشجاعة بالهرب
    لا دين ، لا أخلاق
    لا شرفٌ هناك ولا نَسَب
    ذاك ابنُ حاملةِ الحطب
    وأحل في الإسلام كل مُحَرَّم
    شَرَعَ الإله
    عانقتَ حاخام اليهود
    وعَويت في وجه الفتاة
    شُلَّت يداه.
    * * *
    شعر الشيخ أبي المعاطي
    أبو محمد المصري

  11. #511
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    _
    للخَـــيرِ أهْـــــلٌ لا تــ ـــزالُ وُجوهُهُم تدعُو إليْهِ
    طُوبَى لمن جَرَت الأمــ ــورُ الصَّالحاتُ على يدَيْهِ
    ما لَمْ يضِقْ خُلُــقُ الفَتَى فالأرضُ واسعـــــةٌ عليْهِ
    _

  12. #512
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    _
    لو كنتُ من مازنٍ لم تستبِح إبلي__بنو اللقيطة من ذُهل بن شيبانا
    إذاً لقام بنصري معشرٌ خُشنٌ__عند الحفيظة إنْ ذو لوثةٍ لانا
    قومٌ إذا الشرُّ أبدى ناجذيه لهمْ__طاروا إليه زرافاتٍ ووحدانا
    لا يسألون أخاهُم حين يندبُهمْ__في النائبات على ما قال بُرهانا
    لكن قومي وإن كانوا ذوي عددٍ__ليسوا من الشرِّ في شيء وإن هانا!
    يجزون من ظُلم أهل الظُّلم مغفرةً__ومن إساءة أهل السُّوء إحسانا
    كأن ربَّكَ لم يخلق لخشيته__سواهمُ من جميع الناسِ إنسانا!
    _

  13. #513
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    هذه أبيات بديعة قرأتُها في أحد أعداد المجلة العربية قبل سنوات ، ولا أتذكر قائلها :
    وصروف أيام أقمن قيامتي ،،، بنوى الخليط وفرقة القرناء
    وجفاء خل كنتُ أحسب أنه ،،، عوني على السراء والضراء
    ثبت العزيمة في العقوق ووده ،،، متنقل كتنقل الأفياء
    ذي ملة يأتيك أثبت عهده ،،، كالخط يرقم في بسيط الماء*
    ـــ
    * كان الموضوع عن ( الرقم ) ومعانيه لعلي أجد وقتا للبحث عنه فهو موضوع رائع .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  14. #514
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    المتنبي.. ويا لَه:
    ........................ .........................
    لا شَيءَ أَقبَحُ مِن فَحلٍ لَهُ ذَكَرٌ تَقـــــــودُهُ أَمَـــــةٌ لَيسَـت لَهـا رَحِــمُ
    أَغايَةُ الدِّينِ أَن تُحفوا شَوارِبَكُم يا أُمَّةً ضَحِكَت مِن جَهلِها الأُمَـمُ؟!
    ........................ .........................

  15. #515
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    _
    حُكمُ المَنِيَّةِ في البَرِيَّةِ جاري__ما هَذِهِ الدُنيا بِدار قَرارِ
    بَينا يَرى الإِنسان فيها مُخبِراً__حَتّى يُرى خَبَراً مِنَ الأَخبارِ
    طُبِعَت عَلى كدرٍ وَأَنتَ تُريدُها__صَفواً مِنَ الأَقذاءِ وَالأَكدارِ
    وَمُكَلِّف الأَيامِ ضِدَّ طِباعِها__مُتَطَّلِب في الماءِ جَذوة نارِ
    وَإِذا رَجَوتَ المُستَحيل فَإِنَّما__تَبني الرَجاءَ عَلى شَفيرٍ هارِ
    فَالعَيشُ نَومٌ وَالمَنِيَّةُ يَقِظَةٌ__وَالمَرءُ بَينَهُما خَيالِ ساري
    وَالنَفسُ إِن رَضِيَت بِذَلِكَ أَو أَبَت__مُنقادة بِأَزمَّة الأَقدارِ
    فاِقضوا مآرِبكم عُجَالاً إِنَّما__أَعمارُكُم سفرٌ مِنَ الأَسفارِ
    وَتَراكَضوا خَيلَ الشَبابِ وَبادِروا__إِن تُستَرَدَّ فَإِنَّهُنَّ عَواري
    فالدهر يَخدَع بِالمني وَيغُصُّ إِن__هَنّا وَيَهدِمُ ما بَنى بِبوارِ
    إِنّي وُتِرتُ بِصارِمٍ ذي رَونَقٍ__أَعدَدتَهُ لِطِلابَةِ الأَوتارِ
    أَثني عَلَيهِ بِأثرِهِ وَلَو أَنَّهُ__لَم يَغتَبِط أَثنَيتُ بِالآثارِ
    ثَوب الرِياء يَشِفُّ عَن ما تَحتَهُ__فَإِذا التحفت بِهِ فَإِنَّكَ عاري
    قَصُرت جُفوني أَم تَباعَد بَينَها__أَم صُوِّرت عَيني بِلا أَشفارِ
    جَفَت الكَرى حَتّى كَأَنَّ غراره__عِندَ اِغتِماضِ العَينَ حد غِرارِ
    وَلَو اِستَزارَت رقدة لَدَجابِها__ما بَينَ أَجفاني إِلى التَيّارِ
    أُحَيي لَيالي التَمِّ وَهيَ تُميتُني__وَيُميتُهُنَّ تبلج الأَنوارِ
    حَتّى رَأَيتُ الصُبحَ يَرفَعُ كفه__بِالضوءِ رَفرَف خيمَة كالقارِ
    وَالصُبحُ قَد غمر النُجوم كَأَنَّهُ__سيلٌ طَغى فَطمى عَلى النَوارِ
    وَتلهُّب الأَحشاء شَيَّب مفرقي__هَذا الضِياء شَواظ تِلكَ النارِ
    شابَ القذال وَكُلُّ غُصنٍ صائِرٍ__فينانه الأَحوى إِلى الإِزهارِ
    وَطري مِنَ الدُنيا الشَباب وَروقه__فَإِذا اِنقَضى فَقَد انقَضَت أَوطاري
    قصرت مَسافَته وَما حَسَناتُهُ__عِندي وَلا آلاؤُهُ بِقِصارِ
    نَزدادُ هَمّاً كُلَمّا اِزدَدنا غِنَىً__وَالفَقرُ كُلَّ الفَقرِ في الإِكثارِ
    ما زادَ فَوق الزادِ خُلِّف ضائِعاً__في حادِثٍ أَو وارِث أَو عاري
    إِنّي لأَرحَم حاسِديَّ لِحَرِ ما__ضَمَّت صُدورُهُم مِنَ الأَوغارِ
    نَظَروا صَنيعَ اللَهِ بي فَعُيونُهُم__في جَنَّةٍ وَقُلوبهم في نارِ
    لا ذَنبَ لي كَم رمت كتم فَضائِلي__فَكَأَنَّما برقعت وَجه نَهاري
    وَسترتها بِتَواضعي فَتطلَّعت__أَعناقها تَعلو عَلى الأَستارِ
    وَمِنَ الرِجال مَعالِم وَمَجاهِل__وَمِنَ النُجومِ غَوامِض وَداري
    وَالناسُ مُشتَبِهونَ في إِيرادِهِم__وَتَباين الأَقوامِ في الإِصدارِ
    عَمري لَقَد أَوطأتُهُم طُرق العُلى__فَعَموا وَلَم يَقَعوا عَلى آثاري
    لَو أَبصَروا بِقُلوبِهِم لاستَبصَروا__وَعمى البَصائِرِ مَن عَمى الأَبصارِ
    هَلّا سَعوا سَعيَ الكِرامِ فَأَدرَكوا__أَو سَلَّموا لِمَواقِعِ الأَقدارِ
    ذهب التَكرم وَالوَفاء مِنَ الوَرى__وَتصرَّما إِلّا مِنَ الأَشعارِ
    وَفَشَت خِيانات الثِقاتِ وَغيرهم__حَتّى أتَّهمنا رُؤية الأَبصارِ
    وَلَرُبَّما اعتَضد الحَليم بِجاهِلٍ__لا خَير في يُمنى بِغَيرِ يَسارِ
    لِلَّهِ دُرُّ النائِباتِ فَإِنَّها__صَدأُ اللِئامِ وَصيقل الأَحرارِ
    هَل كنت إِلّا زَبرَةً فَطَبَعنَني__سَيفاً وَأطلق صرفهن غراري
    _

  16. #516

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    وهذه الأبيات في الهجاء لابن المعتز ..
    ودِبسِيّة ٌ بالإسمِ لكنّ صَوتَها *** كصَوتِ حِمارٍ قطّعَ النّهقَ مُفحمَا
    يلامسُ منها الكفُّ عيدانَ مصخب **** كنَبّاشِ ناووسِ يُقَلِّبُ أعظُمَا
    وعابِدَة ٌ لكن تُصَليّ على القَفَا *** وتَدعُوا برِجلَيها، إذا اللّيلُ أظلَمَا !

    ذكرت هذه الأبيات لأني أول ما قرأتها لم أملك نفسي من الضحك وليست تشهيراً
    مع الاعتذار لكل الفاضلات .
    أبو محمد المصري

  17. #517
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    وإخــوان حسبتهم دروعا *** فكانوها ، ولكــن للأعادي
    وخلتهمُ سهـاما صـائبات *** فكانوها ، ولكن في فـؤادي
    وقالوا لقد صفت منا قلوب *** لقد صدقوا ، ولكن من ودادي
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  18. #518
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    و إذا العناية لاحظتك عيونها ---- نم فالمخاوف كلهـن أمان
    .............................. .............................. .........

  19. #519
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    _
    وكنتُ امرءًا لا ينزل الهمُّ خاطري_———_ولا ينثني يومًا لنائبةٍ عضدي
    لَهوتُ زماناً والغوايةُ مرْكَبي_———_وسِلْكُ الهوى طُوقي وشرخُ الصبا بُرْدي
    فما هاجني رسمُ الكثيب ولا الحمى_———_ولا راعني بَيْـنُ الرَّبابِ ولا هندِ
    وكنتُ إذا قاسيتُ خَطباً قرعته_———_بقسوة قلبٍ قُدَّ من حَجَرٍ صلْدِ
    كفى حزناً أنَّا نحاذر خُطَّةً_———_وفي علْمنا أنْ ليس عن تلك من بُدِّ!
    _

  20. #520

    افتراضي رد: من عيون الشعر.

    وَإِن عَناءً أَن تَفهّمَ جاهِلا فَيَحسب جَهلا أَنَّهُ مِنكَ أفهَمُ
    مَتى يَبلُغُ البُنيانُ يَوماً تَمامَه إذا كُنتَ تَبنيهِ وَغَيرك يَهدِمُ



    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •