منهج البخاري في الأدب المفرد - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 34 من 34
24اعجابات

الموضوع: منهج البخاري في الأدب المفرد

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,993

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان بن محمد مشاهدة المشاركة
    نأتي للحديث المذكور, الأصل المديني عن ابناء الصحابة فبشرني انني اول اهله لحوقا به-
    وأورد البخاري ايضا الحديث العراقي وكلاهما عن عائشة ولكن البشارة كانت "سيدة نسا الامة أو الجنة" -- اظن من رواية فراس
    هل يستويان أحمد؟
    ما الذي سرَّ فاطمة رضي الله عنها وما الذي أبكاها ؟ وهل جمع الشراح بينهما ؟

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,993

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان بن محمد مشاهدة المشاركة
    نأتي للحديث المذكور, الأصل المديني عن ابناء الصحابة فبشرني انني اول اهله لحوقا به-
    وأورد البخاري ايضا الحديث العراقي وكلاهما عن عائشة ولكن البشارة كانت "سيدة نسا الامة أو الجنة" -- اظن من رواية فراس
    هل يستويان أحمد؟
    فراس هو ابن يحيى الهمداني الخارقي، أبو يحيى الكوفي المكتب: حديثه في الكتب الستة، تضافرت أقوال الأئمة على توثيقه، وأخرج الرواية بعينها مسلم وغيره.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,993

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان بن محمد مشاهدة المشاركة
    فصاحب الموضوع-حسب ردود موضوعه- أرى في رأسه بعض الوهم. ومابني على وهم فهو وهم, ومع ذلك "كهرني" ولم "يشكرني"
    لا أدري أي وهم تقصد، فما هو إلا النقاش العلمي الذي نريد منه الحق ولم أجزم بشيء.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,993

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان بن محمد مشاهدة المشاركة
    ولكي تكون من اهل العلم لابد ان تعتقد ان هناك "أحاديث الاضطرار" التي أخرجها البخاري في صحيحه اضطرارا من طريق لابأس به لأنها لاتوجد الا عن اولئك الرواة. (باختصار اضطر البخاري للتساهل فيها)

    عجيب هذا المصطلح الجديد.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    حتى لو سلمنا بضعف الأثر عند البخاري، يبقى إشكال: هل هذا في الفضائل أو في الأحكام؟
    بورك فيك أبا البراء وفي موضوعاتك النافعة .
    هذا في الآثار !
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,202

    افتراضي

    وفقكم الله

    وهناك مبحث لبيان ذلك
    ساذكر منه بعض الفوائد التي تطرق اليها ..

    وحزاكم الله خيرا جميعا .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,993

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    بورك فيك أبا البراء وفي موضوعاتك النافعة .
    هذا في الآثار !
    وفيك بارك الله شيخنا.
    معذرة لم يتبين لي مرادكم ...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,993

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله

    وهناك مبحث لبيان ذلك
    ساذكر منه بعض الفوائد التي تطرق اليها ..

    وحزاكم الله خيرا جميعا .
    وجزاك مثله.
    ننتظر فوائدكم، بارك الله فيك
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    معذرة لم يتبين لي مرادكم ...
    مرادي أن أثر ابن عمر المذكور آنفا من الموقوفات وهو ما يتعلق بمسألة احتجاج البخاري بالموقوفات من عدمه ، ولا تدخل في مرفوعات الفضائل أو الترغيب والترهيب .
    والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,982

    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان بن محمد:
    "
    ولكي تكون من اهل العلم لابد ان تعتقد ان هناك "أحاديث الاضطرار" التي أخرجها البخاري في صحيحه اضطرارا من طريق لابأس به لأنها لاتوجد الا عن اولئك الرواة. (باختصار اضطر البخاري للتساهل فيها)".


    ما هي أحاديث الاضطرار؟!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان بن محمد:
    "
    ولكي تكون من اهل العلم لابد ان تعتقد ان هناك "أحاديث الاضطرار" التي أخرجها البخاري في صحيحه اضطرارا من طريق لابأس به لأنها لاتوجد الا عن اولئك الرواة. (باختصار اضطر البخاري للتساهل فيها)".

    ما هي أحاديث الاضطرار؟!
    هي - على ما يبدو - أنها في رأس الأخ سلمان - اضطر إلى الإشارة إليها - لأنه لم يجد أحدا من العالمين قال بها ، فقال بها مضطرا آسفا !
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,982

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله

    وهناك مبحث لبيان ذلك
    ساذكر منه بعض الفوائد التي تطرق اليها ..

    وحزاكم الله خيرا جميعا .
    للرفع
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    160

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    هي - على ما يبدو - أنها في رأس الأخ سلمان - اضطر إلى الإشارة إليها - لأنه لم يجد أحدا من العالمين قال بها ، فقال بها مضطرا آسفا !
    لا, أخي الفاضل, بل هي في رأسك ورأس كافة ائمة العلم بما فيهم إمامنا البخاري, فهناك احاديث حسنة المعنى او لايوجد في الباب غيرها وليست بالغة الضعف, فيخرجها الائمة اضطرارا لهذا السبب, يتجوزون قليلاً في الأسانيد لأنها لا تعرف الا من ذلك الطريق,
    أمثلة:
    أحاديث المنهال بن عمرو عند الإمام البخاري, حديث تعويذ الحسن والحسين وحديث ابن عباس مع الرجل الذي يختلف عليه القرآن ويظن تناقضه.
    حديث علي بن عياش في الدعاء بعد الأذان . .
    وحديث عوف في قصة الشيطان مع ابي هريرة
    وغيرها
    لماذا لا نقول انها من جهة الإسناد مثل حدثنا ابن المبارك عن يونس عن الزهري عن عروة عن عائشة؟
    ج: لأننا جميعا-انا وانت وأي محب لهذا العلم-نعتقد انهما لايستويان ونرى البون شاسعا بينها والإمام مسلم في مقدمة صحيحه تحدث عن المستورين.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أخي سلمان .
    انتقى الإمامان ما صح من حديث هؤلاء ، فإذا كان الراوي الذي خف ضبطه قليلا عن الثقة التام الضبط ، فإن له أحاديثه التي يرويها ما يوافق فيها الثقات ، فيكون في هذه الأحاديث التي وافق فيها - أو علم الحفاظ بالتتبع والسبر لمروياته أنه لم يخطيء فيها - فهو صحيح الحديث مثله مثل تام الضبط لموافقته في هذه الأحاديث بعينها ، وعليه فقد انتقى الشيخان ما صح من حديثه وتأكدا من ضبطه فيها .
    سلمان بن محمد و عبد الرحمن هاشم بيومي الأعضاء الذين شكروا.

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •