تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كيف يتقوى الحديث الضعيف؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,572

    Question كيف يتقوى الحديث الضعيف؟


    في دورة لمصطلح الحديث دار ناقش بيني وبين موجهة الحديث حيث قالت:

    أن الحديث الضعيف المحتمل يرقى للحديث الحسن لغيره، إذا جاء من طريق أخر سواء معلق أو معضل أو منقطع أو مرسل أو فيه تدليس. دون النظر لحال الراوي الساقط، ويكون النظر في المتن دون السند؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,346

    افتراضي

    أن الحديث الضعيف المحتمل يرقى للحديث الحسن لغيره، إذا جاء من طريق أخر سواء معلق أو معضل أو منقطع أو مرسل أو فيه تدليس. دون النظر لحال الراوي الساقط، ويكون النظر في المتن دون السند؟
    هذا الكلام فيه كثير من الخطأ وقليل من الصواب
    فالحديث الذي يقبل التحسين يشترط فيه
    أن يروى معناه من وجه آخر
    وأن لا يكون فيه متهم
    وأن لا يكون شاذا ولامنكرا
    أما اذا كان الطريق الآخر معضلا أو منقطعا فلا يقبل للتقوية , لأن الرجل الساقط من الاسناد غير معلوم ولا معروف
    فيحتمل أن يكون كذابا أو متروكا أو واهيا أو مختلطا شديد الخطأ و الوهم
    فلا يقبل هذا السند حتى يعلم حال رجال الاسناد فيمكن أن يحكم عليهم
    لكن الحديث المرسل الذي سقط منه التابعي يمكن أن يعتضد برواية مسندة بالشروط المذكورة سابقا
    ويكون النظر في المتن دون السند؟


    يجب النظر اليهما جميعا
    والشرط الثالث المذكور سابقا متعلق بالمتن , فيمكن أن يصح السند لكن في المتن علة أو نكارة توجب رده

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    قولكم :"لكن الحديث المرسل الذي سقط منه التابعي يمكن أن يعتضد برواية مسندة بالشروط المذكورة سابقاً".
    هذا التعريف للمرسل فيه نظر أرجو المراجعة لأن المعروف أن المرسل أكثر ما يطلق على ما رواه التابعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. والله أعلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,346

    افتراضي

    المرسل في عرف المتقدمين هو كل اسناد فيه انقطاع , على أي وجه كان انقطاعه
    أي أن المرسل هو المنقطع غير المتصل
    لكن اصطلح المتأخرون على تخصيص الانقطاع في آخر الاسناد باسم المرسل
    وصار أكثر استعمال الارسال في رواية التابعي عن النبي عليه السلام
    هذا التعريف للمرسل فيه نظر أرجو المراجعة لأن المعروف أن المرسل أكثر ما يطلق على ما رواه التابعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وهذا هو معنى ما قلته
    فلا شك أن الساقط بين التابعي والنبي عليه السلام هو تابعي أو أكثر
    وليس الواصطة بينهما هو الصحابي كما توهم كثير من الناس
    فلو كانت الواسطة صحابيا لكان الاسناد متصلا غير منقطع ولا مرسل , وهذا لأن الصحابة كلهم عدول
    فلا يضر الاسناد أن أبهم الصحابي فيه
    لذلك فان الرجل الذي أسقط في الحديث المرسل هو التابعي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •