تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تقييدة في (حكم ركوب المرأة وحدها مع السائق في سيارة الأجرة)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    118

    افتراضي تقييدة في (حكم ركوب المرأة وحدها مع السائق في سيارة الأجرة)

    تقييدة في حكم ركوب المرأة وحدها مع السائق في سيارة الأجرة)

    بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:
    فمن الأمور التي عمت بها البلوى في الوسط النسوي ركوب المرأة وحدها في سيارة الأجرة , وهي من الأحوال التي تتحرج منها كثير من النساء الملتزمات,وقد سئل كثير من أهل العلم عن ذلك.
    فسئل الشيخ الألباني عن ذلك فأجاز بثلاثة شروط – كما في الشريط(565/سلسلة الهدى والنور) - :
    1- أن يكون في وسط البلد. 2- أن يكون مع سائق مخبور متدين. 3- الأمن على المرأة من الاختطاف.
    ولم يجعل الشيخ رحمه الله تعالى ذلك خلوة.
    ومن أدلة الجواز ما رواه البخاري (4926) ومسلم (2182/وبوب له النووي بقوله : (باب جواز إرداف المرأة الأجنبية إذا أعيت في الطريق )عن أسماء بنت أبي بكر قالت : تزوجني الزبير وما له في الأرض من مال ولا مملوك ولا شيء غير فرسه قالت: فكنت أعلف فرسه وأكفيه مؤنته وأسوسه وأدق النوى لناضحه وأعلفه وأستقي الماء وأخرز غربه وأعجن ولم أكن أحسن أخبز, وكان يخبز لي جارات من الأنصار وكن نسوة صدق قالت وكنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأسي وهي على ثلثي فرسخ قالت: فجئت يوما والنوى على رأسي فلقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه نفر من أصحابه, فدعاني ثم قال: إخ إخ ليحملني خلفه قالت فاستحييت وعرفت غيرتك فقال والله لحملك النوى على رأسك أشد من ركوبك معه)
    وقال الحافظ في فتح الباري (9/324 ) : (قال المهلب : فيه جواز ارتداف المرأة خلف الرجل في موكب الرجال)
    قلت:قول النووي: (إذا أعيت ) قيد في الجواز, أي أن ركوبها لا يكون إلا لرفع الحرج.
    وقول المهلب (في موكب الرجال) قيد في الجواز أيضا, يقصد به أن يكون ركوبها في وسط المدينة في حضور الناس , وقد أشار إلى هذا الشيخ الألباني كما مر.وأما اشتراط كون السائق معروفا مخبورا بالتدين فأمر غير عملي وفيه تكلف.والمقصود أن تجتهد المرأة في اختيار السائق المناسب.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: تقييدة في (حكم ركوب المرأة وحدها مع السائق في سيارة الأجرة)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  3. #3

    افتراضي رد: تقييدة في (حكم ركوب المرأة وحدها مع السائق في سيارة الأجرة)

    جزاك الله خيرا أخي الكريم


    ولعل هذا رأي وسط في المسألة


    وإن كانت تقبل الاجتهاد باختلاف الزمان والمكان وأمن الفتنة

  4. #4

    افتراضي رد: تقييدة في (حكم ركوب المرأة وحدها مع السائق في سيارة الأجرة)

    بالنسبة لخلوة السائق بالمرأة:
    ضابط الخلوة المحرمة بين الرجل والمرأة: هو اجتماعهما في مكان يأمنان فيه من اطلاع الغير عليهما. أي أن يخلو بالمرأة بحيث تحتجب شخوصهما عن الناس فانفراد الأجنبيين بمكان يخفى فيه بنظرهما وصوتهما على الناس محرم وقيد ذلك بعض أهل العلم بالأمن من دخول ثالث، فإن لم يؤمن دخوله كما هو الحال في غرف الانتظار ونحوها، فلا يكون محرماً، لأنه ليس خلوة
    وفيما يلي فتاوى المشايخ الألباني والشبكة وموقع الإسلام سؤال وجواب :
    فالشيخ الألباني لا يعتبر أن وجود سائق مع المرأة في السيارة في الشوارع العامرة أنها خلوة إلا لو كان الزجاج مظللا بالفاميه أو مغلقا بالحديد وليس بالزجاج إلا في بعض الأحوال أو بعض البلاد سدا للذريعة وليس للخلوة/ويرى الألباني أن وجودهما في غرفة مفتوحة لا يأمنان من دخول الغير لا يعد خلوة حتى لو كان يعمل بعض المحرمات من كلام أو غمز أو لمس فهو حرام وليس خلوة/فقال الألباني: يعني ركوب المرأة في السيارة والسيارة مكشوفة وتمشي في الطرقات عامرة بالناس, هذه ليست خلوة, هذه الغرفة مثلا, هنا رجل وامرأة أجنبية والباب مفتوح هذه ليست خلوة شرعا وإن كان يمكن أن يجري بعض الأشياء التي قد يكون فيها الغمز واللمز والكلام الخفي ووإلى أخره ولكن هذا ليس خلوة فالخلوة لا تتحقق شرعا إلا إذا كان المكان مستورا لا يرى من كان خارجه ما يقع فيه, فإذا عرفنا أن هذه هي الخلوة في عرف الشرع فحينذاك إذا ركبت امرأة السيارة في داخل البلد والسيارة مكشوفة وليست كبعض السيارات التي محاطة بالحديد وليس بالزجاج فحينئذ هذه ليست خلوة ولكن مع ذلك نحن نقول أنه المسألة تختلف من بلد إلى أخر فإذا كان في بعض البلاد يمكن أن يقع بعض المفاسد من ركوب المرأة وحدها مع سائق ولو كان مسلما فهذا يمنع من باب سد الذريعة وليس لكونها خلوة ... , الخلوة عرفتم معناها وحينئذ يأتي القول بأن السائق إذا كان نصرانيا ويخشى أن يقع شيء من المفاسد في ركوب المرأة في السيارة مع هذا الرجل فحينئذ من باب أولى ينهى سدا للذريعة وليس لأنها خلوة, فالخلوة كما عرفناها سابقا لا تتحقق إلا بأن يكون الاختلاء في مكان لا أحد يطل عليه ولا يشرف عليه ولا يرى ما يقع به

    وسئل في فتاوى جدة: ما حكم ركوب المرأة مع السائق من دون محرم؟ السائل: ... ومن ذلك السيارة؟ الشيخ: هذه أيضا سؤالنا عنها كثيرا والجواب يختلف باختلاف البلاد إذا كانت بعض البلاد يقع فيها شيء من هذه المفاسد فينبغي أن يكون حكمها حكم السفر ومن كانت آمنة من ذلك فهو جائز. السائل: مثل الخلوة. الشيخ: لا الخلوة هو إغلاق الأبواب والنوافذ بيحث لا أحد يدري ماذا يقع في الغرفة أما السيارة. السائل: السيارات مظللة؟ الشيخ: إذا كانت مظللة ولا يرى ما فيها فهي كالغرفة فهي خلوة


    وفي موقع الإسلام سؤال وجواب (5/ 6638، بترقيم الشاملة آليا)
    وضابط الخلوة هو اجتماعهما في مكان يأمنان فيه من اطلاع الغير عليهما.


    وفي موقع الإسلام سؤال وجواب (7/ 1693، بترقيم الشاملة آليا)
    فمن اضطر لإحضار مدرس لابنته، فيجب أن يجلس معهما أحد أثناء الدرس، كأخيها مثلاً، أو يجعل مكان الدرس في مكان مفتوح في البيت كالصالة مثلاً، ولا يكون في غرفة تغلق عليهما.


    وفي موقع الإسلام سؤال وجواب (7/ 1920، بترقيم الشاملة آليا)
    وضابط الخلوة المحرمة أن يخلو بها بحيث تحتجب شخوصهما عن الناس: فتح الباري 9/333، وسائق سيارة الأجرة لا يخلو أن يمرّ بشارع خال أو طريق سريع كما أن هيكل السيارة يخفي أكثر جسد الراكب، ولا يُؤمن أيضا من تبادل حديث محرّم، أو انجرار إلى اتّفاق على أمر محرّم


    وفي فتاوى الشبكة الإسلامية (13/ 3000، بترقيم الشاملة آليا)
    وقد سبق بيان ذلك، وأن أهل العلم المعاصرين قد حرموا انفراد المرأة بالأجنبي في السيارة والمصعد الكهربائي، والخلوة بالطبيب والمدرس، وجعلوا هذا من الخلوة المحرمة أو في حكم ذلك، وانظر في الفتوى رقم: 60438، كما سبق بيان حكم خلوة الموظف مع الموظفة الأجنبية في مكان العمل في الفتوى رقم: 99790.


    قلت وائل: لكن الانفراد في السيارة في الشوارع المطروقة لاسيما في النهار ليس خلوة كذلك لو انفردا في مكتب أو غرفة ولا يأمنان من دخول أحد في أي وقت ليس خلوة


    وفي فتاوى الشبكة الإسلامية (13/ 3222، بترقيم الشاملة آليا)
    حكم انفراد الرجل بأجنبية عنه في مكان عام
    [السُّؤَالُ]
    ـ[هل تعد خلوة جلوس رجل مع امرأة في غرفة انتظار مثلا أو.... أي في مكان عام ربما يدخل إليه الناس في أي لحظة؟]ـ
    [الفَتْوَى]
    خلاصة الفتوى:
    لا يعد ذلك خلوة محرمة، لكن الأولى والأحوط تركه قطعاً لأسباب الفتن ونزغات ووساوس الشيطان.


    وفي فتاوى الشبكة الإسلامية (13/ 3222، بترقيم الشاملة آليا)
    ففي الموسوعة الفقهية ما معناه أن انفراد الأجنبيين بمكان يخفى فيه بنظرهما وصوتهما على الناس محرم لدى بعض أهل العلم، وقيد ذلك بعضهم بالأمن من دخول ثالث، فإن لم يؤمن دخوله كما هو الحال في غرف الانتظار ونحوها، فلا يكون محرماً، لأنه ليس خلوة


    قلت وائل فالمصعد الكهربائي (الأسانسير) والسيارة إن كانت في أماكن سفر أو في صحراء أو في طريق سريع بالليل وقليل الطروق هو خلوة


    وفي فتاوى الشبكة الإسلامية (13/ 3222، بترقيم الشاملة آليا)
    قال الهيتمي في تحفة المحتاج: وفي التوسط عن القفال لو دخلت امرأة المسجد على رجل لم تكن خلوة لأنه يدخله كل أحد. انتهى.
    وهذا يفيد كون تلك الأماكن ليست من الخلوة المحظورة لعدم تحكم واردي تلك الغرف من أبوابها والداخلين إليها، ولعل هذا هو الراجح، لكن الأولى دائماً والأحوط لهما معاً عدم ذلك لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم من العرق، وقد يزين لهما المواعدة والحديث وغير ذلك مما هو محرم


    وفي (4/ 26، بترقيم الشاملة آليا)
    ما حكم خلوة المرأة مع السائق، وهل هي خلوة أم لا إذا علمت أن الطريق مزدحم بالمارة؟
    الجواب
    ركوب المرأة في سيارة مع السائق إذا كانت في الخلف وليست قريبة منه، وكان هذا في وقت ليس وقت خلو الشوارع من الناس -كآخر الليل مثلاً- لا يعتبر خلوة، وأما ركوبها بجنبه فلا ينبغي مطلقا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •