تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 23 من 23

الموضوع: المعضل فيما لم يسقط منه شيء البتة !

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وقال ابن عدي رحمه الله أيضا :
    1562 الفضل بن سلام حدثنا أحمد بن محمد بن سليمان القطان يلقب سبالة ثنا الحسن بن مدرك ثنا الفضل بن سلام وقال أبو علي : وكان الفضل عندي لم يكن بالحال التي يحمل عنه عن معاوية أبي العوام قال أبو عوانة وأنا رأيته كان رجلا صالحا ثنا محمد بن ثابت عن أبيه عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " عليكم بالحجامة يوم الخميس فإنه يزيد في الأرب". قيل : يا رسول الله، وما الأرب ؟ قال : العقل . وهذا حديث معضل لا يرويه غير الفضل هذا ، وهو بصري ولا أعرف للفضل شيئا غير هذا الحديث .اهـ

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    1

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    حدثنا أبو صالح الهراني ، ثنا ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعتكف فيمر بالمريض فيسلم عليه ولا يقف".
    (الهراني) تصحيف وصحفت أيضا (الهرابى) وهو:أَبُو صَالِحٍ الْحَرَّانِيُّ ،عبد الغفار بن داود بن مهران بن زياد بن رداد بن ربيعة بن سليمان بن عمير البكرى
    وتم ذكره على الصواب في التمهيد
    وسقط من المطبوع يعتكف فيمر بالمريض (في البيت) فيسلم عليه ولا يقف
    وهي مذكورة في التمهيد ومنقولة عن الحافظ في كتاب :توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار

    وقول الذهلي:
    هذا حديث معضل لا وجه له ؛ إنما هو فعل عائشة
    - رضي الله عنها - ليس للنبي - صلى الله عليه وسلم - فيه ذكر والوهم فيما نرى من ابن لهيعة
    هو في التمهيد
    قَالَ: وَهَذَا مُعْضِلٌ لَا وَجْهَ لَهُ إِنَّمَا هُوَ فِعْلُ عَائِشَةَ
    لَيْسَ ذِكْرُ النَّبِيِّ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ فِي شَيْءٍ وَهَذَا الْوَهْمُ مِنِ ابْنِ لَهِيعَةَ فِيمَا نَرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ
    وهو بمعناه

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    شكر الله لك .
    وفي شرح السنة للبغوي : 1837- أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الصَّالِحِيُّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحِيرِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْقِلٍ الْمَيْدَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، أَخْبَرَنَا يُونُسُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، وَعَمْرَةَ ، أَنَّ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : إِنِّي كُنْتُ لَآتِي الْبَيْتَ وَفِيهِ الْمَرِيضُ ، فَمَا أَسْأَلُ عَنْهُ إِلا وَأَنَا مَارَّةٌ وَهِيَ مُعْتَكِفَةٌ ، وَإِنْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم لَيُدْخِلُ عَلَيَّ رَأْسَهُ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ ، فَأُرَجِّلُهُ وَهُوَ مُعْتَكِفٌ ، وَكَانَ لا يَأْتِي الْبَيْتَ لِحَاجَةٍ إِلا إِذَا أَرَادَ الْوُضُوءَ".

    فلعل الذهلي يريد هذا أو نحوه، والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •