تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: قراءة سورة الدخان ليلة الجمعة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي قراءة سورة الدخان ليلة الجمعة

    لم يصح حديث في فضل قراءة سورة الدخان ليلة الجمعة
    السؤال: هل من السنة قراءة سورة الدخان ليلة الجمعة ؟
    تم النشر بتاريخ: 2009-11-22
    الجواب :

    الحمد لله ورد في فضل سورة " الدخان " أحاديث مرفوعة ، ولكن لا يصح منهما شيء : أما الحديث الأول :
    فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قرأ " حم " الدخان في ليلة الجمعة غُفر له).

    رواه الترمذي (2889) من طريق هشام أبي المقدام ، عن الحسن ، عن أبي هريرة به . ثم قال الترمذي : هذا حديث لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وهشام أبو المقدام يضعف ، ولم يسمع الحسن من أبي هريرة ، هكذا قال أيوب ، ويونس بن عبيد ، وعلي بن زيد .
    إذن فللحديث علتان :
    1-أبو المقدام هشام بن زياد : اتفقت كلمة المحدثين على تضعيفه ، حتى قال ابن حبان : " يروى الموضوعات عن الثقات ، لا يجوز الاحتجاج به ". انظر: " تهذيب التهذيب " (11/39).
    2-الانقطاع بين الحسن وأبي هريرة . لذلك ضعفه ابن الجوزي في " الموضوعات " (1/ 247)، وابن العربي في " عارضة الأحوذي " (6/35)، والألباني في " ضعيف الترمذي ". الحديث الثاني :
    روى الواحدي في " تفسيره " (4/46) حديثا عن أبي بن كعب بنحو الحديث السابق ، إلا أن في سنده سلَّام بن سليم متهم بالكذب ، لذلك حكم عليه الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (رقم/4632) بأنه ضعيف جدا .
    ورواه أيضا عن أبي بن كعب أحمد بن منيع في مسنده - كما في " إتحاف الخيرة المهرة " للبوصيري (6/89) - ثم قال : هذا إسناد ضعيف لجهالة هارون بن كثير . الحديث الثالث :
    عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ " حم " الدخان في ليلة الجمعة أو يوم الجمعة بنى الله له بيتاً في الجنة ) . رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (8/264) قال الشيخ الألباني رحمه الله : " ضعيف جدا ، أخرجه الأصفهاني في " الترغيب والترهيب " (ص 244 - مصورة الجامعة الإسلامية ) عن حفص بن عمر المازني : أخبرنا فضال بن جبير عن أبي أمامة مرفوعاً . قلت – أي الشيخ الألباني رحمه الله - : وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ فضال بن جبير ؛ قال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به بحال ، يروي أحاديث لا أصل لها . وبه أعله الهيثمي ؛ فقال (2/ 168) : رواه الطبراني في " الكبير " ، وفيه فضال بن جبير ، وهو ضعيف جداً. وحفص بن عمر المازني : لا يعرف ؛ كما في " اللسان " " انتهى. " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " (11/ 191، رقم/5112) وقد جاء تضعيف هذا الحديث في " فتاوى اللجنة الدائمة " (3/141)
    والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب


    https://islamqa.info/ar/141015







    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته. إخوتي الأعزاء أنا أحاول قراءة سورة الدخان في كل صلاه عشاء لأنه يستغفر لك 70000 ملك عندما تصبح. كما أني أحاول قراءة سورة الرحمن في كل صلاة صبح لأنها عروس القرآن. و لكن نفسي الأمارة بالسوء ظنت بان عملي هذا قد يكون بدعة فهل هو كذالك. جزاكم الله كل خير يا رب.





    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن الأحاديث التي وردت في الترغيب في قراءة سورة الدخان ضعيفة كلها، ومن أهم الأحاديث: "من قرأ الدخان ليلة الجمعة أصبح مغفورا له" رواه الترمذي وأورده ابن الجوزي في الموضوعات. ومنها: الحديث الذي أشار إليه السائل الكريم وهو في الترمذي وضعفه ابن الجوزي أيضاً. وحيث إن فضائل الأعمال يعمل فيها بالأحاديث الضعيفة بالشروط المعروفة، فيمكن للشخص أن يقرأها ليحصل على الثواب، لكن التزامها في كل صلاة عشاء لا ينبغي، لأن من السنة أن يقرأ المصلي من جميع القرآن، دون التزام سورة معينة في صلاة بعينها إلا الفاتحة وحدها، مع أن الأحاديث التي وردت في سورة الدخان إنما وردت في قراءتها، لا الصلاة بها.
    وكذلك سورة الرحمن لا ينبغي التزامها في كل صبح بحيث لا تقرأ إلا هي، فينبغي أن تقرأها تارة وتقرأ غيرها أخرى ومن المعروف أن السلف الصالح ما كانوا يخصصون سورة بعينها، بحيث لا يقرءون غيرها، إلا إذا ثبت عن رسول الله صلى عليه وسلم أنه كان يفعل ذلك، وهم كانوا في غاية الحرص على تحصيل الثواب.
    والله أعلم
    https://fatwa.islamweb.net/fatwa/ind...Id&Id=5110



    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,376

    افتراضي

    ماذا يعني: أن من قرأ سورة الدخان في المساء يسبح له سبعون ألف ملك؟ وهل يوجد لها فضل آخر؟.





    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فالحديث المشار إليه قد ورد بلفظ: من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك.


    وقد رواه الترمذي وقال: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وعمر بن أبي خثعم يضعف.


    قال محمد: وهو منكر الحديث.


    انتهى.


    وبالغ ابن الجوزي: فأورد الحديث في الموضوعات.


    وحكم بوضعه ـ كذلك ـ الشيخ الألباني.


    وذهب بعض المحدثين إلى أنه ضعيف لا موضوع، قال ابن عراق في تنزيه الشريعة: أخرجه الترمذي وابن ماجه، وقال الترمذي غريب وعمر بن أبي خثعم يضعف.


    قال محمد: هو منكر الحديث.


    انتهى.


    وقال ابن الجوزي: فيه عمر بن راشد تبع فيه ابن حبان.


    وقال الذهبي في الميزان: عمر بن راشد غير عمر بن أبي خثعم ذاك عمر بن عبد الله وهو صاحب حديث سورة الدخان.


    انتهى.


    ولم يجرح بكذب، فلا يكون حديثه موضوعاً.


    انتهى.


    ومعنى الحديث واضح وهو: أن الله يثيب من قرأ سورة الدخان في ليلة بأن يوكل سبعين ألف ملك يستغفرون له، قال المناوي في فيض القدير: من قرأ حم الدخان في ليلة ـ أي ليلة كانت، كما يفيده التنكير ـ أصبح أي دخل في الصباح والحال أنه يستغفر له سبعون ألف ملك أي يطلبون له من الله الغفران لستر ذنوبه بالعفو عنها وعدم العقاب عليها.


    انتهى.


    وقد عرفت أن الحديث ضعيف أو موضوع، فلا تقوم به حجة.


    وقد وردت أحاديث أخرى غير هذا الحديث في فضل سورة الدخان ولا يصح منها شيء، كحديث: من قرأ حم الدخان في ليلة الجمعة غفر له.


    أخرجه الترمذي، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع، وذكره ابن الجوزي في الموضوعات.


    وروى الطبراني من حديث أبي أمامة ـ رضي الله عنه ـ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قرأ حم الدخان في ليلة جمعة أو يوم جمعة بنى الله له بها بيتاً في الجنة.


    ورمز له السيوطي بالحسن، ولكن قال الهيثمي فيه فضالة بن جبير ضعيف جداً.


    والحاصل أنه لا يثبت في فضل سورة الدخان شيء، وانظر الفتوى رقم: 41728، وما أحيل عليه فيها.


    والله أعلم.
    <font class="DetailFont" face="Tahoma">http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...&amp;Id=130813





    [/CENTER]
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,626

    افتراضي رد: قراءة سورة الدخان ليلة الجمعة

    4632 - ( من قرأ سورة الدخان في ليلة الجمعة ؛ غفر له ) .
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة :
    ضعيف جداً

    رواه الواحدي في "تفسيره" (4/ 46/ 1) عن سلام بن سليم : أخبرنا هارون بن كثير عن زيد بن أسلم عن أبيه عن أبي أمامة عن أبي بن كعب مرفوعاً .
    قلت : وهذا موضوع ؛ آفته سلام - بتشديد اللام - ابن سليم - وهو الطويل المدائني - ؛ وهو متروك ، اتهمه بالوضع الحاكم وغيره .
    وهارون بن كثير ؛ قال الذهبي :
    "مجهول . وزيد عن أبيه نكرة" .
    وقد روي من حديث أبي هريرة مرفوعاً ؛ وإسناده ضعيف جداً ، كما بينته في "المشكاة" (2150) .
    وروي بلفظ :
    " ... ليلة ؛ بات يستغفر له سبعون ألف ملك حتى يصبح" .
    وهو موضوع ، وسيأتي برقم (6734) .


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,626

    افتراضي رد: قراءة سورة الدخان ليلة الجمعة

    6734 - (من صلى بسورةِ {الدخان} ليلة؛ بات يستغفر له سبعون ألف ملك حتى يصبح) .
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة :
    موضوع.

    أخرجه ابن عدي في " الكامل " (5/ 65) ، وأبو القاسم الأصبهاني في " الترغيب " (2/ 788/ 925 1) من طريق عمر بن عبد الله بن أبي خثعم: ثنا يحيى بن أبي كثيرعن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعاً.
    قلت: وهذا موضوع؛ آفته (ابن أبي خثعم) هذا: قال البخاري:
    " ضعيف الحديث، ذاهب الحديث"، وضعفه جداً. وقال ابن حبان (2/ 83) :
    " كان ممن يروي الموضوعات عن ثقات أئمة، لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه، ولا كتابة حديثه إلا على جهة التعجب ".
    ومن طريقه أخرجه الترمذي في " سننه " (2890) ، وابن نصر في " قيام الليل " (ص 69) ، والبيهقي في " الشعب " (2/ 484/ 2475) - مختصراً -، وكذا ابن الجوزي في " الموضوعات " (1/ 248) وذكر كلام ابن حبان المتقدم.
    وقال الترمذي:
    " حديث غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وعمر بن أبي خثعم يضعف، قال محمد (هو: الإمام البخاري) : وهو منكر الحديث". وكذا قال البيهقي. وروي من حديث أُبي بن كعب، وفيه متهم بالوضع، وغيره، وقد تقدم برقم (4632) .
    (تنبيه) : عزا حديث ابن أبي خثعم السيوطي في " اللالي المصنوعة " (1/235) لابن نصر في كتاب " الصلاة "، وهو وهم؛ فإنه لم يخرجه فيه - وقد طبع والحمد لله -، وإنما في " قيام الليل " - كما تقدم -.
    وأشار المنذري إلى ضعفه في " الترغيب " (1/ 261/ 3) ، وذكره من رواية الترمذي بلفظيه، ومن رواية الأصبهاني بلفظه، وقال المعلقون الثلاثة عليه في تخريج هذا (1/577 -578) :
    " ... والأصبهاني في " الترغيب والترهيب " (918) ، وقال الهيثمي في " مجمع الزوائد " (2/ 168) : رواه الطبراني في " الكبير "، وفيه فضال بن جبير، وهو ضعيف جداً ".
    فأقول: هذا من تخليطاتهم الكثيرة التي لا تحصى؛ فإن التخريج المذكور وبالأرقام المذكورة، إنما هو لحديث آخر عندهما عن فضال بن جبير عن أبي أمامة مرفوعاً نحوه بلفظ:
    " ... بنى الله له بها بيتاً في الجنة "!
    وهومما تقدم تخريجه برقم (5112) .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,626

    افتراضي رد: قراءة سورة الدخان ليلة الجمعة

    5112 - (من قرأ (حم) الدخان في ليلة الجمعة، أو يوم الجمعة؛ بنى الله له بيتاً في الجنة) .
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة :
    ضعيف جداً

    أخرجه الأصفهاني في "الترغيب والترهيب" (ص 244 -مصورة الجامعة الإسلامية) عن حفص بن عمر المازني: أخبرنا فضال بن جبير عن أبي أمامة مرفوعاً.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف جداً؛ فضال بن جبير؛ قال ابن حبان:
    "لا يجوز الاحتجاج به بحال، يروي أحاديث لا أصل لها".
    وبه أعله الهيثمي؛ فقال (2/ 168) :
    "رواه الطبراني في "الكبير"، وفيه فضال بن جبير، وهو ضعيف جداً".
    وحفص بن عمر المازني لا يعرف؛ كما في "اللسان".

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •