معاني الزحافات والعلل في الشعر العربي

تنبيه:في لغتنا الجميلة معان واسعة للمفردة العروضية هنا؛لكني فضلت الإختصار وعدم الإبحار في معان لا علاقة لها مع ما يهمنا
ومن الله التوفيق

الزحاف ؛
لغة: زاحفَ الجيشُ العدوَّ : داناه واقترب منه
زاحَفَ الجُمْهورُ : دَنا كُلُّ واحِدٍ مِنْهُمْ مِنَ الآخَرِ
اصطلاحا :تغيير مختص بثواني الأسباب(خفيف-ثقيل)

العلّة ؛
لغة:المرضُ الشاغل ؛سببٌ ، حُجَّةٌ ، مُبرِّرٌ ، يتوقَّف عليه وجود شيء
اصطلاحا: التغيُّرُ اللاحقُ بالأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّةً

الخبْن
لغة: خبَنَ يَخبِن ، خَبْنًا ، فهو خابن ، والمفعول مَخْبون
خَبَنَ الثوبَ ونحوَه : ثَنَى جزءا منه وخاطه
خَبَنَ الشيءَ : أخفاه
خَبَنَه : أسقطه
اصطلاحا: إِسقاط الثاني الساكن من فاعلاتن؛فاعلن؛م ستفعلن ؛
مستفع لن؛مفعولات
مثل \\\0\0 من \0\\0\0 ؛\\\0 من \0\\0 ؛ \\0\\0 من \0\0\\0

الإضمار
لغة:أضمر:أخفى؛ أضمر الفرس : جعله « ضامرا »، أي هزيلا قليل اللحم
اصطلاحا: تسكين الثاني المتحرك في متَفاعلن؛ مثل:
\0\0\\0 من \\\0\\0

الوقص
لغة؛العيب أو النقص؛وقَص قصرتْ عُنقه؛والوقص ؛ كُسار العيدان
اصطلاحا؛ حذف الثاني المتحرك من متَفاعلن مثل؛
\\0\\0 من \\\0\\0

الطي
لغة: طَوىَ السِّقاءُ ونحوُهُ : ضَمُرَ وانكمش؛ طَوىَ البطْنُ : خَمُصَ من الجُوع؛ الطَّيُّ في الثوب أَو الطين أَو الأَمعاء ونحوِها : مَكْسِرُها
اصطلاحا: حذف الرابع الساكن من مستفعلن ومفعولات مثل:
\0\\\0 من \0\0\\0 ؛؛\0\\0\ من \0\0\0\

العصْب
لغة: عصَب عيني فلان : غطَّاهما بمنديل أو نحوِه ؛عَصَبَ رَأْسَهُ : شَدَّهُ بِعِصَابَةٍ
اصطلاحا: تسكين الخامس المتحرك من مفاعَلَتُن مثل:
\\0\0\0 من \\0\\\0

العقْلُ
لغة: عَقَل عَقْلاً عُقُول ، فهو عاقل ؛العقال الحَبلُ الذي يعقَلُ به البعيرُ ؛ أطلقه من عِقاله : فكّ قيده ، عَقَلَ الدَّابَّةَ : ضَمَّ رُسْغَهَا إِلَى عَضُدِهَا وَرَبَطَهُمَا مَعاً بِالعِقَالِ لِتَبْقَى بَارِكَةً
اصطلاحا: حذف الخامس المتحرك من مفاعلَتُن مثل:
\\0\\0 من \\0\\\0

القبْضُ
لغة: ضد البسط؛كل عضلة تقصر فهي مقبوضة؛انقبضت أساريره :تألم؛ إنقبض الشيء : ضاق وتجمع
اصطلاحا:حذف الخامس الساكن من فعولن ؛مفَاعِيلُن مثل:
\\0\ من \\0\0 ؛؛\\0\\0 من \\0\0\0

الكفّ
لغة : كَفَّ الثوبَ : خاطه الخياطةَ الثَّانيةَ بعدَ الشَّل ؛أو قصره وخاطه من النهاية ؛كَفَّ الشيءَ : ضَمّ بعضَه إِلى بعض ؛كَفَّ رِجْلَه بخرْقة : عَصَبها بها
اصطلاحا:حذف السابع الساكن من فاعلاتن؛فاعِ لاتن؛مفاعيلن؛
مستفعِ لُن مثل:
\0\\0\ من \0\\0\0 ؛؛\\0\0\ من \\0\0\0 ؛؛\0\0\\ من \0\0\\0

الخبْلُ
لغة: فساد العقل ؛ الخَبْلُ القرضُ والاسْتِعَارَةُ
اصطلاحا : حذف الثاني والرابع الساكنين (الخَبْن + الطَّيّ)في مستفعلن؛مفعولات مثل :
\\\\0 من \0\0\\0 ؛؛ \\\0\ من \0\0\0\

الخزل
لغة: خَزَلَ الشيءَ خَزَلَ خَزْلاً : قَطَعهُ
اصطلاحا: تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن
(الإِضْمَاْر + الطَّيّ)من مُتَفاعلُن مثل: \0\\\0 من \\\0\\0

الشكْلُ
لغة: شبيه ، نمط والشَّكل : طريقة ، أسلوب؛الأمرُ الملتبس ؛هيئة الشئ؛الأشْكَلُ : ذو اللَّوْنَيْن المخْتَلِطَيْن؛ شَكَلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ ؛شَكَلَ الدَّابَّةَ بِالشِّكَالِ : شَدَّ قَوَائِمَهَا بِالْوِثَاقِ ، رَبَطَهَا
اصطلاحا: حذف الثاني والسابع الساكنين(الخبن+ا لكفّ) من فاعلاتن؛مستفعِ لن مثل:
\\\0\ من \0\\0\0 ؛؛؛ \\0\\ من \0\0\\0

الترفيلُ
لغة: رفَّلَ في يُرفِّل ، ترفيلاً ، فهو مُرفِّل ، والمفعول مُرفَّل
رَفَّلَتْ ثَوْبَها : وَسَّعَتْهُ
رَفَّلَ في مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ
اصطلاحا:زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع في مُتَفَاْعِلُنْ؛ ؛
فَاْعِلُنْ مثل:
\\\0\\0\0 من \\\0\\0 ؛؛ \0\\0\0 من \0\\0

التذييْلُ
لغة: تَذيِيلُ الثَّوْبِ : تَطْوِيلُهُ ؛تَذيِيلُ الكِتَابِ : إِضَاَفَةُ زِيَادَةٍ فِي آخِرِهِ
اصطلاحا: زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع في مُتَفَاْعِلُن
فَاْعِلُنْ ؛مُسْتَفْعِلُنْ مثل: \\\0\\00 من \\\0\\0 ؛؛ \0\\00 من \0\\0
\0\0\\00 من \0\0\\0

التسبيغُ
لغة؛ اسبغ الثوبَ ؛ وسّعهُ؛أَسْبَغَ لَهُ النَّفَقَةَ ؛ أَنْفَقَ وَوَسَّعَ عَلَيْهِ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ
اصطلاحا؛ زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف في فاعلاتن مثل؛
\0\\0\0\0 من \0\\0\0

الحذْفُ
لغة: الإسقاط ؛احْتَذَفَ الثوبَ ونحوَه : قطَع بعضه .
اصطلاحا: ذهاب السبب الخفيف من آخر التفعيلة في فَعُوْلُنْ ؛مَفَاْعِيْلُنْ
فَاْعِلاتُنْ مثل:
\\0 من \\0\0 ؛؛ \\0\0 من \\0\0\0 ؛\0\\0 من \0\\0\0

القطعُ
لغة: قطعَ اليد:فصَلَها عن المفصل
اصطلاحا: حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله في
فَاْعِلُنْ ؛مُتَفَاْعِلُنْ ؛مُسْتَفْعِلُنْ مثل:
\0\0 من \0\\0 ؛؛\\\0\0 من \\\0\\0

البتْرُ
لغة: الإسئصال ؛قطع طرف أو جزء من الجسم
اصطلاحا: ذهاب السبب الخفيف من آخر التفعيلة +حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله(الحذف+القطع ) في فعولن ؛؛ فاعلاتُن مثل:
\0 من \\0\0 ؛؛ \0\0 من \0\\0\0

القصْرُ
لغة: خلاف المدّ ؛ضد الطول
اصطلاحا: حذف ساكن السبب الخفيف آخر التفعيلة وتسكين ما قبله في فعولُن ؛؛ فاعلاتن ؛؛ مستفعِ لنْ مثل:
\\00 من \\0\0 ؛؛ \0\\00 من \0\\0\0 ؛؛ \0\0\0 من \0\0\\0

القطْفُ
لغة: قَطَفَتِ الدَّابَّةُ : أَبْطَأَتْ فِي مَشْيِهَا ؛قَطَفَ الشَّيْءَ قَطَعَهُ ؛قَطَفَ وَجْهَهُ : خَدَشَهُ ؛قَطَفَ رَأْسَهُ : قَطَعَهُ ؛قَطَفَ الثمرَ نَزَعَهُ مِنَ الشَّجَرِ ، جَنَاهُ وَجَمَعَهُ
اصطلاحا: حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة، مع تسكين الخامس المتحرك(الحذف + الْعَصْب) في مُفاعَلَتنُن مثل:
\\0\0 من \\0\\\0

الحذذُ
لغة: حَذَذْتُ ، أَحَذُّ ، حَذَّ ، مصدر حَذَذٌ؛ حَذَّ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ آخِرُهُ
حَذَّ ذَنَبُ البَعيرِ : خَفَّ
اصطلاحا: حذفُ الوتد المجموع آخر التفعيلة من متَفاعلن مثل:
\\\0 من \\\0\\0

الصَلَمُ
لغة: استئصال الأذن
اصطلاحا: حذف الوتد المفروق آخر التفعيلة من مفعولاتُ مثل:
\0\0 من \0\0 \0\

الكشْفُ
لغة: كشَف الشّيءَ / كشَف عن الشّيء : رفَع عنه ما يغطِّيه ، أظهره وبيّنه ، عرّاه
اصطلاحا: حذف السابع المتحرك من مفعولاتُ مثل:
\0\0\0 من \0\0\0\

الوقْفُ
لغة : وقف المتحرّك:قطع حركته
اصطلاحا: إسكان السابع المتحرك من مفعولاتُ مثل:
\0\0\00 من \0\0\0\

التَّشْعِيْثُ
لغة: تَشْعِيثُ الشَّعْرِ : تَفْرِيقُ خُصْلاَتِهِ
اصطلاحا: حذف أول الوتد المجموع ، وذلك عندما يدخل (فَاْعِلاتُنْ) في ضرب الخفيف والمجتث وهذا من العلل الجارية مجرى الزحاف مثل: \0\0\0 من \0\0\\0

الخزْم
لغة: خزَم البعيرَ : ثقب جانبَ أنفهِ ووضع فيه الخِزامة ، وهي حلقة من الشَّعْر يُشَدّ بها الزِّمام
اصطلاحا: زيادة حرف أوأكثر في أول صدر البيت ، أو أول عجزه في بعض البحور مثل ؛


اُشْدُدْ حَيَازِيمَك لِلْمَوْتِ---
فَإِنَّ الْمَوْتَ لاقِيْكَا

فكلمة اشدد زائدة.

الخَرْم
لغة:الأخرم: من شُقَّت وترةُ أنفه أو انشقّت أذنُه ، مثقوب الأذن
اصطلاحا: حذف أول الوتد المجموع في أول شطر من البيت ، وموقعه التفاعيل الثلاث المبدوءة بوتد مجموع : مَفَاْعِيْلُنْ مثل:
\0\0\0 من \\0\0\0

الثلْمُ
لغة: ثَلَمَ الحائِطَ : أَحْدَثَ فِيهِ شَقّاً أَوْ شَرْخاً ؛ثلَمَ الإِناءَ : كَسَّرَ حافَتَهُ
اصطلاحا:حذف أول الوتد المجموع من فَعُوْلُن مثل:
\0\0 من \\0\0

الثرم
لغة : الأثرم: من كُسرتْ سنّه من الأصل
اصطلاحا: حذف أول الوتد المجموع ، وحذف الخامس الساكن في فَعُوْلُنْ مثل: \0\ من \\0\0


الشتْرُ
لغة: شَتِرَ شَتِرَ شَتَرًا : انشقّ ؛شتِر فلانٌ : انشقَّت شَفَتُهُ السُّفْلَى .
و شَتِرَ انقلب جفنُ عينهِ .
حذف أول الوتد المجموع وحذف الخامس الساكن من مفاعيلن؛فاعلن مثل: \0\\0 من \\0\0\0


الخَرْبُ
لغة: وعاءٌ يَجعل فيه الراعي زاده .
و الخَرْبُ من الإبرة : ثَقبُها
اصطلاحا: حذف أول الوتد المجموع وحذف السابع الساكن من مَفَاْعِيْلُنْ مثل : \0\0\ من \\0\0\0


العضْبُ
لغة: عَضِبَ ذو الأُذُن : انشقَّتْ أُذُنُه ؛عَضِبَ ذو القَرْنِ : انكسر قَرْنُه وفي الحديث : نهى أَن يُضَحَّى بالأَعْضَب القَرْن
اصطلاحا: حذف أول الوتد المجموع من مُفَاْعَلَتُنْ مثل:
\0\\\0 من \\0\\\0


القَصْمُ
لغة: القَصْماءُ من المَعَزِ : التي انكسر قرناها من طرفيهما إِلى المُشاشَةِ
اصطلاحا: حذف أول الوتد المجموع ،وإسكان الخامس المتحرك من مُفَاْعَلَتُنْ مثل: \0\0\0 من \\0\\\0


العقْصُ
لغة: عَقِصَ التَّيْسُ ونحوُهُ : الْتَوَى قرناهُ على أذنيه إِلى الخلف
عَقِصَت أَسنانُ الرَّجُلِ : الْتَوتْ ثناياها ودخلت فمه
اصطلاحا: حذف أول الوتد المجموع ،وإسكان الخامس المتحرك،وحذف السابع الساكن من مُفَاْعَلَتُنْ مثل: \0\0\ من \\0\\\0


الجمَمُ
لغة: الأجم :كبش بلا قرن
اصطلاحا: حذف أول الوتد المجموع ، وحذف الخامس المتحرك من مُفَاْعَلَتُنْ مثل : \0\\0 من \\0\\\0