تراجعات الألباني من خلال موقع الدرر السنية (جديد)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تراجعات الألباني من خلال موقع الدرر السنية (جديد)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,127

    افتراضي تراجعات الشيخ الألباني من خلال موقع الدرر السنية (جديد)

    تراجعات الشيخ الألباني من خلال موقع الدرر السنية (جديد)
    -----------------------------------
    إذا ضَحَّى أحدُكم فلْيَأْكُلْ من أُضْحِيَتِهِ .
    الراوي : أبو هريرة [ ثم تراجع الشيخ وأورده في " الصحيحة " برقم3563 ]
    -----------------------------------
    سافروا تَصحُّوا، و اغزوا تَستَغنوا .
    الراوي : أبو هريرة [ ثم صححه الشيخ ، انظر : " الصحيحة " رقم : 3352 ]
    -----------------------------------
    إنَّ اللهَ تعالى يُبغِضُ كلَّ جعْظَرِيٍّ جوّاظٍ ، سَخّابٍ في الأسواقِ ، جِيفةٍ بالليلِ ، حِمارٍ بالنهارِ ، عالِمٍ بالدنْيا ، جاهِلٍ بالآخِرَةِ .
    الراوي : أبو هريرة [ ثم تراجع الشيخ وضعفه ، انظر الضعيفة : 5 / 328 ]
    -----------------------------------
    تكونُ إبلٌ للشياطينِ ، وبيوتٌ للشياطينِ .
    الراوي : أبو هريرة [ ثم تراجع الشيخ وضعفه ، انظر الضعيفة : 5 / 327 ]
    -----------------------------------
    إنِّي لأجدُ نفَسَ الرَّحمنِ من قِبَلِ اليمنِ .
    الراوي : أبو هريرة [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر : " الصحيحة " رقم : 3367 ]
    -----------------------------------
    من لَّا يدعو اللهَ يغضبْ عليهِ، وإنَّ اللهَ ليغضبُ على من يفعلهُ، ولا يفعل ذلك أحدٌ غيرُهُ . يعني في الدُّعاءِ .
    الراوي : أبو هريرة [ انظر السلسلة الصحيحة رقم : 2654 ]
    -----------------------------------
    ألا رجلٌ يَمنحُ أهلَ بيْتٍ نَاقةً ، تَغدُو بِغَداءٍ و تَرُوحُ بِعشاءٍ ؟ إنَّ أجْرَها لَعظِيمٌ .
    الراوي : أبو هريرة [ اسْتَدْرَكَ الشَّيخُ لَفظَ : تَغدُو بِغَداءٍ و تَرُوحُ بِعشاءٍ وقالَ : فلْيُصَحَّحْ ، انظر " السلسلة الصحيحة " رقم : 3601 ]
    -----------------------------------
    لا ترتَكِبوا ما ارتَكَبَ اليَهودُ ، وتستَحلُّوا محارِمَ اللَّهِ بأَدنى الحيَلِ .
    الراوي : أبو هريرة [ جوَّدَ الشَّيخُ إسنادَهُ في آدابِ الزِّفافِ ص: 120 ]
    -----------------------------------
    ليسَ في الأرضِ من الجنَّةِ إلَّا ثلاثةَ أشياءٍ : غَرسُ العجوةِ ، و أواقٌ تنزلُ في الفراتِ كلَّ يومٍ مِن بركةِ الجنَّةِ ، و الحَجَرُ .
    الراوي : أبو هريرة [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 7 / 305 ]
    -----------------------------------
    إذا أَدَّيْتَ زكاةَ مالِكَ فقد قَضَيْتَ ما عليك، ومن جمع مالًا حرامًا ثم تصدق به لم يكن له فيه أجرٌ وكان أجرُه عليه .
    الراوي : أبو هريرة [ ثم تراجع الشيخ وأورده في " صحيح النرغيب والترهيب " رقم743 ]
    -----------------------------------
    إذا اكتحل أحدُكم فليكتحلْ وترًا ، و إذا استجمر فلْيستجمِرْ وترًا .
    الراوي : أبو هريرة [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر : " السلسلة الصحيحة " رقم : 1260 ]
    -----------------------------------
    يَطْوِي اللهُ السماواتِ يومَ القيامةِ ، ثم يَأْخُذُهُنَّ بيدِه اليُمْنَى ، ثم يقولُ : أنا المَلِكُ أين الجَبَّارُونَ ؟ أين المُتَكَبِّرُون َ ؟ ثم يَطْوِي الْأَرَضِينَ ، ثم يَأْخُذُهن بشمالِه ، ثم يقولُ : أنا المَلِكُ أين الجَبَّارُونَ ؟ أين المُتَكَبِّرُون َ .
    الراوي : عبدالله بن عمر و أبو هريرة [ حكم الشيخُ بنَكَارَةِ لفظة " بشمالِه "انظر " السلسلة الصحيحة " : رقم3136 ]
    -----------------------------------
    أنَّ النبيَّ– صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – مَرَّ بسَعْدٍ وهو يتوضأُ ، فقال : ما هذا السرفُ يا سَعْدُ ؟ ! ، قال : أَفِي الوضوءِ سَرَفٌ ؟ ! قال : نعم ! وإن كنتَ على نَهْرٍ جارٍ .
    الراوي : عبدالله بن عمرو [ ثم تراجع الشيخ وحسنه ، انظر : " السلسلة الصحيحة " رقم : 3292 ]
    -----------------------------------
    ستَكونُ هِجرةٌ بعدَ هجرةٍ فخيارُ أَهلِ الأرضِ ألزَمُهم مُهاجرَ إبراهيمَ ويبقى في الأرضِ شرارُ أَهلِها تلفِظُهم أرَضوهم تقذُرُهم نَفسُ اللَّهِ وتحشرُهمُ النَّارُ معَ القِرَدَةِ والخنازيرِ .
    الراوي : عبدالله بن عمرو [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر " الصحيحة " رقم : 3203 ]
    -----------------------------------
    غنيمةُ مجالسِ الذكرِ الجنةُ .
    الراوي : عبدالله بن عمرو [ ثم تراجع الشيخ وحسنه في " السلسلة الصحيحة " رقم : 3335 ]
    -----------------------------------
    أفضلُ الصدقةِ إصلاحُ ذاتِ البينِ.
    الراوي : عبدالله بن عمرو [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 6 / 290 ]
    -----------------------------------
    إنما بُعِثْتُ مُعَلِّمًا .
    الراوي : عبدالله بن عمرو [ ثم تراجع الشيخ ، انظر : " الصحيحة " رقم : 3593 ]
    -----------------------------------
    أيُّ الخلقِ أعجَبُ إليكُم إيمانًا؟ قالوا: : الملائكةُ ، قال : و ما لَهم لا يُؤمنونَ و هُم عند ربِّهِم عزَّ و جلَّ ؟ قالوا : فالنَّبيُّونَ قال: وما لهم لا يُؤمنونَ والوحيُ ينزلُ عليهِم؟ قالوا: فنَحنُ. قال: وما لَكم لا تُؤمنونَ وأنا بينَ أظهرِكم؟ قال: فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّم: ألا إنَّ أعجبَ الخلقِ إلى إيمانًا لَقومٌ يَكونونَ مِن بعدِكم يجِدونَ صحُفًا فيها كتابٌ يؤمنونَ بما فيها.
    الراوي : عبدالله بن عمرو [ ثم تراجع الشيخ وأورده في " السلسلة الصحيحة " رقم : 3215 ]
    -----------------------------------
    رضا الرَّبِّ في رضا الوالدِ وسخطُ الرَّبِّ في سخطِ الوالدِ.
    الراوي : عبدالله بن عمرو [ ثم تراجع الشيخ وحسنه ، انظر : " السلسلة الصحيحة " رقم : 516 ]
    -----------------------------------
    لَيَأْتِيَنَّ علَى أُمَّتِي ما أَتَى علَى بني إسرائيلَ حذْوَ النَّعْلِ بالنَّعْلِ ، . . . . . و إِنَّ بني إسرائيلَ تفَرَّقَتْ على ثنتينِ وسبعينَ مِلَّةً ، وتَفْتَرِقُ أمتي على ثلاثٍ وسبعينَ ملَّةً ، كلُّهم في النارِ إلَّا مِلَّةً واحدَةً ، ما أنا عليه و أصحابي .
    الراوي : عبدالله بن عمرو [ تراجع الشيخ وطلب إضافة جملة : ( حتى لو أن أحدهم جامع أمه بالطريق لفعلتموه ) مكان النقط ، انظر " السلسلة الصحيحة " : 3 / 335 تحت الرقم : 1348 ]
    -----------------------------------
    أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه .
    الراوي : أنس بن مالك [ تراجع الشيخ ورجح رواية التختم في اليسار عن أنس دون اليمين ، انظر " مختصر الشمائل المحمدية " : ص 62 ]
    -----------------------------------
    صنفان من أمتي لا يَرِدانِ علَيَّ الحوضَ ، ولا يدخلان الجنَّةَ : القدَرِيَّةُ و المُرْجِئَةُ.
    الراوي : أنس بن مالك [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 6 / 565 ]
    -----------------------------------
    فما عدلتَ بينَهما ؛ يعني : في القُبْلَةِ .
    الراوي : أنس بن مالك [ ثم تراجع الشيخ ونقله إلى " السلسلة الصحيحة " رقم : 3098 ]
    -----------------------------------
    إن أعمالَكم تُعرَضُ على أقاربِكم وعشائرِكم من الأمواتِ، فإن كان خيرًا استبشَروا به، وإن كان غيرَ ذلك قالوا : اللهم لاتُمِتْهُم حتى تهديَهم كما هديتَنا .
    الراوي : أنس بن مالك [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 6 / 605 ]
    -----------------------------------
    اللهم لك صُمْتُ ، وعلى رزقِكَ أَفْطَرْتُ .
    الراوي : أنس بن مالك [ ثم ضعفه الشيخ انظر : " الإرواء " رقم : 919 ]
    -----------------------------------
    أما إنَّ كلَّ بناءٍ وبالٌ على صاحبه إلا مالا ، إلا مالا . - يعني ما لا بُدَّ منه -
    الراوي : أنس بن مالك [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 6 / 795 ]
    -----------------------------------
    نهى عن بيعِ المحفَّلاتِ، فقال : منِ ابتاعَهنَّ فهو بالخيارِ إذا حلبَهنَّ .
    الراوي : أنس بن مالك [ ثم تراجع الشيخ وأورد نحوه في " الصحيحة " برقم3236 ]
    -----------------------------------
    وقرأَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في ليلةٍ وهو مريضٌ السَّبعَ الطُّوالَ .
    الراوي : أنس بن مالك [ ثم تراجع الشيخ وضعفه وطلب حذفه ، انظر " السلسلة الضعيفة " رقم3995 ]
    -----------------------------------
    إذا مررتُم برياض الجنَّةِ فارْتَعوا قالوا : و ما رياضُ الجنَّةِ ؟ قال : حِلَقُ الذِّكرِ .
    الراوي : أنس بن مالك [ ثم تراجع الشيخ وأورده في " السلسلة الصحيحة " رقم : 2562 ]
    -----------------------------------
    لما افتتح صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مكةَ رنَّ إبليسُ رنةً اجتمعتْ إليهِ جنودهُ، فقال : ايْأسُوا أنْ ترتدَّ أمةُ محمدٍ علىَ الشركِ بعدَ يومِكم هذا، ولكنِ افتِنُوهمْ في دينهِمْ، وأَفشُوا فيهِم النَّوحَ .
    الراوي : عبدالله بن عباس [ ثم تراجع الشيخ وأورده في " السلسلة الصحيحة " رقم : 3467 ]
    -----------------------------------
    خيرُ الصَّحابةِ أربَعةٌ، وخَيرُ السَّرايا أربعُ مائةٍ، وخيرُ الجيوشِ أربعةُ آلافٍ، ولن يُغلَبَ اثنا عَشرَ ألفًا مِن قلَّةٍ .
    الراوي : عبدالله بن عباس [ ثم تراجع الشيخ وضعفه ، انظر : " السلسلة الصحيحة " رقم : 986 ]
    -----------------------------------
    أُوتِيَ مُوسَى الأَلْواحَ ، و أُوتِيتُ المَثانِيَ .
    الراوي : عبدالله بن عباس [ تراجع الشيخ وأورده في " الصحيحة "(2813) ]
    -----------------------------------
    لَتَرْكَبُنَّ سُنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بشِبْرٍ ، وذِرَاعًا بذراعٍ ، حتى لو أحدُهم دخل جُحْرَ ضَبٍّ لَدَخَلْتُمْ ، وحتَّى لَوْ أَحَدُهُمْ جَامَعَ امرأتَهُ بالطرِيقِ لفَعَلْتُموهُ .
    الراوي : عبدالله بن عباس [ صوَّبَ الشيخُ لفْظَ : ( أُمَّهُ ) بَدَلَ ( امرأتَهُ ) ، انظرْ الصحيحةَ : 3 / 335 ]
    -----------------------------------
    لقَد تابَ تَوبةً لَو تابَها صاحبُ مَكْسٍ ، لقُبِلَت منهُ - يَعني ماعزًا - .
    الراوي : عبدالله بن عباس [ ثم تراجع الشيخ وصححه في " السلسلة الصحيحة " رقم : 3238 ]
    -----------------------------------
    اتَّقوا الحديثَ عنِّي إلَّا ما علِمتُم ، فمَن كذَب عليَّ متعمِّدًا ، فليتبوَّأْ مقعدَهُ من النَّارِ .
    الراوي : عبدالله بن عباس [ ضعَّفَ الشَّيخُ الجزءَ الأولِ منه ، انظر الضعيفةَ : 4 / 226 ]
    -----------------------------------
    إنَّ أهلَ الشِّبَعِ في الدنيا هُمْ أهلُ الجُوعِ غدًا في الآخِرَةِ .
    الراوي : عبدالله بن عباس [ ثم تراجع الشيخ وحسنه ، انظر الصحيحة : 1 / 677 ، والضعيفة : 1 / 5 ]
    -----------------------------------
    إنَّ أحبَّ صلاةِ المرأةِ إلى اللهِ في أشدِّ مَكانٍ في بيتِها ظُلمةً .
    الراوي : عبدالله بن مسعود [ ثم تراجع الشيخ وضعفه ، انظر " السلسلة الضعيفة " رقم 4453 ]
    -----------------------------------
    أنَّ ابنَ مسعودٍ رضيَ اللَّهُ عنهُ نهى امرأتَهُ عن مِثل هذِه الرُّقى الجاهليَّةِ فقالَت لهُ : فإنِّي خرجتُ يومًا فأبصرَني فلانٌ فدمَعَت عَيني الَّتي تليهِ أي أنه أصابَها بعَينٍ حاسِدَةٍ شِرِّيرَةٍ فإذا رقيتُها سَكَنت دمعتُها وإذا ترَكْتُها دمَعت فقالَ ابنُ مسعودٍ لها ذلكِ الشَّيطانُ إذا أطعتيهِ ترَكَكِ وإذا عَصيتيهِ طعنَ بأصبعِهِ في عينِكِ . ( ( ولَكِن لَو فعَلتِ كما فعلَ رسولُ اللَّهِ كانَ خيرًا لَكِ وأجدرَ أن تُشفَى تنضَحينَ في عينِكِ الماءَ وتقولينَ : أذهبِ البأسَ ربَّ النَّاس اشفِ أنتَ الشَّافي لا شفاءَ إلَّا شفاؤُكَ شفاءً لا يغادرُ سقمًا.
    الراوي : عبدالله بن مسعود [ أما زيادة (ولكن لو فعلت ....) فقد تراجع عنها الشيخ ، انظر الصحيحة : 6 / 1167 ]
    -----------------------------------
    أتاني جبريلُ في خَضِرٍ تَعَلَّق به الدُّرُّ .
    الراوي : عبدالله بن مسعود [ ثم صححه الشيخ ، انظر : " الصحيحة " رقم : 3485 ]
    -----------------------------------
    لتُنْتَهَكَنَّ الأصابعُ بالطَّهورِ ، أو لَتَنْتَهِكَنَّ هَا النَّارُ .
    الراوي : عبدالله بن مسعود [ تراجع الشيخ وأورده في " الصحيحة " برقم 3489 ]
    -----------------------------------
    اللهمَّ اجعَلْ أوسعَ رِزقِك عليَّ عندَ كِبَرِ سِنِّي ، و انقطاعِ عُمْري.
    الراوي : عائشة أم المؤمنين [ ثم تراجع الشيخ وضعفه وطلب نقله إلى " ضعيف الجامع " انظر " السلسلة الضعيفة " رقم : 1385 ]
    -----------------------------------
    إذا صلَّى أحدُكم فأحدَثَ ، فلْيُمْسِكْ على أنفِهِ ثُمَّ لْيَنْصَرِفْ .
    الراوي : عائشة أم المؤمنين [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر : " الصحيحة " رقم : 2976 ]
    -----------------------------------
    خِصالٌ ستٌّ ؛ ما مِن مسلِمٍ يموتُ في واحِدةٍ منهنَّ إلَّا كانَ ضامِنًا علَى اللَّهِ أن يُدخِلَهُ الجنَّةَ : رجلٌ خرجَ مُجاهدًا ، فإن ماتَ في وجهِهِ كانَ ضامِنًا علَى اللَّهِ ، ورجلٌ تبِعَ جَنازةً ، فإن ماتَ في وجهِهِ كانَ ضامنًا علَى اللَّهِ ، ورجلٌ تَوضَّأ فأحسنَ الوُضوءَ ثمَّ خرجَ إلى المسجِدِ لصلاةٍ ؛ فإن ماتَ في وجهِهِ كانَ ضامنًا علَى اللَّهِ ، ورجلٌ في بيتِهِ لا يغتابُ المسلِمينَ ولا يجرُّ إليهِ سخطًا ولا تبعةً فإن ماتَ في وجهِهِ كانَ ضامنًا علَى اللَّهِ .
    الراوي : عائشة أم المؤمنين [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر : " الصحيحة " رقم : 3384 ]
    -----------------------------------
    ما من يومٍ أكثرَ من أن يَعتقَ اللهُ فيه عبدًا ، و أمَةً من النَّارِ ، من يومِ عرفةَ ، و إنه لَيدْنو ، ثم يُباهي بهم الملائكةَ فيقولُ : ماذا أراد هؤلاءِ .
    الراوي : عائشة أم المؤمنين [ قال الشيخُ في " السلسلةِ الصحيحةِ " تحت الرقم : 2551 ( زيادة : أو أمَة ، لا أصل لها ) ]
    -----------------------------------
    أمرَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بحدِّ الشِّفارِ ، وأن تُوارَى عنِ البَهائم وقالَ : إذا ذبحَ أحدُكُم، فليُجهِزْ .
    الراوي : عبدالله بن عمر [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 7 / 360 ]
    -----------------------------------
    رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يطوفُ بالكَعبةِ ويقولُ ما أطيبَكِ وأطيبَ ريحَكِ ما أعظمَكِ وأعظمَ حرمتَكِ والَّذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ لَحُرمةُ المؤمنِ أعظَمُ عندَ اللَّهِ حرمةً منْكِ مالِهِ ودمِهِ وأن نظنَّ بِهِ إلَّا خيرًا.
    الراوي : عبدالله بن عمر [ ثم تراجع الشيخ وأورده في " السلسلة الصحيحة " رقم : 3420 و " صحيح الترغيب والترهيب " رقم 2441 ]
    -----------------------------------
    ما كانَ اللهُ ليَجمعَ هذه الأمَّةَ علَى الضَّلالةِ ، أبدًا و يدُ اللهِ علَى الجماعةِ هكَذا ، فعليكُم بسوادِ ( كذا ) الأَعظَمِ فانَّه مَن شذَّ شذَّ فى النَّارِ .
    الراوي : عبدالله بن عمر [ تراجع الشيخ عن تضعيف شطره الأول إلى قوله: الضلالة. وصححه ، انظر الصحيحة : 3 / 320 ]
    -----------------------------------
    ما أطيبَكِ وأطيَبَ ريحَكِ ! ما أعظمَكِ وأعظمَ حُرمتَكِ ( يَعني الكعبةَ ) والَّذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ لحُرمةُ المؤمنِ أعظَمُ عندَ اللَّهِ حرمةً منكِ مالِهِ ودمِهِ ، وأن يُظنَّ بهِ إلَّا خيرًا .
    الراوي : عبدالله بن عمر [ ثم تراجع الشيخ وأورده في " السلسلة الصحيحة " رقم : 3420 و " صحيح الترغيب والترهيب " رقم 2441 ]
    -----------------------------------
    لا تَكْرَهوا البَناتِ ، فإنَّهنَّ المُؤْنِساتُ الغالياتُ .
    الراوي : عقبة بن عامر [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 7 / 627 ]
    -----------------------------------
    إنَّ الصدقةَ لَتُطْفِئُ عن أهلِها حَرَّ القبورِ ، وإنما يَسْتَظِلُّ المؤمنُ يومَ القيامةِ في ظِلِّ صَدَقَتِهِ .
    الراوي : عقبة بن عامر [ ثم صححه الشيخ في " السلسلة الصحيحة " رقم : 3484 ]
    -----------------------------------
    كفارةُ النذرِ إذا لم يُسَمَّ كفارَةُ يمينٍ .
    الراوي : عقبة بن عامر [ ثُمَّ ضعَّفَ الشيخُ لفظَةَ : ( ولم يُسَمَّ ) وطلب حذْفَها ، انظر " ضعيفَ الجامِعِ " رقم : 5862 ]
    -----------------------------------
    في كلِّ إشارةٍ في الصَّلاةِ عَشرُ حسَناتٍ .
    الراوي : عقبة بن عامر [ثمَّ أوردَهُ الشَّيخُ في " السِّلسلَةِ الصَّحيحةِ " رقْم 3286]
    -----------------------------------
    لا تَبيعوا القيناتِ ولا تشتَروهنَّ ولا تعلِّموهنَّ ولا خيرَ في تجارةٍ فيهنَّ وثمنُهُنَّ حرامٌ وفي مثلِ هذا أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَري لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبيلِ اللَّهِ إلى آخرِ الآيةِ .
    الراوي : أبو أمامة الباهلي [ ثم تراجع الشيخ وضعفه ، إلا نزول الآية ، انظر : " السلسلة الصحيحة " رقم : 2922 و " تحريم الآت الطرب " ص : 68 ]
    -----------------------------------
    أفْشِ السلامَ ، و ابْذُلِ الطعامَ ، واسْتَحِي من اللهِ تعالَى كمَا تَستحْيِي رجُلًا من رهْطِكَ ذَا هيْأَةٍ ، ولْيَحْسُنْ خُلُقُكَ ، وإذا أسأْتَ فأحْسِنْ ، فإنَّ الحسناتِ يُذهِبْنَ السَّيِّئاتِ .
    الراوي : أبو أمامة الباهلي [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر : " الصحيحة " رقم : 3559 ]
    -----------------------------------
    عجبتُ لأقوامٍ يُساقونَ إلى الجنةِ في السلاسلِ و هم كارهونَ .
    الراوي : أبو أمامة الباهلي [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر : " السلسلة الصحيحة " تحت الرقم : 2874 ]
    -----------------------------------
    الأَكثَرونَ همُ الأسفلونَ يومَ القيامَةِ إلَّا من قالَ بالمالِ، هَكذا، وَهكذا، وَكسبَهُ من طيِّبٍ .
    الراوي : أبو ذر الغفاري [ تراجع الشيخ وضعف الجملة الأخيرة ، انظر " صحيح الترغيب والترهيب " رقم : 3260 ]
    -----------------------------------
    مَن قال في دُبُرِ صلاةِ الفجرِ ، وهو ثانِي رِجْلَيْهِ ، قبلَ أن يتكلمَ : لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، له الملكُ وله الحمدُ ، يُحْيِي ويُمِيتُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، عَشْرَ مراتٍ ، كُتِبَ له عَشْرُ حسناتٍ ، ومُحِيَ عنه عَشْرُ سيئاتٍ ، ورُفِعَ له عَشْرُ درجاتٍ ، وكان يومَه ذلك كلَّه في حِرْزٍ من كلِّ مكروهٍ ، وحُرِسَ من الشيطانِ ، ولم يَنْبَغِ لذنبٍ أن يُدْرِكَه في ذلك اليومِ ، إلا الشركَ باللهِ عَزَّ وجَلَّ .
    الراوي : أبو ذر الغفاري | [ انظر : " صحيح الترغيب " رقم : 474 و " السلسلة الصحيحة " رقم : 114 ]
    -----------------------------------
    مَن كشفَ سِترًا فأدخلَ بصرَهُ في البيتِ قبلَ أن يؤذَنَ لَه فرأى عَورةَ أهلِهِ فقد أتى حَدًّا لا يحلُّ لَه أن يأتيَهُ لَو أنَّهُ حينَ أدخَلَ بصرَهُ استَقبلَهُ رجُلٌ ففَقأ عَينيهِ ما عيَّرتُ علَيهِ وإن مرَّ الرَّجلُ علَى بابٍ لا سِترَ لَه غيرِ مُغلَقٍ فنظرَ فلا خطيئةَ عليهِ إنَّما الخَطيئةُ علَى أهْلِ البيتِ.
    الراوي : أبو ذر الغفاري [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة رقم : 3463 ]
    -----------------------------------
    لا يَخْرُجُ الرجلان يَضْرِبان الغائطَ كاشفين عن عُوْرَتِهما يتحدثان ، فإن اللهَ - عزَّ وجلَّ - يَمْقُتُ على ذلك .
    الراوي : أبو سعيد الخدري [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 7 / 321 ]
    -----------------------------------
    الولَدُ ثمرةُ القَلبِ ، وإنَّه مَجبَنةٌ ، مَبخلةٌ ، مَحزَنةٌ .
    الراوي : أبو سعيد الخدري [ ضعَّفَ الشيخُ لفظةَ : " ثَمرةُ القَلبِ " انظر : " الضَّعيفةَ " رقم : 4764 ]
    -----------------------------------
    إنَّ أهْلَ الجنةِ إذا جَامَعُوا نِساءَهُمْ عادُوا أبْكارًا .
    الراوي : أبو سعيد الخدري [ ثم تراجع الشيخ وطلب في " السلسلة الصحيحة " تحت الرقم : 3351 نقله إلى " صحيح الجامع " ]
    -----------------------------------
    يجزئُ عنِ الجماعةِ إذا مرّوا : أن يسلِّمَ أحدُهم، ويجزئُ عنِ الجلوسِ : أن يردَّ أحدُهم .
    الراوي : علي بن أبي طالب [ ثم تراجع الشيخ وصححه في " الكلم الطيب " رقم : 200 ]
    -----------------------------------
    ليس منا مَن غَشَّ مسلمًا ، أو ضَرَّهُ ، أو مَاكَرَهُ .
    الراوي : علي بن أبي طالب [ ثم حكم عليه بالوضع ، انظر " السلسلة الضعيفة " رقم : 3290 ]
    -----------------------------------
    أُعْطِيتُ ما لم يُعْطَ أحدٌ منَ الأنبياءِ قبلي ، نُصِرْتُ بالرُّعْبِ ، وأُعْطيتُ مفاتيحَ الأرضِ ، وسُمِّيتُ أحمدَ ، و جُعِلَ لِيَ الترابُ طَهُورًا ، وجُعِلَتْ أُمَّتِي خيرَ الأمَمِ .
    الراوي : علي بن أبي طالب [ ثم صححه الشيخ في " السلسلة الصحيحة " رقم : 3939 ]
    -----------------------------------
    كان أكثرُ صومِهِ السبتَ والأحدَ ويقولُ هما يوما عيدِ المشركينَ ، فأُحِبُّ أنْ أخالِفَهم .
    الراوي : أم سلمة [ ثم تراجع الشيخ وضعفه ، انظر : " السلسلة الضعيفة " رقم : 1099 ]
    -----------------------------------
    عن أُمِّ سَلَمَةَ قالت : ما خرج النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من بَيْتِي قَطُّ إلا رَفَعَ طَرْفَهُ إلى السماءِ فقال : اللهم أني أعوذُ بك أن أَضِلَّ أو أُضَلَّ ، أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ أو أَجْهَلَ أو يُجْهَلَ عَلَىَّ .
    الراوي : أم سلمة [ ضَعَّفَ الشيخُ زيادةَ : " رفع طَرْفَهُ إلى السماءِ " ، في " السلسلة الصحيحة " تحت الرقم : 3163 ]
    -----------------------------------
    سَتَكُونُ أُمراءُ فَتَعْرِفُونَ و تُنْكِرُونَ ، فمَنْ كَرِهَ بَرِئَ ، و مَنْ أنْكَرَ سَلِمَ ، و لكنْ مَنْ رضيَ و تابَعَ لمْ يبرأْ .
    الراوي : أم سلمة [ قال الشيخ في " السلسلة الصحيحة " ( 7 / 15 ) تَحْتَ الرقم : 3007 : ( زيادة : لمْ يبرأْ ، لا أصل لها فلتحذف ]
    -----------------------------------
    إذا ولجَ الرجلُ بيتَه فلْيقلِ : اللهمَّ إني أسألُك خيرَ المولَجِ ، وخيرَ المخرَجِ ، باسمِ اللهِ ولجْنا ، و باسمِ اللهِ خرجْنا ، و على اللهِ ربِّنا توكلْنا ، ثم يُسلِّمُ على أهلِه .
    الراوي : أبو مالك الأشعري [ ثم تراجع الشيخ وحكم بانقطاع سنده ، انظر " الكلم الطيب " رقم : 62 والمقدمة ]
    -----------------------------------
    من فصل في سبيلِ اللهِ , فمات , أو قُتِلَ , أو وَقَصَهُ فَرَسُهُ أو بعيرُهُ , أو لَدَغَتْهُ هامَّةٌ , أو مات على فراشِهِ بأَيِّ حَتْفٍ شاء اللهُ ؛ فإنه شهيدٌ , وإن له الجنةَ .
    الراوي : أبو مالك الأشعري [ ثم تراجع الشيخ وضعفه ، انظر " أحكام الجنائز " ص51 ]
    -----------------------------------
    سموهُ بأحبِّ الأسماءِ إليَّ : حمزةَ بنِ عبدِ المطلبِ .
    الراوي : جابر بن عبدالله [ ثم تراجع الشيخ وأورده في " السلسلة الصحيحة " رقم : 2878 ]
    -----------------------------------
    لا تَنْتَفِعُوا من المَيْتَةِ بشيءٍ .
    الراوي : جابر بن عبدالله [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 7 / 369 ]
    -----------------------------------
    اتَّقوا اللهَ فإنَّ أَخوَنَكم عندنا من طلبِ العملَ .
    الراوي : أبو موسى الأشعري [ ثم تراجع الشيخ وضعفه وطلب نقله إلى " ضعيف الجامع " ، انظر " السلسلة الضعيفة " رقم3642 ]
    -----------------------------------
    يَجِيءُ يومَ القيامةِ ناسٌ من المسلمينَ بذنوبٍ أَمْثالِ الجبالِ ، يَغْفِرُها اللهُ لهم ، ويَضَعُها على اليهودِ .
    الراوي : أبو موسى الأشعري [ ثم تراجع الشيخ وأعله بالشذوذ ، انظر " السلسلة الضعيفة " رقم 5399 ]
    -----------------------------------
    إنَّ نفسَ المؤمنِ إذا قُبضت تلقَّاها من أهلِ الرحمةِ من عبادِه كما يَتَلَقَّوْنَ البشيرَ من الدنيا فيقولون : أنظِروا صاحبَكم يستريحُ، فإنه قد كان في كَربٍ شديدٍ، ثم يسألونَه ماذا فعل فلانٌ ؟ وما فعلت فلانةٌ هل تزوجَتْ ؟ فإذا سألوه عن الرجلِ قد مات قبلَه فيقول أيْهاتَ، قد مات ذلك قبلي ! * فيقولون : إنا لله وإنا إليه راجعون ذُهِبَ به إلى أمِّه الهاويةِ، فَبِئْسَتِ الأمُّ وبئْسَتِ المُرَبِّيَةُ . وقال : وإنَّ أعمالَكم تُعرَضُ على أقاربِكم وعشائرِكم من أهلِ الآخِرةِ، فإن كان خيرًا فرِحوا واستبشَروا وقالوا : اللهم هذا فضلُك ورحمتُك، وأتمِمْ نعمتَك عليه وأَمِتْهُ عليها، ويُعْرَضُ عليهم عملُ المسيءِ فيقولون : اللهم أَلْهِمْهُ عملًا صالحًا تَرْضَى به عنه وتُقَرِّبُه إليك .
    الراوي : أبو أيوب الأنصاري [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 6 / 605 ]
    -----------------------------------
    إذا تَغَوَّطَ أحدُكمْ فلْيستَنْجِ بثلاثةِ أحْجارٍ ، فإنَّ ذلِكَ طَهورٌ .
    الراوي : أبو أيوب الأنصاري [ ثم تراجع الشيخ وأورده في " الصحيحة " برقم3316 ]
    -----------------------------------
    إنَّ اللهَ خلق آدمَ ثُمَّ مسح ظهرَهُ فاستخرج منهُ ذريتَهُ فقال :خلقتُ هؤلاءِ للجنةِ وبعمل أهلِ الجنةِ يعملونَ، ثُمَّ مسح ظهرهُ فاستخرجَ منهُ ذريةً فقال : خلقتُ هؤلاءِ للنارِ وبعملِ أهلِ النارِ يعملون، فقال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ ! ففيمَ العملُ ؟ فقال : إنَّ اللهَ إذا خلق العبدَ للجنةِ استعملَه بعملِ أهلِ الجنةِ حتى يموتَ على عملٍ من أعمالِ أهلِ الجنةِ فيُدخلُه الجنةَ، وإذا خلق العبدَ للنارِ استعملهُ بعملِ أهلِ النارِ حتى يموتَ على عملِ أهلِ النارِ فيُدخلُهُ النارَ .
    الراوي : عمر بن الخطاب [ ثم صححه الشيخ انظر : " شرح الطحاوية " رقم 220 ]
    -----------------------------------
    عن عمرَ أنه أخذ من لحيةِ رجلٍ أو رأسِه شيئًا ، فقال الرجلُ : صرف اللهُ عنك السوءَ ، فقال عمرُ رضي الله عنه : صرف اللهُ عنا السوءَ منذ أسلمنا ، ولكن إذا أخذ عنك شيءٌ ، فقل : أخذت يداك خيرًا.
    الراوي : عمر بن الخطاب [ ثم حذفه الشيخ من صحيحِ الكلمِ الطيبِ ]
    -----------------------------------
    ليس يَتَحَسَّرُ أهلُ الجنَّةِ على شيءٍ إلَّا على ساعةٍ مرَّتْ بهم لم يذكروا اللهَ عزَّ وجلَّ فيها .
    الراوي : معاذ بن جبل [ ثم تراجع الشيخ وضعفه ، انظر : " السلسلة الضعيفة " رقم : 4986 ]
    -----------------------------------
    كانَ إذا أفطرَ قالَ: اللَّهمَّ ! لَكَ صُمتُ، وعلَى رزقِكَ أفطرتُ .
    الراوي : معاذ بن زهرة [ ضعَّفهُ الشَّيخُ، في الإرواءِ رقم: 919 ]
    -----------------------------------
    من قال بعد صلاةِ الصبحِ - وهو ثانٍ رِجْلَه قبل أن يتكلم - : لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ - عَشْرَ مراتٍ - ؛ كُتِبَ له بكلِّ مرةٍ عَشْرُ حسناتٍ، ومُحِيَ عنه عَشْرُ سيئاتٍ، ورُفِعَ له عَشْرُ درجاتٍ، وكُنَّ في يومِهِ ذلك حِرْزًا من كلِّ مكروهٍ، وحِرْزًا من الشيطانِ الرجيمِ، وكان له بكلِّ مرةٍ عِتْقُ رقبةٍ من ولَدِ إسماعيلَ، عن كلِّ رقبةٍ اثنا عَشَرَ ألفًا، ولم يَلْحَقْهُ يومئذٍ ذَنْبٌ إلا الشركَ باللهِ . ومن قال ذلك بعد صلاةِ المغربِ ؛ كان له مِثْلُ ذلك .
    الراوي : أبو الدرداء [ انظر : صحيحُ الترغيبِ رقم : 474 و السلسلة الصحيحة رقم : 114 ]
    -----------------------------------
    ما من مُؤمِنٍ يُعَزِّي أخاه بمصيبةٍ, إلا كساه اللهُ سبحانه من حُلَلِ الكرامةِ يومَ القيامةِ .
    الراوي : محمد بن عمرو بن حزم [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 1 / 378 ]
    -----------------------------------
    حديثٌ رشَّ على قبرِ ابنِه ماءً ووضَع عليه حَصباءَ .
    الراوي : محمد الباقر [ ثم تراجع الشيخ وأورده في " السلسلة الصحيحة " رقم : 3045 ]
    -----------------------------------
    رأيتُ رسولَ اللهِ أذَّن في أُذنِ الحسنِ حين ولدتهُ فاطمةُ بالصلاةِ .
    الراوي : أسلم القبطي [ ثم تراجع الشيخ وضعفه ، انظر : " الكلم الطيب " رقم : 211 ]
    -----------------------------------
    لا تُشَدِّدُوا على أنفسِكم فيُشَدَّدُ عليكم ؛ فإن قومًا شَدَّدُوا على أنفسِهِم فشَدَّدَ اللهُ عليهم، فتِلْكَ بَقاياهم في الصوامِعِ والدِّيَارِ : { وَرَهْبَانِيَّة ً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ }.
    الراوي : أبو أمامة الأنصاري [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر : جلباب المرأة المسلمة ص20 ]
    -------------------------------
    ألا أعلِّمُك كلِماتٍ تقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ : اللَّهُ ، اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بهِ شيئًا .
    الراوي : أسماء بنت عميس [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر : " السلسلة الصحيحة " رقم : 2755 ]
    -----------------------------------
    إنَّ يومَ الجمعةِ سيِّدُ الأيَّامِ ، وأعظمُها عندَ اللهِ ، وَهوَ أعظمُ عندَ اللهِ من يومِ الأضحى ويومِ الفطرِ ، فيهِ خمسُ خلالٍ : خلقَ اللَّهُ فيهِ آدمَ ، وأَهبطَ اللَّهُ فيهِ آدمَ إلى الأرضِ ، وفيهِ توفَّى اللَّهُ آدمَ ، وفيهِ ساعةٌ لاَ يسألُ اللَّهَ فيها العبدُ شيئًا إلاَّ أعطاهُ ، ما لم يسأل حرامًا ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ ، ما من ملَكٍ مقرَّبٍ ، ولاَ سماءٍ ، ولاَ أرضٍ ، ولاَ رياحٍ ، ولاَ جبالٍ ، ولاَ بحرٍ ، إلاَّ هنَّ يشفقنَ من يومِ الجمعة.
    الراوي : أبو لبابة [ ثم تراجع الشيخ وضعفه بهذا التمام ، انظر " السلسلة الضعيفة " رقم 3726 ]
    -----------------------------------
    كان يحتجِمُ على هامَّتِهِ ، وبينَ كَتِفَيْهِ ، ويقولُ : من أهرَقَ من هذِه الدِّماءِ فلا يضُرُّه أن لا يتداوى بشيءٍ لشيءٍ .
    الراوي : أبو كبشة الأنماري [ ثم تراجع الشيخ وضعفه ، انظر " السلسلة الضعيفة " رقم1867 ]
    -----------------------------------
    كانَ إذا أرادَ أن يرقدَ وضعَ يدَه اليُمنَى تَحتَ خدِّه ثمَّ يقولُ : اللَّهمَّ قِنِي عذابَك ، يومَ تبعَثُ عبادَك ( ثلاثَ مرَّاتٍ ) .
    الراوي : حفصة بنت عمر [ تراجع الشيخ عن تصحيح زيادة ( ثلاث مرات ) ، انظر الصحيحة رقم : 2754 ، والكلم الطيب : ص79 ]
    -----------------------------------
    صلَّى بنا إمامٌ لَنا يُكنَى أبا رِمْثَةَ فقالَ صلَّيتُ هذهِ الصَّلاةَ أو مثلَ هذهِ الصَّلاةِ معَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ وكانَ أبو بكرٍ وعمرُ يقومانِ في الصَّفِّ المُقدَّمِ عن يمينِهِ وكانَ رجلٌ قد شهِدَ التَّكبيرةَ الأولَى منَ الصَّلاةِ فصلَّى نبيُّ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ثمَّ سلَّمَ عن يمينِهِ وعن يسارِهِ حتَّى رأينا بياضَ خدَّيهِ ثمَّ انفتلَ كانفِتالِ أبي رِمْثَةَ يعني نفسَهُ فقامَ الرَّجلُ الَّذي أدرَكَ معَهُ التَّكبيرةَ الأولَى منَ الصَّلاةِ يشفعُ فَوثبَ إليهِ عمرُ فأخذَ بمَنكبِهِ فَهزَّهُ ثمَّ قالَ اجلِس فإنَّهُ لم يُهلِكْ أهلَ الكتابِ إلَّا أنَّهُ لم يكُن بينَ صلَواتِهم فَصلٌ فرفعَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بصرَهُ فقالَ أصابَ اللَّهُ بِكَ يا ابنَ الخطَّابِ.
    الراوي : الأزرق بن قيس [ تراجع الشيخ وأورده في " الصحيحة " رقم 3173 ]
    -----------------------------------
    تَسَمَّوْا بأسماءِ الأنبياءِ ، وأَحَبُّ الأسماءِ إلى اللهِ تعالى عبدُ اللهِ وعبدُ الرحمنِ ، وأَصْدَقُها حارثٌ و هَمَّامٌ ، وأَقْبَحُها حَرْبٌ و مُرَّةٌ .
    الراوي : أبو وهب الجشمي [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 3 / 34 ، والكلم الطيب : ص164 ]
    -----------------------------------
    إنَّ هذا الخيرَ خزائنٌ، لتلكَ الخزائنِ - مفاتيحُ، فطُوبى لعبدٍ جعلهُ اللهُ مفتاحًا للخيرِ مغلاقًا للشرِّ ؛ وويلٌ لعبدٍ جعلهُ اللهُ مفتاحًا للشرِّ مغلاقًا للخيرِ .
    الراوي : سهل بن سعد الساعدي [ ثم تراجع الشيخ وأورده في " السلسلة الصحيحة " رقم : 1332 ]
    -----------------------------------
    أما إنّ ربَّك يُحبُّ المدحَ .
    الراوي : الأسود بن سريع [ ثم تراجع الشيخ ، انظر : " الصحيحة " رقم : 3179 ]
    -----------------------------------
    إنَّ تمامَ إسلامِكُم ؛ أن تُؤدُّوا زكاةَ أموالِكُم .
    الراوي : علقمة بن سفيان[ ثم تراجع الشيخ وأورده في " الصحيحة " برقم3232 ]
    -----------------------------------
    بُعِثْتُ بالحنيفيةِ السَّمحةِ .
    الراوي : حبيب بن أبي ثابت [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 6 / 125 ]
    -----------------------------------
    ضحِكَ ربُّنا مِن قُنوطِ عبادِهِ وقربِ غِيَرِهِ قالَ أبو رَزينٍ : يا رسولَ اللَّهِ ويضحَكُ ربُّنا ؟ قال نعَم قال لن تعدم مِن ربٍّ يضحَكُ خيرًا .
    الراوي : أبو رزين العقيلي[ ثم تراجع الشيخ وأورده في " الصحيحة " برقم2810 ]
    -----------------------------------
    إنْ كنتَ تُحِبُّنِي فأَعِدَّ للفقرِ تِجْفافًا ، فإنَّ الفقرَ أَسْرَعُ إلى مَن يُحِبُّنِي من السَّيْلِ إلى مُنْتَهَاهُ .
    الراوي : عبدالله بن مغفل [ ثم تراجع الشيخ وصححه في " السلسلة الصحيحة " رقم : 2827 والنصيحة : ص14 ]
    -----------------------------------
    نهَى أن يُبالَ في قِبلةِ المسجدِ .
    الراوي : أبو مجلز [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 6 / 496 ]
    -----------------------------------
    إذا أنتَ بايَعْتَ فقلْ : لَا خِلَابَةَ ، ثُمَّ أنتَ فِي كُلِّ سِلْعَةٍ ابتَعْتَها بالخيارِ ثلَاثَ ليالٍ ، فإِنْ رضِيتَ فَأَمْسِكْ ، وإِنْ سخِطتَ فارْدُدْهَا عَلَى صاحِبُها .
    الراوي : محمد بن يحيى بن حبان [ ثم تراجع الشيخ وأورده في " السلسلة الصحيحة " رقم : 2875 ]
    -----------------------------------
    لمَّا انتَهَينا إلى بيتِ المقدِسِ ليلةَ أُسْريَ بي قالَ جبريلُ بإصبَعَيهِ فخَرق بِها الحجَرَ ، وشدَّ بهِ البراقَ .
    الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر : " الصحيحة " رقم : 3487 ]
    -----------------------------------
    استتروا في صلاتِكم و لو بسهمٍ .
    الراوي : الربيع بن سبرة [ تراجع الشيخ وأورده في " الصحيحة " برقم 2783 ]
    -----------------------------------
    إنَّ صاحِبَ المَكْسِ في النارِ .
    الراوي : رويفع بن ثابت الأنصاري [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر : " الصحيحة " رقم : 3405 ]
    -----------------------------------
    اتقوا اللهَ ، واعْدِلُوا بين أولادِكم ، كما تُحِبُّونَ أن يَبَرُّوكُم .
    الراوي : النعمان بن بشير [ ثم تراجع الشيخ ، انظر : " الصحيحة " رقم : 3946 ]
    -----------------------------------
    قالَ اللَّهُ تعالى : افتَرضتُ علَى أُمَّتِكَ خمسَ صلواتٍ ، وعَهِدْتُ عندي عَهدًا أنَّهُ مَن حافظَ علَيهنَّ لوقتِهِنَّ أدخلتُهُ الجنَّةَ ، ومَن لَم يُحافِظ علَيهنَّ فلا عَهدَ لهُ عندي .
    الراوي : أبو قتادة الأنصاري [ ثم صححه الشيخ في " السلسلة الصحيحة " رقم : 4033 ]
    -----------------------------------
    إنَّ اللهَ فرض فرائضَ فلا تُضَيِّعوها ، وحدَّ حدودًا فلا تعتَدوها ، وحرَّم حُرُماتٍ فلا تَنتَهِكوها وسكت عن أشياءَ رحمةً لكم غيرَ نِسيانٍ فلا تبحثُوا عنها .
    الراوي : أبو ثعلبة الخشني[ ثم ضعفه الشيخ ، انظر " غاية المرام " رقم : 4 ]
    -----------------------------------
    حَضْرَمَوْتَ خيرٌ مِن بني الحارثِ .
    الراوي : عمرو بن عبسة [ قال الشيخُ : وقع سهوًا في " ضعيفِ الجامعِ " وهو مِن حقٍّ " صحيح الجامع " فلينقل إليه ، انظر " السلسلة الصحيحة " : 7 / 121 ]
    -----------------------------------
    لا يزالُ هذا الدينُ قائمًا ، حتى يكونَ عليكمُ اثنا عشرَ خليفةً ، كلُّهم تَجتمعُ عليْهِ الأمةُ . فسمعْتُ كلامًا منَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ لم أفهمْهُ ، قلْتُ لأبي : ما يقولُ ؟ قال : كلُّهم من قريشٍ .
    الراوي : جابر بن سمرة [ وقد حكم الشيخ الألباني على لفظة : ( كلهم تجتمع عليه الأمة ) بالنكارة ، انظر " ضعيف الجامع " تحت الرقم : 6347 ]
    -----------------------------------
    منْ صلَّى عليَّ منْ أمتي صلاةً مخلصًا من قلبهِ ؛ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بها عشرَ صلواتٍ، ورفعهُ بها عشرَ درجاتٍ، وكتب لهُ بها عشرَ حسناتٍ، ومحا عنهُ عشرَ سيئاتٍ .
    الراوي : أبو بردة [ وأورده الشيخ في السلسلة الصحيحة رقم : 3360 ]
    -----------------------------------
    من قال : اللهمَّ إني أُشهدُك ، و أُشهدُ ملائكتَك ، و حملةَ عرشِك ، و أُشهدُ من في السماواتِ و من في الأرضِ أنك أنت اللهُ ، لا إلهَ إلا أنتَ وحدَك لا شريك لك ، و أشهدُ أنَّ محمدًا عبدُك و رسولُك ، من قالها مرةً أعتق اللهُ ثلثَه من النارِ ، و من قالها مرتيْنِ أعتق اللهُ ثلثيْهِ من النارِ ، و من قالها ثلاثًا أعتق اللهُ كلَّهُ من النارِ .
    الراوي : سلمان الفارسي [ ثم تردَّدَ الشيخُ في تصحيحِ إسنادِه في آخرِ التخريجِ ، انظر " السلسلة الصحيحة " 1 / 537 ]
    -----------------------------------
    يا أَيُّها الناسُ ! ما بالُ أَحَدِكم يُزَوِّجُ عبدَه أَمَتَه ثم يريدُ أن يفرقَ بينَهما إنما الطلاقُ لِمَن أَخَذَ بالساقِ .
    الراوي : أيمن بن خريم و خريم بن فاتك[ ثم تراجع الشيخ وحسنه في " إرواء الغليل " رقم : 2041 ]
    -----------------------------------
    وصلاها –يعني الفجرَ - بالرومِ .
    الراوي :رجل من الصحابة [ ثم تراجع الشيخ وجود إسناده في " صفة صلاة النبي " ص : 110 ]
    -----------------------------------
    تم بحمد الله وقد اجتهدت بالبحث عنها والاستدراك على ما نشر سابقا وحذف المكرر منها
    (أخوكم وطني الجميل) وبالله التوفيق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,127

    افتراضي

    المرفق السابق يحتوي على ملف خاص بالشاملة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •