تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 73

الموضوع: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    Lightbulb رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    فائدة في عرض الرواية على القرآن وأصول الشرع وكلياته وهو أحد أسس نقد الرواية عندة فقهاء الرأي:

    قال الشاطبي في ((الموافقات)):

    ((وللمسألة أصل في السلف الصالح فقد ردت عائشة رضى الله تعالى عنها حديث
    إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه بهذا الأصل نفسه لقوله تعالى ألا تزر وازرة وزر أخرى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وردت حديث رؤية النبي صلى الله عليه و سلم لربه ليلة الإسراء لقوله تعالى لا تدركه ، يناقض الآية وهو ثبوت رؤية الله تعالى فى الآخرة بأدلة قرآنية وسنية تبلغ القطع ولا فرق فى صحة الرؤية بين الدنيا والآخرة وردت هي وابن عباس خبر أبي هريرة فى غسل اليدين قبل إدخالهما فى الإناء استنادا إلى أصل مقطوع به وهو رفع الحرج وما لا طاقة به عن الدين فلذلك قالا فكيف يصنع بالمهراس وردت أيضا خبر ابن عمر فى الشؤم وقالت إنما كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يحدث عن أقوال الجاهلية لمعارضته الأصل القطعي أن الأمر كله لله وأن شيئا من الأشياء لا يفعل شيئا ولا طيرة ولا عدوى ولقد اختلفوا على عمر بن الخطاب حين خرج إلى الشام فأخبر أن الوباء قد وقع بها فاستشار المهاجرين، والأنصار فاختلفوا عليه إلا مهاجرة الفتح فإنهم اتفقوا على رجوعه فقال أبو عبيدة أفرارا من قدر الله فهذا استناد في رأي اجتهادي إلى أصل قطعي قال عمر لو غيرك قالها يا أبا عبيدة نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله فهذا استناد إلى أصل قطعي أيضا وهو أن الأسباب من قدر الله ثم مثل ذلك برعى العدوة المجدبة والعدوة المخصبة وأن الجميع بقدر الله ثم أخبر بحديث الوباء الحاوى لاعتبار الأصلين ...
    وفي الشريعة من هذا كثير جدا وفي اعتبار السلف له نقل كثير
    ولقد اعتمده مالك بن أنس في مواضع كثيرة لصحته في الاعتبار ......))
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    أحد أهم غايات هذا المبحث : إقامة روح الإنصاف-والإنصاف شريعة-والنظر للأمور بمنظار المخالف وتوسيع مساحة الإعذار ،ولستُ أقول بكل ما يقول فقهاء الرأي...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    أخي أبافهر :
    قلتم في أصل المقال - عن ابن عباس رضي الله عنه - : ( وإنما لا يخلو الأمر من حالتين:
    إما أنه يَطعن في حفظ أبي هريرة لهذا الحديث.وإما أنه يرى أن الرواية ليس هذا فقهها وإنما لها فقه يُتأمل فيه بالنظر في معاني ومقاصد رسول الله صلى الله عليه وسلم...) .
    أقول : وفاتكم - وهو الثابت عنه - أنه يرى نسخ الحديث .
    وهذا الظن بالصحابة رضي الله عنهم .
    وللاطلاع السريع ، انظر هنا :
    http://www.alathar.net/esound/index....445&coid=62969

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    القول بنسخ الرواية هو أحد وجوه فقهها ..

    وليس القول بعدم إثباته لها..بمنافٍِ لحسن الظن به ...وأرجو تأمل كلام شيخ الإسلام السابق نقله...وكذا كلام الشاطبي...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  5. #25

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    أخى أبا فهر... بخصوص كلامك عن أبي حنيفة .
    أنا لا أتهم شخصه رحمه الله بل أعترض على منهجه ...
    قال ابن حزم عن أسباب اختلاف الفقهاء أن أكبر سبب لذلك هو تفاوتهم في جمع ومعرفة الحديث .. وأنه لا يظن بأحدهم تعمد مخالفة الحديث الصحيح أو تفضيل الرأي عليه ....وقد سبق في ذلك علماء القرن السابع كابن تيمية فى رسالته (رفع الملام عن الأئمة الأعلام) وابن القيم في بعض كتبه ...رحم الله الجميع...
    راجع الرسالة الباهرة وحملها من الرابط
    http://www.tafsir.net/vb/attachment....2&d=1173513193
    أو
    http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=7570
    ويقول في الإحكام وهو يتكلم عن أسباب اختلاف الفقهاء
    فصل فيه بيان سبب الاختلاف الواقع بين الائمة في صدر هذه الامة فإن قيل: فعلى أي وجه ترك هو ومن قبله كثيرا من الاحاديث ؟ قيل له وبالله التوفيق: وقد بينا هذا فيما خلا، ولكن نأتي بفصول تقتضي تكرار ما قد ذكر فلا بد من تكراره، وذلك أن مالكا وغيره بشر ينسى كما ينسى سائر الناس، وقد تجد الرجل يحفظ الحديث ولا يحضره ذكره حتى يفتي بخلافه، وقد يعرض هذا في آي القرآن، وقد أمر عمر على المنبر بألا يزاد في مهور النساء على عدد ذكره، فذكرته امرأة بقول الله تعالى: وآتيتم احداهن قنطارا فترك قوله وقال: كل أحد أفقه منك يا عمر، وقال: امرأة أصابت وأمير المؤمنين أخطأ، وأمر برجم امرأة ولدت لستة أشهر، فذكره علي بقول الله تعالى وحمهله وقصاله ثلاثون شهرا مع قوله تعالى: * (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين فرجع عن الامر برجمها.
    وهم أن يسطو بعيينة بن حصن، إذ قال له: يا عمر ما تعطينا الجزل، ولا تحكم فينا بالعدل.
    فذكره الحر بن قيس بن حصن بن حذيفة بقول الله تعالى: واعرض عن الجاهلين وقال له: يا أمير المؤمنين هذا من الجاهلين فأمسك عمر.
    وقال يوم مات رسول الله : والله ما مات رسول الله ولا يموت حتى يكون آخرنا، أو كلاما هذا معناه، حتى قرئت عليه: * (إنك ميت وإنهم ميتون) * فسقط السيف من يده وخر إلى الارض.
    وقال: كأني والله لم أكن قرأتها قط.
    فإذا أمكن هذا في القرآن، فهو في الحديث أمكن، وقد ينساه البتة، وقد لا ينساه بل يذكره، ولكن يتأول فيه تأويلا فيظن فيه خصوما أو نسخا أو معنى ما، وكل هذا لا يجوز اتباعه إلا بنص أو إجماع، لانه رأي من رأى ذلك، ولا يحل تقليد أحد ولا قبول رأيه.
    وقد علم كل أحد أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا حوالي رسول الله بالمدينة مجتمعين، وكانوا ذوي معايش يطلبونها، وفي ضنك من القوت شديد - قد جاء ذلك منصوصا - وأن النبي وأبا بكر وعمر أخرجهم الجوع من بيوتهم، فكانوا من متحرف في الاسواق، ومن قائم على نخلة، ويحضر رسول الله في كل وقت منهم الطائفة إذا وجدوا أدنى فراغ مما هم بسبيله، هذما لا يستطيع أحد أن ينكره وقد ذكر ذلك أبو هريرة فقال: إن إخواني من المهاجر كان يشغلهم الصفق بالاسواق، وإن إخواني من الانصار كان يشغلهم القيام على نخلهم، وكنت امرأ مسكينا أصحب رسول الله على مل ء بطني، وقد أقر بذلك عمر فقال: فاتني مثل هذا من حديث رسول الله ، ألهاني الصفق في الاسواق، ذكر ذلك في حديث استئذان أبي موسى فكان رسول الله يسأل عن المسألة، ويحكم بالحكم، ويأمر بالشئ ويفعل الشئ، فيعيه من حضره ويغيب بمن غاب عنه.
    فلما مات النبي وولي أبو بكر رضي الله عنه، فمن حينئذ تفرق الصحابة للجهاد، إلى مسيلمة وإلى أهل الردة، وإلى الشام والعراق، وبقي بعضهم بالمدينة مع أبي بكر رضي الله عنه.
    فكان إذا جاءت القضية ليس عنده فيها عن النبي أمر، سأل من بحضرته من الصحابة عن ذلك فإن وجد عندهم رجع إليه وإلا اجتهد في الحكم، ليس عليه غير ذلك، فلما ولي عمر رضي الله عنه فتحت الامصار، وزاد تفرق الصحابة في الاقطار، فكانت الحكومة تنزل في المدينة أو في غيرها من البلاد، فإن كان عند الصحابة الحاضرين لها في ذلك عن النبي أثر، حكم به، وإلا اجتهد أمير تلك المدينة في ذلك، وقد يكون في تلك القضية حكم عن النبي موجود عند صاحب آخر، في بلد آخر.
    وقد حضر المديني ما لم يحضر المصري، وحضر المصري ما لم يحضر الشامي، وحضر الشامي ما لم يحضر البصري، وحضر البصري ما لم يحضر الكوفي، وحضر الكوفي ما لم يحضر المديني، كل هذا موجود في الآثار وفي ضرورة العلم بما قدمنا من مغيب بعضهم عن مجلس النبي في بعض الاوقات وحضور غيره، ثم مغيب الذي حضر أمس وحضور الذي غاب فيدري كل واحد منهم ما حضر، ويفوته ما غاب عنه.
    وهذا معلوم ببديهة العقل.
    وقد كان علم التيمم عند عمار وغيره.
    وجهله عمر وابن مسعود فقالا: لا يتيمم الجنب، ولو لم يجد الماء شهرين وكان حكم المسح عند علي وحذيفة رضي الله عنهما وغيرهم، وجهلته عائشة وابن عمر وأبو هريرة، وهم مدنيون.
    وكان توريث بنت الابن مع البنت عند ابن مسعود، وجهله أبو موسى، وكان حكم الاستئذان عند أبي موسى، وعند أبي سعيد وجهله عمر.
    وكان حكم الاذن للحائض في أن تنفر قبل أن تطوف، عند ابن عباس وأم سليم، وجهله عمر وزيد بن ثابت، وكان حكم تحريم المتعة والحمر الاهلية عند علي وغيره، وجهله ابن عباس.
    وكان حكم الصرف عند عمر وأبي سعيد وغيرهما وجهله طلحة وابن عباس وابن عمر، وكان حكم إجلاء أهل الذمة من بلاد العرب، عند ابن عباس وعمر فنسيه عمر سنين فتركهم حتى ذكر فذكر، فأجلاهم.
    وكان علم الكلالة عند بعضهم، ولم يعلمه عمر، وكان النهي عن بيع الخمر عند عمر وجهله سمرة.
    وكان حكم الجدة عند المغيرة ومحمد بن مسلمة وجهله أبو بكر وعمر.
    وكان حكم أخذ الجزية من المجوس، وألا يقدم على بلد فيه الطاعون، عند عبد الرحمن بن عوف، وجهله عمر وأبو عبيدة وجمهور الصحابة رضوان الله عنهم وكان حكم ميراث الجد عند معقل بن سنان، وجهله عمر.
    ومثل هذا كثير جدا، فمضى الصحابة على ما ذكرنا، ثم خلف بعدهم التابعون الآخذون عنهم، وكل طبقة من التابعين في البلاد التي ذكرنا فإذا تفقهوا مع من كان عندهم من الصحابة، وكانوا لا يتعدون فتاويهم، لا تقليدا لهم، ولكن لانهم إنما أخذوا ورووا عنهم، إلا اليسير مما بلغهم عن غير من كان في بلادهم من الصحابة رضي الله عنهم، كاتباع أهل المدينة في الاكثر فتاوى ابن عمر، واتباع أهل الكوفة في الاكثر فتاوى ابن مسعود واتباع أهل مكة في الاكثر فتاوى ابن عباس.
    ثم أتى بعد التابعين فقهاء الامصار: كأبي حنيفة، وسفيان، وابن أبي ليلى بالكوفة، وابن جريج بمكة، ومالك وابن الماجشون بالمدينة، وعثمان البتي وسوار بالبصرة، والاوزاعي بالشام، والليث بمصر، فجروا على تلك الطريقة من أخذ كل واحد منهم عن التابعين من أهل بلده فيما كان عندهم، واجتهادهم فيما لم يجدوا عندهم، وهو موجود عند غيرهم، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
    وكل ما ذكرنا مأجور على ما أصاب فيه حكم النبي أجرين ومأجور فيما خفي عنه منه أجرا واحدا، وقد يبلغ الرجل مما ذكرنا حديثان ظاهرهما التعارض، فيميل إلى أحدهما دون الثاني بضرب من الترجيحات التي صححنا أو أبطلنا قبل هذا في هذا الباب ويميل غيره إلى الحديث الذي ترك هذا بضرب من تلك الترجيحات كما روي عن عثمان في الجمع بين الاختين، حرمتهما آية، وأحلتهما آية، وكما مال ابن عمر إلى تحريم نساء أهل الكتاب جملة بقوله: * (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن قال ولا أعلم شركا أعظم من قول المرأة: إ ن عيسى ربها.
    وغلب ذلك على الاباحة المنصوصة في الآية الاخرى، وكما جعل ابن عباس عدة الحامل آخر الاجلين من وضع الحمل، أو تمام أربعة أشهر وعشر، وكما تأول بعض الصحابة في الحمر الاهلية أنها إنما حرمت لانها لم تخمس، وتأول آخر منهم أنها حرمت لانها حمولة الناس، وتأول آخر منهم أنها حرمت لانها كانت تأكل العذرة، وقال بعضهم: بل حرمت لعينها، وكما تأول قدامة في شرب الخمر، قول الله تعالى: * (ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا فعلى هذه الوجوه ترك مالك ومن كان قبله ما تركوا من الاحاديث والآيات، وعلى هذه الوجوه خالفهم نظراؤهم، فأخذ هؤلاء ما ترك أولئك، وأخذ أولئك ما ترك هؤلاء، فهي وجوه عشرة كما ذكرنا:
    أحدها: ألا يبلغ العالم الخبر فيفتي فيه بنص آخر بلغه، كما قال عمر في خبر الاستئذان: خفي علي هذا من رسول الله ألهاني الصفق بالاسواق.
    وقد أوردناه بإسناده من طريق البخاري في غير هذا المكان.
    وثانيها: أن يقع في نفسه أن راوي الخبر لم يحفظ، وأنه وهم كفعل عمر في خبر فاطمة بنت قيس، وكفعل عائشة في خبر الميت يعذب ببكاء أهله، وهذا ظن لا معنى له، إن أطلق بطلت الاخبار كلها وإن خص به مكان دون مكان كان تحكما بالباطل.
    وثالثها: أن يقع في نفسه أنه منسوخ كما ظن ابن عمر في آية نكاح الكتابيات.
    ورابعها: أن يغلب نصا على نص بأنه أحوط وهذا لا معنى له، إذ لا يوجبه قرآن ولا سنة.
    وخامسها: أن يغلب نصا على نص لكثرة العاملين به أو لجلالتهم، وهذا لا معنى له لما قد أفدناه قبلا في ترجيح الاخبار.
    وسادسها: أن يغلب نصا لم يصح على نص صحيح، وهو لا يعلم بفساد الذي غلب.
    وسابعها: أن يخصص عموما بظنه.
    وثامنها: أن يأخذ بعموم لم يجب الاخذ به، ويترك الذي يثبت تخصيصه.
    وتاسعها: أن يتأول في الخبر غير ظاهره بغير برهان لعله ظنها بغير برهان.
    وعاشرها: أن يترك نصا صحيحا لقول صاحب بلغه، فيظن أنه لم يترك ذلك النص إلا لعلم كان عنده.
    فهذه ظنون توجب الاختلاف الذي سبق في علم الله عز وجل، أنه سيكون، ونسأل الله تعالى التثبيت على الحق بمنه آمين.))

    ** المشكلة أخى الكريم ليست في أبي حنيفة بل منهج الرأى نفسه ... كذلك ما قد يظهر للبعض من كلامك في تجهيل من شنع عليه .
    أبو محمد المصري

  6. #26

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    *** هل تعلم أخى الكريم أننى من سنوات بعيدة كنت من غلاة أهل الرأي بسبب قراءتى لكلام ومقالات تشبه ما كتبت وكنت صغير السن وطالباً في الجامعة ولو قلت لك بعض آرائي أيامها لاستتابنى الكثيرون هنا وعرضونى على السيف !
    إلى أن تاب الله علي وهدانى الله إلى كتب العلامة الألبانى ومنها عرفت النص وحب الدليل وكان لأسلوب العلامة الألبانى المتحرى للحق مهما اختلف مع الناس والتزام النص والبعد عن الرأى عظيم الأثر عندى وأنار الله قلبي بنور النصوص من القرآن والحديث وعرفت كتب أبي محمد بن حزم ذلك الرجل الذى أوتى تجرداً وحباً للحق يندر وجوده عند الكثيرين ...
    لذا أخشى ممن يقرأ كلامك أن ينجرف من الإنصاف الذى تنشده إلى القول بالرأى و... إلى آخر ما تعلم .
    أبو محمد المصري

  7. #27

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    هناك أمر آخر...
    إذا كان أئمة الرأى معذورين في مخالفتهم للأحاديث فما عذر من بعدهم في تقليدهم؟
    ستجد أمثلة عديدة على هذا الأمر في كتاب الإعراب عن الحيرة والإلتباس في مذاهب أهل الرأي والقياس... وأنت تعرفه بالطبع.
    أبو محمد المصري

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    *
    لذا أخشى ممن يقرأ كلامك أن ينجرف من الإنصاف الذى تنشده إلى القول بالرأى و... إلى آخر ما تعلم .
    مما قد يضع فرامل لهذا الانجراف شيخنا معرفة أن هذا الجرف هو النقطة الوعرة التي انطلق منها منكرو السنة باستغلال الصراعات القبلية كما يسميها طه جابر العلواني بين أهل الرأي و أهل الحديث فيقول قائلهم : و نحن أيضا لا نتقصد رد سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم - بل و لا يقصد ذلك أحد من الناس حتى الفلاسفة و الحداثيين الا ما شاء الله- انما نتقصد رد الرواية و نحن ايضا لنا مناهجنا القديمة التي تختلف عن مناهج أهل الحديث فلم لا يكون لنا الحق في ادماجنا في المنظومة المعرفية للأمة كما أدمجت قبيلة أهل الرأي؟؟و الحاصل ان في المسالة دور يجب التنبه اليه و هو أن اهل الحديث انما وضعوا مناهجهم للتمييز بين "الرواية" بمفهومها المطلق و "السنة" بمفهومها المقيد و حين يطعنون في أحد لرده السنة انما يطعنون فيه حين يكون الرد في موضع يكاد ينعدم الفرق فيه بين "الرواية " و "السنة" حسب مناهجهم فالرد عليهم آنذاك باستحضار هذا الفرق بين الرواية و السنة مصادرة على المطلوب و انما يلزم للرد عليهم اما بيان خطأهم في تطبيق مناهجهم في ذات الحديث أو بيان خطأ مناهجهم بحد ذاتها ...و الأول في الأصل هو معترك "الصراع" بين أهل السنة المحضة و الثاني في الأصل هو معترك الصراع بينهم و بين من خرج من دائرتهم

    و الله اعلم

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    Lightbulb رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    *** هل تعلم أخى الكريم أننى من سنوات بعيدة كنت من غلاة أهل الرأي بسبب قراءتى لكلام ومقالات تشبه ما كتبت وكنت صغير السن وطالباً في الجامعة ولو قلت لك بعض آرائي أيامها لاستتابنى الكثيرون هنا وعرضونى على السيف !
    إلى أن تاب الله علي وهدانى الله إلى كتب العلامة الألبانى ومنها عرفت النص وحب الدليل وكان لأسلوب العلامة الألبانى المتحرى للحق مهما اختلف مع الناس والتزام النص والبعد عن الرأى عظيم الأثر عندى وأنار الله قلبي بنور النصوص من القرآن والحديث وعرفت كتب أبي محمد بن حزم ذلك الرجل الذى أوتى تجرداً وحباً للحق يندر وجوده عند الكثيرين ...
    لذا أخشى ممن يقرأ كلامك أن ينجرف من الإنصاف الذى تنشده إلى القول بالرأى و... إلى آخر ما تعلم .
    يا مولانا أنا لا أريد منك ولا من غيرك أن يكون من أهل الرأي...
    ولا أريد منك ولا من غيرك أن يكون من فقهاء أهل الحديث...
    ولا أريد منك ولا من غيرك أن يكون من الظاهرية...
    ولا أريد منك ولا من غيرك أن يكون ألبانياً...
    ولا أريد منك ولا من غيرك أن يكون نجدياً...
    وإنما الذي أريده منك ومن غيرك =أن يعلموا أن الحق في مسائل الأحكام مفرق في الأمة ،وأنه مامن طائفة بعينها قد حازت على الحق كله حتى ما ندَّ عنهم منه شئ وحتى ما أدرك غيرهم منه شئ...
    بل أصاب أهل الرأي صواباً لم يدركه غيرهم وفاتهم من الصواب ما أدركه غيرهم..
    بل أصاب أهل الحديث صواباً لم يدركه غيرهم وفاتهم من الصواب ما أدركه غيرهم..
    بل أصاب الظاهرية صواباً لم يدركه غيرهم وفاتهم من الصواب ما أدركه غيرهم..
    وطالب الحق يبحث عنه بحث العاطش عن الماء ...لا يضره في أي الأودية يجري ..المهم أنه الماء وفقط..
    ومن حصر نظره في طائفة بعينها وظنًَّ أن الحق فيها لا يعدوها فقد كذب على الحق وعلى العلم..ويوشك أن يفسد نظره..
    بل ولا حتى يُستطاع الزعم أن طائفة بعينها حازت أغلب الحق...
    فحرر نظرك يستقم أمرك..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  10. #30

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة

    يا مولانا أنا لا أريد منك ولا من غيرك أن يكون من أهل الرأي...
    ولا أريد منك ولا من غيرك أن يكون من فقهاء أهل الحديث...
    ولا أريد منك ولا من غيرك أن يكون من الظاهرية...
    ولا أريد منك ولا من غيرك أن يكون ألبانياً...
    ولا أريد منك ولا من غيرك أن يكون نجدياً...
    وإنما الذي أريده منك ومن غيرك =أن يعلموا أن الحق في مسائل الأحكام مفرق في الأمة ،وأنه مامن طائفة بعينها قد حازت على الحق كله حتى ما ندَّ عنهم منه شئ وحتى ما أدرك غيرهم منه شئ...
    بل أصاب أهل الرأي صواباً لم يدركه غيرهم وفاتهم من الصواب ما أدركه غيرهم..
    بل أصاب أهل الحديث صواباً لم يدركه غيرهم وفاتهم من الصواب ما أدركه غيرهم..
    بل أصاب الظاهرية صواباً لم يدركه غيرهم وفاتهم من الصواب ما أدركه غيرهم..
    وطالب الحق يبحث عنه بحث العاطش عن الماء ...لا يضره في أي الأودية يجري ..المهم أنه الماء وفقط..
    ومن حصر نظره في طائفة بعينها وظنًَّ أن الحق فيها لا يعدوها فقد كذب على الحق وعلى العلم..ويوشك أن يفسد نظره..
    بل ولا حتى يُستطاع الزعم أن طائفة بعينها حازت أغلب الحق...
    فحرر نظرك يستقم أمرك..
    فتح الله عليك يا مولانا... لا يستطيع أحد أن يختلف معك في هذا .
    ولي تعقيب بسيط... نحن يجب أن نبحث عن الحق بدليله ... وقد تجد أن طائفة معينة لديها أصول قوية تجعل معظم الحق معها ... ولكن لا ينبغى اتباع أقوالها بلا تمييز لهذا ... بل الميزان والمعيار هو الدليل الشرعى ... وفي نفس الوقت لا أتسلط على الآخرين بالتبديع والتفسيق بل أحاول النصح والإرشاد ما استطعت ... أقول ما يجب فعله وإن كنت مقصراً وأخطئ لأنى بشر .
    فحرر نظرك يستقم أمرك..
    ما أجملها من كلمة... يا ليت قومى يعلمون... الأفكار المسبقة ومصادرة الآخر بلا دليل سوى أنه آخر .. أكبر جناية على العلم
    أبو محمد المصري

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    لا حول ولا قوة إلا بالله

    لا نريد ممن تشبّث بمناهج أهل الظاهر(العصريين) أن يرموا بجرائرهم في الفهم الجامد على (الشيخ الألباني) رحمهم الله.
    فالتمسك بالنصوص وتقديسها لا يعني الجمود عندها.

    وقد هاجم الشيخ هذا المنحى الظاهري في غيرما موضع من كتبه.
    [align=center]الأخوّة
    إذا المرْءُ إنْ أرضيتُهُ كان لي أخاً و إنْ أسهُ عاداني وما هوَ لي بأخْ
    فلا خيرَ في وِدِّ امرئٍ ليس صافياً تراهُ بأدرانِ المساوي قد اتَّسخْ
    و لا خيرَ في وِدٍّ يكونُ تكلُّفـاً و لا في ودودٍ حيثُ لنتَ لهُ شَمَخْ
    و ما الودُّ إلا ما تكنَّفَهُ الحشا متى تهزُزِ الأحداثُ أحداثَهُ رَسَخْ[/align]

  12. #32

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن حمد آل سيف مشاهدة المشاركة
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    لا نريد ممن تشبّث بمناهج أهل الظاهر(العصريين) أن يرموا بجرائرهم في الفهم الجامد على (الشيخ الألباني) رحمهم الله.
    فالتمسك بالنصوص وتقديسها لا يعني الجمود عندها.
    وقد هاجم الشيخ هذا المنحى الظاهري في غيرما موضع من كتبه.
    الله أكبر...
    هذه هي المواقف المسبقة وترديد الكلام الموروث دون دليل ...
    يا أخى ترفق في كلامك وحرر نظرك يستقم أمرك.
    أنا قلت أننى تعلمت من الألبانى حب النص...
    والألبانى في نظري مجتهد مستقل لا يتأثر بأحد لا الظاهرية ولا غيرهم !
    يا أخى الألبانى عارض الظاهرية في بعض المسائل بالدليل ... وابن حزم عارض داوود أحياناً بالدليل
    وبعض المعاصرين من الظاهرية عارضوا الأقدمين بالدليل
    وأنت تهاجم بغير دليل إلا ترديد كلام من لا يعرف الدليل.... سبحان الله... واضح أنك لم تستفد من الموضوع شيئاً...
    أخى أبا فهر :
    هناك نقطة لم أنتبه إليها
    هل معنى كلامك أن أهل الرأي يمكن أن يكون قولهم هو الصواب في مسألة دون سائر الأمة؟
    أبو محمد المصري

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    أخي بودي شكرك على إيضاحك .. لكلام موهمٍ يكثر ترداده على ألسنة كثيرين من ظاهرية العصر.
    لكن نغّص علي هذا الإسفاف الذي تقول فيه:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    وأنت تهاجم بغير دليل إلا ترديد كلام من لا يعرف الدليل.... سبحان الله... واضح أنك لم تستفد من الموضوع شيئاً...[/color]
    ولو علمت معشار ما يجنيه أمثالك في تشويه صورة الشيخ الألباني، والعناء الذي نتكبده في توضيح مواقف الشيخ للناس في الفقه والاعتقاد والمنهج، لاستحيتَ من نفسك.
    فأنت ببساطة من مخرجات [معرفة الدليل] ..وكفى !
    [align=center]الأخوّة
    إذا المرْءُ إنْ أرضيتُهُ كان لي أخاً و إنْ أسهُ عاداني وما هوَ لي بأخْ
    فلا خيرَ في وِدِّ امرئٍ ليس صافياً تراهُ بأدرانِ المساوي قد اتَّسخْ
    و لا خيرَ في وِدٍّ يكونُ تكلُّفـاً و لا في ودودٍ حيثُ لنتَ لهُ شَمَخْ
    و ما الودُّ إلا ما تكنَّفَهُ الحشا متى تهزُزِ الأحداثُ أحداثَهُ رَسَخْ[/align]

  14. #34

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    ولو علمت معشار ما يجنيه أمثالك في تشويه صورة الشيخ الألباني، والعناء الذي نتكبده في توضيح مواقف الشيخ للناس في الفقه والاعتقاد والمنهج، لاستحيتَ من نفسك.
    فأنت ببساطة من مخرجات [معرفة الدليل] ..وكفى !
    سلاماً... سلاماً
    أبو محمد المصري

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    خيراً إن شاء الله ..
    [align=center]الأخوّة
    إذا المرْءُ إنْ أرضيتُهُ كان لي أخاً و إنْ أسهُ عاداني وما هوَ لي بأخْ
    فلا خيرَ في وِدِّ امرئٍ ليس صافياً تراهُ بأدرانِ المساوي قد اتَّسخْ
    و لا خيرَ في وِدٍّ يكونُ تكلُّفـاً و لا في ودودٍ حيثُ لنتَ لهُ شَمَخْ
    و ما الودُّ إلا ما تكنَّفَهُ الحشا متى تهزُزِ الأحداثُ أحداثَهُ رَسَخْ[/align]

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...



    أما أن يتفردوا بالحق في نازلة لم تكن قبلهم فنعم يكون هذا لهم ولغيرهم...

    أما أنهم يقولو بحق في غير نازلة دون سائر الأمة قبلهم وبعدهم بحيث يخلو قرن الصحابة قبلهم من قائل بالحق...فلا. لا يكون هذا لهم ولا لغيرهم...ولا يخلو قرن من قائم لله بحجة...

    أما مجرد عدم معرفتنا بقائل الحق من القرون التي قبلهم وليس أمامنا قائل بالحق غيرهم ...فنعم يكون هذا فيهم وفي غيرهم...



    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  17. #37

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة

    أما أن يتفردوا بالحق في نازلة لم تكن قبلهم فنعم يكون هذا لهم ولغيرهم...
    أما أنهم يقولو بحق في غير نازلة دون سائر الأمة قبلهم وبعدهم بحيث يخلو قرن الصحابة قبلهم من قائل بالحق...فلا. لا يكون هذا لهم ولا لغيرهم...ولا يخلو قرن من قائم لله بحجة...
    أما مجرد عدم معرفتنا بقائل الحق من القرون التي قبلهم وليس أمامنا قائل بالحق غيرهم ...فنعم يكون هذا فيهم وفي غيرهم...
    بارك الله فيكم أبا فهر ووفقكم إلى ما يحب ويرضى .
    أبو محمد المصري

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    الحمد لله
    أريد من الفاضل أبي فهر أن يعيننا على فهم مراده ببيان:
    أولا : معنى الرأي
    ثانيا: أصوله
    ثالثا: أهله
    والمرجو حفظك الله عدم الإجمال فلا يحسن في هذا الموطن.
    وجزاك الله خيرا

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    الحمد لله
    للتذكير حفظك الله

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: جنايات على العلم والمنهج (3)..جعل مخالفة الرواية مخالفةً للسنة...

    أمرك مُجاب ولكن نظرة إلى ميسرة...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •