تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مقاييس المخالفات العقدية

  1. #1

    افتراضي مقاييس المخالفات العقدية


    مقاييس المخالفات العقدية
    الشيخ احمد بن مسفر العتيبي


    المتأمل لواقع المخالفات العقدية في المصنفات الاسلامية ، يلحظ أن الافادة منها إما مهجورة بسبب النبذ والامتعاض ، وإما معمورة بسبب الميل والشغف بها . والانصاف أن تُبيَّن المخالفات العقدية وتوزن بالمقاييس الشرعية التي يناط بها صحة الحكم وموافقته للدليل ، ثم ينتفع بما فيها من مسائل ودلائل تعب فيها العلماء .

    والقائم على المخالفات العقدية والواقع فيها كقوم استهموا في سفينة ، والأوفر غرقا من خالف الانصاف وحاد عن الحق .

    وكثير من الدارسين اليوم يتحرَّجون من التعريج على الافاضة في المخالفات العقدية ، إما لتوحيد الصف بزعمهم ، وإما لحفظ جاه العلماء والمصنفات التي وقعت في المخالفات . ومن العجب العجاب أن يُفزع في تعبير الأحلام الى أهل التعبير كما وقع ليوسف عليه السلام ،حين دخل معه السجن فتيان ، ولا يُفزع الى بيان المخالفات العقدية وموضوعها التوحيد ، التي كانت الخصومة بين الرسل والامم في مسائله .


    وهذه المقاييس ملزمة لكل من اعتقد عقيدة الايمان والاسلام . والطوائف والأعلام الذين حادوا عن الامتثال لها ، إما متبعون للهوى كما قال الله تعالى : ” أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم ” ( الجاثية : 23 ) ، أو محادِّين لنصوص الشرع

    وقد ثبت عن الامام الشافعي( ت: 204هـ ) رحمه الله تعالى ، أنه قال لبشر المريسي( ت: 218هـ ) عامله الله بعدله ، في بدعته المشهورة : ” أخبرني عما تدعو اليه ؟ أكتاب ناطق ،وفرض مفترض ، وسنة قائمة ، ووجدت عن السلف ؟ فقال بشر : ” لا، إلا أنه لا يسعنا خلافه ” ! .

    وثبت عن الامام أحمد( ت: 241هـ ) رحمه الله تعالى ، أنه قال لابن أبي دؤاد( ت: 240هـ ) عامله الله بعدله ، في بدعته المشهورة :
    ” خبِّرني عن هذا الأمر الذي تدعو الناس اليه : أشيء دعا اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ، فقال : لا
    قال الامام : ليس يخلو أن تقول : علموه أو جهلوه ، فإن قلت علموه وسكتوا عنه، وسعنا وإياك من السكوت ما وسع القوم ، وإن قلت : جهلوه وعلمته أنت !

    فيا لكع ابن لكع ، يجهل الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدون شيئا ، وتعلمه أنت واصحابك . أهـ . وهذه مقاييس تضبط المخالفات العقدية ، ولا يمكن خروج غيرها عنها ، وبالله التوفيق .

    *مقاييس المخالفات العقدية :

    1-دفع أدلة الوحيين بالأصول والاعتقادات الباطلة :
    مثال ذلك تأصيلات الجهمية والمعتزلة والأشاعرة والفرق الأخرى المخالفة ، كانكار او تحريف صفات الله تعالى . وأغلبها متلقاة عن مصادر لم تأنس بالوحي .

    2-القُرب الممنوعة:
    كالتقرب الى السحرة أو الكهنة أو المشعوذين أو الاولياء او الأضرحة . وقد وجدت عند بعض الفرق والطوائف البدعية، بسبب الجهل والخرافة وشيوخ الاستعمار .

    3-تدوين العلوم والآراء العقدية المخالفة لهدي السلف :
    مثال ذلك الآراء الفلسفية والعقلية التي لا تشفي عليلا ولا تروي غليلا . والتي تجرَّد عنها أساطين الفلاسفة والمتكلمين عند احتضارهم .

    4-استعمال العقل والقياس لابطال الأدلة الصحيحة :
    مثال ذلك انكار عذاب القبر والصراط والميزان ورؤية الله في الآخرة . ويلحق بهذا : الليبراليون والعلمانيون اليوم في نظرتهم الى الاسلام ، و سعيهم الى تحرير المرأة وتغريبها ، وجلدهم في السعي الى طمس معالم الشريعة .

    5-الاعتراض على أدلة الوحيين :
    مثال ذلك : القول بالتحسين والتقبيح العقليين . وإنكار العمل بالسنة مطلقا وعدم العمل بخبر الواحد . وردِّ بعض الأحاديث الصحيحة ، كحديث نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان ، وردِّ حديث الذباب اذا سقط في الاناء . ونحوها من الاحاديث الصحيحة .

    6-استحسان ما لا دليل يوجب استحسانه :
    مثال ذلك الذوق والكشف وأعمال القلوب المبتدعة عند الصوفيه مع مريديهم ، واحداث بعض الحوادث المنافية لاصل الدين كالاعياد والموالد البدعية .

    7-الخوض فيما سكت عنه الشرع :
    مثال ذلك الخوض في بعض الاصطلاحات المجملة ، كالجهة والجسم والعَرَض والجوهر والتحيز . ونحوها من الألفاظ المجملة الموهمة ، في باب الأسماء والصفات ، والاستدلال بطريقة الأعراض وحدوثها على اثبات الصانع . والتفتيش فيما وقع بين الصحابة من فتن مما لا يجوز نبشه وتحديث العوام عنه .

    8-الاتيان بالأعمال الجاهلية :
    كالتعلق بالنجوم والكهانة، والتبرك بالأضرحة والأحجار والاشجار .

    9-اتِّباع العوائد والمشايخ :

    مثال ذلك : ما يحدثه تلاميذ الصوفية والطرقية مع مشايخهم وأوليائهم ، من التعلق والرقص ، وادعاء الكشف واتخاذ الخِرقة والأوراد والأحزاب المخالفه للشرع . ويضاف الى ذلك تعلق بعض الطلبة اليوم بمشايخهم الداعين الى بعض البدع ، دون النظر في صحة أدلتهم التي يتعلقون بها .

    10–مناقشة مسائل العقيدة بالتأويل والتفويض والتعطيل :

    مثال ذلك ما وقع “لمحمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة” ( ت: 733هـ) رحمه الله تعالى ، فقد كان أشعري العقيدة ، يدافع عن أهل السنة والجماعة على طريقة الاشاعرة ، وكان له معرفة بطرائق الصوفية . من أشهر مؤلفاته ( تذكره السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم )و (إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل ) .وفى كتابه ( ايضاح الدليل ) نفس أشعري حاد ، فقد أول العلو والاستواء وبقية الصفات الفعلية والخبرية ، كالمجىء والوجه و اليدين والساق و العين والقدم والنزول و الضحك و الفرح و العجب وغيرها . وقد ضعَّف الحديث الذي في الصحيحين ( حديث النار ) ( إن الله يضع قدمه أو رجله .. الخ ) قائلا : ” واعلم أن من العلماء من جزم بضعف هذا الحديث ، وإن خرَّجه الامامان، لأنهما ومن روياه عنه غير معصومين ” !! .ولابن جماعة قصيده صوفية في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض أبياتها غلو ، مطلعها :

    ياسائق العيس تطوى البيد في الظُّلم سلم سلمت على سكان ذي سلم .

    ومن المخالفات ما وقع ” لمحمد بن احمد بن سالم السفاريني ” ( ت: 1188هـ) رحمه الله تعالى ، في منظومته ( الدرة المضية ) و ( غذاء الالباب) من مواضع لم يوفق فيها لتحرير بعض المسائل العقدية ، منها : القول بالتفويض ، والاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم .
    ويلحق بهذين المثالين تأويلات بعض المفكرين الاسلاميين اليوم ، ممن يجاهرون بمخالفة عقيدة السلف ،إما بعلم بالمخالفة ،أو بجهل ، ويتعسفون في ليِّ الأدلة لموافقة أهوائهم في تجديد نصوص الشريعة كما يزعمون .


    والخلاصة أن المخالفات العقدية باب واسع مشرع ، لكن ليس من الحكمة أن يزاد في اتساعه ، وقد اقتضت سنة الله أن يجعل هذا الباب موضعا لامتحان القلوب في الاذعان للتسليم لنصوص وحيه ، أو الإمتعاض منها ، كما هو مشاهد اليوم في المنابر والمحابر . والله أعلم وأحكم ، وإليه المصير .


    المصادر :

    1-الاعتصام / للشاطبي / 1/ 144وما بعدها .
    2-الاستقامة / لابن تيمية / 1/ 233- .
    3-اعلام الموقعين / ابن القيم / 1/ 69 .4
    4-مذهب اهل التفويض / للقاضي / 242 .
    5-الاصول التي بنى عليها المبتدعة مذهبهم في الصفات / لعبد القادر صوفي / 2/ 64 .
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    47

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا موضوع جميل بارك الله فيك ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أحسن الله إليك
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •