تم الوقوف على الجزء الأول من ثبت ناصر الدين ابن زريق (ت 900هـ)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 10 من 10
8اعجابات
  • 2 Post By أبومريم الجهني
  • 2 Post By محمد عبد الأعلى
  • 1 Post By أحمد البكري
  • 1 Post By أبومريم الجهني
  • 2 Post By ضياء الدين

الموضوع: تم الوقوف على الجزء الأول من ثبت ناصر الدين ابن زريق (ت 900هـ)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    16

    افتراضي تم الوقوف على الجزء الأول من ثبت ناصر الدين ابن زريق (ت 900هـ)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    عند قراءتي لمخطوط موجود في جامعة برنستون تحت عنوان "تراجم شيوخ دمشق" لمجهول، حصلت عليه برنستون من بارودي [لعلها مكتبة] بيروت عام 1925، ناقص من أوله وآخره، يقع في 113 لوحة وفي آخر المخطوط نقل لصك بيعه.
    أوله: وهذا أوان الشروع في تراجم الشيوخ الأول فالأول ومن الله اسأل الإعانة وعليه أتوكل، حرف الهمزة من اسمه إبراهيم...........
    آخره: أخبرتنا به الشيخة الأصيلة أم محمد .... ابنة شهاب الدين أحمد بن صلاح الدين محمد بن أحمد بن النجم إسماعيل المقدسي سماعا عليها يوم الخميس ثالث عشر ربيع الثاني سنة سبع وثلاثين وثمانمائة بتربة لولو الطواشي بسفح جبل قاسيون.

    جزمت يقينا إن شاء الله بأنه الجزء الأول من ثبت ناصر الدين ابن زريق حيث أشار الفاضل محمد بن زياد التكلة إلى الجزء الثاني من هذا الكتاب هنا:
    معجم ناصر الدين ابن زريق (ت900)، نفيس

    وقد استجاب الله دعائه في الوقوف على الجزء الأول منه.

    ووقفت خلال المخطوط على ترجمة مطولة في ثلاث صفحات لشيخ الإسلام تقي الدين ابن تيمية فظننت للوهلة الأولى إن هذا مما يستدرك على كتاب الجامع لسيرة شيخ الإسلام خلال ثمانية قرون ولكن فوجئت بأنه نقل نصي لكلام شيخه الحافظ ابن ناصر الدين من كتابه التبيان وكتاب آخر ولم يزد عليهما بشيء فليس هناك جديد.

    ومنهج ناصر الدين ابن زريق في كتابه يترجم للعالم ثم يذكر فقط كتبه التي يرويها هو ناصر الدين بإسنادها إلى مؤلفها، حيث لم يذكر في ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية إلا كتاب المائة المنتقاة.
    وتستطيع الإطلاع على المخطوط من هنا:
    Tarājim shuyūkh Dimashqتراجم شىوخ دمشق

    والحمد لله وكفى بالله وكيلا
    محمد عبد الأعلى و ماجد مسفر العتيبي الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,131

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    يسر الله لك تحقيقه ونشره

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,385

    افتراضي

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبومريم الجهني

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    16

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي محمد
    ولا أخفيك أمرا لو كنت بصدد تحقيق هذا المخطوط لا ما كنت وضعته هنا فكما تعلم هناك مكاتب وفرق تخرج الكتاب خلال شهر.
    ولكني في الوقت الحالي أقوم بنسخ مخطوط شعب الأسانيد في رواية الكتب والمسانيد لـ عفيف الدين محمد بن سعيد بن مسعود بن محمد بن مسعود الكازروني (ت 802ه) وقد انهيت أكثر من نصفه وإن شاء الله ابدأ في التعليق عليه قريبا.
    والمخطوط حصلت على مصورته من دار الكتب المصرية واصله في المكتبة الأحمدية بحلب، والمخطوط يقع في 58 لوحة خط نسخي مقروء والناسخ هو عبد الخالق بن محمود بن عبد الخالق السميرمي وهو من أهل العلم كما يظهر من المخطوطات التي نسخها بخطه وله عدة مؤلفات ولكن لم اظفر بترجمة له.
    والمخطوط نسخ في حياة مؤلفه وقرئت عليه كما هو ظاهر من نص الإجازة التي كتبت بخطه في آخر المخطوط.
    وادعو الله عز وجل أن ييسر إخراجه


    وبارك الله في الأخ أحمد البكري
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
    المخطوط المذكور ليس هو ثبت ابن زريق، وإنما هو معجمه الذي تدل القرائن على أنه المعجم الذي خرجه له الحافظ شمس الدين ابن طولون، وقد بدأت في تحقيقه من مدة، أسأل الله التيسير والإعانة.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    16

    افتراضي

    وفقك الله واعانك
    وقولي ثبت لأن هذا المذكور في الكتب التي ترجمة له وقول ابن طولون في أي كتاب وقفت عليه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي

    وفقنا الله وأعاننا وإياكم.
    الثبت يختلف عن المعجم والمشيخة كما هو معروف، وأحيانا يكون بينها تداخل، وقد ذكرتُ سابقًا أن الكتاب هو معجم ابن زريق، والأصح أن يقال: إنه مشيخته، وبهذا ذكرها ابن طولون في الفلك المشحون وغيره، والمعجم يكون مرتبا بحسب ترتيب أسماء الشيوخ، وهو ما يتحقق في القسم الأول من الكتاب، أما القسم الثاني فهو مخصص للمرويات، فهي مشيخة جامعة للشيوخ والمرويات معا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    16

    افتراضي

    وقفت على كلام ابن طولون
    ولكن لو رجعت إلى الجزء الثاني الذي تفضل به الشيخ محمد بن زياد التكلة لوحة 86 لوجدت ابن طولون يصفه بالثبت ويستمر الوصف حتى لوحة 97 ونراه في لوحة 101 ثم يعود في لوحة 105 حتى 114 وفي لوحة 124 كذلك.

    وفي لوحة 144 كتب: "الجزء الثاني من ثبت محمد بن زريق الحنبلي بحلب"
    وفي لوحة 145 كتب: "الجزء الثالث من ثبت مسموعات محمد بن زريق .... الله تعالى بحلب" وكذلك في لوحة 164 و174 و184.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي

    نعم أخي .. والذي تتكلم عنه هو الثبت فعلا وليس المشيخة، والظاهر أنك لا تزال تظن أن مجلد برنستون الذي بخط ابن طولون هو الجزء الأول من ثبت ابن زريق، وهما كتابان مختلفان.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا .
    وقد أحال أخونا على هذا :
    http://majles.alukah.net/t84632/

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •