تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 106

الموضوع: قيل في النساء

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    ويقول د/ عبدالمنعم عبدالله حسن في قصيدة بعنوان: (باقة حب إلى زوجتي):
    يَا مَشْعَلَ الْبَيْتِ إِنَّ الْقَلْبَ يَهْوَاكِ ... وَفِي الْجَوَانِحِ وَالْأَعْمَاقِ سُكْنَاكِ
    يَا آيَةَ اللهِ قَدْ أَهْدَاكِ لِي سَكَنًا ... أَلْقَى الأَمَانَ بِهِ فِي ظِلِّ لُقْيَاكِ
    آوِي إِلَيْهِ فَأَلْقَى الأَيْكَ مُبْتَسِمًا ... فَيَطْرَبُ الْقَلْبُ مِنْ أَصْدَاءِ مَغْنَاكِ




    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    ( قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين )
    هذه مبادرة من إحدى ثلاث مبادرات نسائية عظيمة - في هذه السورة الكريمة - ترتب على هذه المبادرات تغيير مسار حياة ..
    والمبادرة الأولى ( وقالت امرأة فرعون لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون )
    والثانية ( وحرمنا عليه المراضع من قبل فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون فرددناه إلى أمه ..)
    والقائلة في الآية الأخيرة هي الصبية الفتيّة الذكية أخت موسى لما قالت لها أمها قصّيه فسربت بخفية وتلطفت وبصرت به عن جنب فدخلت خلال القوم ولما رأته يبكي من الجوع قد عاف المراضع أشارت عليهم بأهل بيت موسى وهم لا يعرفونها !
    كم من مبادرة سبق إليها المبادر ترتب عليها تغيير مسار الحياة والتاريخ !
    وحينما تكون هذه المبادرة من امرأة يكون الأمر أعجب ..
    والآيات الثلاث وغيرها دليل على اعتبار الإسلام والقرآن للمرأة ورعاية شأنها واحترام رأيها وقبول مشورتها ..
    وللمرأة في هذه السورة خاصة والقرآن عامة حضور واضح
    فأين - يا صاحبي - ما يزعمونه امتهانا لها وتحجيرا عليها ؟!
    أين ما يدعونه ظلم الشريعة للمرأة ؟!
    أين ما يفتريه المبطلون ؟!!
    منقول:
    قناة محمد بن أحمد الفراج:
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    إن النساءَ كأشجارٍ نبتنَ معــــًا ... منها المرارُ وبعضُ النبتِ مأكولُ
    إِن النساءَ متى يُنهينَ عن خُلُقٍ ... فإِنه واجبٌ لابد مَفْعــــــــــ ــــــــــــــل ُ
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    يا معشر النساء هل من سامعة . . . . نصائحاً تتلى لكُنَّ جامعه
    ومن تكن بما أقول عاملة . . . . فتلك في جنّات عدن نازله
    فالمكث في دار الفنا قليل . . . . وهي إلى دار البقا سبيل
    والله الله إمآء الله في . . . . لزوم دوركنّ والتعفّف
    فإن هذا الدهر معدوم الوفا . . . . وقد سمعتن الكلام آنفا
    والخير كل الخير في الصلاة . . . . وفعلها أوائل الأوقات
    وليس بين مسلم وكافر . . . . إلا الصلاة في الحديث الشاهر
    وكن باليسير قانعات . . . . تظفرن يوم الحشر بالجنات
    وارفضن للكبر المشوم والحسد . . . . وكل ما حرّمه الفرد الصمد
    وأقبح القبائح الوخيمة . . . . الغيبة الشنعاء والنميمة
    فتلك والعياذ بالرحمن . . . . موجبة الحلول في النيران
    وطاعة الأزواج فرض لازم . . . . به ينال الفوز والمغانم
    والويل كل الويل بل والهاوية . . . . لمن لأمر الزوج كانت عاصيه
    واعلمن أن حقّه عظيم . . . . وأجر من قامت به جسيم
    فقد أتى النبي بيت فاطمة . . . . وعينها تذري الدموع الساجمة
    فقال لمَ تبكين قالت يا أبه . . . . قلت لحيدرٍ كلاماً أغضبه
    من غير ما قصد وعمد مني . . . . وقمت نحوه لِيَرضَ عني
    قلت حبيبي أعف عن ذنب بدا . . . . ولا أعوذ في سواه أبدا
    فلم يكلمني وعني أعرضا . . . . فطفت مرات به أرجو الرضى
    حتى رضي عني وفي وجهي ابتسم . . . . ومع رضاه خفت من باري النسم
    قال لها لو بادر الموت إليك قبل . . . . الرضى ما كنت صلّيت عليك
    فانظرن كيف كان تصنع البتول . . . . وما أجابها به الرسول
    وفي الأحاديث الصحاح المسندة . . . . ما لست لا والله أحصي عدده
    وههنا جواد نظمي وقفا . . . . فالحمد لله الكريم وكفى
    وصلّ مولانا على الرسول . . . . وآله وصحبه الفحول
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وإِذا النساءُ نشأنَ في أميةٍ . . . . رضعَ الرجالُ جهالةً وخُمولا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أكثرَ الناسُ في النساءِ وقالـــــــــــ ــــوا . . . . إِن حُبَّ النساءِ جهدُ البــــــلاءِ
    ليسَ حبُّ النساء جُهْداً ولكن . . . . قُرْبُ من لا تُحِبُّ جهدُ البلاءِ
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    تمتَّعْ بها ما ساعفتْكَ ولا تكـــــــــــــ ـــــــــــــــ ن . . . . جَزوعاً إِذا بانَتْ فسوف تَبينُ
    وإِن حلفَتْ لا ينقضُ النأيُ عَهْدَها . . . . فليس لمخضوبِ البَنانِ يَميـــــــــنُ
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    بكُلِّ سبيلٍ للنساءِ قتيــــــــــــ ـــــــــلُ . . . . وليس إِلى قَتْلِ النِّساءِ سبيلُ
    وفي كلِّ دارٍ للمجينَ حاجَةٌ . . . . وما هي إِلا عَبْرَةٌ وعويـــــــــــ ــــــــلُ

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    حبُّ النساء مهلكةٌ للمالِ . . . . والدِّينِ والوقارِ والجـــلالِ
    لا تَعْلُ فيهن ولا تُغَــــــــالِ . . . . واقنعْ بما تَمْلِكُ من حَلالِ
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    يحذر الرافعي المرأة الشرقية من السقوط في هوية التمدن وتقليد المرأة الأوربية في كتابه: (وحي القلم)، تحت عنوان: (احذري):
    (احذري أن تُخدعي في نفسك، إن المرأة أشد افتقارًا إلى الشرف منها إلى الحياة.
    إن الكلمة الخادعة إذ تقال لك، هي أخت الكلمة التي تقال ساعة إنفاذ الحكم للمحكوم عليه بالشنق.
    يغترونك بكلمات الحب والزواج والمال، كما يقال للصاعد إلى الشناقة ماذا تشتهي؟ ماذا تريد؟
    الحب؟ الزواج؟ المال؟ هذه صلاة الثعلب حين يتظاهر بالتقوى أمام الدجاجة.
    الحب ؟ الزواج ؟ المال ؟ يا لحم الدجاجة ! بعض كلمات الثعلب هي أنياب الثعلب.
    أيتها الشرقية ! احذري احذري !).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    570

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    لماذا هجاء النساء له الحظ الأوفر في الغالب؟!
    لأنّهنّ ضعيفات ومن طبع البشر -أغلبهم- التطاول على الضعيف، ولهذا أُمر الرجال بأن يستوصوا بهنّ خيرا.
    ولأنّ الشعراء أغلبهم من الرجال.
    والله أعلم

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    ولو أن النســـــــاء كمن عرفنا ... لفضلت النساء على الرجال
    فما التأنيث لاسم الشمس عيب ... ولا التذكير مفخرة للهــــلالِ

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وإذا النســاء نشـأن فـي أميـة ... رضع الرجال جهالـة وخمـــولا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال الرافعي: (البنتُ قطعة من أُمّها، لكنّها في الخوف على أبيها وأخيها أمّهات).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    في تاج العروس مادة ( ستت ) :
    ( و ) قولهم ، ( سِتِّي للمَرْأَةِ ، أَي :
    يا سِتَّ جِهاتِي ) ، كأَنه كِنايَةٌ عن تَمَلُّكِهَا له
    ، هكذا تَأَوَّلَهُ ابْنُ الأَنْبَارِيّ .
    ( أَو ) هو ( لَحْنٌ ) .

    وفي شفاءِ الغلِيلِ : عامِّيَّةٌ مُبْتذَلة ، كذا قاله ابْنُ الأَعْرابِيّ . ( والصَّوابُ : سيِّدَتِي ) ، ويحتملُ أَنَّ الأَصلَ سَيِّدَتي ، فحُذِف بعضُ حروفِ الكلمة ، وله نَظائرُ ، قاله الشّهابُ القاسميّ ،
    ونقل شيخُنا ، عن السَّيِّدِ عِيسى الصَّفَوِيّ ، ما نَصُّهُ : يَنبغي أَن لا يُقيَّد بالنِّداءِ ، لأَنّه قد لا يكونُ نِداءً ، قال : والظّاهر أَنّ الحَذْفَ سمَاعِيٌّ ، وأَنّ النِّداءَ على
    التمْثِيل ، لا أَنّه قَيْدٌ ، كما تَوَهَّمُوه ، انتهى . وأَنشدنا غيرُ واحدٍ من مشايِخنا للبهاءِ زُهَيْرٍ :

    برُوحِي منْ أُسَمِّيها بِسِتِّي **
    فينْظُرُني النُّحاةُ بِعَيْنِ مَقْتِ

    يَروْنَ بأَنَّنِي قد قُلْتُ لَحْناً **
    وكيْفَ وإِنّني لزُهَيْرُ وَقْتِي

    ولكِنْ غادةٌ مَلَكَتْ جِهاتِي **
    فلا لَحْنٌ إِذا ما قُلْتُ سِتِّي اهـ


    وفي كتاب تقويم اللسان لابن الجوزي :
    وتقول للمرأة: "سيدتي"، والعامة تقول: سِتّى، قال "ابن الأعرابي": إن كان من السؤدد فسيدتي، وإن كان من العدد فسِتَّتي، لا أعرف في اللغة لستي معنى".

    قال شيخنا أبو منصور: وقد تأوله "ابن الأنباري" فقال: "يريدون يا ستَّ جهاتي"، وهو تأول بعيد مخالف للمراد.


    وفي القاموس المحيط للفيروزآبادي :
    وستي للمرأة أي : يا ست جهاتي، أو لحن والصواب : سيدتي.... وستيتة : جماعات محدثات .اهـ


    وفى تصحيح التصحيف وتحرير التحريف لصلاح الدين الصفدي :
    وقد تأوله ابن الأنباري فقال:
    يريدون يا ست جوارحي
    ، وهو تأوُّل بعيد مخالف للمراد. قلت: وضمن هذا التأويل البعيد غلط كبير فاحش، فإن جوارح الإنسان التي يكتسب بها هي حواسه الخمس ومشاعره، وهي السمع والبصر والشم والذوق واللمس، اللهم إلا أن يضاف الى ذلك الرِّجْل لكونها للسعي، كما أن اليد للبطش، وهو بعيد، ولعل ابن الأنباري أراد الجهات الست فغلط عليه؛ لأن بعض الشعراء قال:

    بنفسي مَنْ أسَمّيها بسِتّي ** فتَرْمُقُني النحاةُ بعينِ مَقْتِ

    وقد ملَكَتْ جِهاتي السِتِّ عِشْقاً ** فلا عجَبٌ إذا ما قُلتُ سِتّي

    وما أحلى قولَ القائل وأظرفه:

    إني لأعشقُ سِتّي ... إي والذي شقّ خَمْسي اهـ


    وفي معجم الصواب اللغوي دليل المثقف العربي ، للدكتور أحمد مختار عمر ورفاقه :

    أوردت المعاجم كلمة «ست» على أنها مولدة أو محدثة، وهي مع ذلك من الكلمات التراثية، فقد وردت في شعر للبهاء زهير، وأوردها أبو العلاء المعري في رسالة الغفران، ويتردد اسم «ست الحسن» في التراث الشعبي كثيرًا. أما صاحب القاموس فقد تردد في الحكم عليها؛ إذ قال: «وسِتّي للمرأة، أي: ياست جهاتي أو لحن، والصواب سيدتي».اهـ
    لفظة ( الست ) تقال للمرأة !

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر أبو حمزة مشاهدة المشاركة
    لأنّهنّ ضعيفات ومن طبع البشر -أغلبهم- التطاول على الضعيف، ولهذا أُمر الرجال بأن يستوصوا بهنّ خيرا.
    ولأنّ الشعراء أغلبهم من الرجال.
    والله أعلم
    ظني ليس هذا هو السبب الأوحد، ففي بعض النساء يكمن أسباب الهجاء، وقد بينه النبي صلى الله عليه وسلم أوضح بيان بقوله: (تكثرن اللعن، وتكفرن العشير)، ولا عطر بعد عروس.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي



    أفضل ما قيل عن المرأة هو قول رسولنا صلى الله عليه وسلم:
    (استوصوا بالنساء خيرا)
    .




    "هذا أمر للأزواج والآباء والإخوة وغيرهم أن يستوصوا بالنساء خيرا وأن يحسنوا إليهن وألا يظلموهن وأن يعطوهن حقوقهن ويوجهوهن إلى الخير ، وهذا هو الواجب على الجميع لقوله عليه الصلاة والسلام : { استوصوا بالنساء خيرا } وينبغي ألا يمنع من ذلك كونها قد تسيء في بعض الأحيان إلى زوجها وأقاربها بلسانها أو فعلها لأنهن خلقن من ضلع كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه. ومعلوم أن أعلاه مما يلي منبت الضلع فإن الضلع يكون فيه اعوجاج ، هذا معروف .".

    https://islamqa.info/ar/2665
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة


    أفضل ما قيل عن المرأة هو قول رسولنا صلى الله عليه وسلم:
    (استوصوا بالنساء خيرا)
    .




    "هذا أمر للأزواج والآباء والإخوة وغيرهم أن يستوصوا بالنساء خيرا وأن يحسنوا إليهن وألا يظلموهن وأن يعطوهن حقوقهن ويوجهوهن إلى الخير ، وهذا هو الواجب على الجميع لقوله عليه الصلاة والسلام : { استوصوا بالنساء خيرا } وينبغي ألا يمنع من ذلك كونها قد تسيء في بعض الأحيان إلى زوجها وأقاربها بلسانها أو فعلها لأنهن خلقن من ضلع كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه. ومعلوم أن أعلاه مما يلي منبت الضلع فإن الضلع يكون فيه اعوجاج ، هذا معروف .".

    https://islamqa.info/ar/2665
    نسأل الله العون على تطبيق هذه الوصية
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    (أبو البنات -في الغالب- أرحم وألين من أبي البنين، وذلك لما يرى من رقتهن ولطافتهن وحاجتهن وانكسارهن، ‏ومَن سترهنّ في الدنيا سَترْنه في الآخرة). [عبر حسابه على التيليجرام].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •